ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

  الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

 الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية ) Empty
مُساهمةموضوع: الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية )    الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية ) Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 12:20 pm

 الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية ) 3ic1K-Jd3L_120516266

الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية )
الرد الصحيح
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } . أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
أما بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
وأخذ ذلك عنه الجهم بن صفوان
* لنرى نهج الصحابة والتابعين ومن بعدهم وأقوالهم في العلو والفوقية :
1- فهذا ابن عباس رضي الله عنه حبر هذه الأمة وترجمان القرآن ، الذي قال في حقه صلى الله عليه وسلم " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل " الصحيحة ، أنه دخل على عائشة رضي الله عنها وهي تموت ، فقال لها " كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن يحب إلا طيبا ، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات "رواه أحمد وإسناده حسن
وقال رضي الله عنه في قوله تعالى { ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ } (لأعراف:17) لم يستطع أن يقول من فوقهم علم أن الله من فوقهم " رواه اللالكائي في شرح أصول السنة (661 ) بسند حسن
2- أم المؤمنين زين بنت جحش رضي الله عنها :
نزلت هذه الآية في زينب بنت جحش { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها } قال فكانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول زوجكن أهلكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات ، رواه الترمذي وفي لفظ للبخاري " إن الله أنكحني في السماء "
3- وهذا ابن مسعود رضي الله عنه الذي قال في حقه عليه الصلاة والسلام " من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " صحيح ابن ماجه ،وقال في حقه أيضاً " رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد " الصحيحة . ‌وقال عن نفسه رضي الله عنه " وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ أَيْنَ أُنْزِلَتْ وَلا أُنْزِلَتْ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ فِيمَ أُنْزِلَتْ وَلَوْ أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنِّي بِكِتَابِ اللَّهِ تُبَلِّغُهُ الْإِبِلُ لَرَكِبْتُ إِلَيْهِ " متفق عليه
قال :" العرش فوق الماء والله عز وجل فوق العرش ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم " صحيح أنظر سنن البيهقي
4- أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والذي قال في حقها أبو موسى الأشعري ما اختلفنا في شيء ( أي أنه ما من امر فقهي يختلف عليه بين الصحابة ) إلا وجدنا حله عند عائشة رضي الله عنها . قالت : وايم الله إني لأخشى لو كنت أحب قتله لقتلته - يعني عثمان رضي الله عنه - ولكن علم الله فوق عرشه أني لم أحب قتله " صحيح الدارمي
5- وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي قال في حقه عليه الصلاة والسلام " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب " صحيح الجامع وقال أيضاً " هذان السمع والبصر - يعني أبا بكر وعمر" صحيح الجامع - . ‌ يقول عمر : ويل لديان الأرض من ديان السماء يوم يلقونه إلا من أمر بالعدل فقضى بالحق" صحيح مختصر العلو
6- أبو ذر الغفاري رضي الله عنه ، روى البخاري عن ابن عباس قال : لما بلغ أبا ذر مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأخيه : اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي يأتيه الخبر من السماء فاسمع من قوله ثم ائتني " قوله " يأتيه الخبر من السماء " المراد بالوحي . وهل يوحي إلا الله ؟
7 - وهذا ابن عمر رضي الله عنه مر براع فقال : هل من جزرة ؟ فقال : ليس هاهنا ربها - أي صاحبها- قال ابن عمر : تقول له أكلها الذئب قال : فرفع رأسه إلى السماء وقال فأين الله فقال ابن عمر أنا والله أحق أن أقول أين الله واشترى الراعي والغنم فأعتقه وأعطاه الغنم . - أراد ابن عمر أن يمتحن الراعي- إسناده جيد مختصر العلو 0
8- وهذا مسروق رضي الله عنه مولى النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدَّث عن عائشة قال " حدثتني الصِّديقة بن الصِّديق حبيبة حبيب الله ، المبرَّأة من فوق سبع سماوات .... " أخرجه الذهبي وهو صحيح
9- الامام الأوزاعي (ت 157 هـ ) علم الشام وعالمه قال رحمه الله كنا والتابعون متوافرون نقول " إن الله عز وجل على عرشه ، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته " أخرجه البيهقي في الاسماء والصفات وصححه الذهبي .
10 – مالك إمام دار الهجرة ( 179 هــ) قال الامام مالك رحمه الله " الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء " رواه أبو داود وهو صحيح –
11- حماد بن زيد البصري (179) قال رحمه الله " إنما يدورون على أن يقولوا ليس في السماء إلـه . يعني الجهمية " أخرجه الذهبي والعلو ص 970
12- عبد الله بن المبارك شيخ الاسلام ، شيخ الامام أحمد ( 181 هـ ) قال علي بن الحسن بن شقيق " قلت لعبد الله بن المبارك كيف نعرف ربنا عز وجل ؟ قال : بأنه فوق السماء السابعة على العرش بائن من خلقه " رواه الدارمي في الرد على الجهمية 67 بسند صحيح .
13- جرير الضبي محدث الري (188 هـ) قال يحيى بن المغيرة سمعت جرير بن عبد الحميد يقول كلام الجهمية أوله عسل وآخره سم وإنما يحاولون أن يقولوا : ليس في السماء إله " جود اسناده الألباني في مختصر العلو 0
14- وهذا الامام الشافعي ( 204 هـ) قال " القول في السنة التي أنا عليها ، ورأيت أصحابنا عليها ، أهل الحديث الذين رأيتهم فأخذت عنهم ، مثل سفيان ومالك وغيرهما : الإقرار بشهادة أن لا إلـه إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله ، وأن الله على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء "
وصية الامام الشافعي ص53- 54)
وقال : " وأن الله عز وجل يُرى في الآخرة ينظر إليه المؤمنون عياناً جهاراً ، ويسمعون كلامه ، وأنه فوق العرش " المرجع السابق ص38- 39)
15- عاصم بن علي شيخ البخاري (221هـ) قال رحمه الله " ناظرت جهمياً فتبين من كلامه أنه لا يؤمن أن في السماء رباً " العلو ص 1069 "
16- إسحاق بن راهويه علم خراسان وعالمها (238هـ) قال رحمه الله { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طـه: 5 ) إجماع أهل العلم أنه فوق العرش استوى ويعلم كل شيء في أسفل الأرض السابعة ، قال الذهبي معلقاً " اسمع ويحك لهذا الامام كيف نقل الاجماع على هذه المسألة الشريفة " العلو ص 1128 ". )
17- قتيبة بن سعيد شيخ خراسان ( 240 هـ) قال رحمه الله هذا قول الأئمة في الإسلام السنة والجماعة : نعرف ربنا في السماء السابعة على عرشه كما قال جل جلاله {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (طـه:5 ) قد نقل رحمه الله الاجماع على المسألة ، وقد لقي مالكاً والليث وحماد بن زيد والكبار وعمَّر دهراً وازدحم الحفاظ على بابه " العلو ص 1103 "
17- وهذا تصريح من أبي حنيفة بتكفير من أنكر أن يكون اللّه في السماء، حيث قال : من قال "لا أعرف ربي في السماء، أم في الأرض فقد كفر؛ لأن اللّه يقول {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} وعرشه فوق سبع سموات0
ومن قال"لا أدري، العرش في السماء أم في الأرض فهو كافر؛ لأنه أنكر أن يكون في السماء؛ لأنه تعالى في أعلى عليين، وإنه يدعي من أعلى لا من أسفل 0 " أنظر مجموع الفتاوى " 0
18- وهذا الإمام أحمد "إمام أهل السنة والجماعة " قد سبق وذكرنا ما كان من رده على الجهمية في سياق هذه الرسالة ارجع إليها إن شئت
19- الإمام الرباني محمد بن أسلم الطوسي (242هـ) قال رحمه الله ، قال لي عبد الله بن طاهر " بلغني أنك ترفع رأسك إلى السماء فقلت ولم ؟ وهل أرجو الخير إلا ممن هو في السماء " العلو ص1167 " قال الألباني اسناده جيد
20 – الترمذي (279هـ) قال رحمه الله " وهو على العرش كما وصف نفسه في كتابه " جامع الترمذي (5/403)
21- الدارمي (280هـ) قال رحمه الله " اتفقت الكلمة من المسلمين أن الله فوق عرشه فوق سمواته " – نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد (ص154)
22 – عمرو بن عثمان المكي (297هـ) قال في كتابه الذي سماه ‏:‏ ‏[‏التعرف بأحوال العباد والمتعبدين‏]‏ ـ قال‏:‏ ‏[‏باب ما يجيء به الشيطان للتائبين‏]‏ وذكر أنه يوقعهم في القنوط، ثم في الغرور وطول الأمل، ثم في التوحيد‏.‏ فقال ‏:‏ ‏[‏من أعظم ما يوسوس في التوحيد بالتشكل أو في صفات الرب بالتمثيل والتشبيه، أو بالجحد لها والتعطيل‏]‏،
فلا تذهب في أحد الجانبين، لا معطلا ولا مشبهًا، وارض لله بما رضي به لنفسه، وقف عند خبره لنفسه مسلمًا، مستسلمًا، مصدقًا، بلا مباحثة التنفير، ولا مناسبة التنقير ‏.‏
إلى أن قال‏:‏فهو ـ تبارك وتعالى ـ المستوى على عرشه بعظمة جلاله فوق كل مكان، تبارك وتعالى النازل كل ليلة إلى سماء الدنيا ليتقرب إليه خلقه بالعبادة، وليرغبوا إليه بالوسيلة، إلى أن قال‏:‏ ‏{‏إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ‏}‏ ‏[‏فاطر‏:‏10‏]‏، القائل ‏{‏أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏16 ،17‏]‏، تعالى وتقدس أن يكون في الأرض كما هو في السماء، جل عن ذلك علوًا كبيرًا ‏"‏ مجموع الفتاوى (5/62- 65).
‏23- ابن أبي شيبة ( 297هـ) قال رحمه الله في " كتاب العرش " فالله تعالى استوى على العرش يرى كل شيء في السموات والأرضين ، ويعلم ويسمع كل ذلك بعينه وهو فوق العرش ، يرى ويسمع ما في الأرض السفلى ، ولكنه خلق العرش كما خلق الخلق لما شاء وكيف يشاء ، وما يحمله إلا عظمته فقال { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} (السجدة:5 ) وقال عز وجل { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ}(فاطر: من الآية10) وقال عز وجل
{ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا } (عمران: من الآية55) وقال تعالى { بل رفعه إليه } النساء 1
وأجمع الخلق جميعاً أنهم إذا دعوا الله جميعاً رفعوا أيديهم إلى السماء ، فلو كان الله عز وجل في الأرض السفلى ، ما كانوا يرفعون أيديهم إلى السماء وهو معهم في الأرض ثم تواترت الأخبار أن الله تعالى خلق العرش فاستوى عليه بذاته فهو فوق السموات وفوق العرش بذاته متخلصاً من خلقه ، بائنا منهم علمه في خلقه ، لا يخرجون من علمه . " كتاب العرش ص- 49-51 "

24- محمد بن جرير الطبري ( 310 هـ ) قال رحمه الله " وحسب امرىء أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش استوى ، له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ، فمن تجاوز ذلك فقد خاب وخسر وضل وهلك " صريح السنة ( ص 26- 27 )
وقال في تفسير قوله تعالى { مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ }(المجادلة: من الآية7) وعنى بقوله { رابعهم } بمعنى أنه مشاهدهم بعلمه وهو عل عرشه " جامع البيان (28/12 ) وقال رحمه الله في تفسير قوله تعالى { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}(الحديد: من الآية4) يقول وهو شاهد لكم أيها الناس أينما كنتم يعلمكم ويعلم أعمالكم ومتقلبكم ومثواكم وهو على عرشه فوق سماواته "جامع البيان27/216
25- إمام الأئمة ابن خزيمة (311) قال رحمه الله " من لم يقر بأن اللّه على عرشه قد استوى فوق سبع سمواته، فهو كافر بربه ، حلال الدم يستتاب‏,‏ فإن تاب، وإلا ضربت عنقه، وألقى على بعض المزابل‏ حيث لا يتأذى المسلمون والمعاهدون بنتن ريح جيفته ، وكان ماله فيئاً لا يرثه أحد من المسلمين إذ المسلم لا يرث الكافر " معرفة علوم الحديث (ص84) للحاكم النايسبوري وصححه شيخ الاسلام في الحموية .‏
26- أبو حسن الأشعري ( 324 ) وهذا أبو حسن الأشعري الذي ينتسب إليه أهل التحريف والضلال بزعمهم أنهم على مذهبه متمسكون ، فماذا كان مذهبه رحمه الله ؟ لنسمع الجواب من كتابه العظيم "الإبانة في أصول الديانة " قال "ذكر مقالة أهل السنة وأصحاب الحديث، : أن اللّه على عرشه كما قال {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}، وأن له يدين بلا كيف كما قال تعالى :{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} -ص75) وأقروا أن للّه عالما كما قال {أَنزَلَهُ بِعِلْمِه} {وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ }[ فاطر:11] وأثبتوا السمع والبصر، ولم ينفوا ذلك عن اللّه كما نفته المعتزلة، ويقولون إن القرآن كلام اللّه غير مخلوق؛ ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ، مثل (إن اللّه ينزل إلى سماء الدنيا فيقول هل من مستغفر فأغفر له ؟كما جاء في الحديث 0 ويقرون أن اللّه يجىء يوم القيامة كما قال{وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} [الفجر:22] 0 وقال الأشعري أيضًا في [مسألة الاستواء] قال أهل السنة وأصحاب الحديث: ليس بجسم، ولا يشبه الأشياء، وأنه على عرشه، كما قال:{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}[طه 5] 0 ولا نتقدم بين يدي اللّه ورسوله في القول، بل نقول "استوى بلا كيف، وأن له يدين بلا كيف كما قال تعالى:{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص:75] وإن اللّه ينزل إلى سماء الدنيا، كما جاء في الحديث0
وقال أيضاًَ في هذا الكتاب العظيم " الإبانة في أصول الديانة : [باب الاستواء]:إن قال قائل:ما تقولون في الاستواء؟قيل:نقول له:إن اللّه مستو على عرشه كما قال :{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} وقال :{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } [فاطر10] وقال:{ بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}[النساء:158]
وقال تعالى حكاية عن فرعون {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا} [غافر36 ،37]كذب فرعون موسى في قوله إن اللّه فوق السموات قال اللّه تعالى {َمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ}(لملك:16)السماوات فوقها العرش، وكل ما علا فهو سماء، وليس إذا قال{أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء} يعني: جميع السموات، وإنما أراد العرش الذي هو أعلى السموات، ألا ترى أنه ذكر السموات فقال{وجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا}ولم يرد أنه يملأ السموات جميعًا؟ورأينا المسلمين جميعًا يرفعون أيديهم إذا دعوا نحو السماء؛ لأن اللّه مستوٍ على العرش الذي هو فوق السموات، فلولا أن اللّه على العرش لم يرفعوا أيديهم نحو السماء ( الابانة ص 69-71)
27- البربهاري (329) قال رحمه الله " اعلم أن الكلام في الرب تعالى محدث وهو بدعة وضلالة ، ولا يتكلم الرب إلا بما وصف به نفسه عز وجل في القرآن ، وما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، فهو جل ثناؤه واحد { وهو السميع البصير }
ربُّنا أول بلا متى ، وآخر بلا منتهى ، يعلم السر وأخفى ، وهو على عرشه استوى ، وعلمه بكل مكان ، ولا يخلو من علمه مكان " شرح السنة للبربهاري ص 24 "
28 – الإمام أبو بكر الآجري (360) قال رحمه الله في كتاب الله آيات تدل على أن الله تبارك وتعالى في السماء على عرشه ، وعلمه محيط بجميع خلقه ، يعلم ما تسرون وما تعلنون ، يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون " أصول السنة ( ص 88)
29- أبو قاسم اللالكائي (418) هبة الله بن الحسن الطبري الشافعي مصنف كتاب " شرح اعتقاد أهل السنة " وهو مجلد ضخم " سياق ما روي في قوله تعالى { الرحمـن على العرش استوى } وأن الله على عرشه في السماء : قال الله عز وجل { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } (فاطر: من الآية10) وقال { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ }
وقال { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً }(الأنعام: من الآية61) فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه محيط بكل مكان من أرضه وسمائه ، وروي ذلك من الصحابة : عن عمر وابن مسعود وابن عباس وأم سلمة .
ومن التابعين : ربيعة بن أبي عبد الرحمـن وسلمان التيمي ومقاتل بن حبان 0
وبه قال من الفقهاء مالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، وأحمد بن حنبل " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (3/429 – 430 )
30 – يحيى بن عمار المفسر الحنبلي رحمه الله قال " كل مسلم من أول عصرنا هذا إذا دعا الله سبحانه رفع يديه إلى السماء . والمسلمون من عهد النبي عليه الصلاة والسلام إلى يومنا هذا ، يقولون في الصلاة ما أمرهم الله تعالى به في قوله تعالى { سبح اسم ربك الأعلى }
نقول هو بذاته على العرش ، وعلمه محيط بكل شيء " الحجة في بيان المحجة (2/106-107)
31- السلطان محمود بن سيد الأمراء فاتح السند ( 421هـ) قال أحمد بن محمد البجلي " دخل ابن فورك على السلطان فقال : لا يجوز أن يوصف الله بالفوقية لأن لازم ذلك وصفه بالتحتية ، فمن جاز أن يكون له فوق ، جاز أن يكون له تحت . فقال السلطان : ما أنا وصفته حتى يلزمني ، بل هو وصف نفسه . فبهت ابن فورك فلما خرج من عنده مات . فيقال انشقت مرارته " السير (17/ 487)
32- وقال أبو نعيم الأصبهاني، صاحب ‏[‏الحلية‏]‏ في عقيدة له، قال في أولها‏:‏ ‏[‏طريقتنا طريقة المتبعين الكتاب والسنة، وإجماع الأمة‏]‏ قال‏:‏ ‏[‏فمما اعتقدوه أن الأحاديث التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في العرش واستواء اللّه يقولون بها، ويثبتونها، من غير تكييف، ولا تمثيل، ولا تشبيه، وأن اللّه بائن من خلقه والخلق بائنون منه، لا يحل فيهم ولا يمتزج بهم، وهو مستو على عرشه في سمائه، دون أرضه وخلقه‏]‏‏.‏
وقال الحافظ أبو نعيم في كتابه ـ ‏[‏محجة الواثقين، ومدرجة الوامقين‏]‏ تأليفه ـ‏:‏ ‏[‏وأجمعوا أن اللّه فوق سمواته، عالٍ على عرشه، مستوٍِ عليه، لا مستولٍِ عليه كما تقول الجهمية أنه بكل مكان، خلافًا لما نزل في كتابه‏:‏‏{‏أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏16‏]‏، ‏{‏إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ‏}‏ ‏[‏فاطر‏:‏10‏]‏، ‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏5‏] مجموع الفتاوى ( 5/60)
33- القاضي أبو يعلي (458هـ) قال في كتاب المعتمد في أصول الدين (ص54- 55 )
" وقد وصف سبحانه نفسه بالاستواء على العرش فقال { الرحمـن على العرش استوى } وقال سبحانه { ثم استوى على العرش } والواجب اطلاق هذه الصفة من غير تأويل وأنه استواء الذات على العرش .
34- البيهقي (458هـ) قال الحافظ البيهقي في كتاب الاعتقاد (ص116- 118) باب القول في الاستواء قال الله تبارك وتعالى { الرحمـن على العرش استوى } وقال تعالى { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }(لأعراف: من الآية54
وقال تعالى { يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (النحل:50)
)إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ )(فاطر: من الآية10)
أي على جذوع النخل ) وقال تعالى { وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ
فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ) (التوبة: من الآية 2 يعني على الأرض { ءأمنتم من في السماء } أراد من فوق السماء ، وكل ما علا فهو سماء والعرش أعلى السماوات
35- ابن عبد البر ( 463هـ) – يزعم صاحب الرسالة أن ابن عبد البر من ضمن الذين قالوا (أمروها كما جاءت وأن الظاهر غير مراد) أي لصفات الله تعالى كما زعم ذلك وافترى على الأئمة الأربعة الأعلام ، لننظر ماذا يقول ابن عبد البر!!
قال رحمه الله تعليقاً على حديث النزول " هذا الحديث ثابت من جهة النقل ، صحيح الاسناد ، لا يختلف أهل الحديث في صحته وفيه دليل على أن الله عز وجل في السماء على العرش من فوق سبع سماوات ،كما قالت الجماعة..
إلى أن قال : وأما ادعاؤهم المجاز في الاستواء ، فقال رحمه الله : ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته ، حتىتتفق الأمة أنه أريد به المجاز ، إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا ، إلا على ذلك وإنما يوجه كلام الله عز وجل إلى الأشهر والأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم ، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبارات ، وجل الله عز وجل عن أن يخاطب الأمة إلا بما تفهمه العرب في معهود مخاطباتها ، مما يصح معناه عند السامعين
والاستواء معلوم في اللغة ومفهوم ، وهو العلو والارتفاع على الشيء... وبهذا خاطبنا الله عز وجل وقال {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ}(الزخرف: من الآية13) وقال { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) (هود: من الآية44)
وقال {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ ) (المؤمنون: من الآية 28 ) .
وقال رحمه الله : ومن الحجة أيضاً في أنه عز وجل على العرش ، فوق السماوات السبع ، أن الموحدين أجمعين ، من العرب والعجم ، إذا كربهم أمر ، أو نزلت بهم شدة ، رفعوا وجوههم إلى السماء ، يستغيثون ربهم تبارك وتعالى ،وهذا أشهر وأعرف عند الخاصة والعامة ، من أن يحتاج فيه إلى أكثر من حكايته ؛ لأنه اضطرار لم يؤنبهم عليه أحد ، ولا أنكره عليهم مسلم " التمهيد (7/135)
* ما تقول في هذا يا صاحب الرسالة ؟ وأنا أسألك سؤالا عندما تدعو الله تعالى إلى أين توجه يديك ، إلى الأعلى أم إلى الأسفل ، إلى اليمين أم إلى الشمال ، إلى الأمام أم إلى الخلف ؟ ؟؟!!
أم أنك مستغن عن دعاء مولاك ، وما تقول في هذا الحديث " إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا " إذاً لا بد أن ترفع يديك لمولاك ، افهم اللغة العربية ولا تحرف الكلم عن مواضعه ، " قال إذا رفع " ولم يقل إذا خفض ، أو توجه بيديه يمنة أو يسرى ، وإلا تكون قد خنت الفطرة التي فطرك الله عليها ، انظر يا صاحب الرسالة يا من تدعي اقتفاءك لأثر النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الحديث الذي رواه الترمذي بسند حسن وحسنه الألباني في صحيح الترمذي عن عمر بن الخطاب أنه قال " نظر نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة ثم مد يديه وجعل يهتف بربه اللهم أنجز لي ما وعدتني اللهم أتني ما وعدتني اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه من منكبيه فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه فقال يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك إنه سينجز لك ما وعدك فأنزل الله { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين }يا صاحب الرسالة وهل يسقط الرداء عن المنكبين إلا إذا كان هنالك مبالغة في رفعها إلى ربها العلي الأعلى ، ولكن سبحان الله فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
* يا صاحب الرسالة أنت بين أمرين إما أن تكون على ملة أهدى من ملة محمد – ومن اعتقده فقد خرج من ملة الإسلام ، أو فاتح باب ضلالة ، وإلا وسعك ما وسع محمداً وأنبياء من قبله وكذلك من اقتدى بهم واقتفى أثرهم بإحسان إلى يوم الدين .*
وقال في التمهيد أيضاً (7/153) وقول رسول الله عليه الصلاة والسلام " ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا " عندهم – أي عند الصحابة – مثل قول الله عز وجل { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ } ألأعراف: من الآية143 ) ومثل قوله تعالى { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّا} (الفجر:22 ) كلهم يقول : ينزل ويتجلى ويجيء بلا كيف ، ولا يقولون كيف يجيء ؟ وكيف يتجلى ؟ وكيف ينزل ؟ ولا من أين جاء ؟ ولا من أين يتجلى ؟ ولا من أين ينزل ؟ لأنه ليس كشيء من خلقه وتعالى عن الأشياء ولا شريك له .
وقال رحمه الله تعليقاً على قول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض " متفق عليه
" في هذا الحديث من العلم والفقه : أن الله عز وجل في السماء وليس في الأرض ، وأن جبريل أقرب الملائكة إليه وأحظاهم عنده .. " التمهيد (21/238)
أقول لصاحب الرسالة حتى الشياطين اهتدت إلى أن الله عز وجل في السماء " يدبر الأمر من السماء إلى الأرض " ولهذا هي ترتقي إلى السماء لتسترق السمع من الملائكة الذين يتحدثون فيما بينهم بما قضى الله على خلقه بمشيئته سبحانه ، قال عليه الصلاة والسلام " إذا قضى الله أمرا في السماء ضربت الملائكة أجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير قال فيسمعها مسترقو السمع بعضهم فوق بعض فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها إلى الذي تحته فيلقيها على لسان الكاهن أو الساحر فربما لم يدرك حتى يلقيها فيكذب معها مائة كذبة فتصدق تلك الكلمة التي سمعت من السماء " صحيح ابن ماجه يا صاحب الرسالة الشياطين اهتدت إلى أن الله في سمائه فوق عرشه يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ، وأنت لم تهتد لذلك بعـــد !!!!!!!!!!!! .
36- ابن رشد المالكي (595هـ ) قال رحمه الله : " القول بالجهة : وأما هذه الصفة فلم يزل أهل الشريعة من أول الأمر يثبتونها لله سبحانه وتعالى ، حتى نفتها المعتزلة ثم تبعهم على نفيها متأخروا الأشعرية ... وظواهر الشرع كلها تقتضي إثبات الجهة مثل قوله تعالى { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ } (السجدة: 5 ) ومثله قوله تعالى { تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ} (المعارج: من الآية4) ومثله قوله تعالى {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُور } (الملك:16) إلى غير ذلك من الآيات التي إن سُلِّط عليها التأويل عاد الشرع كله مؤوَّلاً ، وإن قيل فيها إنا من المتشابهات عاد كله متشابهاً لأنها الشرائع كلها مبينة على أن الله في السماء ، وأن منه تنزل الملائكة بالوحي إلى النبيين ، وأن من السماء نزلت الكتب ، وإليها كان الاسراء بالنبي ، حتى قرب من سدرة المنتهى . " منهاج الأدلة في عقائد الملة ص- 176 لابن رشد .
37- القرطبي ( 677 هـ ) قال رحمه الله " هذه مسألة الاستواء; وللعلماء فيها كلام وإجراء. وقد بينا أقوال العلماء فيها في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا. والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة, فليس بجهة فوق عندهم; لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز, ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز, والتغير والحدوث. هذا قول المتكلمين. وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك, بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله. ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة. وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته, وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته. " الجامع لأحكام القرآن ( 7 / 219 ) .
* وهناك الكثير من أقوال الأئمة الأعلام والتي تثبت العلو للرحمـن وتنكر على أهل البدع والضلال وترد عليهم أقوالهم ، ولولا خشية الاطالة لذكرناها جميعاً ، فيا صاحب الرسالة ارجع إلى كتاب " الكلمات الحسان في علو الرحمـن " لمؤلفه الشيخ عبد الهادي بن حسن وهبي جزاه الله خيراً ففيه الجواب الشافي لمن احتار في السؤال ، فلعل الله تعالى ينفعك به _ والكتاب موجود على موقع السراج المنير - .
* وإليك يا صاحب الرسالة كلام نفيس ممن لم تعترف بقدره العظيم وعلمه البحر الواسع ، كلام لشيخ الاسلام ابن تيمية ، لعل الله ينفعك به .
- كلامه رحمه الله تعالى في العلو والفوقية -
قال ـ رحمه الله تعالى: إن الله تعالى أول لم يزل، وآخر لا يزال، أحد قديم وصمد كريم، عليم حليم عليٌّ عظيم، رفيع مجـيد وله بطش شديـد، وهـو يبدئ ويعيد، فعال لما يريد، قوي قدير، منيع نصير، ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏11‏]‏، إلى سائر أسمائه وصفاته من النفس، والوجه، والعين، والقدم، واليدين، والعلم، والنظر، والسمع، والبصر، والإرادة، والمشيئة، والرضى، والغضب، والمحبة، والضحك، والعجب، والاستحياء، والغيرة، والكراهة، والسخط، والقبض، والبسط، والقرب، والدنو، والفوقية والعلو، والكلام، والسلام، والقول، والنداء، والتجلي، واللقاء، والنزول، والصعود، والاستواء، وأنه ـ تعالى ـ في السماء، وأنه على عرشه بائن من خلقه‏.‏
قال مالك‏:‏ إن الله في السماء وعلمه في كل مكان، وقال عبد الله بن المبارك‏:‏ نعرف ربنا فوق سبع سمواته على العرش بائنا من خلقه، ولا نقول كما قالت الجهمية‏:‏ إنه هاهنا، وأشار إلى الأرض، وقال سفيان الثوري‏:‏ ‏{‏وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏4‏]‏ قال‏:‏ علمه‏.‏ قال الشافعي‏:‏ إنه على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء، قال أحمد‏:‏ إنه مستوٍ على العرش عالم بكل مكان‏.‏ وإنه ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا كيف شاء، وإنه يأتي يوم القيامة كيف شاء، وإنه يعلو على كرسيه، والإيمان بالعرش والكرسي، وما ورد فيهما من الآيات والأخبار‏.‏
وأن الكلم الطيب يصعد إليه، وتعرج الملائكة والروح إليه، وأنه خلق آدم بيديه، وخلق القلم وجنة عدن وشجرة طوبى بيديه،وكتب التوراة بيديه، ، وقال ابن عمر‏:‏ خلق الله بيديه أربعة أشياء‏:‏ آدم، والعرش، والقلم، وجنة عدن، وقال لسائر الخلق‏:‏ كن فكان،وأنه يتكلم بالوحي كيف يشاء، قالت عائشة ـ رضي الله عنها‏:‏ لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله فيَّ بِوَحْيٍ يُتْلَى‏.‏
وأن القرآن كلام الله بجميع جهاته منزل غير مخلوق، ولا حَرْفٌ منه مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، قال عبد الله بن المبارك‏:‏ من كفر بحرف من القرآن فقد كفر، ومن قال‏:‏ لا أؤمن بهذه اللام فقد كفر، وأن الكتب المنزلة على الرسل مائة وأربعة كتب كلام الله غير مخلوق، قال أحمد‏:‏ وما في اللوح المحفوظ وما في المصاحف وتلاوة الناس وكيفما يقرأ وكيفما يوصف، فهو كلام الله غير مخلوق، قال البخاري‏:‏ وأقول‏:‏ في المصحف قرآن، وفي صدور الرجال قرآن، فمن قال غير هذا يستتاب، فإن تاب وإلا فسبيله سبيل الكفر‏.‏
قال‏:‏ وذكر الشافعي المعتقد بالدلائل، فقال‏:‏ لله أسماء وصفات جاء بها كتابه، وأخبر بها نبيه أمته، لا يسع أحدًا من خلق الله قامت عليه الحجة ردها ـ إلى أن قال ـ نحو إخبار الله ـ سبحانه ـ إيانا أنه سميع بصير، وأن له يدين لقوله‏:‏‏{‏بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ‏}‏‏]‏المائدة‏:‏64‏]‏، وأن له يمينًا بقوله‏:‏ ‏{‏وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏67‏]‏، وأن له وجهًا لقوله‏:‏‏{‏كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ‏}‏‏[‏القصص‏:‏88‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ‏}‏ ‏[‏الرحمن‏:‏ 27‏]‏، وأن له قدمًا لقوله‏:‏ ‏(‏حتى يضع الرب فيها قدمه‏)‏‏.‏ يعني‏:‏ جهنم‏.‏
وأنه يضحك من عبده المؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله‏:‏ ‏(‏إنه لقى الله وهو يضحك إليه‏)‏.
- يا صاحب الرسالة اسمع لهذا الحديث قال عليه الصلاة والسلام " ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده وقرب غِيَرِه" فقال أبو رزين أو يضحك الرب عز وجل قال نعم . فقال لن نعدم من رب يضحك خيرا " السلسلة الصحيحة (2810) ، ما تقول في هذا الحديث ؟ يا ترى أما علم ذلك الصحابي الجليل معنى كلمة – يضحك – ولما سأل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما أثبت عليه الصلاة والسلام تلك الصفة الفعلية لله تبارك وتعالى بل وأكدَّ عليها ؟!! يا ليت شعري أنا لا أدري متى تعود إلى رشدك وفطرتك السليمة واقتفاء أثر نبيك على فهم الأصحاب الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ! .
وتابع شيخ الاسلام رحمه الله كلامه مما نقله عن الشافعي رحمه الله فقال ... وأنه يهبط كل ليلة إلى سماء الدنيا لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، وأنه ليس بأعور، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر الدجال فقال‏:‏‏(‏إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور‏)‏، وأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة بأبصارهم،كما يرون القمر ليلة البدر، وأن له إصبعًا لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما من قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع الرحمن‏)‏‏.‏
قال‏:‏ وسوى ما نقله الشافعي أحاديث جاءت في الصحاح والمسانيد، وتلقتها الأمة بالقبول والتصديق، نحو ما في الصحيح من حديث الذات، وقوله‏:‏ ‏(‏لا شخص أغير من الله‏)‏، وقوله‏: ‏‏(‏أتعجبون من غيرة سعد‏؟‏ والله لأنا أغير من سعد، والله أغير مني‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏ليس أحد أحب إليه المدح من الله، ولذلك مدح نفسه، وليس أحد أغير من الله،من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏)‏ ، وقوله‏:‏ ‏(‏يد الله ملأى‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏بيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏إن الله يقبضُ يوم القيامة الأرضين، وتكون السموات بيمينه، ثم يقول‏:‏ أنا الملك‏)‏‏.‏
ونحوه قوله‏:‏ ‏(‏ثلاث حثيات من حثيات الرب‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏لما خلق آدم مسح ظهره بيمينه‏)‏، وقوله في حديث أبي رزِين‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، فما يفعل ربنا بنا إذا لقيناه‏؟‏ قال‏:‏‏(‏تعرضون عليه بادية له صفحاتكم، لا يخفى عليه منكم خافية، فيأخذ ربك بيده غرفة من الماء، فينضح قبلكم، فلعمر إلهك ما يخطئ وجه أحدكم منها قطرة‏)‏‏.‏ أخرجه أحمد في المسند‏.‏
وحديث‏:‏ القبضة التي يخرج بها من النار قومًا لم يعملوا خيرًا قط، قد عادوا حُمَمًا،فيلقيهم في نهر من أنهار الجنة يقال له‏:‏ نهر الحياة‏.‏‏[‏وقوله حُمَمًا‏:‏ أي مثل الفَحْمَة سوادًا‏]‏.‏
ونحو الحديث‏:‏ ‏(‏رأيت ربي في أحسن صورة‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏يدنو أحدكم من ربه حتى يضع كنفه عليه‏)‏، وقوله‏: ‏‏(‏كلم أباك كفاحًا‏)‏، وقوله‏:‏‏ (‏ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان يترجم له‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏يتجلى لنا ربنا يوم القيامة ضاحكًا‏)‏
وفي حديث المعراج في الصحيح‏:‏ ‏(‏ثم دنا الجبار رب العزة، فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى‏)‏، - صحيح الاسراء والمعراج للألباني - وقوله‏:‏ ‏(‏كتب كتابًا، فهو عنده فوق العرش‏:‏ إن رحمتي سبقت غضبي‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏لا تزال جهنم يلقي فيها، وتقول‏:‏ هل من مزيد‏؟‏ حتى يضع رب العزة فيها قدمه ـ وفي رواية‏:‏ رجله ـ فينزوي بعضها إلى بعض، وتقول‏:‏ قَد قَدِ وفي رواية‏:‏ قَطِ قَطِ ـ بعزتك‏)‏‏.‏
ونحو قوله‏:‏ ‏(‏فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون، فيقول‏:‏ أنا ربكم، فيقولون‏:‏ أنت ربنا‏)‏، وقوله‏: ‏‏(‏يحشر الله العباد، فيناديهم بصوت يسمعه من بَعُدَ كما يسمعه من قَرُبَ‏:‏ أنا الملك، أنا الديان‏)‏‏.‏
إلى غيرها من الأحاديث، هالتنا أو لم تهلنا، بلغتنا أو لم تبلغنا اعتقادنا فيها، وفي الآي الواردة في الصفات‏:‏ أنا نقبلها ولا نحرفها ولا نكيفها ولا نعطلها ولانتأولها، وعلى العقول لا نحملها، وبصفات الخلق لا نشبهها، ولا نُعْمل رأينا وفكرنا فيها، ولا نزيد عليها ولا ننقص منها، بل نؤمن بها ونَكِل علمها إلى عالمها، كما فعل ذلك السلف الصالح، وهم القدوة لنا في كل علم‏.‏ " مجموع الفتاوى "













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد الصحيح (أقوالهم في العلو والفوقية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرد الصحيح
»  الرد الصحيح (أحوال أهل الضلال والبدع )
»  الرد الصحيح (التصريح برفع بعض المخلوقات إلى سبحانه وتعالى )
»  الرد الصحيح(المعنى الحقيقي لصفة اليد للحق )
»  الرد الصحيح (نزول الحق سبحانه كل ليلة إلى السماء الدنيا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: