ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال   موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 11:17 am

موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال E6o98401

موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
س- الحمد لله وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء المقدم من على بين عبد الله ونصه : حصل مناقشة دينية بين زملائنا حول لبس الذهب للرجال مثل الخاتم واستيك الساعة وكبك الثوب وما أشبه ذلك والبعض منا حرم ذلك والبعض الآخر احتج بتركيب الأسنان بيقول لو كان حراما ما ركب فئة من الناس أسنان ذهب وكيف تكون الأسنان حلالاً واللبس حراماً ما ركب فئة من الناس أسنان ذهب وكيف تكون الأسنان حلالاً واللبس حراما واشتهب علينا ذلك . نرجو إعطائنا إفتاءاً بذلك يبين لنا الحلال من الحرام جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير ؟
ج- وأجابت بما يلي : استعمال الذهب لبسا للرجال حرام ساء كان خاتما أو استيك ساعة أو كبك أو سنا أو نحو ذلك لما روى الشيخان في صحيحهما عن البراء بن عازب ، بسبع ونهانا عن سبع .. قال ونهانارضي الله تعالى عنه قال : أمرنا رسول الله ، عن خواتيم أو عن تختم بالذهب ، وعن شرب بالفضة .. الحديث . وما روى أحمد والترمذي أحل الذهب والحرير ، قال : والنسائي من حديث أبى موسى الأشعري أن رسول الله ، أنتهى . وما جاء في الصحيحين من حديث حذيفة رضيلإنثا أمتي ، وحرم على ذكورها لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا ، يقول : الله عنه قال : سمعت رسول الله ، وما جاء في صحيح مسلم عن أمتأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة الذي يشرب في إناء الفضة والذهب : مسلمة رضي الله عنها قالت ، قال رسول الله ، . لكن عند الضرورة يجوز استعمال الذهب سنا أو آنفاإنما يجرجر في بطنه نار جهنم أو نحو ذلك إذا لم يقم غيره مقامه أما استعماله خاتماً أو كبكاً أو استيكا للساعة فلا يجوز لعدم الضرورة إلى ذلك ، وهكذا اتخاذ الساعة من الذهب والأقلام ونحوها للرجال . وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *
لبس الذهب للرجال ودبلة الخطوبة
س- ما حكم لبس الذهب للرجال من أي نوع ؟ هناك معتقد بأنه إذا فسخت ما تسمى دبلة الخطوبة التي هي من ذهب تنفسخ معها الزوجة .
ج- لبس الذهب للرجال لا يجوز وهو من المنكرات سواء كان الملبوس خاتماً أحل الذهب والحرير لإناث أمتي ، وحرم على ، : أو ساعة أو سلسلة لعموم قوله ، رواه الشيخان نهى الرجال عن التختم بالذهب  ولانه صلى الله عليه وسلم : ذكورها في من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه ولما رأى صلى الله عليه وسلم رجلاً في يده يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها فيخاتم من ذهب نزعه وطرحه في الأرض وقال : خرجه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، والدبلة من الذهب مثليده غيرها من خواتم الذهب يجب نزعها إذا كانت من الذهب ، ولا أثر لنزعها في النكاح ، ومن اعتقد أن ذلك يؤثر فقد غلط مع أن استعمال الدبلة من المستحدثات التي لا أصل لها ، والذي ينبغي للمسلمين تركها ، وأقل ما في ذلك الكراهة . نسأل الله لجميع المسلمين الهداية والعافية من كل ما يخالف شرعه المطهر .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم لبس خاتم الذهب للرجال
س- ما حكم لبس خاتم الذهب للرجال وهو ما يسمى بخاتم الزواج ؟
ج- لا يجوز لبس الرجال للخاتم من الذهب لا قبل الزواج ولا بعده ، ، نهى عن التختم بالذهب في الأحاديث الصحيحة ، ولما رأى خاتماً منلأن الرسول ،  يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده ذهب في يد رجل نزعه وطرحه وقال : رواه مسلم في الصحيح ، فهذا يدل على تحرم التختم بالذهب للرجال وأنه لا يجوز مطلقاً ، ولو كان الزواج .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم لبس الدبلة
س- ما حكم لبس ما يسمى بالدبلة في اليد اليمنى للخاطب واليسرى للمتزوج علما أن هذه الدبلة من غير الذهب ؟
ج- لا نعلم لهذا العمل أصلاً في الشرع والأولى ترك ذلك سواء كانت الدبلة من فضة أو غيرها، لكن إذا كانت من الذهب فهي حرام على الرجل لأن الرسول ، ، نهى الرجال عن التختم بالذهب .
الشيخ ابن باز
* * * *
دبلة الزواج
س- ما حكم لبس الدبلة الفضية للرجال ( أي لبسها في الأصبع ) ؟
ج- لبس الدبلة للرجال أو النساء من الأمور المبتدعة وربما تكون من الأمور المحرمة ذلك لأن بعض الناس يعتقدون أن الدبلة سبب لقاء المودة بين الزوج والزوجة ولهذا يذكر لنا أن بعضهم يكتب على دبلته اسم زوجته وتكتب على دبلتها اسم زوجها وكأنهما بذلك يريدان دوام العلاقة بينهما وهذا نوع من الشرك لأنهما اعتقداً سبباً لم يجعله الله سببا ً لا قدراً ولا شرعاً ، فما علاقة هذه الدبلة بالمودة أو المحبة، وكم من زوجين بدون دبلة وهما على أقوى ما يكون من المودة والمحبة ، وكم من زوجين بينهما دبلة وهما في شقاء وعناء وتعب .
فهي بهذه العقيدة الفاسدة نوع من الشرك ، وبغير هذه العقيدة تشبه بغير المسلمين لأن هذه الدبلة متلقاة من النصارى ، وعلى هذا فالواجب على المؤمن أن يبتعد عن كل شيء يخل بدينه .
أما لبس خاتم الفضة للرجل من حيث هو خاتم لا باعتقاد أنه دبلة تربط بين الزوج وزوجته فإن هذا لا بأس به لأن الخاتم من الفضة ، رأى خاتما في يد أحدللرجال جائز والخاتم من الذهب محرم على الرجال لأن النبي ، الصحابة رضي الله عنهم فطرحه وقال : " يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده " .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
الحكمة في تحريم لبس الذهب على الرجال
س- ما هي العلة في تحريم لبس الذهب على الرجال لأننا نعلم أن دين الإسلام لا يحرم على المسلم إلا كل شيء فيه مضرة عليه فما هي المضرة المترتبة على التحلي بالذهب للرجال ؟
ج- اعلم أيها السائل أن العلة في الأحكام الشرعية لكل مؤمن هي وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسولهقول الله ورسوله ، لقوله تعالى: فأي واحد يسألنا عن إيجاب شيء أو تحريم شيءأمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ندله على حكمة الكتاب والسنة ، فإننا نقول العلة في ذلك قول الله تعالى وقول رسوله ، وهذه العلة كافية لكل مؤمن ، ولهذا لما سئلت عائشة ما بال الحائض تقضي الصوم، كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاةولا تقضي الصلاة قالت : لأن النص من كتاب الله أو من سنة رسوله عله ، موجبة لكل مؤمن ، ولكن لا بأس أن يتطلب الإنسان الحكمة ، وأن يلتمس الحكمة من أحكام الله لأن ذلك يزيده طمأنية ويبين سمو الشريعة الإسلامية حيث تقرن الأحكام بعللها ، ولأنه يتمكن به من القياس إذا كانت علة هذا الحكم المنصوص عليه ثابتة في أمر آخر لم ينص عليه ، فالعلم بالحكمة الشرعية له هذه الفوائد الثلاث ونقول بعد ذلك في الجواب على سؤال الأخ إنه ثبت عن ، تحريم لباس الذهب على الذكور دون الإناث ووجه ذلك أن الذهب من أعلى ماالنبي ، يتجمل به الإنسان ويتزين به فهو زينة وحلية والرجل ليس مقصودا ً لهذا الأمر أي ليس إنساناً يكمل بغيره بل الرجل كامل بنفسه لما فيه من الرجولة ولأنه ليس بحاجة إلى أن يتزين لشخص آخر لتتعلق به رغبته ، بخلاف المرأة فإنها بحاجة إلى التجمل بأعلى أنواع الحلى حتى يكون ذلك مدعاة للعشرة بينها وبين زوجها ، فلهذا أبيح للمرأة أن تتحلى أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصامبالذهب دون الرجل قال تعالى في وصف المرأة وبهذا يتبين حكمة الشرع في تحريم لباس الذهب على الرجال ، وبهذهغير مبين المناسبة أوجه نصيحة إلى هؤلاء الذين ابتلوا من الرجال بالتحلي بالذهب فإنهم بذلك قد عصوا الله ورسوله وألحقوا أنفسهم لحاق الإناث وصاروا يضعون في أيديهم جمرة من ، فعليهم أن يتوبوا إلى الله سبحانهالنار يتحلون بها كما ثبت ذلك عن النبي ، وتعالى وإن شاءوا أن يتحلوا بالفضة في الحدود الشرعية فلا حرج في ذكل وكذلك بغير الذهب من المعادن لا حرج عليهم أن يلبسوا خواتم منه إذا لم يصل إلى حد السرف أو الفتنة .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم لبس خاتم الفضة وفي أي يد تلبس
س- ماحكم لبس خاتم الفضة وإذا كان جائزاً هل يلبس في اليمنى أو اليسرى ؟
ج- لا حرج في لبس الخاتم من الفضة للرجال والنساء ويجوز لبسه في اليمنى ، تختم في اليمنى تارة وفي اليسرىواليسرى واليمنى أفضل لأنها أشرف لأن النبي ، تارة هو القدوة والأسوة عليه الصلاة والسلام .
أما خاتم الذهب وساعة الذهب فلا يجوز لبسهما للرجال ، وإنما ذلك للنساء خاصة لما ورد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول ، الدالة على تحريم لبس الذهب والحرير على الذكور وحله للإناث .. والله ولي، التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم استعمال الساعة والأقلام المطلية بالذهب للرجال
س- اشتريت ساعة مطلية بالذهب عيار 18 بمبلغ 750 ريال ، وعند مناقشتي لصاحب المحل بأن لبس ساعات الذهب غير جائز للرجال أفادني بأن هذه لا يطلق عليها ساعة ذهب ، ولو كانت ساعة ذهب لما كانت بهذا المبلغ بل كانت بأكثر منه . ولكن معظم الساعات تطلى بماء الذهب لحمايتها من الصدأ .
فهل يجوز لي لبس هذه الساعة أم لا ، وإذا لم يكن جائزاً فماذا أفعل بها . وكذلك ما حكم استعمال أقلام الحبر ذات الريشة المطلية بماء الذهب ؟
ج- ليس لك لبسها لأن الساعة من الذهب محرمة ، وهكذا المطلية بالذهب ، وهكذا الخاتم من الذهب ، كل ذلك محرم على الذكر ، ولك أن تعطيها أحل ، : لزوجتك أو من ترى من محارمك النساء للبس ، ولك ان تبيعها لقول النبي ، ، نهى عن التختم بالذهب . ولأنه ، الذهب والحرير لإناث أمتي ، وحرم على ذكورها ، والساعة من الذهب أشد من الخاتم ، أما الأقلام المطلية ريشتها بالذهب فالأحوط للمؤمن الذكر تركها ، لأنها لها شبه بالخاتم من بعض الوجوه . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم لبس الساعة المطلية بالذهب
س- لدي ساعة يدوية مطلية بماء الذهب فهل يجوز لي لبسها أو استعمالها ؟
ج- من المعلوم أن لبس ، رأى رجلاً وفي يده خاتم من الذهب فنزعهالذهب حرام على الرجال لأن النبي ،  يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ويضعها في يده  ، من يده وطرحه وقال : النبي ، ، قيل للرجل : خذ خاتم وانتفع به . قال : والله لا أخذفلما انصرف النبي ، هذان ، وقال النبي عليه الصلاة والسلام في الذهب والحرير : خاتماً طرحه النبي ، فلا يجوز للرجل أن يلبس أي شيء من الذهب لا خاتماًحرام على ذكور أمتي حل لإناثها ولا زراراً ولا غيره، والساعة من هذه النوع إذا كان ذهباً ، أما إذا كانت طلاء أو كانت عقاربها من ذهب أو فيها حبات من ذهب يسيرة ، فإن ذلك جائز لكن مع هذا لا تشير على الرجل أن يلبسها – أعني الساعة المطلية بالذهب ، لأن الناس يجهلون أن هذا طلاء أو أن يكون خلطا في مادة هذه الساعة، ويسيئون الظن بهذا الإنسان وقد يقتدون به إذا كان من الناس الذين يقتدي بهم فيلبسون الذهب الخالص أو المخالط ونصيحتي الذي لا لبس  من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه  ، : فيه غنية عن هذا فقد قال النبي ، ولكن إذا كان الطلاء خلطا من الذهب لا مجرد لون فالأقرب التحريم .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم اتخاذ سن من ذهب أو تغليفه
س- قيل إن ربط سن الرجل بالذهب أو الفضة جائز ، فما حكم تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة مع الدليل من الكتاب والسنة على الجواز أو المنع ؟
ج- الأصل الثابت قولاً وعملاً تحريم الذهب والفضة على الرجال شرباً في أوانيهما أو لبسا لما صنع منهما أو لما نسج أو طلي بهما أو نحو ذلك إلا ما دل الدليل على جوازه كخاتم الفضة وتضبيب إناء بهما ، وليس جعل السن أو الأنف منهما أو من أحدهما ولا تغليف السن بهما مما دل الدليل على استثنائه من المع ، فبقى على أصل التحريم إلا إذا دعت الضرورة إلى اتخاذ أنف أو سن منهما أو تغليفهما بهما أو بأحدهما فيجوز للضرورة . وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم لبس الساعة في اليد
س- ما حكم لبس الساعة في اليد حيث إن البعض ينكر علينا محتجين أن في ذلك تشبهاً بالنساء ج- لا نعلم حرجاً في ذكل وليس فيه تشبه بالنساء لأن ساعات النساء تخصهن وساعات الرجال تخصهم .
ولو تسأوت فلا حرج ، كالخاتم من الفضة فإنه مشترك وليس المقصود من الساعة الزينة والتحلي وإنما المقصود منها معرفة الأوقات . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
ما حكم لبس الساعة والخاتم من الحديد
س- هل لبس الساعة يعتبر مثل لبس الحديد المنهي عنه ، وما حكم لبسها في اليد اليمنى ؟
ج- لا حرج في لبس الساعة في اليد اليمنى أو اليسرى ، أنه لبس الخاتم في اليمنى وفي اليسرى ، ولا حرج فيكالخاتم وقد ثبت عن النبي ، ، في الصحيحين أنه قال للخاطب :لبس الحديد من الساعة والخاتم لما ثبت عن النبي ، ، في التنفير من ذلك فشاذ مخالف أما ما يروى عنه،  التمس ولو خاتماً من حديد لهذا الحديث الصحيح .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم لبس السلاسل للرجال
س- ما الحكم فيما يفعله بعض الرجال من لبس السلاسل ؟
ج- اتخاذ السلاسل ،للتجميل بها محرم لأن ذكل من شيم النساء ، وهو تشبه بالمرأة وقد لعن الرسول ، المتشبهين من الرجال بالنساء ، ويزداد تحريما وإثماً إذا كان من الذهب ، فإنه حرام عل الرجل من الوجهين جميعا ، من جهة أنه ذهب ومن جهة أنه تشبه بالمرأة ويزداد قبحاً إذا كان فيه صورة حيوان أو إنسان ، وأعظم من ذلك وأخبث إذا كان فيه صليب ، فإن هذا حرام حتى على المرأة أن تلبس حُليا فيه صورة سواء كان صورة إنسان أو حيوان أو طائر أو كان فيه صورة صليب وهذا – أعنى ما فيه صور – حرام على الرجال والنساء فلا يجوز لأي منهما أن يلبس ما فيه صورة إنسان أو حيوان أو صليب . والله أعلم .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم لبس ميدالية من ذهب
س- شاركت في بعض البطولات وأهديت لي ميدالية ذهب – وساعة ذهب وقلم ذهب فما حكم استعمال هذه الأشياء ، وكيف أتصرف فيها ، وهل تجب فيها زكاة وما مقدارها ؟ مع إنني لا أعلم مقدار ما فيها من ذهب وجزاكم الله خيرا ً.
ج- لا يجوز للرجال لبس ميدالية الذهب وساعة الذهب ولا استعمال قلم الذهب بل إنما يجوز للنساء التحلي بالذهب فلك أن تهبها لإحدى النساء من أقاربك ، أو أن تزيل ما بها من الذهب قبل لبسها فأما الزكاة ففي قيمتها ربع العشر كغيرها من الحلي .
الشيخ ابن جبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الفتاوى الإسلامية حكم استعمال الذهب للرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الفتاوى الإسلامية مال اليتيم
» { اللقـطـــة } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التفسيــر موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التأميــن } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» موسوعة الفتاوى الإسلامية البر والصلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: