ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 { الرشـوة واثارهـا }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

{ الرشـوة واثارهـا } Empty
مُساهمةموضوع: { الرشـوة واثارهـا }   { الرشـوة واثارهـا } Emptyالخميس فبراير 07, 2013 12:13 pm

{ الرشـوة واثارهـا } LR966625

{ الرشـوة واثارهـا }
الرشوة من كبائر الذنوب
س- من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه أو يسمعه من إخواني المسلمين سلك الله بي وبهم صراطه المستقيم ووقائي وإياهم عذاب الجحيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فإن مما حرصه الإسلام وغلظ في تحريمه الرشوة . وهي دفع المال في مقابل قضاء مصلحة يجب على المسئول عنها قضاؤها بدونه . ويشتد التحريم إن كان الغرض من دفع هذا المال إبطال حق أو إحقاق باطل أو ظلما لأحد .
وقد ذكر ابن عابدين – رحمه الله – في حاشيته أن الرشوة هي ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد ، وأوضح من هذه التعريف أن الرشوة أعم من أن تكون مالا أو منفعة يمكنه منها أو يقضيها له . والمراد بالحاكم القاضي وبغيره كل من يرجى عنده قضاء مصلحة الراشي سواء كان من ولاة الدولة وموظفيها أو القائمين بأعمال خاصة كوكلاء التجار والشركات وأصحاب العقارات ونحوهم ، والمراد بالحكم للراشي وحمل المرتشي على ما يريده الراشي تحقيق رغبة الراشي ومقصده سواء كان ذلك حقا أو باطلاً .
والرشوة أيها الأخوة في الله من ، من فعلها فالواجبكبائر الذنوب التي حرمها الله على عباده ، ولعن رسوله ، اجتنابها والحذر منها . وتحذير الناس من تعاطيها لما فيها من الفساد العظيم والإثم الكبير . والعواقب الوخيمة وهي من الإثم والعدوان اللذين نهى الله سبحانه وتعالى عن وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا علىالتعاون عليهما في قوله عز من قائل : .الإثم والعدوان
وقد نهى – عز وجل – عن أكل أموال الناس بالباطل فقال سبحانه : يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام وقال سبحانه : منكم .. والرشوة من أشد أنواع أكللتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون .. الأموال بالباطل لأنها دفع المال إلى الغير لقصد إحالته عن الحق، وقد شمل التحريم في الرشوة أركانها الثلاثة وهم الراشي والمرتشي والرائش وهو الوسيط بينهما. فقد قال .. رواه أحمد والطبراني . لعن الله الراشي والمرتشي والرائش  ، ،
واللعن من الله هو الطرد والإبعاد عن مظان رحمته نعوذ بالله من ذلك وهو لا يكون إلا في كبيرة، كما أن الرشوة من أنواع السحت المحرم بالقرآن والسنة فقد ذم الله اليهود وشنع عليهم كما قال تعالى عنهم سماعمون للكذب أكالون للسحت لأكلهم السحت في قوله سبحانه : وترى كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا.. : يعملون ، لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وقال تعالى: كانوا يصنعون وبصدهم عن سبيل الله كثيراً وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل .
وقد وردت أحاديث كثيرة في التحذير من هذا المحرم وبيان عقابة مرتكبيه منها كل لحم أنبته ، قال : ما رواه ابن جرير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ، وروى الرشوة في الحكم  قيل .. وما السحت ؟ .. قال : السحت فالنار أولى به ، يقول : " ماالإمام أحمد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، قال سمعت رسول الله ، من قوم يظهر فيها الربا إلا أخذوا بالسنة ، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب " وروى الطبراني عن ابن مسعود قال : السحت الرشوة في الدين وقال أبو محمد موفق الدين ابن قدامه – رحمه الله – في المغنى . قال الحسن وسعيد بن جبير في تفسير قوله تعالي أكالون للسحت هو الرشوة ، وقال : إذا قبل القاضي الرشوة بلغت به الكفر لأنه مستعد للحكم بغير ما أنزل الله ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
إن الله ، روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال .. قال رسول الله ، فقالتعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين يا أيها وقال تعالى :  يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وأعملوا صالحا تعالى : ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمدالذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم .. يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له .
فاتقوا الله أيها المسلمون واحذروا سخطه أسباب غضبه فإنه جل وعلا وجنبوا لا أحد أغير من الله غيور إذا انتهكت محارمه وقد ورد في الحديث الصحيح أنفسكم وأهليكم المال الحرام والأكل الحرام نجاة بأنفسكم وأهليكم من النار التي جعلها الله أولى بكل لحم نبت من الحرام كما أن المأكل الحرام سبب لحجب الدعاء وعدم الإجابة لما مر من حديث أبي هريرة عن مسلم ولما رواه الطبراني عن أبن عباس رضي الله يا أيها الناس كلوا مما في الأرض ، هذه الآية: عنهما قال تليت عند رسول الله ، فقام سعد بن أبي وقاص فقال يا رسول الله أدع الله أن يجعلني مستجابحلالا طيباً يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد ، : الدعوة فقال النبي ، بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل الله منه عملا أربعين يوماً ، ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله فيوأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به جامع العلوم والحكم من رواية الطيراني- رحمه الله – فدل ذلك على أن عدم إطابة المطعم وحلية المأكل مانع من استجابة الدعاء ، حأجب عن رفعه إلى الله وكفى بذلك وبالا وخسرانا على صحابه نعوذ بالله من ذلك وقد دعاكم الله إلى وقاية أنفسكم وأهليكم من النار والنجاة بها من عذاب الله وأليم عقابة حيث قال سبحانه وتعالى : يا أيها الذين آمنوا قد أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة فاستجيبوا أيها المسلمونغلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون لنداء ربكم وأطيعوا أمره واجتنبوا نهيه واحذروا أسباب غضبه تسعدوا في الدنيا يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكموالآخرة قال الله تعالى : لما يحييكم واعملوا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون واتقوا فتنة لا والله المسؤول أنتصبين الذين ظلموا منكم خاصة واعملوا أن الله شديد العقاب يجعلنا وإياكم ممن يستعون القول فيتبعون أحسنة ومن المتعاونين على البر والتقوى ، . وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا وسيئاتالملتزمين بكتاب الله وسنة رسوله ، أعمالنا وأن ينصر دينه ويعلى كلمته ويوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد إنه ولي ذلك والقادر عليه .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ عبد العزيز ابن باز
* * * *
هل هذه رشوة
س- اعمل بمؤسسة للتقليات " مبرد " وأقوم بنقل الفواكة والخضروات من المدينة إلى جدة أو مكة أو الرياض وحال وصولي يقوم صاحب الخضار فيعطيني مبلغاً وقدرة 100 أو 200 ريال. تقديراً لإيصالي الخضار إليه في وقت سريع علماً أن صاحب المؤسسة له علم بذلك .
سؤالي : هذه الريالات أو الإكرامية كما يقولون حلال أم حرام أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟
ج- نرى أنه لا بأس عليك في أخذ النقود التي دفعها لك صاحب الخضار وعلم بذلك صاحب المؤسسة وقصده بذلك تشجيعك على مواصلة السير والمحافظة على الخضار قبل فسادها . فحيث كنت مستحقا لها بتعبك وحفاظك على المال وحيث طابت بها نفس الدافع والمالك فلا مانع من أخذها ولو كانت زائدة على مرتبك الذي أنت تعمل به فالقصد بذلك تشجعيك على المواصلة وترغيبك فيما فيه مصلحتهم والله الموفق .
الشيخ ابن جبرين
* * * *

حكم الرشوة وآثارها
س- ما حكم الشرع في الرشوة ؟
ج- الرشوة حرام بالنص والاجماع وهي ما يبذل للحاكم وغيره ليميل عن الحق ويحكم لصاحبها بما يوافق ، أنه لعن الراشي والمرتشي وروي عنه ، ، أنه لعن الرائشهواه ، وقد صح عن النبي ، أيضاً وهو الواسطة بينهما ولا شك أنه آثم ومستحق للذم والعيب والعقوبة لكونه معيناً وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونواعلى الإثم والعدوان وقد قال الله سبحانه : .على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب
س- ما هي آثار الرشوة على عقيدة المسلم ؟
ج- الرشوة وغيرها من المعاصي تضعف الإيمان وتغضب الرب – عز وجل – وتسبب تسليط الشيطان على العبد في إيقاعه في معاصي أخرى فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الرشوة ومن سائر المعاصي والتوبة إلى الله سبحانه مما سلف من ذلك .
اللجنة الدائمة
* * * *
آثار الرشوة في المجتمع الإسلامي
س- ما آذار الرشوة على إفساد مصالح المسلمين وسلوكهم وتعاملهم ؟
ج- يتضح جواب هذا السؤال من جواب السؤال قبله ومن آثار الرشوة أيضاً على مصالح المسلمين ظلم الضعفاء وهضم حقوقهم أو إضاعتها أو تأخير حصولها بغير حق بل من أجل الرشوة ومن آثارها أيضاً فساد الأخلاق من يأخذها من قاض وموظف وغيرهما وانتصاره لهواه وهضم حق من لم يدفع الرشوة أو إضاعتها بالكلية من ضعف إيمان آخذها وتعرضه لغضب الله وشدة العقوبة في الدنيا والآخرة فإن الله سبحانه يمهل ولا يغفل وقد يعاجل الظالم بالعقوبة في الدنيا ما من ذنب أجدر عند ، أنه قال : قبل الآخرة .. كما في الحديث الصحيح عن النبي ، الله من أن يجعل لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة ، من البغي .وقطعية الرحم
ولا شك أن الرشوة وسائر أنواع الظلم من البغي الذي حرمه وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *
دفع مال لتقبيل الحجر الأسود
س- رجل أتى بأمه لتقبل الحجر الأسود وهما حاجان وتعذر ذلك لكثرة الناس فأعطى شخصاً عند الحجر الأسود عشرة ريالات فأبعد ذلك الشخص الناس ، وخلا الحجر لهذا الرجل وأمه فقبلاه فهل هذا جائز أم لا ؟ وهل له حج أم لا ؟
ج- إذا كان الأمر كما ذكر فهذا المبلغ الذي دفعه الرجل للشخص رشوة ولا يجوز له أن يستلمه ويقبله بدون أن يؤدي أحداً استجب له ذلك فإن لم يتمكن من استلامه وتقبيله استلمه بعصا وقبلها. وإن لم يتمكن من استلامه بيده أو بعصا أشار إليه عند محاذاته وكبر ، وهذه هي السنة .
وأما بذل الرشوة في ذلك فلا يجوز لا للطائف ولا لغيره ، وعلى الجميع التوبة إلى الله من ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم دفع مبلغ مقابل عقد
س- لي أخ يرغب في العمل في المملكة وهو الحمد لله ( ولا نزكى على الله أحد ) يسير على هدى ، ووجد من الفتن والخروج عن حدود الله كثيراً وذلك في عمله في الشركةالمصطفى ، التي يعمل بها وقد أرسل لي بشهادة تخرجه وهي من كلية التجارية جامعة الإسكندرية عام 1974م قسم الاقتصاد ووجدت عرضا من أحد السعودين معنا أن أعطيه مبلغ 5000 ريال مقابل عقد عمل في الخطوط السعودية وأسأل هل ذلك يوافق الشرع أفتونا في ذلك ؟
ج- إذا كان الواقع كما ذكرت مع دفع مبلغ مقابل عقد العمل في الخطوط السعودية أو نحوها فذلك من كبائر الذنوب كما أن قبول ذلك المبلغ محرم أيضاً لأنه رشوة وقد ثبت أن رسول الله الحديث . لعن الراشي والمرتشي .. ، ،
فعليك اجتنبا ذلك وطلب الرزق عن طريق من يتق الله يجعل لهحلال فأبواب الكسب الحلال كثيرة واتق الله وتوكل عليه فإنه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلممخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
اللجنة الدائمة
* * * *
هذه الهدايا في حكم الرشوة
س- أنا مدير إدارة يقوم بعض الناس بعد إنهاء معاملاتهم بإهدائي بعض الهدايا علما أنهم لا يستغنون عن إدارتي وسيراجعونها في يوم من الأيام فهل أقبلها عن حسن نية أم تعتبر من الرشوة والسحت ؟ !
ج- الواجب عليك عدم قبول هذه الهدايا لأنها في حكم الرشوة ولأنها قد تحملك على تقديم معاملاتهم على غيرهم طمعا في هداياهم أو حياء منهم وقد ، ما يدل على منع مثل هذه الهدايا .ورد في السنة عن النبي ،
فالواجب عليك وعلى أمثالك الإخلاص لله في العمل والنصح لجميع المراجعين والحرص على قضاء جميع حاجتهم الأول فالأول والأهم فالأهم وألا يكون للهوى والصداقة أو القرابة أثر في ظلم إن الله يأمركم أنغيرهم وتأخير معاملاتهم عملاً بقول الله – سبحانه وتعالى - : والذين هم وقوله سبحانه في وصف أهل الفلاح : تؤدوا الأمانات إلى أهلها .. . والله ولي التوفيق .لأمانتهم وعهدهم راعون
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ الرشـوة واثارهـا }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: