ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12) Empty
مُساهمةموضوع: تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12)   تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12) Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:13 pm

وقبل هذا حدثت وقعة الخندق وكانت غطفان مع قريش وعليها عيينة بن حصن والحارث بن عوف المري ، وكان مسعود الأشجعي الغطفاي مع الرسول صلى الله عليه وسلم يخذل قريشاً وغطفان واليهود ، وفي السنة السابعة سار سعد بن بشير الأنصاري بسرية إلى بني مرة بن ذبيان بفدك أرتث فيها ونزل على بعض اليهود في فدك حتى استنقل ، تلتها سرية لغالب بن عبد الله ليثي من كنانة ولا أدري لما نسبه الشيخ حمد إلى كلب . . وفي السنة الثامنة – بعد صلح فدك – سار أبو قتادة الأنصاري بسرية تلتها سرية أخرى عليها بشير بن سعد الأنصاري إلى غطفان وعليها عيينة فأصابتهم في يمن وجبار من أرض الجناب وهي الجهراء الأن غرب بلاد الجبلين .
أما الصلح على فدك فكان في السنة السابعة في منصرف الرسول صلى الله عليه وسلم فلتح خيبر فقد بعث إلى أهلها محيصة بن مسعود يدعوهم لإسلام فأتوه وصالحه على نصف الأرض بتربيتها صالحة عليها يوشع بن نون اليهودي فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك منهم وكانت خالصة له لأن المسلمين لم يوجفوا عليها بخيل ولا ركاب .
وتعلق بآل العباس وعلي – رضي الله عنهما – بميراثهما فيما تركه النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته من فدك وبني النضير وخيبر فقال أبو بكر لفاطمة وعلي والعباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (نحن معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة) وفي صحيح البخاري ورد أن فاطمة أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي فيما أفاء به على رسوله ، تطلب صدقة النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وفدك وما بقي من خيبر فقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لا نورث ما تركناه صدقة .. إنما يأكل آل محمد منه ) يعني مال الله ليس لهم أن يزيدوا على المأكل ، وإني والله لا أغير شيئاً من صدقات النبي التي كانت عليها في عهده ولأعملن فيها بما عمل فيها .
وقال ابن تيمية : إن الله صان الأنبياء أن يؤرثوا دنيا لئلا يكون ذلك شبهة لمن يقدح في نبوتهم بأنهم طلبوا الدنيا وورثوها لورثتهم ، ثم إن ورثة النبي أزواجه ومنهم عائشة بنت أبي بكر وقد حرمت نصيبها بهذا الحديث .
وأشار ابن تيمية إلى أن أبا بكر وعمر أعطيا من مال الله أضعاف هذا الميراث للذين كانوا سيرثونه ، وتولى علي وصارت فدك وغيرها تحت حكمه ولم يعط لأولاد فاطمة ولا زوجات النبي ولا ولد العباس شيئاً من ميراثه .
وكثر الحديث عن فدك وامتلأت الكتب بذكر الخلاف بين علي وفاطمة من جهة وأبي بكر من جهة أخرى ، وأورد ياقوت في مادة فدك أقوالاً كثيرة عما جرى لفدك في صدر الإسلام وعصر بني أمية وعصر بني العباس غير أنه قال : وفي فدك اختلاف كثير في أمره بعد النبي صلى الله عليه وسلم . ومن رواة خبرها من رواه بحسب الأهواء وشدة المراء ، ثم اختار يقوت ما ذكره البلاذري في فتوح البلدان حيث أورد حادثة الصلح على فدك وأنها أصبحت خالصة للرسول صلى الله عليه وسلم يصرف ما يأتيه منها في أبناء السبيل ، وأن عمر – رضي الله عنه – قوم نصف التربة وأجلى اليهود عنها المناسك أنها قرية لولد الرضا أخلاط من الناس وأنها كثيرة الرمان والنخل وبها عيون كثيرة .. وهذا لا يمنع ماكانت لبني مرة من ذبيان ، وأورد الهمذاني في كتاب (صفة جزيرة العرب) بيتاً من الشعر هذا نصه :
رويت خيبر لها فيديع
ديمة كأن نوءها الجوز
من قصيدة واضحة التلفيق بينة الصنع ، فقد نظر الهمذاني في معلقة الحارث من حلزة البشكري الوايلي وأورد قصيدتين على وزنها وقافيتها الأولى لحجاز فيما يزعم يعدد فيها البلدان الحجازية ، والثانية لنجي يذكر فيها بلدان نجد .
وفي عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك كانت بديع مال للمغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة وهو من المشهورين بالجود .. وكان ابن الخليفة يسومه ماله هذا لغبطته به فلا يبيعه أياه إلى أن غزا معه أرض الروم وأصاب الناس مجاعة ، فقال المغيرة : كنت تسومني مالي بيديع فاشتر مني نصفه فاشتراه بعشرين ألف درهم وأطعم الناس ، فلما رجع ابن الخليفة قال له أبوه : فبح الله رأيك ، أنت ابن أمير المؤمنين وأمير الجيش تصيب الناس مجاعة فلا تطعمهم ويبيعك رجل سوق ماله ويطعمهم .
وإذا كانت أخبار يديع وفدك تتصل اتصالاً وثيقاً بحوادث غطفان في صدر الإسلام فإن حوادث غطفان يمكن إجمالها بغزوة الكدر على غطفان وسليم في السنة الثانية ثم غزوة ذي أمر في السنة الثالثة ، وفي هذه الغزوة خرج الرسول صلى الله عليه وسلم يريد غطفان ورجع إلى المدينة ولم يلق كيداً ، وذو أمر هي التي عناها سنان المري الذبياني بقوله :
ويضر غد وعلى السديرة حاضر
وبذي أمر حريمهم لم يقسم
وسنان هو والد هرم ممدوح زهير ، وسمي هرم بن قطبة حكم غطفان الذي تنافر عنده عامر بن الطفيل وعلقمة بن علاثة العامر بأن اللذان صدر عن الطفيل وعلقمة بن علاثة العامر بأن اللذان صدر عن في هذا الأيام كتاب للدكتور الزايدي .
وفي السنة الثالثة أيضاً سار زيد بن حارثة مولى الرسول صلى الله عليه وسلم بسرية – أدركت عيراً لقريش في الفردة ماء لني أسد حلفاء غطفان يقع عند التقاء الثلبوت بوادي اللزمة ، وورد في كتاب الحازمي حديث عن ترمذ وكتيفة وأنهما إفطاع من الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد بني أسد وكتيفة وكتيفان ووتدة بين سميراء شمالاً والحاجر جنوباً .. وفي أكثر من مصدر نص صريح على أن الفردة تقع بين الربذة والغمر مما يؤيد أنها بالقرب من سميراء حيث التلبوت والرمة ، مع أن الشيخ حمد يرى أنها المفردة بقرب محجر غرب منطقة حايل .
وفي السنة الرابعة حدثت غزوة ذات الرقاع وقد غزا الرسول صلى الله عليه وسلم نجد وغطفان ومحارب ولم يكن بينهم حرب ، وفي السنة السادسة غزوة ذي قرن وسرية عكاشة بن محصن الأسدي إلى الغمر بأرض سميراء ، وسرية علي بن أبي طالب إلى فدك ثم سرية زيد بن حارثة إلى أم قرفة فاطمة بنت ربيعة بن بدر من مشاهير غطفان ، وقد قتلت وأخذت بنت لها من أحس العرب وجها فادى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أسارى كانوا عند قريش .
وقبل هذا حدثت وقعة الخندق وكانت غطفان مع قريش وعليها عيينة بن حصن والحارث بن عوف المري ، وكان مسعود الأشجعي الغطفاي مع الرسول صلى الله عليه وسلم يخذل قريشاً وغطفان واليهود ، وفي السنة السابعة سار سعد بن بشير الأنصاري بسرية إلى بني مرة بن ذبيان بفدك أرتث فيها ونزل على بعض اليهود في فدك حتى استنقل ، تلتها سرية لغالب بن عبد الله ليثي من كنانة ولا أدري لما نسبه الشيخ حمد إلى كلب . . وفي السنة الثامنة – بعد صلح فدك – سار أبو قتادة الأنصاري بسرية تلتها سرية أخرى عليها بشير بن سعد الأنصاري إلى غطفان وعليها عيينة فأصابتهم في يمن وجبار من أرض الجناب وهي الجهراء الأن غرب بلاد الجبلين .
أما الصلح على فدك فكان في السنة السابعة في منصرف الرسول صلى الله عليه وسلم فلتح خيبر فقد بعث إلى أهلها محيصة بن مسعود يدعوهم لإسلام فأتوه وصالحه على نصف الأرض بتربيتها صالحة عليها يوشع بن نون اليهودي فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك منهم وكانت خالصة له لأن المسلمين لم يوجفوا عليها بخيل ولا ركاب .
وتعلق بآل العباس وعلي – رضي الله عنهما – بميراثهما فيما تركه النبي صلى الله عليه وسلم بميراثهما فيما تركه النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته من فدك وبني النضير وخيبر فقال أبو بكر لفاطمة وعلي والعباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (نحن معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة) وفي صحيح البخاري ورد أن فاطمة أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي فيما أفاء به على رسوله ، تطلب صدقة النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وفدك وما بقي من خيبر فقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لا نورث ما تركناه صدقة .. إنما يأكل آل محمد منه ) يعني مال الله ليس لهم أن يزيدوا على المأكل ، وإني والله لا أغير شيئاً من صدقات النبي التي كانت عليها في عهده ولأعملن فيها بما عمل فيها .
وقال ابن تيمية : إن الله صان الأنبياء أن يؤرثوا دنيا لئلا يكون ذلك شبهة لمن يقدح في نبوتهم بأنهم طلبوا الدنيا وورثوها لورثتهم ، ثم إن ورثة النبي أزواجه ومنهم عائشة بنت أبي بكر وقد حرمت نصيبها بهذا الحديث .
وأشار ابن تيمية إلى أن أبا بكر وعمر أعطيا من مال الله أضعاف هذا الميراث للذين كانوا سيرثونه ، وتولى علي وصارت فدك وغيرها تحت حكمه ولم يعط لأولاد فاطمة ولا زوجات النبي ولا ولد العباس شيئاً من ميراثه .
وكثر الحديث عن فدك وامتلأت الكتب بذكر الخلاف بين علي وفاطمة من جهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(4)
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(5)
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(6)
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(7)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(8)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى العالم العربي والإسلامي-
انتقل الى: