ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 تكملة نشاة الجزيرة العربية(5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

تكملة نشاة الجزيرة العربية(5) Empty
مُساهمةموضوع: تكملة نشاة الجزيرة العربية(5)   تكملة نشاة الجزيرة العربية(5) Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:39 pm

على أنه مع شدة أيام هذه الحرب وتنقلها في أرض جزيرة العرب فإن الأمر لا يبلغ مبلغ التهويل الذي ذهب إليه الدكتور البياتي حين جعل هذه الحرب أصلاً تدور في فلكه جميع وقائع جاهلية العرب .. وقد ذكرت في محاضرة لي عن (الأيام في البحرين ) إن جميع البياتي لرويات أبي عبيدة المشحونة بمثالب العرب وسوءاتهم يفتقر إلى أدنى مقومات التحقيق العلمي ، إذ خلا عمله من ذكر الأعلام والأماكن والتعريف بالمواقع وتحديدها تحديداً بلدانياً ، ولم يعن بإصلاح التصحيف المخل وهو كثير ... كما أن نزعه إلى أن يكون للعرب ملاحم شبيهة بملاحم الأمم الأخرى ليس في محله ، فليس داحس ملحمة تنضوي تحتها أغاني وقائع العرب التي حدثت معظمها في شرق الجزيرة ذكرت منها في المحاضرة يزيد على الأربعين يوماً .
أما الحاجة في أن تكون دوافع الأيام عقدية دينية فهو إغراق فلسفي لا دليل ، ولعل وقوعه تحت تأثير بحوث له عن عروة بن الورد العبسي والربيع بن زياد العبسي جعله ينشط في تضخيم أمر داحس .
ومن تتبع أخبار الحارث بن ظالم المري الذبياني بعد أن اندس في جبل أثر مقتله لخالد بن جعفر العامري وغضب المناذرة عليه ثم اختبائه في جبل إلى أن أجاره معبد بن زراره التميمي وما ترتب على ذلك من أيام جاهلية رحرحان شرق الحناكية في الطريق إلى الربذة ، وشعب جبلة في عالية نجد نجب في العالية أيضاً يتضح أن أياماً غطفانية قد حدثت لا تمت إلى حرب داحس بصلة فضلاً عن أيام العرب الأخرى .
وما يؤثر عن الحارث بن ظالم من أخبار ذات فائدة تاريخية وأدبية جدال غير أن ما قيل من أمرأ القيس الكندي اليماني سار من أجأ إلى تيماء أن أمنه الربيع بن ضبع الفزاري الذبياني .. وأن السموأل صاحب تيماء أجاره إلى أن غادر من عنده إلى الشام فإمبراطور بيزنطة ، وقتل الحارث بن ظالم السموأل مدعاة للشك ، فهذه القصة تبدو منتحلة مصنوعة .
لقد وقف ابن الكلبي مع شهرته في الطعن بالصحابة كما يقول ابن ومع أنه راوية للمثالب عيابة كما يقول الجاحظ وقف عند أمر لم يستطع عليه فبدأ في جمهرته بالمعدية لمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم من عدنان ، وأشار إلى الدكتور زكار وزركلي في مقدمتهما لكتاب البلاذري ، إذ جل ما ورد فيه نقله ابن الكلبي ، وسار على تقديم معد النسابون وليس النسابة كما يقول أو إذ النسابة لفظ يطلق على المفرد وليس على الجمع ، وتحلل ابن حزم من كثير من سواءات ابن الكلبي فيما نقل عنه لكن المغيري أخر معداً واجتهد في نسبه كل مجد للمعارية ولفق أنساباً كثيرة معتمداً على مجرد تشابه الأسماء المعاصرة بأسماء قديمة .
ومن أخبار فدك في العصر الجاهلي أن لحرب الفجار بين قريش وهوارن أو بين كنانة وقيس بمعنى أصح صلة بأرضها ، ذلك أن النعمان بن المنذر طلب من بحيرة لطيمة له من الحيرة تباع بسوق عكاظ فقال البراض الكناني : أنا أجيزها أو أجبرها على كنانة ، فقال عروة الرحال الكلابي وهو من هوران من القيسية وقد استكثر أن يجيز اللطيمة خليع كناني : أنا أجيرها على أهل الشيح والقيصوم ، ويعني على العرب جميعاص فدفعها النعمان إلى عروة الرحال فسار بها ، ولما كان بأرض فدك أدركه البراض وقتله فشبت حرب الفجار بين أحياء المضرية : كنانة وقيس ، وحضر الرسول صلى الله عليه وسلم وعمره أربع عشرة سنة احدى وقائعها .
وورد أن اثنين من القسية تبعا البراض حتى لقياه بخيبر فاستدرجهما إلى دار خربة وقتلهما بحيلة ، وعلى عادة اختلاق أنساب البلدان فإن خيبر منسوبة إلى خبر بن قانية إلى عبيل ، وعبيل هو أخو عاد ، كما أن فدك منسوبة على رأي ابن الكلبي فدك بن حام كشأن سميراء ، وورد في الانتماء إلى الأمم القديمة !! . وخيبر موصوفة بالحمى لا تفارق أهلها ، ومثلها فدك ، قال العجاج السعدي :
كأنه إذا عاد فينا أو زحك
حمى قطيف الخط أو فدك
وتزعم اليهود أن التعشير ينجي من حمى خيبر ، والتعشير هو أن ينهق الرجل عشر مرات ، ومن الطرائف ما يروى عن عروة بن الورد العبسي الفطفاني هو أنه أبى التعشير وعشر من معه فمات المعشرون وسلم هو وقال :
وقالوا : أجث وانهق لا تضرك خيبر
وذلك من دين اليهود ولوع
لعمري لئت عشرت من خشية الردى
نهاق الحمير ، إنني لجزوع
فلا والت تلك النفوس ولا أنت
على روضة الأجداد وهي جميع
وكان يقال : إن من زعم أن حاتماً أسخى الناس فقد ظلم عروة بن الورد وروضة الأجداد الواردة في هذا الشعر بقرب يثقب شمال شرق فدك .. أما ما هو غير معروف مما له صلة بفدك فهو الحدثان ، والحدثان الواردة في خبر سلمى وأجا وفدك حرة قيل إن خالد بن سنان العبسي الغطفاني أطفأ ناراً شبت بها ، وقتلت العرب حتى كادوا يدينون بالمجوسية ، وقال البيهقي فيما نقل عنه ابن سعيد في النشوة : أن خالداً كان على قرب المبعث النبوي وكانت العنقاء قد عاشت في بلاد عبس حتى صارت تخطف صبيانهم فدعا الله يرفعها من الأرض فلم تعد توجد في التصوير .
ولما كان لغطفان نفوذها على فدك وخيبر تقوم على حمايتها وحماية مرتادي سوق نطاة خيبر الموسمي الذي يقام في شهر ربيع الأول من كل عام فإن علاقتها بحوادث هاتين الواحتين علاقة قوية ، وفي السنة الخامسة من الهجرة اتجهت سراة بقيادة عبد الله بن رواحة لقتل يسير بن رزام اليهودي الذي كان يؤلب غطفان لغزو المدينة ، وفي السنة السادسة قصدت سرية بقيادة علي بن أبي طالب فدك وأصاب بني سعد من غطفان بالهمج الوادي الذي يفضي إلى الرقم في العلم علم الصارد من بني مرة بن سعد بن ذبيان جنوب شرق الحليفة بحايل .
على أن القول بأن لغطفان موقفاً غير مشرف أثناء فتح خيبر وأن ذلك أدى إلى تفككها وضعفها مبالغة كبيرة ، فغطفان ظلت عزيزة مرهوبة الجانب في الإسلام وفي الذؤابة من قبائل العرب ، وبرز فيها مشاهير من الصحابة والقادة والأمراء والولاة ، وظل بيت آل بدر بيتاً من بيوت الأرستقراطية العربية وقد أصهر الخلفاء والأمراء إلى البيوت الغطفانية فتزوج الخليفة عثمان بن عفان أم مليكة بنت عيينه بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري ، وتزوج الحسن بن علي بن أبي طالب بنت منظور بن سيار من سراة فزارة الذبيانية وهي أم ولده الحسن والحسين ، وأصهر عبد الله بن الزبير إلى منظور هذا ، وكان أسماء بن خارجة بارزاً في عهد بني أمية ، تزوج بشر بني مروان ابنته هند وهي أم ولده عبدالله ، وهو جواد كريم ، وتزوج عبد الملك بن مروان ولادة بنت خليد العبسي وهي أم ولديه الخليفتين الوليد وسليمان من أشهر خلفاء بني أمية .
وكان عقيل بن علقة المري الذبياني أعرابياً جافياً ذا زهو وخيلاء شديد الاعتداد بنفسه وبقوته لا يأنف أن يرد من لا يراه كفؤاً لمصاهرته حتى ولو كان من الأمراء ، وكان عثمان بن حيان المري والياً على المدينة لني أمية ، وابنه رباح والياً عليها لبني العباس .
وإذا كان كثير من الغطفانيين قد هجروا أراضيهم إلى الأمصار المفتوحة فالذي دعا إلى هذا ليس الضعة ولا الضعف بل دعت إليه الحياة الإسلامية الجديدة من المشاركة في الفتح خارج الجزيرة والرغبة في استيطان الأمصار المفتوحة ، فكانت غطفان تحت لواء في حرب القادسية ومذكورة في خطط الكوفة حينما تم تخطيطها ، وهي في خطة أهل العالية في البصرة وكذا في خرسان .. وتولى إمارة العراق أحد الفزاريين وهو عمر بن هبيرة الفزاري وقبله بزمن كان سمرة بن جندب الفزاري وهو صحابي أميراص على البصرة من قبل معاوية .. وتولى إمارة خراسان ذبياني آخر وهو الجنيد المري . وفي كتابي (القبائل العربية في خراسان وبلاد ما وراء النهر) الذي كان يزكيه الصديق الدكتور يحيي بن محمود بن جنيد حينما رآه مخطوطاص ويحثني على طباعته إلى أن تبناه الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وكتب مقدمته وستصدره دار ابن حزم قريباً في هذا الكتاب معلومات وافية عن الجنيد أمير خراسان وبيته من آل هرم بن سنان المشهورين بالجود في الجاهلية والإسلام ، قال الشاعر هلك الجود والجنيد معاً فعلى الجود والجنيد السلام .
وانتشر في مصر من غطفان أناس كثر ، وإلى فزارة ينتسب المؤرخ النسابه القلقشندي (صاحب صبح الأعشى في صناعة الإنشا) ومنهم نصر الفزاري الإسكندري اللغوي صاحب التأليف في البلدانيات ، الذي اعتمد عليه ياقوت الحموي كثيراً في مؤلفه (معجم البلدان) .. وقارن الشيخ حمد الجاسر كتاباته بما كتب الحازمي في كتابه (الأماكن) إذ إن الحازمي أيضاً قد اعتمد عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة نشاة الجزيرة العربية(5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(6)
» تكملة نشاة الجزيرة العربية(7)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(8)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(9)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(10)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى العالم العربي والإسلامي-
انتقل الى: