ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه   موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 1:22 pm

موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه GgA19987

موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
{ أحكام الدعاء وآدابه }
شروط وأداب الدعاء
س- ما هي موانع الإجابة في الدعاء ؟ وما هي أوقات الإجابة ؟
ج- أولا يجب أن يعلم أن الدعاء نفسه عباده وتحصل به القربى إلى الله – عز وجل – لأن الإنسان عندما يدعو ربه يعترف لنفسه بالقصور ولربه بالكمال ولهذا توجه إليه سبحانه وتعالى بالدعاء وفيه تعظيم لله – عز وجل – وتعظيم الله عباده .
وقد ، أن الدعاء عبادة وإذا كان الأمر كذلك فإن الإنسان يحصل لهجاء عن رسول الله ، التقرب إلى الله بمجرد دعائه .. ثم إنه عندما يدعو الله – بجانب التقرب إلى الله – إما أن يستجاب له الدعاء ويتحقق مقصوده ، وإما أن يكف عنه من الشر ما هو أعظم من النفع الحاصل بمطلوبه ، وإما أن يدخر الله له أجره عنده يوم القيامة .
وكل من دعا الله سبحانه وتعالى فإنه لا يخيب أبداً ولكن للدعاء شروط بل وله آداب ، منها أن يعتقد الإنسان حين الدعاء أنه في حاجة إلى ربه ، وأنه لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله .. ومنها أن يعتقد كمال ربه ، عز وجل ، وكمال رحمته وأحسانه وفضله وقدرته ، ومنها أن يكون مؤملاً وراجياً الإجابة لا يدعو وهو يشك هل يحصل هذا الشيء أو لا يحصل بل يدعو وهو مؤمن بالفائدة .. ومنها ألا يعتدى بدعائه وذلك بأن يسأل الله مالا يجوز شرعا .
ومن آداب الدعاء ألا يدعو بما لا يحل شرعاً فلا يدعو باثم ولا بقطيعة رحم .. ومنها أيضاً ألا يكون مطعمه وملبسه من الحرام فإن الحرام يمنع  إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً إجابة الدعاء كما قال صلى الله عليه وسلم : .
ومن الأوقات التي ترجى فيه الإجابة آخر الليل الثالث أو الأخير منه وما بين الآذان والإقامة .. ومن الأحوال التي ترجى فيها الإجابة أن يكون الإنسان ساجداً ، فإن الدعاء في حال السجود أقرب ما يكون للإجابة ، إذا قال عليه الصلاة والسلام : .أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم مسح الوجه بعد الدعاء
س- ما حكم مسح الوده بعد دعاء الوتر ؟
ج- مسح الوجه بعد الدعاء باليدين في قنوت الوتر وفي غيره فيه أحاديث ضعيفة قال شيخ الإسلام ابن تيمية : لا تقوم بها حجة . وإذا كانت ضعيفة فلا يجوز أن يثبت بها حكم شرعي .. وعلى هذا فالأفضل ألا تسمح وجهك بعد الدعاء في الوتر أو غيره .. وقال بعض العلماء : هذه الأحاديث الضعيفة بمجموعها تكون في درجة الحسن لغيره فتكون هذه سنة ، والراجح عندى أنه لا يمسح ، لأن الأحاديث في ذلك لا ترفع إلى درجة الحسن
الشيخ ابن عثمين
* * * *
قول إن شاء الله عند الدعاء
س- ماذا عن قول الإنسان في دعائه ؟إن شاء الله
ج- لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول " إن شاء الله " في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال سبحانه وتعالى : " ادعوني أستجب لكم " فوعد بالاستجابة وحينئذ لا حاجة إلى أن يقال إن شاء الله لأن الله سبحانه وتعالى إذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته ، أو بأن يرد عنه شراً أو يدخرها له يوم القيامة ، وقد ثبت عن النبي ، لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، :  .وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له
فإن قال قائل : ألم يثبت عن النبي ، ، أنه كان يقول للمريض لا بأس طهور إن شاء الله ؟
فنقول : بل ولكن هذا يظهر أنه ليس من باب الدعاء وإنما هو من باب الخير والرجاء وليس دعاء فإن الدعاء من آدابه يجزم به المرء .
الشيخ ابن عثيمن
* * * *
الدعاء يرد القدر
س- هل الدعاء يرد القضاء ؟
وقالج- شرع الله سبحانه وتعالى الدعاء وأمر به فقال : .ربكم ادعوني أستجب لكم
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوةوقال : فإذا فعل العبد السبب المشروع ودعا فإن ذلك من القضاء فهو ردالداع إذا دعان ، أنهالقضاء بقضاء إذا أراد الله ذلك ، وقد ثبت في الحديث الصحيح عن رسول الله ، إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر الدعاء ولا يزيد في العمرقال : رواه الإمام أحمد واللفظ له 5/277 و 280 و 282 والترمذي 4 / 448 وابنإلا البر ماجه 1/35 .
اللجنة الدائمة
* * * *
الاستثناء في الدعاء
س- ما ؟ جزاكم الله خيراً ؟ في الجنة نلتقي إن شاء الله حكم القول :
ج- هذا القول طيب ولا بأس به ، نسأل الله أن يجمعنا بإخواننا في الجنة وأن نلتقي في الجنة ، لكن نسال الله أن نلتقي في الجنة فلا يستثني ، بل يقول  إن شاء الله لا يقول : فلا يقول إن شاء الله ، ولا يستثني في الدعاءبفضله ، والله يجمعنا في الجنة .
الشيخ ابن باز
* * * *
رفع اليدين في الدعاء
س- أرى بعض الناس يرفع يديه في دعاء خطبة الجمعة والبعض لا يفعل ذلك كما أن من الناس من يرفع يديه بالدعاء بعد سنة الراتبة وبعضهم يرفع في دعاء القنوت في الوتر وبعضهم لا يفعل شيئاً من ذلك .
أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً عن السنة في رفع اليدين في الدعاء ؟
ج- السنة رفع ا إن ، : ليدين في الدعاء وهو من أسباب الإجابة لقول النبي ، أخرجه أبو داودربكم حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً والترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم .
، فيما رواه مسلم في الصحيح عنولقوله ، ، أنه قال إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباأبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ، يا أيها الذين آمنواوإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال سبحانه : يا أيها . وقال : كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديهالرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إلى السماء : يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأني ، في أحاديث كثيرة أن رفع يديه في الدعاء في خطبةيسجاب لذلك " وقد صح عنه ، الاستسقاء وعند الجمرة الأولى والثانية في أيام التشريق في حجة الوداع وفي مواضع ، ولم يرفع فيها يديه فإنه لا يشرع لنا أنكثيرة ولكن كل عبادة وجدت في عهده ، ، كخطبة الجمعة وخطبة العيد والدعاء بين السجدتيننرفع أيدينا فيها تأسيا به ، والدعاء في آخر الصلاة والدعاء أدبار الصلوات الخمس المفروضة لأن ذلك لم يثبت عنه ، لقد كان ، في الفعل والترك كما قال الله عزو جل :  ، والمشروع لنا التأسي به ،  . الآية. الله ولي التوفيقلكم في رسول الله أسوة حسنة
الشيخ ابن باز
لا حرج في الدعاء على غير وضوء
س- في بعض الليالي أقوم من النوم الساعة الثانية ليلاً وأدعو الله بما في نفسي دون أن أتوضاً .. ولم أصل ناقلة فهل هذا جائز أم لابد من الوضوء والصلاة معا ؟
ج- لا حرج في الدعاء ولو على غير وضوء بل ولو كنت جنبا لأن الدعاء لا تشترط له الطهارة وهذا من رحمة الله سبحانه لأن العبد محتاج للدعاء في كل وقت ولكن حصوله مع الطهارة والصلاة أقرب إلى الإجابة ولاسيما في السجود لقول خرجه الإمام أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء  ، النبي ، مسلم في صحيحه وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
وهبمعنى ؟المسيئين منا للمحسنين
 وهب المسيئين منا للمحسنين س- ما معنى هذا الدعاء ؟
ج- معناه الطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعفو عن المسيئيني من المسلمين بأساب المحسنين مهم ، ولا حرج في ذلك لأن صحبة الأخيار ومجالستهم من أسباب العفو عن  ، أنه قال : المسيء ، فهو القوم لا يشفى بهم جليسهم ، وقد صح عن رسول الله ، مثل الجليس الصالح كحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما إن تجد منه ريحا طيبة ، ومثل الجليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ولكن لا يجوز للمسلم أن يعتمد على مثل هذه الأمور لتكفير سيئاته ، بلريحاً خبيثة يجب عليه أن يلزم التوبة دائماً من سائر الذنوب وأن يحاسب نفسه ويجاهدها في الله حتى يؤدي ما أوجب الله عليه ويحذر ما حرم الله عليه ، ويرجو مع ذلك من الله سبحانه ،العفو والغفران ، وأن لا يكله إلى نفسه ولا إلى عمله ، ولهذا صح عن رسول الله ، قالوا : سددوا وقاربوا وأبشروا واعملوا أنه لن يدخل الجنة أحد منكم بعمله قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني في الله برحمه منه وفضلولا أنت يا رسول الله ؟ .. قال : وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
التوسل إلى الله باسمائه الحسنى
س- إذا بدأ الإنسان دعاءه بالآتي : أسالك يا الله بأسمائك الحسنى وصفاتك أن تجعل لي كذا وكذا ويكمل طلبه – هل دعاؤه في هذه الصفة صحيح ؟
ج- من السنة أن يتوسل الداعي إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا وأن يتوسل إلى الله بالأعمال الصالحة ومحبة الصالحين وذلك من أسباب قبوله ويجوز تقديم ذلك قبل الدعاء وتأخيره ولا يجوز التوسل بذوات الأشخاص فلا يقول أتوسل إليك بفلان وفلانه فهو من وسائل الشرك .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
جواز قراءة الدعاء من الورقة
س- إنني لا أحفظ من الأدعية إلا القليل فهل يجوز أن أكتب بعض الأدعية في ورقة وأقرأها خارج الصلاة وأثناءها ؟
ج- لا مانع أن يقرأ الإنسان الدعاء من الورقة إذا كان لا يحفظ كتب الدعاء في ورقة وقرأه في الأوقات التي يجب أن يدعو فيها مثل آخر الليل أو غيرها من الأوقات ولكن لو تيسر حفظ ذلك وأن يقرأه عن حضور قلب وعن خشوع كان ذلك أكمل ، أما في الصلاة فالأولى أن يكون عن ظهر قلب وأن تكون دعوات مختصرة موجزة ولو قرئت من ورقة في التشهد مثلاً أو بين السجدتين فلا حرج في ذلك لكن كون الداعي يحفظ الدعاء فإنه يكون أقرب إلى الخشوع .
والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
الدعاء للمتصدق
س- بعض الأشخاص الذين يجتمعون عند الصدقة التي يراد تفريقها عليهم يضعون أيديهم عليها ويدعو أحدهم للمتصدق ويؤمن الباقون بأصوات مرتفعة . فما حكم ذلك ؟
ج- لا ينبغي هذه الكيفية لأنها بدعة ، أما الدعاء للمتصدق من غير وضع الأيدي على المال المتصدق به ، ومن دون اجتماع على رفع الأصوات على الكيفية من صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ، : المذكورة فهو مشروع لقول النبي ، رواه أبو داود والنسائي باسنادما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنك قد كافأتموه صحيح .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم رفع اليدين في دعاء الخطبة
س- ما حكم رفع اليدين عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة ، حيث كنت أفعل ذلك ونهاني عنه أحدهم بعد الصلاة ولكنه لم يقدم دليلاً على قوله ؟
ج- رفع اليدين في دعاء الخطبة غير مشروع ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة ، ويشرع هذا في حالين : الاستسقاء وهو طلب نزول الماء ، وكذلك طلب ، يخطب فقال :رفع المطر ، ودليل ذلك ما رواه أنس من حديث الرجل الذي دخل والنبي ، ، ودعا . وذكر أنس أن الرجل في الجمعة التيهلكت الأموا .. الخ . فرفع النبي ، ، يديه وقال : اللهمبعدها وقال يا رسول الله غرق المال ... الخ . فرفع النبي ، حوالينا لا علينا .. الخ الحديث الذي رواه مسلم في كتاب الاستسقاء .
فالخطيب لا يرفع يديه إلا في هذه الموضعين : والناس لا يرفعون أيديهم إلا إذا رفع الخطيب يده ، يده .لأن الصحابة رفعوا أيديهم حين رفع النبي ،
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم الدعاء الجماعي بعد كل درس ..
س- ما حكم الدعاء بصورة جماعية بعد قراءة القرآن مباشرة ، يدعو شخص والباقون يؤمنون على دعائه وهكذا في كل درس بدون وقال ربكم ادعونيانقطاع وعند تذكيرهم ومطالبتهم بالدليل استدلوا بقوله تعالى : الآية ؟استجب لكم ..
ج- الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف وألا يعبد الله بما شرع وكذلك إطلاقها أو توقيتها وبيان كيفياتها وتحديد عددها فيما شرعه الله من الأذكار والأدعية وسائر العبادات مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية أو وقت أو عدد بل نعبده به مطلقاً كما ورد . وما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت أو عدد أو تحديد مكان له أو كيفية ، عبدنا ، قولا أو فعلاً أوالله به على ما ثبت من الشرع له ، ولم يثبت عن النبي ، تقريراً الدعاء الجماعي عقب الصلوات أو قراءة القرآن مباشرة أو عقب كل درس ، سواء كان ذلك بدعاء الإمام وتأمين المأمومين على دعائه أو كان بدعائهم كلهم جماعة ولم يعرف ذلك أيضاً عن الخلفاء الراشدين وسائر الصحابة رضي الله عنهم فمن التزم بالدعاء الجماعي عقب الصلوات أو بعد كل قراءة للقرآن أو بعد كل درس فقد ابتدع في الدين من عمل عملا ليس عليه أمرنا ، أنه قال : وأحدث فيه مالي منه وقد ثبت عن النبي ، . من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد  وقال : فهو رد
وأما الاستدلال من الآية فلا حجة لهم في وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .. ذكرتم فأبوا بقوله تعالى : ذلك لأنه استدلال بنص مطلق ليس فيه تعيين بالكيفية التي التزمها من سألت عن دعائهم والمطلق ينبغي أن يراعي في العمل به إطلاقه دون التزام بحالة خاصة ولو كان التزام ، وخلفاؤه من بعده وقد تقدم أنه لم يثبتكيفية معينة مشروعا لحافظ عليها النبي ، ، وهديذلك عنه ولا عن أصحابه رضي الله عنه والخير كل الخير في اتباع هديه ، خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، والشر كل الشر في مخالفة هديتهم واتباع المحدثات إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل ، بقوله : التي حذر منها الرسول ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .بدعة ضلالة
اللجنة الدائمة
* * * *
الامام يدعو بعد الصلاة والمأمومون يؤمنون
س- فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على ما ورد من المستفتي عبد الرحمن المظهري ..
والسؤال : نرى في بعض المناطق أن الامام يرفع يديه بعد الصلوات المكتوبة والمأمومون كذلك .. يدعو الامام ويؤمن المأمومون على دعائه فارجو إثباته أو نفيه بالدلائل ؟
ج- العبادات مبنية على التوقيف فلا يجوز أن يقال أن هذه العبادة مشروعة من جهة أصلها أو عددها أو هيأتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك ولا ، في هذا الباب ثابت بالأدلة الدالة على، وهديه ، نعلم سنة في ذلك عن النبي ، ، بعد السلام وقد جرى خلفاؤه وصحابته من بعده ومن بعدهم التابعونما كان يفعله ، من عملا عملاً ، : ، فهو مردود عليه قال ، لهم باحسان ، ومن أحدث خلاف هدى ، فالامام الذي يدعو بعد السلام ويؤمن المأمومون على دعائهليس عليه أمرنا فهو رد والكل رافع يديه يطالب بالدليل المثبت لعمله وإلا فهو مردود عليه .
إذا علم ذلك ، فمن ذلك أنه إذا سلم استغفر الله ثلاثاً ويقول اللهمفإننا نبين نبذة من هديه ، أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام . قيل للأوزاعي كيف الاستغفار . قال : يقول استغفر . قال : يقول استغفر الله استغفر الله . هذه رواية مسلم ، كان إذا انصرف من صلاتهوالترمذي والنسائي إلا أن النسائي قال : إن رسول الله ، ، كان إذا اراد أن ينصرف من، وذكر الحديث وفي روايه أبي داود أن رسول الله ، صلاته استغفر الله ثلاث مرات ثم قال : اللهم أن السلام وفي رواية أبي داود والنسائي ، كان إذا سلم قال : اللهم أنت السلام ومنكعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله ، السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام .. وفي روايه مسلم عن وراد مولى المغيره ابن ، كان يقولشعبه قال : أملى على المغيرة بن شعبة في كتاب إلى معاوية : أن النبي ، في دبر كل صلاة مكتوبة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد . وفي روايه لمسلم أيضاً عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان يقول في دبر كل صلاة حين يسلم : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . ولا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبده إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كفره الكافرون .. وقال : كان رسول الله ، ، يهلل بهن دبر كل صلاة ، وفي رواية لمسلم أيضا من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا ، : قال : قال رسول الله ، وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون ، ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفر له خطاياه وإن ومن أراد المزيد من الاطلاع على الأدعية فعليه بالرجوع إلىكانت مثل زبد البحر كتاب الأدعية من كتب الجوامع مثل جامع الأصول ومجمع الزوائد ، والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية وغيرها .
وبالله التوفيق . صلى الله عليه وسلم وعلى نبينا وصحبه أجمعين .
اللجنة الدائمة
* * * *
دعاء الله وسؤاله بالقرآن
س- هل يجوز للإنسان أن يقول في دعائه : أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو ذكرته في كتابه إلى آخر هذا الدعاء ثم يضيف وأن تجعل لي بالقرآن سعة بعد ضيق وفرج بعد كرب ومخرج من شدة ؟
ج- لا بأس بهذا الدعاء فقد ورد في حديث صحيح عن أحمد وغيره ولا بأس بما ذكر بعده فالقرآن هو كلام الله وقد جعله الله شفاء وهدى ورحمة .. الخ .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم رفع اليدين في الدعاء .. والتوجه إلى القبلة
س- هل من شروط قبول الدعاء رفع اليدين أثناء الدعاء وسؤال الله وأيضاً هل لابد أن يكون المتوجه بالدعاء متوجهاً إلى القبلة ؟
ج- رفيع اليدين عند الدعاء سنة مؤكدة وكذا استقبال القبلة لأنها أشرف الجهات ولكنه ليس شرطاً لقبول الدعاء . فقد يقبل الله الدعاء من المسلم المخلص إذا دعاه ولو لم يرفع يديه ولم يستقبل القبلة ولا يلزم ممن دعا رفع يديه أن يقبل الله دعاءه فقد يكون هناك موانع من القبول ولو رفع فيه يديه .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
الدعاء على الأبناء
س- كثير من الآباء والأمهات يدعون على أبنائهم عند الزلل والخطأ .. نرجو منكم كلمة توجيهية لهم بهذا الخصوص ؟ !
ج- ننصح الوالدين بالصفح والتغاضي عن تقصير الأولاد حال الصغر وبالصبر على ما نالهم من كلام أو أذى حيث أن الأطفال لم تتكامل عقولهم فيقع منهم الخطأ في القول والفعل ، فمتى كان الوالد حليما عفا عن ذلك ، وعلم الولد بلطف ولين ورفق به ونصحه حتى يكون ادعى إلى قبوله وتأدبه . لكن بعض الوالدين يقع في الخطأ الأكبر وهو الدعاء على الأولاد بالموت والمرض والعاهات والمصائب ويتمادى في هذا الدعاء ويكثر منه فبعد ما يسكت غضبه يتأسف ويرى أنه أخطأ ويعترف بأنه لا يحب وقوع تلك الدعوات ولا يريدها لما جبل عليه الوالد من العطف والحنان ، وإنما حمله على تلك الدعوات شدة الغضب فالله سبحانه يعفو عنه قال فالواجب على ولو يعجل الله للناس استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم تعالى : الوالدين الصبر والتحمل والتأديب بالضرب الزاجر فإن الطفل يتأثر بالضرب أكثر من التأديب والتعليم . فأما الدعاء عليه فلا يفيده ولا يدري ماذا يقال عنه فيكتب على الوالد ما قال ولا يحصل للولد انتفاع والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
دعوت فلم يستجب لي
س- لقد ظلت اكثر من عشر سنوات أدعو الله بين فترة وأخرى أن يرزقني الله زوجا صالحاً وذرية صالحة .. ولكن شيئاً من هذا لم يحدث وهذا إرادة الله عز وجل ولا راد لقضائه وسؤالي هو : إنني توقفت عن الدعاء منذ فترة قريبة لا يأسا من استجابة الله لدعوتي ولكن أخذت أفكر أن هذا الموضوع ليس في صالحي نظراً لعدم استجابة الله لي .
فقررت أن أتوقف عن الدعاء لأن الله عز وجل أعلم بما ينفعني رغم رغبتي الشديدة والملحة في تحقيق واستجابة دعوتي.. فما الذي يجب على في هذا الموقف ؟
هل استمر في الدعاء أم أقتنع أن هذا الموضوع ليس في صالحي وأتوقف عن الدعاء ؟
ج- ورد في الأحاديث أنه يسجاب للعبد دعاؤه مالم يستعجل : وفسر الاستعجال بأن يستبطئ الإجابة فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء ويقول قد دعوت ودعوت فلم يستجب لي . ذلك أن الله تعالى قد يؤخر إجابة الدعاء لأسباب خاصة أو عامة وفي الحديث أن في الآخرة ، وإما أن يدفع عنه من الشر بقدره ، فعليك أيتها الأخت أن لا تستعجلي وأن تستمري في الدعاء دائماً ولو عدة سنوات ، كما أن عليك أن لا تردي الأكفاء إذا تقدموا ولو من كبار الأسنان ولو متزوجين فعسى الله أن يجعل في ذلك خيراً كثيراً .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم الدعاء بأمور دنيونية بحتة في الصلاة
س- هل يجوز التوجه إلى الله بالدعاء بأمور دنيونية بحتة أثناء الصلاة ؟ فكيف يكون ذلك ؟ وهل الأفضل أن يدعو الإنسان بعد انتهاء الصلاة أو بعد التشهد الأول أو أثناء السجود ؟
ج- لا يجوز الدعاء في الصلاة بالأمور الدنيوية كالشهوات المحضة وكثرة المال والزوجة الجميلة ونحو ذلك .. لكن إن احتاج إلى أمور ضرورية في الحياة ليستعين بها على أمور دينه جاز الدعاء بها في الصلاة وخارجها كالعفاف والحفظ والإغناء عن الناس وصيانة الوجه والعرض .. الخ ويسن بعد الفريضة الإتيان بالأذكار الواردة ولا بأس بعدها بالدعاء بما تيسر ويسن الدعاء بعد التشهد الأخير وأثناء السجود وذلك من أماكن رجاء الإجابة والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
هذا الدعاء غير مقبول ..
س- أصوم صيام التطوع ليكفر الله عني من زلات وهفوات قد تصدر دون علم مني ومتمسكة بديني ولله الحمد ولكن والدتي تدعو الله ألا يقبل صيامى هذا دون معرفة الأسباب مع أن صيامي لا يؤثر على الأعمال المنزلية وهي لا تحتاج لي وأنا محتارة وقلقة من أن الله قد لا يقبل عملي هذا وصيامي لان الدعاء الوالدين مقبول – فما رأي سماحتكم ؟
ج- نشكرك على الاهتمام بالعبادات ونوافل الطاعات فعليك القيام بذلك حسب الطاقة واعتذري من الوالدة بأن هذا عمل صالح وأن حق الوالدة موثوق بأدائه حيث أن الصيام لا يعوق عن برها وخدمتها والقيام بحقوقها وأن الواجب عليها أن تحثك على ذلك وأن تقتدي بك فهي أحوج إلى نوافل الصلاة والصوم والعبادة لرفع الدرجات وتفكير الخطايا فأما دعاؤها عليك فإنه لا يُقبل إن شاء الله لاسيما والعمل خير والصالح وأنها ما قصدت إلا الرحمة والشفقة .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم مسح الوجه بعد الدعاء
س- يسأل سؤالين : الأول عن حكم مسح الوجه بعد الدعاء ، والثاني : عن حكم مصافحة المرأة للرجل ؟
ج- المسح للوجه لم يرد فيه أحاديث صحيحة وإنما ورد فيه أحاديث لا تخلو من ضعف فلهذا الأرجح والأصح أنه لا يمسح وجه بيديه . وذكر بعض أهل العلم أنه لا بأس بذلك لأن فيه أحاديث يشد بعضها بعضاً وإن كانت ضعيفة ، لكن قد يقوي بضعها بعضا فتكون من قبيل الحسن لغيره كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في كتابه بلوغ المرام في الباب الأخير .
فالمقصود أن المسح ، في صلاة الاستسقاء ولا في غيرها منليس فيه أحاديث صحيحة فلم يفعله النبي ، المواقف التي رفع فيها يديه كموقفه عند الصفا والمروة وفي عرفات وفي مزدلفة وعند الجمار لم يذكروا أنه مسح وجهه بيديه لما دعا فدل ذلك على أن الأفضل ترك ذلك وبالله التوفيق .
أما إجابة السؤال الثاني : فإنه ليس للمسلم أن يصافح المرأة الأجنبية عنه ولو مدت يدها إليه ، ويخبرها أن المصافحة لا تجوز للرجال الأجانب وإنما هي جائزة من المحارم كأخيها وعمها ونحو ذلك أما الأجنبي فليس لها أن تصافحه وليس له أن ولقول عائشة رضي الله عنها في إني لا أصافح النساء  ، : يصافحها لقول النبي ،  ما مست يد رسول الله يد امرأة قط ما كان يبايعهن إلا بالكلام الحديث الصحيح : . لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ولقوله عز وجل :
الشيخ ابن باز
* * * *
دعاء جلب الرزق
س- ما هو دعاء جلب الرزق وجلب البركة فيه ؟
ج- لا أعلم دعاء خاصا لجلب الزرق ، ولكن تقوى الله – عز وجل – من أقوى أسباب جلب الرزق  ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويزرقه من حيث لا يحتسب قال الله تعالى : .
وكذلك الدعاء بأن تدعو الله تعالى أن يرزقك حلالاً طيباً مباركاً ، فإن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء .
.. وقال ادعوني أستجب لكم وقد قال تعالى : وإذا سألك عبادي عن فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " فتقوى اللهتعالى : ودعاؤه من أسباب جلب الرزق .
الشيخ ابن عثمين
* * * *
دعاء ضيق الصدر
س- ما أنجح دعاء يدعو الإنسان به ربه لكي يتخلص من ضيق الصدر ؟
ج- كشف الغمة وتفريج الكربة وشرح الصدور بيد الله وحده فإذا أصيب بكرب وضيق صدر فافزع إلى ، فإنه كانالله وحده واطلب منه أن يكشف ما نزل بك وافعل ما كان يفعل رسول الله ، إذا حزنه أمر واشتد به الكرب فزع إلى الصل لا إلهاة وعلمنا أن نقول عند الكرب : إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب .السموات والأرض ورب العرش الكريم
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم الدعوة للكافر والدعاء عليه
س- هل يدعي على المرتد والكافر بالموت والهلاك والعذاب .. أم يدعى له بالهداية .. ومتى يدعى له .. ومتى يدعى عليه ؟
ج- إذا كان هذا المرتد مؤذياً لعباد الله مجرما في حقهم فلا حرج من الدعاء عليه بالهلاك اتقاء لشره ، وإن لم يكن كذلك فالأحسن أن يدعي له بالهداية بدلا من أن يدعى عليه بالهلاك ، مع أن الواجب على ولاة الأمر تجاه المرتدين أن يدعوهم إلى الإسلام ، وأن ينذروهم مهلة لا تزيد على ثلاثة أيام ولهم الخيار أن يدعوا هذه المهلة إذا رأوا المصلحة في تنجيز قتله ثم إذا مضت المهلة وأصر المرتد على ما هو عليه من الردة فيجب قتله لقول النبي والكافر في حالة الدعاء عليه أو الدعاء له بالهداية من بدل دينه فاقتلوه ، ، كالمرتد .
الشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الفتاوى الإسلامية أحكام الدعاء وآدابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { اللقـطـــة } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التفسيــر موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التأميــن } موسوعة الفتاوى الإسلامية
» موسوعة الفتاوى الإسلامية مال اليتيم
» موسوعة الفتاوى الإسلامية الرشـوة واثارهـا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: