ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5) Empty
مُساهمةموضوع: الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5)   الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5) Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 1:59 pm

الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5) TilE5-I7E1_777028188
(4) الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط.
وفي نهاية 1947 وصل تعداد جوالة الإخوان إلى 75000 خمسة وسبعين ألف جوال في محيط القطر المصري. وظل هذا الرقم ثابتاً حتى نهاية عام 1948 حيث صدر أمر الحل.
وفي 26 يوليو سنة 1952 بعد قيام حركة الجيش، كان الإخوان أول من يحس بضرورة تغيير الحركة الكشفية حتى تأخذ طريقها المستقيم، كما رسمته جوالة الإخوان المسلمين وسارت عليه واستفادت منه. وعندئذ تدارسوا أمرهم مع المسئولين في تصحيح هذه الأوضاع التي كانت سبباً في الصراع الدائم بين جمعية الكشافة المصرية وجوالة الإخوان المسلمين. من أنهم ينظرون للكشافة على أنها تربية وإعداد ورجولة وقوة، لا خنوثة وميوعة ومظاهر غريبة. واستجاب المسئولون للعمل على تصحيح الأوضاع، فاجتمعت أو جمعية عمومية في 10 أغسطس سنة 1952، وتشكلت أول لجنة مؤقتة للحركة الكشفية كان فيها عنصر الشباب واضحاً قوياً، وجه الحركة إلى وجهتها الصحيحة. حتى تم تشكيل أول مجلس إدارة للجمعية، من رجال أمناء عاصروا الحركة الكشفية، وجاهدوا من أجلها عاملين، وخاصة بعد أن تولى الكشاف الثائر الدكتور عباس عمار وزارة الشئون الاجتماعية، والذي يؤمن أن حركة الكشافة إنما هي إلا مدرسة تربوية لإعداد شباب الأمة، وتشاء المقادير أن يكون الإخوان ممثلين فيها تمثيلاً واضحاً، لا لأنهم من الإخوان، ولكن لأنهم يؤمنون بمبادئ الإصلاح المطلوب.
وفي ظرف شهرين من تاريخ الحركة الكشفية الصحيح، تم للأمة ما تريد من إعداد شباب قوي، وربطت المحبة بين الفرق المسيحية والإسلامية، لا فرق بينهما، يجمعهم الحب والعمل لله والوطن. كما تم تجميع الفرق المصرية والأجنبية، حب وإخاء وتضحية وفداء، عاملين بإخلاص من أجل هذا الوطن.
ثم مساهمة عملية في ميادين الخدمة العامة، فما أن أعد مشروع أسبوع الأمان حتى كانوا القوة المنفذة لهذا الأسبوع، مما كان موضع تقدير الرئيس اللواء محمد نجيب وصحبه الأوفياء، حتى لقد أحس الرئيس ورجال الجيش أن الحركة الكشفية هي في الواقع الحركة الدافعة، فأهاب بكل وطني أن ينضوي تحت لوائها، فلابد من جوالة في كل مدرسة وفي كل مصنع وفي كل مصلحة وفي كل حقل.
" وقد كان لعظيم إيمان الرئيس بهذه المبادئ والخدمات التي قام بها " أن رأت جمعية الكشافة منحه أرقى وسام كشفي وتم ذلك في 26 إبريل سنة 1953، ولقد كان لجهود جوالة الإخوان في هذه الفترة أثر واضح لكل ذي عينين.
وعدد جوالة الإخوان حالياً (نهاية إبريل سنة 1953) 7000 سبعة آلاف جوال، وقد تم تكوين هذه الرهوط في الفترة من 26 يوليو 1952، بعد أن اطمأن المسئولون في الإخوان إلى أن الحركة الكشفية في مصر أصبحت في أيدي أمينة توجهها الوجهة الصحيحة.
كما أن جمعية الكشافة المصرية الآن بصدد عمل مشروعات خدمات اجتماعية في الريف، تقوم على بناء القرية على أسس اجتماعية سليمة، وسوف يوكل لجوالة الإخوان العبء الأكبر في القيام بهذا العمل، نظراً لتواجدهم وانتشارهم في أرجاء الريف المصري (139)
3- خدمات وطنية وقومية:
(أ) الخدمات الوطنية: سبق أن تحدثنا في معرض الحديث عن فلسفة الإخوان ومبادئهم، أن حدود الوطنية عند الإخوان هي العقيدة وليست الحدود الجغرافية، ولكنهم بطبيعة ظروفهم وتواجدهم في المجتمع المصري، كان ذلك المجتمع وكانت مصر موطنهم الأصلي موضع أكبر جانب من عنايتهم واهتمامهم، فقد دأبوا في أول أمرهم على كتابة الرسائل إلى رؤساء الحكومات المتعاقبة، مطالبين بإصلاح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وظلت هذه هي وسيلتهم في مخاطبة الحكومات إلى أن قويت شوكتهم، وأصبحوا قوة شعبية لها أثرها وخطرها، فلم يكتفوا حينئذ بالرسائل والمكاتبات، بل كانت المؤتمرات العامة الضخمة، والمظاهرات العنيفة التي تسقط الحكومات، وتقف بالقوة الشعبية دون إبرام مواثيق الذل، وصكوك العبودية، كما حدث في معاهدة صدقي – بيفن. وجدير بالذكر أن الإخوان قد ارتقوا بمعنى الوطنية في نفوس الشعب المصري، وضربوا مثلاً عالياً للوطنية المجردة الخالصة، دون تلك الحزبية الصارخة التي كانت هي الوطنية الصحيحة في عرف الأحزاب المنحلة، التي كانت تفهم أتباعها أن العمل لصالح الحزب هو الوطنية، وهو كل شيء مهما اختلفت الوسيلة الموصلة لذلك. ومن هنا كانت كل حكومة تهدم ما بنته الأخرى، ولو كان للصالح العام، في سبيل التغطية على آثارها الإصلاحية، فلا يكون لغيرها آثاراً نافعة تذكر الشعب بأعمالها وعهدها. وهكذا كانت تلك الحلقة المفزعة من الحكومات المصرية الهزيلة التي تعاقبت طوال فترة قبل ما حركة الجيش. باستثناء حكومات مستقلة كانت تأتي لفترات قصيرة لا تسمح لها بأن تؤثر في مسلك الشعب تأثيراً يذكر، وأخص بالذكر حكومات الرئيس السابق علي ماهر.
وإزاء تلك الحالة المؤسفة، وقف الإخوان موقفاً حازماً يعلنون فيه آرائهم في كل ما يدور من الأوضاع السياسية في صراحة وقوة، ويضربون للناس أمثلة من إخلاصهم للوطن لأجل الوطن وحده، وتأييدهم للحق لأنه الحق فحسب. من غير أن يتأثروا في سبيل ذلك بعداوة عدو أو صداقة صديق، وبدت تلك المثالية العظيمة عندما سندوا النقراشي وهو في مجلس الأمن بالرغم من حربه العنيفة لهم قبل سفره، حتى أن كثيراً من الشعب الذي لم يتعود هذا النوع من السلوك، لم يكن يصدق أن مثالية الإخوان قد بلغت هذا المبلغ، وخاصة أن المستويات الأخلاقية عامة كانت في تدهور سريع. وصدق بعض الناس ما روجه موتورو الأحزاب الأخرى من أن هناك اتفاق بين الإخوان والسعديين، ولكن الأيام ما لبثت أن أظهرت حقيقة معدن الإخوان عندما واجهوا النقراشي بعد عودته، حينما أراد أن يفرط في حقوق الوطن، وتخاذل عن مواصلة الكفاح، وكان من الحرب بينهم وبين النقراشي ما لم يكن له مثيل بين حكومة من الحكومات وهيئة من الهيئات في تاريخ مصر الحديث.
على أن شعب الإخوان المنتشرة في أرجاء القطر المصري، كانت كلها مدارس للوطنية والجهاد والكفاح، في إبَّان المطالبة بالحقوق الوطنية المغصوبة، ولأنه ليس هناك في مصر هيئة غنية بخطبائها كالإخوان المسلمين، على أنه يمكننا أن نقول أن الإخوان قد قاموا في الناحية الوطنية بالخدمات الآتية:-
- محو الأمية السياسية من الأوساط الشعبية في المدن والأوساط الريفية في القرى.
- ربط الأوساط الشعبية بالحياة الاجتماعية، وحثها على المشاركة في الأعمال الوطنية، ونجاحها في ذلك.
- إحياء الرجولة والفتوة بين الشباب، وإحياء روح الكفاح بين الشعب، تلك الروح التي قتلها المستعمر، وكان ولا يزال يجاهد في سبيل كبتها.
- تنوير الأذهان بحقيقة ما يدور في الموقف السياسي، وخاصة بين أهل الريف والأوساط الشعبية عامة، وعلى الأخص إذا كان هناك ما يدبر في الظلام لغير صالح البلد وما أكثر ما كان.
- تربية جيل جديد يلتهب وطنية وحماسة، وعلى أتم استعداد لبذل روحه وماله وكل ما يملك، في سبيل الدفاع عن الوطن وعزته وكرامته، كما حدث في القنال.
ولعل أحد لا يستطيع أن ينكر بنداً واحداً من تلك البنود الخمسة السابقة، فجهاد الإخوان في سبيل تنوير الأذهان واضح في الوعي القومي الحالي، وكفاحهم ضد الحكومات الفاسدة لا سبيل إلى إنكاره. مما جعل بعض الحكومات كحكومة صدقي التي كانت ستبرم المعاهدة تصدر بلاغاتها الرسمية بالتشهير بالإخوان واتهامهم مما لا عهد للناس به، فضلاً عن الحكومات السعدية التي تليها.
أما كفاح الإخوان في القنال دفاعاً عن أرض الوطن، فقد سبق أن أشرنا إليه، ويكفي أن معظم الشهداء كانوا منهم، كما أن وزارة النحاس الأخيرة قد اعترفت بعد ذلك أنها كانت بسبيل مفاوضة الإخوان للإشراف العام على حركة التحرير، لأنهم أقدر الناس على ذلك.
وجدير بالذكر أن توجيه الإخوان السياسي كان على أسس علمية مدروسة، وقد أنشأوا لجنة سياسية من اثني عشر عضواً تختص بدراسة المسائل السياسية العامة، ومتابعة الأحداث الجارية، وإحاطة الإخوان بذلك، لتقوية وخلق وعي سياسي موحد بين الإخوان. (140)
(ب) الخدمات القومية:
وأقصد بالقومية هنا القومية العربية، التي حياها الإخوان وأحيوها بتطوعهم في الكفاح والجهاد في حرب فلسطين، مما لم يسبق له مثيل في الطوائف الشعبية في الدول العربية جميعا، وأحب أن أذكر أن حرب فلسطين التي تحمس لها الإخوان، ودعوا إليها، وهيأوا الأذهان لقبولها والاشتراك فيها ، لم تعد على مصر بالخسارة المادية والأدبية كما يشيع دعاة التردد والهزيمة، بل إنها كانت ناقوس الخطر الذي نبه الشعب المصري إلى الهاوية التي كان سيتردى فيها بفضل فساد الطاغية السابق، وحاشيته المجرمة، التي بلغ من استهتارها وعبثها بالأرواح والكرامات أن تاجرت في السلاح الفاسد لتثري على أشلاء الأبرياء والشهداء من الوطنيين المجاهدين، غير مكتفية بما كانت تنهب وتسلب من أرزاق العباد والبلاد. فحرب فلسطين التي كان الإخوان من أكبر دعاتها، وأشد المتحمسين لها قولاً وعملاً، أفادت مصر وعادت على المجتمع المصري بفوائد جليلة منها:-
- فتحت العيون والأذهان إلى ضعف استعدادنا الحربي كأمة تحب أن تدافع عن استقلالها، وتحافظ على كرامتها بين الدول، ومن الطبيعي أن معرفة موطن الضعف يستلزم العمل على علاجه.
- بعثت الشعب المصري من جديد، وأخرست ألسنة الجبناء من دعاة الضعف والاستسلام، الذين روَّجوا أن الشعب المصري شعب زراعي مسالم، لم يألف الحرب ولا يصلح لها. فأعادت ثقة الشعب إلى نفسه من ناحية صلاحيته للحرب، متى توفرت العدد اللازمة، وكان الإخوان أصدق مثال على ذلك.
- جددت في الشعب روح التضحية والكفاح، وقد كان كل يعيش لنفسه فقط، ولا يرضى أن يضحي بأتفه شيء في سبيل الآخرين، فتزعزعت أركان الأنانية والنكوص في قلوب النفعيين والأنانيين، عندما رأوا ضروب البطولة والتضحية التي كان يأتيها الإخوان والجيش في بعض المواقع.
- وجهت الأنظار إلى موطن الداء الحقيقي في الأمة، وسند الاستعمار الأكبر، وأس الفساد المنتشر، وهو الطاغية الذي كان يجلس على العرش، وأحال البلاد إلى هذه الحالة البائسة التي تردت فيها، وكانت من الأسباب الرئيسية المباشرة لحركة الجيش الأخيرة.
ولعل أبلغ دليل على سمو الإخوان بالوطنية والقومية إلى آفاق عليا لم يبلغها كثير من أفراد الأمم المتحضرة، أن المرشد الشهيد كان يحدث الإخوان إبان محنة الاضطهادات والاعتقالات الأخيرة، بقصة الطفل الذي اختصمت عليه امرأتان إلى سليمان الحاكم، وادعت كل منهما بنوته، فحكم بشطره نصفين بينهما، فوافقت المرأة التي لم تلده على قسمته، بينما لم توافق الأم الحقيقية، وتنازلت عن نصيبها في ابنها نظير أن يظل متمتعاً بحياته.
وكان يعقب على هذه القصة بقوله: " إننا نمثل نفس الدور مع هؤلاء الحكام، ونحن أحرص منهم على مستقبل هذا الوطن وحريته، فتحملوا المحنة ومصائبها، وأسلموا أكتافكم للسعديين ليقتلوا ويشردوا كيف شاءوا، حرصاً على مستقبل وطنكم وإبقاء على وحدته واستقلاله ".
وكان خوف المرشد الشهيد هو أن تقع حرب أهلية بين الإخوان والحكومة تستوجب التدخل الإنجليزي لإقرار النظام، والتي كانت متوقعة لو أجاب الإخوان على قرار الحل الغاشم بمثله، فقد كانت شعب الإخوان في ذلك الوقت 2000 شعبة في القطر المصري، ومنها 120 شعبة في القاهرة فقط، ولم تكن تعجز كل شعبة عن أن تدافع عن نفسها بعشرة من الإخوان المحاربين الشجعان، فتحدث الفاجعة التي كان يدبر لها الإنجليز عندما أوعزوا إلى النقراشي باستعمال الشدة المتناهية، والاستفزاز العنيف، الذي ظهر جلياً عندما أرسل النقراشي بضع مئات من الجند والفرسان، وأكثر من عشرة سيارات مصفحة لمحاصرة المركز العام الذي لم يكن به غير عشرة من الإخوان، لم يكن في نيتهم أبداً رد الاعتداء بأي صورة من الصور. بل سلموا أنفسهم دون أي مقاومة، وأصر المرشد الشهيد على أن يعتقل مع إخوانه فرفضوا، لأنه لم يكن عندهم تعليمات بذلك فقال لهم " أنتم تقتلوني بعدم القبض علي " على ما روت الصحف جميعاً صبيحة ليلة الحل. وكان ما قال.
وهناك موقف آخر تنحى الرؤوس له إجلالاً، ذلك هو موقف الأبطال المجاهدين من الإخوان في حرب فلسطين بعد قرار الحل، فقد ظنت القيادة أنهم سوف يتخاذلون عن معونة الجيش، وخاصة أن الأزمة كانت قد أخذت بخناق الجيش، بفضل الخطط العرجاء التي كان يمليها ساسة القاهرة على قواد الميدان. ولكن الإخوان أظهروا روحاً عالية، ووطنية مثالية، واستماتوا في القتال والدفاع في جميع المواقع بعد الحل، وخاصة عندما هددت جيوش اليهود حدوده الشرقية، حتى قال اللواء فؤاد صادق قائد الجيش في ذلك الوقت عندما سئل عن الإخوان " كان الإخوان المسلمون جنوداً أبطالاً أدوا واجبهم كأحسن ما يكون " (141).
وهكذا حارب الإخوان بهذه الروح العظيمة، التي كانت من أكبر عوامل بعث القوة المعنوية في نفوس جنود الجيش ورجاله. حتى انتهت الحرب وصدرت أوامر القاهرة باعتقال الأبطال. فاعتقلوا في معسكر رفح.
هذا ولا زال جهاد الإخوان في فلسطين موضع فخر المصريين جميعاً، ومجال التحدث عن البطولة المصرية في جميع البلاد العربية، وقد أصدر أحد الإخوان المجاهدين كتاباً عن جهاد الإخوان المشرف في فلسطين بعنوان " الإخوان المسلمون في حرب فلسطين " والكتاب صفحة مجد وفخار للإخوان ليس فيه من الشعر والخيال أو الإنشاء شيئاً، وإنما هو سرد للوقائع والمعارك من شاهد عيان، وقد صدرت الطبعة الأولى ونفذت لتوها وصدرت الطبعة الثانية منه هذه الأيام.
" ولا يفوتنا أن نقول ونحن بمعرض الخدمات القومية، أن الإخوان كانوا عاملاً قوياً في تقوية الجامعة العربية، والترابط الاجتماعي بين الحكومات والشعوب العربية جميعاً.
الفصــل الثــاني
الخدمــــات الثقافيــــة
ونستطيع أن نقسم الخدمات الثقافية التي يؤديها الإخوان للمجتمع المصري إلى أربعة أقسام:
- تربوية روحية. 2- ثقافية إسلامية.
- علمية تعليمية . 4- أبحاث توجيهية.
ونتحدث عن كل قسم من هذه الأقسام فنقول:
1- تربوية روحية:
يهتم الإخوان بالتربية الروحية اهتماماً كبيراً، وقد سبق أن تحدثنا عن ذلك في الكلام عن الربانية والشمول، وقد أوجب نظام الأسر على الإخوان تسعة وثلاثين واجباً، على رأسها أن يكون للأخ " ورد يومي من كتاب الله لا يقل عن جزء " وأن يحسن تلاوة القرآن والاستماع إليه، والتدبر في معانيه " (142)
كما أوجب ذلك النظام على الإخوان العاملين أربعين واجباً لا تختلف كثيراً عن التسعة والثلاثين واجباً السابق الإشارة إليها، واختتمت هذه الواجبات، بأن يكون للأخ قبل النوم ساعة يحاسب فيها نفسه على مبلغ أدائه لهذه الواجبات، فإن وجد خيراً حمد الله، وإن وجد تقصيراً استغفره وتاب إليه (143).
ويشرف قسم الأسر بالمركز العام على التربية الروحية للإخوان جميعاً. وعنه تصدر التوجيهات التعليمات في هذا الشأن، والأسرة هي المجال الطبيعي للتربية الروحية في الإخوان.
وقد تضمنت الرسالة الأولى للأخوات المسلمات. منهاجاً للتربية الروحية تسير عليه الأخوات. وحدد عدد كل أسرة من 5 إلى 8 وحدد الاجتماعات بأنها مرة كل أسبوع. وقسم مراحل التربية الروحية إلى أربع ووضع امتحانات للنقل من مرحلة إلى أخرى (144).
ولم يهمل الإخوان شأن الناشئة الصغار في برنامجهم التربوي الروحي فقد تحدد في برنامج مدارس الجمعة التي أنشأها الإخوان لتربية الجيل الجديد على المبادئ الإسلامية نظاماً للتربية الروحية، على أن تحتل القدوة الصالحة المحل الممتاز، ومراعاة أن تكون العبادات بالرغبة لا بالرهبة، والاستعانة في سبيل ذلك بالقصص، والأناشيد التي يمكن أن يفهمها الأطفال فهماً طيباً واضحاً.
وقد وضع لمدارس الجمعية منهاج مفصل في التربية الروحية، مزود بالقصص والأناشيد الدينية والخلقية والوطنية، شارحاً طريقة إلقائها وتدريسها.
2- ثقافة إسلامية:
ويقوم بالجانب الرئيسي في هذا الدور قسم نشر الدعوة بالمركز العام للإخوان المسلمين. فهو الذي يعد الدعاة للخطابة والمحاضرات. ويصدر ما تحتاج إليه الدعوة من رسائل ونشرات، وينظم إصدار الرسائل والكتب التي يصدرها الإخوان المسلمون ولها مساس بالدعوة، بحيث لا تطبع أي رسالة إلا بعد عرضها على القسم وإقرار نشرها (146).
هذا وقد صدر عن المركز العام للإخوان المسلمين الرسائل الآتية:-
1- دعوتنا للأستاذ البنا
2- إلى أي شيء ندعو الناس للأستاذ البنا
3- نحو النور للأستاذ البنا
4- هل نحن قوم عمليون. للأستاذ البنا
5- المنهاج. للأستاذ البنا
6- المناجاة للأستاذ البنا
7- المأثورات. للأستاذ البنا
8- عقيدتنا للأستاذ البنا
9- رسالة المؤتمر الخامس للأستاذ البنا
10- العقائد للأستاذ البنا
11- إلى إخوان الكتائب للأستاذ البنا
12- رسالة المؤتمر السادس للأستاذ البنا
13- الإخوان المسلمين تحت راية القرآن للأستاذ البنا
14- بين الأمس واليوم للأستاذ البنا
15- نظام الأسر ورسالة التعاليم للأستاذ البنا
16- مشكلاتنا في ضوء النظام الاقتصادي. للأستاذ البنا
17- دعوتنا في طور جديد للأستاذ البنا
18- دستورنا للأستاذ الهضيبي
19- الرسالة الأولى للأخوات قسم الأخوات المسلمات
20- كيف ندعو الناس عبد البديع صقر
21- تذكر الدعاة البهي الخولي
22- المرأة في البيت والمجتمع البهي الخولي
23- صفحة من مساوئ الاستعمار في وادي النيل محمد عبد الباري
24- المنهج الدراسي الإسلامي لإخوان الأسر
صدر منه سبعة رسائل شهرية - قسم نشر الدعوة -
وهناك مؤلفات أخرى للإخوان ولكنها لم تصدر عن المركز العام:
1- الإسلام والأوضاع الاقتصادية محمد الغزالي
2- الإسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي
3- عقيدة المسلم. محمد الغزالي
4- من هنا نعلم محمد الغزالي
5- تأملات في الدين والحياة محمد الغزالي
6- الإسلام وأوضاعنا القانونية. عبد القادر عوده
7- المال والحكم في الإسلام عبد القادر عوده
8- الإسلام بين جهل أبنائه وعجز علمائه عبد القادر عوده
9- العدالة ا لاجتماعية في الإسلام سيد قطب
10- السلام العالمي والإسلام سيد قطب
11- معركة الإسلام والرأسمالية سيد قطب
12- الإسلامية – لا شيوعية ولا رأسمالية البهي الخولي
13- القرآن والذرة. الدكتور محمود حامد
14- فقه السنة. سيد سابق
15- المعز لدين الله الفاطمي عبد الرحمن البنا
16- الهجرة عبد الرحمن البنا
17- بدر عبد الرحمن البنا
18- ثورة الدم. عبد الرحمن البنا
19- روح وريحان أحمد أنسي الحجاجي
20- مع المرأة المسلمة أحمد أنسي الحجاجي
21- ثلاثة وثلاث أحمد أنسي الحجاجي
22- محاكمة أحمد أنسي الحجاجي
23- وثائق أحمد أنسي الحجاجي
24- رجل الساعة أحمد أنسي الحجاجي
25- صوت من الجنة الثورة أحمد أنسي الحجاجي
26- الرجل الذي أشعل أحمد أنسي الحجاجي
27- الإمام جزء أول أحمد أنسي الحجاجي
28- الإمام جزء ثاني أحمد أنسي الحجاجي
29- الإخوان المسلمون في ميزان الحق أنور الجندي
30- قائد الدعوة أنور الجندي
31- مع بعثة الحج أنور الجندي
32- المسألة المصرية أنور الجندي
33- تاريخ الرسول أنور الجندي
34- شمائل الرسول أنور الجندي
35- الزعامة النبوية. أنور الجندي
36- القيادة والجندية. أنور الجندي
37- أثر الدعوة الإسلامية في الصحافة والأدب. أنور الجندي
38- قضايا الأقطار الإسلامية. أنور الجندي
39- كفاح الذبيحين – فلسطين والغرب. أنور الجندي
40- الإسلام يزحف أنور الجندي
41- الوفد والإخوان في الميزان. كامل الشافعي
42- دولة الحق كامل الشافعي
43- دعوتنا والوحدة الدينية. كامل الشافعي
44- الإسلام يحارب الفقر محمد فتحي عثمان
45- مصرع الفقر في الإسلام علي شحاته
46- قذائف الحق محمد جبر التميمي
47- ميلاد الخلود أحمد مختار رمزي
48- الشهداء. قسم الطلاب
49- سلسلة الأبحاث الجامعية جزئين قسم الطلاب
50- فيلسوف من الغرب. قسم الطلاب
51- من أنت قسم الطلاب
52- مجلة البركان طلبة بورسعيد
53- أخبار السويس طلبة السويس
54- تاريخ القرآن وآداب التلاوة أحمد لطفي عبد البديع
55- انهيار الحضارة الغربية أنور الجندي
56- اخوانيات – ديوان شعر رشيد أو مره
57- من وحي الدعوة – ديوان شعر إبراهيم عبد الفتاح
58- البواكير – ديوان شعر عبد الحكيم عابدين
59- الشيوعية والإسلام عمر هندي
60- بين الهدى والضلال لبيب البوهي
61- الرجل المستجاب الدعاء لبيب البوهي
62- مذكرات صائم لبيب البوهي
63- الحياة بعد الموت لبيب البوهي
64- مصر في عهد آدم. لبيب البوهي
65- الداء والدواء لبيب البوهي
66- يوسف لبيب البوهي
67- يعقوب لبيب البوهي
68- الطريق إلى الله لبيب البوهي
69- من روائع قصص الجهاد. لبيب البوهي
70- مع المرشد العام لبيب البوهي
71- تاريخ الدعوة أحمد عبد الجليل
72- وحي العقيدة. أحمد عبد الجليل
73- آداب الحج وأسراره. أحمد عبد الجليل
74- عطارد أنور الجندي
75- تاريخ الأحزاب السياسية أنور الجندي
76- مناورات السياسية. أنور الجندي
77- بين لاظوغلي وقصر الدوبارة. أنور الجندي
78- فهرس الجامع الصحيح رضوان محمد رضوان
79- فهرس الأحاديث المرفوعة أنور الجندي
80- فهرس الأحاديث المعلقة أنور الجندي
81- فهرس الآثار أنور الجندي
82- 9 آلاف حديث. أنور الجندي
83- 1600 فتوى صحابي وتابعي أنور الجندي
84- القرآن والعلوم الحديثة. أحمد كامل ضو
85- أصول الإسلام. محمد سند الطوخي
86- عمر صابر عبده إبراهيم
87- أبو هريرة صابر عبده إبراهيم
88- أبو أيوب الأنصاري صابر عبده إبراهيم
89- عبد الرحمن بن عوف صابر عبده إبراهيم
90- أبو عبيده الجراح. صابر عبده إبراهيم
91- عمار بن ياسر صابر عبده إبراهيم
92- أبو ذر الغفاري صابر عبده إبراهيم
93- الزبير بن العوام صابر عبده إبراهيم
94- خالد بن الوليد صابر عبده إبراهيم
95- سلمان الفارسي صابر عبده إبراهيم
96- بلال صابر عبده إبراهيم
97- سعد بن أبي وقاص صابر عبده إبراهيم
98- أبو بكر الصديق صابر عبده إبراهيم
99- عثمان بن عفان. صابر عبده إبراهيم
100- الوحي أنور الصناديقي وعبد الغني إسماعيل
101- الأخلاق أنور الصناديقي
102- ظلال المجد عبد العزيز عزت الخياط
103- صولة الحق على جولة الباطل طه الفياض
104- الإسلام في الصين. محمد تواضع
105- ميلاد النبي محمد محمود زيتون
106- قصة شعرية محمد محمود ذيتون
107- الإنسانية تستيقظ على صوت النبي الصاوي عوض محمود
108- الوعظ المصور الصاوي عوض محمود
109- عاطفة الشباب الصاوي عوض محمود
110- الإسلام (بالإنجليزية). عبد السميع المصري
111- المجاهدون كمال الدين فاروق
112- الصراع عبد المجيد محمد هيكل
113- حسن البنا كما عرفته فتحي العسال
114- القتال في الإسلام أحمد نار
ولم تقتصر مجهودات الإخوان على هذه الكتب والرسائل في سبيل نشر الثقافة الإسلامية، بل هناك وسائل ومجهودات أخرى كانت تعمل إلى جوار هذه المؤلفات منها:
- الإحفال العامة في الأعياد والمناسبات الإسلامية التي يعدها قسم البر، ويشرف على تنظيم الأحاديث فيها قسم نشر الدعوة، والتي كانت تقام عادة في الميادين العامة فينتفع بها ألوف الشعب.
- الدروس والمحاضرات المنتظمة. وتكون عادة أسبوعية وأهمها درس الثلاثاء بالمركز العام الذي كان يلقيه الأستاذ البنا بنفسه، ويشرف قسم نشر الدعوة على تنظيم الأحاديث فيه حالياً. كما أن جميع الشعب لابد أن تلقى في كل منها محاضرة إسلامية أسبوعية على الأقل. وتتفق شعب القاهرة على ألا تكون محاضراتها الخاصة يوم الثلاثاء، ليحضروا جميعاً درس الثلاثاء بالمركز العام.
- الصحة الإخوانية:
وهي بالطبع من أهم وسائل الاتصال بالعشب وأوسعها نطاقاً وأبلغها أثراً في سبيل نشر الثقافة الإسلامية بين محيط الشعب. وقد كان للإخوان قبل الحل الجرائد الآتية:
- جريدة " الإخوان المسلمون " اليومية.
- مجلة الإخوان المسلمين الأسبوعية.
- مجلة الشهاب شهرية.
- مجلة الكشكول أسبوعية.
أما الجرائد التي تعبر عن آراء الإخوان الآن وتروج لفكرتهم، وإن لم تكن لسان حالهم الرسمي فهي:
- مجلة الدعوة أسبوعية.
- مجلة منزل الوحي أسبوعية.
- جريدة منبر الشرق أسبوعية
- مجلة المسلمون شهرية.
وجميع هذه الجرائد والمجلات تجمع بين الثقافة الإسلامية والأخبار السياسية ما عدا مجلتي الشهاب، والمسلمون التي صدرت على غرارهما بعد الحل. فكلاهما مجلة علمية من طراز رفيع. وجميع محتوياتها هي ثقافة إسلامية فقط.
- المكتبات الإخوانية:
ويوجد بالمركز العام للإخوان المسلمين مكتبة قيمة تحوي 2500 كتاب ومجلة ومجلد مصنفه في 25 باب هي:
- تاريخ إسلامي (2) تراجم (3) أشعار (4) علوم قرآن (5) فلسفة ومنطق (6) قصص (7) اجتماع (Cool سياسة (9) وعظ وإرشاد (10) لغة (11) فقه (12) نحو (13) أخلاق (14) قانون (15) حديث (16) عقائد (17) حول الفكرة الإسلامية (18) قانون (19) أدب. (20) بلاغة. (21) سيرة (22) تفسير (23) تصوف (24) تاريخ قومي وسياسي (25) مجموعات من المجلات الأدبية والسياسية.
وواضح أن معظم محتويات المكتبة تدور حول الثقافة الإسلامية ويوجد بكل شعبة من شعب الإخوان المسلمين مكتبة وغرفة أو منضدة للمطالعة على الأقل، ويتحتم على كل شعبة أن تكون لها مكتبة مهما كانت صغيرة، لإطلاع الإخوان وزيادة ثقافتهم. ويعمل قسم الأسر بالمركز العام حالياً على وضع رسالة في محتويات مكتبة الشعبة مبيناً المؤلفات التي لابد أن تشتمل عليها، والحكمة في اختيارها، حتى تتمكن المكتبة من أداء دورها في نشر الثقافة الإسلامية.
3- علمية تعليمية:
ويضطلع قسم المهن بالمركز العام للإخوان بدور كبير في النشاط العلمي المحض، فهو يقدم مساء كل خميس بالمركز العام للإخوان، محاضرة علمية قيمة يلقيها أحد المحاضرين المتخصصين. وقد نظم القسم المحاضرات الآتية التي ألقيت جميعاً في المركز العام وبيانها:-
تاريخ المحاضرة موضوع المحاضرة اسم المحاضر
13/11/1952 الاقتصاد الإسلامي الدكتور محمد عبد الله العربي
20/11/1952 دور المدرسة في بناء الشباب الأستاذ سيد قطب
27/11/1952 نحو مجتمع سليم الأستاذ محمد العشماوي
4/12/1952 إصلاح القرية الدكتور محمد عبد الله العربي
11/12/1952 تنظيم التعليم الشعبي الدكتور إبراهيم سلامه
18/12/1952 الإصلاح الزراعي وأهدافه الدكتور سعيد النجار
1/1/1953 من خصائص الفقه الإسلامي الدكتور محمد يوسف موسى
8/1/1953 التكافل الاجتماعي في الإسلام الشيخ محمد أبو زهرة
22/1/1953 دردشة صحية الدكتور سعيد عبده
29/1/1953 وسائل تنمية الثروة الزراعية الدكتور محمد المهدي العزوني
5/2/1953 آراء حرة في قانون الإصلاح الزراعي الدكتور مصطفى كامل
26/2/1953 كيف نواجه الأزمة الاقتصادية الحاضرة الدكتور محمد عبد الله العربي
5/3/1953 كيف ينجح المجتمع في تحقيق نهضته الأستاذ السعيد رمضان
19/3/1953 الصناعات الكيماوية وأثرها في النهوض بثروة البلاد الدكتور حسن إبراهيم بدوي
26/3/1953 التوسع الزراعي والصناعي وتنويع الإنتاج وأثرها في الدخل القومي الأستاذ حسين عارف
2/4/1953 سياستنا التعليمية الأستاذ عبد الحميد مطر
9/4/1953 النباتات الطبية في مصر الأستاذ عز الدين رشاد
23/4/1953 التأمين في ضوء الإسلام
ندوة اشترك فيها حضرات الأستاذ عبد الوهاب خلاف
الأستاذ أحمد دانش
الأستاذ محمد أبو زهرة
الأستاذ أحمد عنان
الأستاذ محمد عبد الله دراز
الأستاذ زكريا محمد شفيق
الأستاذ محمد يوسف موسى
الأستاذ عبد الله فكري أباظة
الأستاذ محمود شلتوت
الأستاذ محمد عبد الكريم عبد الكريم
30/4/1953 التأمين في ضوء الإسلام استمرار الندوة السابقة
7/5/1953 معالم رئيسية في السياسة الاقتصادية الإسلامية الدكتور زكي محمود شبانة
قد أدت هذه المحاضرات خدمات علمية جليلة في تنوير أذهان الشعب عامة، وخاصة أن روادها كانوا يتزايدون على مر الأيام، حتى كادوا أن يبلغوا المحاضرات الأخيرة عدد رواد درس الثلاثاء، وهم عدة ألوف.
على أن هناك مؤلفات للإخوان في النواحي العلمية المحضة فعلاً عن النواحي الإسلامية منها:-
1- سر الذرة الأستاذ محمود حامد
2- المثيولوجيا الأستاذ محمود حامد
3- المنار الأستاذ أحمد عبد الجليل
4- الخوازيق المستعملة للأساسات في مصر الدكتور محمد كمال خليفة
والأستاذ محمد سعيد يوسف
5- المظاهرات والتجمهر الأستاذ عبد الكريم منصور
6- مجلس العموم الأستاذ علوي عبد الهادي
7- أيامنا السود 11 يوليو سنة 1882 محمد منير الجندي
8- كتاب الكون عبد العزيز عادي
أما الخدمات التعليمية فقد أدى الإخوان فيها دوراً كبيراً قبل الحل وبعده، أما قبل الحل، فقد ساهموا مساهمة فعالة في نشر التعليم، فأنشأوا لجنة للعناية بالثقافة تابعة للجنة التربية بالمركز العام في يونيو سنة 1946 وأنشأوا لجنة لإنشاء مدارس ابتدائية وثانوية وخاصة للبنين وللبنات، تكون ذات طابع تتميز به عن سائر المدارس الحرة في مايو سنة 1946 وقد حققوا من ذلك:-
- فتح عدد من المدارس لمحو الأمية وتنمية الثقافة الدينية بالمجان.
- مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم نهاراً.
- مدارس ليلية لتعليم العمال والفلاحين.
- أقسام خاصة للراسبين في الامتحانات العامة يتولى التدريس فيها أساتذة أخصائيون من خريجي الجامعة.
- شعب لتعليم الغلمان الذين حرموا التعليم لاشتغالهم بالصناعات.
- معاهد لتعليم البنين – معاهد حرة أي خصوصية.
- مدارس أمهات المؤمنين لتعليم البنات.
- دوراً للصناعات ملحقة بالمعاهد يتعلم فيها الذين لا يستطيعون إتمام التعليم العلمي.
وليس هناك إحصاء عن عدد هذه المدارس المتنوعة ولا عدد طلابها وأساتذتها. ولكن هذه المدارس كانت تقوم إلى جانب الفروع بحيث لا يخلو فرع من مؤسسة علمية. وقد ذكر أن عدد طلاب إحدى مدارس محو الأمية بلغ مائة عامل. والراجح أن الإقبال على هذه المدارس كان كبيراً لاسيما ما كان منها في بيئات العمال والفلاحين. وحين وضعت الحكومة منهاجاً لمكافحة الأمية في أثناء تولي العشماوي (باشا) وزارة المعارف سنة 1946 طلب من الإخوان أن يساعدوا الوزارة في تنفيذ خطتها اعترافا منها بنفوذهم (147).
وقد عثرت بالبحث في مكاتب حضرات المحامين الذين يترافعون عن قضايا الإخوان على قانون مدارس الإخوان المسلمين بالإسكندرية. وقد نص فيه على أن القائم بالمشروع (شركة مدنية بحتة) لا يكتسب أعضاؤها أو مساهموها الصفة التجارية لمجرد اشتراكهم فيها، وأغراضها إنشاء وإدارة مدارس تسير على مناهج وزارة المعارف العمومية المصرية وتربية الطلاب تربية إسلامية. ومركز الشركة 1- ميدان إسماعيل بالإسكندرية ومدتها خمسة وعشرون عاما تبدأ من 10/5/1948. ورأس مال الشركة الابتدائي 4000 أربعة آلاف جنيه قابلة للزيادة موزعة على 1000 سهم (148).
وقد بدأت هذه الشركة بإنشاء روضة للأطفال ثم مدرسة ابتدائية ثم أسست فصول ثانوية استكملت بعد ذلك واختير لهذه المدارس الأسماء الآتية: روضة عمر الفاروق – مدرسة أبي بكر الصديق الابتدائية – المدرسة المحمدية الثانوية (149)
أما بعد الحل أي بعد استئناف نشاطهم من جديد في الفترة الحالية، فقد اهتم الإخوان من الناحية التعليمية بالمعاهد الليلية، ومدارس الجمعة، التي سميت في بعض المناطق بمدارس الجيل الجديد، ومدارس رياض الأطفال، ومدارس محو الأمية. وقد قمت بحصر هذه المدارس في المناطق التابعة لمكتب إدارة القاهرة وشعبة بندر الجيزة فكان بيانها كالآتي:-
تابع بيان المعاهد والمدارس التابعة للإخوان بالقاهرة وبندر الجيزة
منطقة الإخوان المشرفة مسلسل نوع الدراسة اسم المدرسة العنوان عدد الطلبة ملاحظات
وسط القاهرة 20 محو أمية مدرسة محو الأمية شعبة الموسكي شارع درب المناصرة 20
21 مدارس الجمعة مدرسة الجمعة بعابدين 42 ش محمد بك فريد 65
جنوب القاهرة لا يوجد بها معاهد أو مدارس
جنوب القاهرة 22 معاهد ليلية المعهد الابتدائي 15 ش الشيخ البغال بالسيدة 20
شرق القاهرة 23 معاهد ليلية معهد العباسية 6 ش محمد رفعت 600 به معمل كيمياء وطبيعة
24 معاهد ليلية معهد حدائق القبة شارع الأجهوري 100
25 معاهد ليلية معهد المطرية منزل النجومي 90
26 معاهد ليلية معهد مصر الجديدة شارع سيدي جابر 150
27 دراسات تجارية مدرسة التجارة بالعباسية 6 ش محمد رفعت 20
28 رياض الأطفال مدرسة حدائق شبرا شارع الأجهوري 75 طفل وطفلة
29 محو الأمية مدرسة محو الأمية شعبة الجيزة شارع الملكة 50
30 معاهد ليلية معهد الإخوان المسلمين شارع الأمير فاروق 150
31 معاهد ليلية معهد الطلاب شعبة الجيزة شارع الملكة 300


تابع بيان المعاهد والمدارس التابعة للإخوان بالقاهرة وبندر الجيزة
منطقة الإخوان المشرفة مسلسل نوع الدراسة اسم المدرسة العنوان عدد الطلبة ملاحظات
شمال القاهرة 1 معاهد ليلية معهد شبرا مصر 18 ش خماروية شبرا مصر 60
2 معاهد ليلية معهد شبرا البلد بجوار سراي محمد علي 55
3 معاهد ليلية معهد قليوب البلد قليوب البلد 60
4 معاهد ليلية معهد القناطر الخيرية شارع البحر 30
5 رياض أطفال مدرسة روضة شبرا مصر 18 ش خمارويه شبرا مصر 300
6 رياض أطفال مدرسة روضة الشرابية شارع الالايلي بجوار المسجد 120
7 رياض أطفال مدرسة روضة مهمشة مهمشة 80
8 رياض أطفال مدرسة روضة شبرا البلد بجوار سراي محمد علي 250
9 رياض أطفال مدرسة شبرا المحطة بجوار محطة البنزين 150
10 رياض أطفال مدرسة قليوب البلد قليوب البلد 280
11 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة حدائق شبرا 22
12 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة شبرا مصر (خمارويه) 55
13 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة منية السيرج 25
14 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة روض الفرج 35
15 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة شبرا البلد 50
16 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة بيجام 15
17 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة شلقان 15
18 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة قليوب 20
19 مدارس الجمعة مدرسة الجيل الجديد شعبة الشرابية وهاشم أغا 60

- أبحاث توجيهية:
وهذا النوع من الأبحاث ينقسم إلى قسمين:-
أ- أبحاث علمية إسلامية لتوجيه الإخوان، أو تنوير أذهان الشعب إزاء المشاكل المعاصرة على ضوء الإسلام. ومن هذه الأبحاث:-
- نظام الأسر – نشأته وأهدافه – وهي رسالة علمية أصدرها قسم الأسر بالمركز العام تبحث نظام الأسر في الإخوان، وتبين الأوضاع السياسية العامة في مصر، والأوضاع الداخلية في بناء الإخوان التي صاحبته منذ نشأته، وأثرت في تطوره. كما تشرح لائحة نظام الأسر وأركانه، وتختمها بدراسة وتعليق على النظام.
- المرأة بين البيت والمجتمع – للأستاذ البهي الخولي. وهي رسالة علمية تبدأ ببيان مكانة المرأة في الحضارات القديمة، ثم مكانتها في الإسلام، وتتحدث عن حقوق الأسرة، والزواج، والعلاقات الزوجية، والطلاق، وتعدد الزوجات، وتحديد النسل، وزينة المرأة، وحقوق الأولاد، وحرمة البيت، والمرأة والمجتمع، والمرأة والعمل، وحقوق المرأة السياسية، وتبين رأي الإسلام في كل هذه المشاكل، حتى تكون عونا للإخوان ولجميع المسلمين المتمسكين بدينهم، على التكيف في الحياة الأسرية والاجتماعية على ضوء الإسلام السمح الصحيح.
- عقيدة المسلم – للأستاذ محمد الغزالي. وهو بحث شامل في العقيدة، يتحدث عن الألوهية والتوحيد، وصفات الله، والقضاء والقدر، وأسس الإيمان، والخطيئة والمتاب، والنبوات والخلود. ويتناول كل هذه الأمور بصورة تنفي عنها تحريف الغالين، وتأويل المبطلين، وانتحال الجاهلين.
- الإسلام وأوضاعنا القانونية – للأستاذ عبد القادر عودة – وهو بحث يتناول القوانين الوضعية ورأي الإسلام فيها، وخطرها على النظام الاجتماعي، ودراسات مقارنة تبين فضل الإسلام، وتوجه إلى ضرورة الأخذ به للصالح العام.
- تذكرة الدعاة – للأستاذ البهي الخولي، وهو بحث ضخم في توجيه دعاة الإخوان المسلمين، وشرح لمهمة الداعية، ومصادره، وموارده التي يستمد منها. وشرح للوسائل التي يجب استعمالها، وتعريف ألوان النشاط المختلفة التي يقوم بها الداعية، من المحاضرة، إلى الدرس، إلى الخطبة، إلى المقالة، إلى الحديث العادي.
ب- أبحاث علمية بحتة قام بها الإخوان لتوجيه الحكومات نحو الإصلاح المنشود، بشرح الأخطاء، وبيان العلاج الصحيح، على أسس علمية سليمة. وقد صدر من هذه الأبحاث اثنين:
- السياسة العامة للتربية والتعليم. وقد أصدره فرع المعلمين بقسم المهن بالمركز العام، وبه آراء قيمة في مبادئ التربية والتعليم، وتنظيم مراحل التعليم والمناهج، ونظم الامتحانات، وإعداد المعلم الصالح، وإزالة المركزية.
- خطوط في الإصلاح على ضوء الإسلام. وهو من قسمين الأول: في الاقتصاد والنقد والضرائب، قام به فرع الاقتصاديين بقسم المهن. والثاني: في الزراعة والتصنيع والمواصلات والعمارة، وقد اشتركت فيه الفروع المتخصصة. وهو يعالج كل هذه النواحي بأساليب علمية قوية.
وهذا النوع من الأبحاث من اختصاص قسم المهن الذي من مهمته إعداد البحوث والمشروعات والبرامج الإصلاحية، لتنظيم شتى نواحي الحياة مع قواعد الإسلام، وإذاعتها على الرأي العام المحلي والدولي، والتقدم بها للجهات المختصة والعمل على تنفيذها. (150).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخوان المسلمون / الدعاية بالمساجد والميادين ولصق الإعلانات على الحوائط. (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخوان المسلمون مسئولية الحاكم
» الاخوان المسلمون الأخــوات المسلمــات
» الاخوان المسلمون / الأخــوات المسلمــات / اخيرا (6)
» الاخوان المسلمون / أصول الإصلاح الإسلامي وقواعده (3)
» الاخوان المسلمون / تنظيم علاقات الدولة بالدول الخارجية (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: