ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة   موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 11:13 am

موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة E6o98401

موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
حكم الإسبال في الثباب
قال الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين :
إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب ما ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، قال : نزل من الكعبين بالنار لأن النبي ، ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف فهذا فيمن جر من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة  وقال : الكاذب ثوبه خيلاء ، وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه . ولم يقيد ذلك ما أسفل الكعبين من الازار ففي النار  ، قال : أن النبي ، بالخبلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله لأن أبا سعيد الخدري رضي إزره المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج أو قال لا ، الله عنه قال قال رسول الله ، جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ، ومن جر رواه مالك وأبو داود والنسائي وابنإزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة ماجه وابن حبان في صحيحه .
ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص 88 ج 3 .
ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض ، وأما من احتج بحديث أبي بكر فتقول له ليس لك حجة فيه من وجهين الأول أن أبا بكر رضي الله عنه قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فهو رضي الله عنه لم يرخ ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده ، والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم إنوال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط بالنار ، وأن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب إليم .
، وشهد له أنه ليسالوجه الثاني أن أبا بكر رضي الله عنه زكاه النبي ، ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة ؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرز لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم نسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية .
قال ذلك كاتبه محمد الصالح العثيمين في 29/6/1399هـ .
* * * *
حدود جر الثوب
س- ما هي الحدود في جر الإزار وأين آخر جر الإزرار ؟
ج- جر الإزار حرام على الرجال ويعزر من يجر إزاره إذا لم يرتدع عن ذلك ، وإزار المؤمن إلى نصف ساقيه ، وما كان منه بين الساقين والكعبين فجائز ، وما كان منه تحت الكعبين فحرام يستحق فاعله العذاب في ما ، قال : الآخرة والتعزير في الدنيا . لما رواه البخاري ومسلم أن النبي ، ولغير ذلك من الأحاديث الصحيحةأسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
س- في ، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار ، فنحن ثيابناالحديث أن الرسول ، تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً ؟
ما أسفل من الكعبين من ، أنه قال : ج- لقد ثبت عن رسول الله ، رواه الإمام البخاري في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام :الإزار فهو في النار ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ،المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقاً ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر والحد في من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، : لقول النبي ، ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق  ، إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، رضي الله عنه أنه قال للنبي ، فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده إنك لست ممن يفعله خيلاء ، وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي ، أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلكيعلمما في القلوب ، والنبي ، ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملاً بقول الله سبحانه وتعا وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوالى : تلك حدود الله ومن يطع الله وقوله عز وجل : واتقوا الله إن الله شديد العقاب ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص وفق اللهالله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
س- هل إسبال الملابس لغير الخيلاء محرم أم لا ؟
ج- إسبال الملابس للرجال محرم سواء كان الخيلاء أو لغير الخيلاء ، ولكن إذا كان للخيلاء فإن عقوبته أشد وأعظم لحديث أبي ذر ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ، قال : الثابت في صحيح مسلم أن النبي ، ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ، قال أبو ذر من هم يار سول الله خابوا ، وهذا الحديث مطلقوخسروا ، قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب من جر ثوبه ، أنه قال : لكنه مقيد بحديث ابن عمر رض الله عنهما عن النبي ، ويكون الإطلاق في حديث أبي ذر مقيداً بحديث ابن عمر رضيخيلاء لم ينظر الله إليه الله عنهما ، وإذا كان خيلاء فإن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذه العقوبة أعظم من العقوبة التي وردت في من نزل إزاره إلى ما تحت الكعبين لغير خيلاء فلما ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار  ، : فإن هذا قال فيه النبي، اختلفت العقوبتان امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لأن قاعدة حمل المطلق على المقيد من شرطها اتفاق النصين في الحكم، أما إذا اختلف الحكم فإنه لا يقيد أحدهما بالآخر فامسحوا بوجوهكم وأيديكمولهذا لم نقيد آية التيمم التي قال الله تعالى فيها : فاغسلوا وجوهكم لم تقيدها بآية الوضـــــوء التي قال الله تعالى عنها : منه فلا يكون التيمم إلى المرافق ، ويدل ذلك ما رواه مالك وغيرهوأيدكم إلى المرافق إزره المؤمن إلى نصف ساقه ، وما ، قال : من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي ،  فذكر النبي ، أسفل من الكعبين ففي النار ، ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، مثالين في حديث واحد وبين اختلاف حكمهما لاختلاف عقوبتهما فهما مختلفان في الفعل من أسفل من ، ومختلفان في الحكم والعقوبة ، وبهذا يتبين خطأ من قيد قوله ، ثم أن بعض من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ،  بقوله ، الكعبين ففي النار الناس إذا أنكر عليه الإسبال قال إنني لم أفعله خيلاء ، فنقول له : الإسبال نوعان ، نوع عقوبته أن يعذب الإنسان عليه في موضع المخالفة فقط وهو ما أسفل الكعبين بدون خيلاء فهذا يعاقب عليه في موضع المخالفة فقط بأن يعذب بالنار مقابل ما فيه المخالف وهو ما نزل عن الكعبين ولا يعاقب فاعله بأن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه ، ونوع عقوبته أن الله لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذا فيمن جره خيلاء ، هكذا نقول له .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك
س- ما حكم الثوب إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء ، وما الحكم إذا اضطر الإنسان إلى ذلك سواء إجباراً من أهله إن كان صغيراً أو جرت العادة على ذلك ؟
ج- حكمه التحريم في حق الرجال لقول رواه البخاري في ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار  ، : النبي ،  : صحيحه ، وروي مسلم في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال : رسول الله ، ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم : وهذا الحديثانالمسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب وما في معناهما يعمان من أسبل ثيابه تكبراً أو لغير ذلك من الأسباب لأنه صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق ولم يقيد ، وإذا كان الإسبال من أجل الخيلاء صار الإثم أكبر ولا من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، : والوعيد أشد لقوله ، يجوز أن يظن أن المنع من الإسبال مقيد بقصد الخيلاء لأن الرسول لم يقيد ذلك عليه الصلاة والسلام في الحديثين المذكورين آنفاً ، كما أنه لم يقيد ذلك في الحديث الآخر فجعل الإسبال كله إياك والإسبال فإنه من المخيلة  ، لبعض أصحابه : وهو قوله ، من المخيلة لأنه في الغالب لا يكون إلا كذلك ، ومن لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك ، والوسائل لها حكم الغايات ، ولأن ذلك إسراف وتعريض لملابسه للنجاسة والوسخ ، ولهذا ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه لما رأى شاباً يمس ثوبه الأرض قال له : إرفع ثوبك فإنه أتقى لربك وأتقى لثوبك .
أما قوله صلى الله عليه وسلم لأبى بكر الصديق رضي الله عنه لما قال يا رسول الله ، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده ، فقال له صلى فمراده صلى الله عليه وسلم أن من إنك لست ممن يفعله خيلاء الله عليه وسلم : يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفعها لا يعد ممن يجر ثيابه خيلاء لكونه لم يسبلها ، وإنما قد تسترخي عليها فيرفعها ويتعاهدها ولا شك أن هذا معذور أما من يتعمد إرخاءها سواء كانت بشتا أو سراويل أو إزارا أو قميصاً فهو داخل في الوعيد وليس معذوراً في إسباله ملابسه لأنه الأحاديث الصحيحة المانعة من الإسبال تعمه بمنطوقها وبمعناها ومقاصدها فالواجب على كل مسلم أن يحذر الإسبال وأن يتقي الله في ذلك وألا تنزل ملابسه عن كعبه عملاً بهذه الأحاديث الصحيحة وحذراً من غضب الله وعقابه ، والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
تقصير الثياب واسبال السراويل
س- بعض الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما حكم ذلك ؟
ج- الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو السراويل أو ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو ، البشت وهو ما تجاوز الكعبين لقول النبي ، رواه البخاري .في النار
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ، : وقال ، يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم : المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، و إياك ، لبعض أصحابه :  خرجه مسلم في صحيحه وقال ، المنفق سلعته بالحلف الكاذب وهذه الأحاديث تدل على أن الإسبال من كبائر الذنوب ،والإسبال فإنه من المخيلتة ولو زعم فاعله أنه لم يرد الخيلاء لعمومها وإطلاقها .. أما من أراد الخيلاء بذلك من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، : فإثمه أكبر وذنبه أعظم لقول النبي ، ولانه بذلك جمع بين الإسبال والكبر نسأل الله العافية من ذلكيوم القيامة .
وأما ما يفعله بعض الناس من إرخاء السراويل تحت الكعب فهذا لا يجوز ، والسنة أن يكون القميص ونحوه ما بين نصف السابق إلى الكعب عملاً بالأحاديث كلها .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
هل في " الكم " إسبال ..
س- إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر والخيلاء فهل يحرم عليه ذلك ، وهل يكون في ( الكم ) إسبال ؟
ما ، ج- لا يجوز إسبال الملابس مطلقاً لقول النبي ، ، في . رواه البخاري في صحيحه ولقوله ، أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار . ولما روى مسلم عن النبي ، إياك والإسبال فإنه من المخيلة حديث جابر بن سليم : ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم ، أنه قال :  ولاعذاب إليم : المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحف الكاذب فرق بين كونه يريد الخيلاء بذلك أم لم يرد ذلك لعموم الأحاديث ، ولأنه في الغالب إنما أسبل تكبراً وخيلاء ، فإن لم يقصد ذلك ففعله وسيلة للكبر والخيلاء ، ولما في ذلك من التشبه بالنساء وتعريض الثياب للوسخ والنجاسة ، ولما في ذلك أيضاً من الإسراف .
من جر ثوبه خيلاء ، ومن قصد الخيلاء كان إثمه أكبر لقول النبي ، ، لأبي بكر الصديق رضي الله . أما قول النبي ، لم ينظر الله إليه يوم القيامة .. إنك لست ممن يفعله خيلاء عنه لما قال له إن أزاري يرتخي إلا أن أتعاهده .. فهو دليل على أن من يعرض له مثل ما يعرض للصديق فلا حرج عليه إذا تعاهده ولم يتعمد تركه .
وأما الكم فالسنة إلا يتجاوز الرسغ وهو مفصل الذراع من الكف .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
الثياب الخفيفة
س- كثرت الملابس الخفيفة وانتشرت بين عامة المسلمين وخاصة في فصل الصيف ونلاحظ دائماً أن الكثير من المصلين يرتدونها ، ويرتدون تحتها ملابس داخلية قصيرة إلى نصف الفخذ أو ثلثه ، كما أن البعض يلبس فنائل قصيرة بحيث يشف الثوب عن ما تحت السرة ، وكما يعلم فضيلتكم أن سرت العورة شرط من شروط صحة الصلاة . ولأهمية الصلاة ولكونها عمود الدين نأمل من فضيلتكم إعطاء توجيهاتكم لأئمة وخطباء الجمعة في المساجد لتوجيه المصلين لهذه الظاهرة المنتشرة بين الغالبية من المصلين ؟
ج- نشكركم على شعوركم واهتمامكم بأمر الصلاة التي هي أهم العبادات البدنية وسوف نحاول نشر هذه المسألة حسب القدرة ، كما أننا نعتقد أن الثياب الخفيفة ساترة إن شاء الله للبدن فإن المشروط أن تصف البشرة أي لا يمكن وصف البشرة تحتها ببياض وسواد ونحوهما ومع ذلك فالاحتياط أولى والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
الثوب الشفاف هل يستر العورة
س- هل ثوب السلك الشبه شفاف يستر العورة أم لا ؟ وهل تصح الصلاة والمسلم لابسه ؟
ج- إذا كان الثوب المذكور لا يستر البشرة لكونه شفافاً أو رقيقاً فإنه لا تصح الصلاة فيه من الرجل إلا أن يكون تحته سراويل أو إزار يستر ما بين السرة والركبة .. وأما المرأة فلا تصح صلاتها في مثل هذا الثوب إلا أن يكون تحته ما يستر بدنها كلها .. أما السراويل القصيرة تحت الثوب المذكور فلا تكفي .. وينبغي للرجل إذا صلى في مثل هذا الثوب أن تكون عليه فنيلة أو شيء آخر يستر المنكبين أو أحدهما لقول ، لا يصل أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه من شيء .. متفق علىالنبي ، صحته .
الشيخ ابن باز
* * * *
ترك الاهتمام باللباس بحجة الزهد
س- نرى بعض الشباب لا يحرص على الاهتمام بمظهره بحجة أن ذلك من الزهد وعدم المبالاة بلباس الدنيا . وأن الاهتمام بها مشغلة للوقت ، ويرد عليهم بعض الشباب بأن ذلك يعارض حديث " إن الله جميل يحب الجمال " فاعطونا رأيكم في هذه المسألة جزاكم الله خيراً ؟
ج- ورد في الحديث أن الله إذا أنعم على عبد أحب أن يرى أثر نعمته على هو عدم ازهد في الدنيا يحبك الله  ، : عبده ، فحقيقة الزهد الممدوح بقوله ، الحرص على الجمع وطلب التكاثر من المال الذي يشغل عن الآخرة ، فأما إذا رزق الله العبد مالاً حلالاً وتمت عليه النعمة فإن من حق النعمة شكرها وصرفها في ما يحبه الله ، وحيث إن الله أباح الطيبات من الرزق وأمر بأخذ الزينة وهي اللباس ، فإن عدم المباهاة بالمظهر ، والبرونز في صورة دنيئة تلفت الأنظار مما يستنكر ، فالأولى التوسط في اللباس فلا إسراف وتبذير ولا بخل وتقتير .
والله الموفق .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم الثياب التي تشبه الحرير
س- هل ينطبق حكم تحريم ثياب الحرير على الثياب المصنوعة من القماش المصنوع من الألياف الصناعية ناعمة الملمس في حق الرجال ؟
ج- حكم الحرير يخضه ولا يتعداه إلى غيره من القماش الذي ليس بحرير وإن كان ناعم الملمس – لكن استعمال الملابس البعيدة عن مشابهة الحرير أليق بالرجل وأبعد عن مشابهة النساء والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم المعاطف المصنوعة من جلود الخنازير
س- تعرضنا – في الآونة الأخيرة – إلى نقاش حاد في قضية لبس المعاطف الجلدية . ومن الإخوان من يرتى : أن هذه المعاطف تصنع – عادة – من جلود الخنازير . وإذا كانت كذلك ، فما رأيكم في لباسها ، وهل يجوز لنا ذلك ديننا ، علما أن بعض الكتب الدينية ، كالحلال والحرام للقرضاوي ، والدين على المذاهب الأربعة ، قد تطرقا إلى هذه القضية إلا أن إشارتهما كانت عرضية إلى المشكلة . ولم يوضحا ذلك بجلاء ؟
 ، : ج- قد ثبت عن النبي ، . واختلف العلماء في دباغ جلود الميتة طهورها  . وقال إذا دبغ الإهاب فقد طهر ذلك . هل يعم هذه الحديث جميع الجلود أم يختص بجلود الميتة التي تحل بالذكاة ولا شك أن ما دبغ من جلود الميتة التي تحل بالذكاة كالإبل والبقر والغنم .. طهور يجوز استعماله في كل شيء في أصح أقوال أهل العلم .. أما جلد الخنزير والكلب ونحوهما مما لا يحل بالذكاة ففي طهارته بالدباغ خلاف بين أهل العلم . والأحوط ترك استعماله وقوله عليه من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، عملاً بقول النبي ، . دع ما يريبك إلا ما لا يريبك الصلاة والسلام :
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم استعمال الملابس القصيرة وقت السباحة وغيرها
س- الحمد لله وحده وبعد .. فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على السؤال المقدم إلى سماحة الرئيس العام ونصه : " حيث إن كثيراً من القطاعات ومنها القطاعات العسكرية يرتدي أفرادها لباسا للرياضة يكشف عن جزء مما تحت السره وحوالي نصف الفخذ أو أكثر في بعض الأوقات . ونظراً لانتشار هذا اللباس فإننا نأمل من سماحتكم إيناسنا برأيكم حول هذا الموضوع وبيان الحكم الشرعي فيه حيث أنه بتداوله خلال الفترات الطويلة أصبح في حكم المتعارف عليه وأنه مباح للناس جزاكم الله خيراً ؟
ج- ستر العورة واجب باجماع المسلمين والمرأة كلها عورة والقبل والدبر من الرجل عورة بإجماع . والصحيح من أقوال العلماء أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة ، لما روى عن علي رضي الله عنه أن رواه أبو داود لا تبرز فخذاك ، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ، قال : النبي ، وابن ماجه ، وما روي عن محمد ابن جحش قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على رواه أحمد في يا معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة معمر وفخذاه مكشوفتان فقال : مسنده ، والبخاري في صحيحه تعليقاً والحاكم في مستدركه ، وما روى عن ابن عباس رضي رواه الترمذي وأحمد ولفظه مر رسول الفخذ عورة  ، قال : الله عنهما أن النبي ، وما روى غط فخذيك فإن فخذ الرجل عورة ، على رجل وفخذه خارجة فقال له : الله ، غط فخذك ، وعلي بردة وقد انكشف فخذي فقال : عن جرهد الأسلمي قال : مر رسول ، رواه مالك في الموطأ وأحمد , أبو داود والترمذي وقال حسن . وهذهفإن الفخذ عورة الأحاديث يشد بعضها بعضا فتنهض للاحتجاج بها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم لبس السروايل القصيرة
س- ما حكم لبس السروال القصير مثلاً في المبارة الرياضية خارج أوقات الصلاة وكان هذا لا يؤدي إلى الفتنة . أرجو من سعادتكم الإجابة على هذا السؤال مع ذكر بعض الأدلة على ذلك . أفيدوني أفادكم الله ؟
ج- نرى أنه لا يجوز لبس السراويل القصير ، كالتبان الذي يستر العورة المغلظة فقط وتبدو معه الفخذان أو أكثرهما سواء كان في اللعب في مبارة أو في الأٍسواق أو غير ذلك ولو في غير الصلاة ، وقد يعفى عن ذلك داخل البيت ، رأىإذا كان الإنسان في مهمته الخاصة بحيث لا يطلع عليه الناس ، والدليل أنه ، والله غط فخذك فإن الفخذ عورة جرهد الأسلمي وقد انحسر إزاره عن بعض فخذه فقال : الموفق .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم لباس العقال
س- ما حكم لبس العقال حيث إني أرى الأئمة والمؤذنين لا يلبسونه ؟
- لبس العقال لا بأس به لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه . وقد أنكر الله عز وجل على قل من حرممن يحرمون شيئاً من اللباس أو من الطعام بلا دليل شرعي قال الله تعالى: . أما إذا دل دليل على تحريم هذازينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق اللباس سواء كان محرما لعينة : كالحرير للرجل وما فيه صور للرجل أو المرأة ، أو كان محرما لجنسه كما لو كان هذا اللباس من لباس الكفار الخاص بهم فإنه يكون حراماً وإلا فالأصل الحل .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم لبس القلادة التي كتب عليها لفظ الجلالة
س- الحمد لله وحده وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء المقدم من محمد عبد العزيز ونصه : " ترفق نساؤنا لفضيلتكم مع خطابنا حلية ذهب مكتوب عليها لفظ الجلالة ( الله ) وهذه الحلية تستعملها نساؤنا نحن المسلمين حلية وزينة فقط ومن مدة أشعرنا الإخوان في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن استعمال هذه الحلية حرام حيث أنه مكتوب عليها لقظ الجلالة . ونحيطكم علما بأن هذه الحلية لا يستعلمها إلا المسلمات تبرجا وزينة ومخالفة لنساء النصارى واليهود حيث أن النصارى يلبسون حلية مرسوما عليه الصليب وصور الأصنام ، واليهود يلبسون حلية رسمت عليها نجمة داود – فنأمل من فضيلتكم النظر في موضوعها ؟
ج- نظراً لأن هذه الحلية كتب عليها لفظ الجلالة لغرض تعليق نساء المسلمين لها على الصدر كما يعلق نساء النصارى حلية رسم عليها الصليب ، ونساء اليهود حلية رسمت عليها نجمة داود – ونظراً لأن ما فيه رسم الله قد يعلق به في دفع ضرر أو جلب نفع وقد يعلق لغير ذلك ، ويفضي تعليقه إلى امتهانه كأن ينام عليه أو يدخل به في الأماكن يُكره دخولها بشيء فيه كلام الله أو كتب عليه اسم الله .
ترى اللجنة أنه لا يجوز استعمال هذه الحلية التي كتب عليها اسم الجلالة ابتعاداً عن التشبه بالنصارى واليهود الذين نهى المسلمون عن التشبه بهم وسداً للذريعة . وحفاظاً على اسم الله من الامتهان ولعموم النهي عن تعليق التمائم .
وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسيــر موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التأميــن } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» موسوعة الفتاوى الإسلامية مال اليتيم
» { اللقـطـــة } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» كتاب العــــدد موسوعة الفتاوى الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: