ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا   موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 1:39 pm

موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا GgA19987

موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
الرشوة من كبائر الذنوب
س- من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه أو يسمعه من إخواني المسلمين سلك الله بي وبهم صراطه المستقيم ووقائي وإياهم عذاب الجحيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فإن مما حرصه الإسلام وغلظ في تحريمه الرشوة . وهي دفع المال في مقابل قضاء مصلحة يجب على المسئول عنها قضاؤها بدونه . ويشتد التحريم إن كان الغرض من دفع هذا المال إبطال حق أو إحقاق باطل أو ظلما لأحد .
وقد ذكر ابن عابدين – رحمه الله – في حاشيته أن الرشوة هي ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد ، وأوضح من هذه التعريف أن الرشوة أعم من أن تكون مالا أو منفعة يمكنه منها أو يقضيها له . والمراد بالحاكم القاضي وبغيره كل من يرجى عنده قضاء مصلحة الراشي سواء كان من ولاة الدولة وموظفيها أو القائمين بأعمال خاصة كوكلاء التجار والشركات وأصحاب العقارات ونحوهم ، والمراد بالحكم للراشي وحمل المرتشي على ما يريده الراشي تحقيق رغبة الراشي ومقصده سواء كان ذلك حقا أو باطلاً .
والرشوة أيها الأخوة في الله من كبائر الذنوب التي حرمها الله ، من فعلها فالواجب اجتنابها والحذر منها . وتحذير الناسعلى عباده ، ولعن رسوله ، من تعاطيها لما فيها من الفساد العظيم والإثم الكبير . والعواقب الوخيمة وهي من الإثم والعدوان اللذين نهى الله سبحانه وتعالى عن التعاون عليهما في قوله عز من . وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوانقائل :
وقد نهى – يا أيها الذين آمنوا لاعز وجل – عن أكل أموال الناس بالباطل فقال سبحانه :  وقال سبحانه : تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم .. ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال والرشوة من أشد أنواع أكل الأموال بالباطل لأنهاالناس بالإثم وأنتم تعلمون .. دفع المال إلى الغير لقصد إحالته عن الحق، وقد شمل التحريم في الرشوة أركانها لعن الله ، الثلاثة وهم الراشي والمرتشي والرائش وهو الوسيط بينهما. فقد قال ، .. رواه أحمد والطبراني .الراشي والمرتشي والرائش
واللعن من الله هو الطرد والإبعاد عن مظان رحمته نعوذ بالله من ذلك وهو لا يكون إلا في كبيرة، كما أن الرشوة من أنواع السحت المحرم بالقرآن والسنة فقد ذم الله اليهود وشنع عليهم لأكلهم السحت وترى كما قال تعالى عنهم .. :  سماعمون للكذب أكالون للسحت في قوله سبحانه : كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون ، لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيلوقال تعالى: .الله كثيراً وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل
وقد وردت أحاديث كثيرة في التحذير من هذا المحرم وبيان عقابة مرتكبيه منها ما رواه ابن جرير كل لحم أنبته السحت فالنار أولى ، قال : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ، وروى الإمام أحمد عن عمرو بن الرشوة في الحكم  قيل .. وما السحت ؟ .. قال : به ، يقول : " ما من قوم يظهر فيها الرباالعاص رضي الله عنه ، قال سمعت رسول الله ، إلا أخذوا بالسنة ، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب " وروى الطبراني عن ابن مسعود قال : السحت الرشوة في الدين وقال أبو محمد موفق الدين ابن قدامه – رحمه الله – في المغنى . قال الحسن وسعيد بن جبير في تفسير قوله تعالي أكالون للسحت هو الرشوة ، وقال : إذا قبل القاضي الرشوة بلغت به الكفر لأنه مستعد للحكم بغير ما أنزل الله ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
روى مسلم عن أبي إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا ، هريرة رضي الله عنه قال .. قال رسول الله ، يا أيها الرسل فقال تعالى : طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات وقال تعالى : كلوا من الطيبات وأعملوا صالحا ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب ياربما رزقناكم .. ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له .
فاتقوا الله أيها المسلمون واحذروا سخطه أسباب غضبه فإنه جل وعلا غيور إذا انتهكت محارمه وقد وجنبوا أنفسكم وأهليكم المال الحرام لا أحد أغير من الله ورد في الحديث الصحيح والأكل الحرام نجاة بأنفسكم وأهليكم من النار التي جعلها الله أولى بكل لحم نبت من الحرام كما أن المأكل الحرام سبب لحجب الدعاء وعدم الإجابة لما مر من حديث أبي هريرة عن مسلم ولما رواه الطبراني عن أبن عباس رضي الله عنهما قال تليت عند رسول فقام سعد يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيباً  ، هذه الآية: الله ، ،بن أبي وقاص فقال يا رسول الله أدع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال النبي ، يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف: اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل الله منه عملا أربعين يوماً ، وأيما عبد نبت لحمه من ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم منسحت فالنار أولى به رواية الطيراني- رحمه الله – فدل ذلك على أن عدم إطابة المطعم وحلية المأكل مانع من استجابة الدعاء ، حأجب عن رفعه إلى الله وكفى بذلك وبالا وخسرانا على صحابه نعوذ بالله من ذلك وقد دعاكم الله إلى وقاية أنفسكم وأهليكم من النار والنجاة بها من يا أيها الذين آمنوا قد أنفسكمعذاب الله وأليم عقابة حيث قال سبحانه وتعالى : وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما فاستجيبوا أيها المسلمون لنداء ربكم وأطيعوا أمرهأمرهم ويفعلون ما يؤمرون ياواجتنبوا نهيه واحذروا أسباب غضبه تسعدوا في الدنيا والآخرة قال الله تعالى : أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعملوا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون واتقوا فتنة لا تصبين الذين ظلموا منكم خاصة والله المسؤول أن يجعلنا وإياكم ممن يستعون القولواعملوا أن الله شديد العقاب فيتبعون أحسنة ومن المتعاونين على البر والتقوى الملتزمين بكتاب الله وسنة رسوله ، ، . وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأن ينصر دينه ويعلى كلمته ويوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد إنه ولي ذلك والقادر عليه .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ عبد العزيز ابن باز
* * * *
هل هذه رشوة
س- اعمل بمؤسسة للتقليات " مبرد " وأقوم بنقل الفواكة والخضروات من المدينة إلى جدة أو مكة أو الرياض وحال وصولي يقوم صاحب الخضار فيعطيني مبلغاً وقدرة 100 أو 200 ريال. تقديراً لإيصالي الخضار إليه في وقت سريع علماً أن صاحب المؤسسة له علم بذلك .
سؤالي : هذه الريالات أو الإكرامية كما يقولون حلال أم حرام أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟
ج- نرى أنه لا بأس عليك في أخذ النقود التي دفعها لك صاحب الخضار وعلم بذلك صاحب المؤسسة وقصده بذلك تشجيعك على مواصلة السير والمحافظة على الخضار قبل فسادها . فحيث كنت مستحقا لها بتعبك وحفاظك على المال وحيث طابت بها نفس الدافع والمالك فلا مانع من أخذها ولو كانت زائدة على مرتبك الذي أنت تعمل به فالقصد بذلك تشجعيك على المواصلة وترغيبك فيما فيه مصلحتهم والله الموفق .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم الرشوة وآثارها
س- ما حكم الشرع في الرشوة ؟
ج- الرشوة حرام بالنص والاجماع وهي ما يبذل للحاكم وغيره ، أنه لعنليميل عن الحق ويحكم لصاحبها بما يوافق هواه ، وقد صح عن النبي ، الراشي والمرتشي وروي عنه ، ، أنه لعن الرائش أيضاً وهو الواسطة بينهما ولا شك أنه آثم ومستحق للذم والعيب والعقوبة لكونه معيناً على الإثم والعدوان وقد قال الله وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا اللهسبحانه : .إن الله شديد العقاب
س- ما هي آثار الرشوة على عقيدة المسلم ؟
ج- الرشوة وغيرها من المعاصي تضعف الإيمان وتغضب الرب – عز وجل – وتسبب تسليط الشيطان على العبد في إيقاعه في معاصي أخرى فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الرشوة ومن سائر المعاصي والتوبة إلى الله سبحانه مما سلف من ذلك .
اللجنة الدائمة
* * * *
آثار الرشوة في المجتمع الإسلامي
س- ما آذار الرشوة على إفساد مصالح المسلمين وسلوكهم وتعاملهم ؟
ج- يتضح جواب هذا السؤال من جواب السؤال قبله ومن آثار الرشوة أيضاً على مصالح المسلمين ظلم الضعفاء وهضم حقوقهم أو إضاعتها أو تأخير حصولها بغير حق بل من أجل الرشوة ومن آثارها أيضاً فساد الأخلاق من يأخذها من قاض وموظف وغيرهما وانتصاره لهواه وهضم حق من لم يدفع الرشوة أو إضاعتها بالكلية من ضعف إيمان آخذها وتعرضه لغضب الله وشدة العقوبة في الدنيا والآخرة فإن الله سبحانه يمهل ولا يغفل وقد يعاجل الظالم بالعقوبة في الدنيا قبل الآخرة .. كما في الحديث الصحيح ما من ذنب أجدر عند الله من أن يجعل لصاحبه العقوبة في ، أنه قال : عن النبي ، .الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة ، من البغي وقطعية الرحم
ولا شك أن الرشوة وسائر أنواع الظلم من البغي الذي حرمه وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *
دفع مال لتقبيل الحجر الأسود
س- رجل أتى بأمه لتقبل الحجر الأسود وهما حاجان وتعذر ذلك لكثرة الناس فأعطى شخصاً عند الحجر الأسود عشرة ريالات فأبعد ذلك الشخص الناس ، وخلا الحجر لهذا الرجل وأمه فقبلاه فهل هذا جائز أم لا ؟ وهل له حج أم لا ؟
ج- إذا كان الأمر كما ذكر فهذا المبلغ الذي دفعه الرجل للشخص رشوة ولا يجوز له أن يستلمه ويقبله بدون أن يؤدي أحداً استجب له ذلك فإن لم يتمكن من استلامه وتقبيله استلمه بعصا وقبلها. وإن لم يتمكن من استلامه بيده أو بعصا أشار إليه عند محاذاته وكبر ، وهذه هي السنة .
وأما بذل الرشوة في ذلك فلا يجوز لا للطائف ولا لغيره ، وعلى الجميع التوبة إلى الله من ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم دفع مبلغ مقابل عقد
س- لي أخ يرغب في العمل في المملكة وهو الحمد لله ( ، ووجد من الفتن والخروج عن حدودولا نزكى على الله أحد ) يسير على هدى المصطفى ، الله كثيراً وذلك في عمله في الشركة التي يعمل بها وقد أرسل لي بشهادة تخرجه وهي من كلية التجارية جامعة الإسكندرية عام 1974م قسم الاقتصاد ووجدت عرضا من أحد السعودين معنا أن أعطيه مبلغ 5000 ريال مقابل عقد عمل في الخطوط السعودية وأسأل هل ذلك يوافق الشرع أفتونا في ذلك ؟
ج- إذا كان الواقع كما ذكرت مع دفع مبلغ مقابل عقد العمل في الخطوط السعودية أو نحوها فذلك من كبائر الذنوب كما أن قبول ذلك المبلغ محرم الحديث لعن الراشي والمرتشي .. ، أيضاً لأنه رشوة وقد ثبت أن رسول الله ، .
فعليك اجتنبا ذلك وطلب الرزق عن طريق حلال فأبواب الكسب الحلال كثيرة واتق وصلى من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب الله وتوكل عليه فإنه الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
هذه الهدايا في حكم الرشوة
س- أنا مدير إدارة يقوم بعض الناس بعد إنهاء معاملاتهم بإهدائي بعض الهدايا علما أنهم لا يستغنون عن إدارتي وسيراجعونها في يوم من الأيام فهل أقبلها عن حسن نية أم تعتبر من الرشوة والسحت ؟ !
ج- الواجب عليك عدم قبول هذه الهدايا لأنها في حكم الرشوة ولأنها قد تحملك على تقديم معاملاتهم على غيرهم ، ما يدل على منع مثلطمعا في هداياهم أو حياء منهم وقد ورد في السنة عن النبي ، هذه الهدايا .
فالواجب عليك وعلى أمثالك الإخلاص لله في العمل والنصح لجميع المراجعين والحرص على قضاء جميع حاجتهم الأول فالأول والأهم فالأهم وألا يكون للهوى والصداقة أو القرابة أثر في ظلم غيرهم وتأخير معاملاتهم عملاً بقول الله – سبحانه وقوله سبحانه في وصف إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها .. وتعالى - : . والله ولي التوفيق . والذين هم لأمانتهم وعهدهم راعون أهل الفلاح :
الشيخ ابن باز
* * * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { الرشـوة واثارهـا }
» موسوعة الفتاوى الإسلامية مال اليتيم
» { اللقـطـــة } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التفسيــر موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التأميــن } موسوعة الفتاوى الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: