ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 تكملة نشاة الجزيرة العربية(4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

تكملة نشاة الجزيرة العربية(4) Empty
مُساهمةموضوع: تكملة نشاة الجزيرة العربية(4)   تكملة نشاة الجزيرة العربية(4) Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:36 pm

وقلت : يا قوم إن الليث منقبض
على براثنه لعدوه الضاري
ووادي أقر يسيل من الحرة – حرة فدك – شرقاً فيفضي إلى الحليفتين : الحليفة العليا ، والحليفة السفلى ، وأورد ابن سعيد في نشوة اسم أقر باسم قراقر إما خطأ أو نصحيفاص ، لكن محقق النشوة الدكتور نصرت عبد الرحمن صحح الاسم .
لقد أطلت في الحديث عما له صلة بفدك وليس من صلب الموضوع العرب في الساحوق ، وطواله ، والرقم ، وأيام ملحمة داحس والغبراء فيما بين الشربة وضغن عدنه .. يدفعني إلى ذلك ما أراه من شدة اتصال هذه الأماكن ووقائعها بما تقوم بصدد الحديث عنه من أخبار فدك .. ولما لمسته من خلو الدراسات التاريخية والأدبية عن حايل من البحث في مثل هذا الذي يجب أن يأتي في الطليعة من أخبار التاريخ والأدب الذي توفره معرفة الأيام وأصحابها .. كما أنني قد عشت في هذه الأمكنة أياماً ممتعة مع الصديق الكبير العالم الموسوعي الشيخ محمد بن عمر بن عثمان .
عن بلاد الجبلين – الذي سيري النور قريباً – فإنني أجد نفسي مشدوداً إلى الحدود عن هذه البقاع وما يتصل بالغطفانية من الحوادث القديمة .
قال الدكتور يوسف خليف – رحمه الله – في تحليله لمراحل تطور الشعب العربي الجاهلي : إن حرب داحس والغبراء هي احدى مراحل هذا التطور قبل حرب ذي قار التي دارت رحاها بين بني بكر بن وايل والإمبراطورية السادسة الفارسية ، وبعد حرب البسوس التي حدثت بين ابني وايل : بكر وتغلب من ربيعة ابن نزار العدنانية ، والمنسوبة إلى البسوس بنت منفذ . وقد ألمح الدكتور الشطي إلى هذا التحليل التاريخي عن مراحل المسيرة الشعبية نقلاص عن الدكتور خليفة وقدم دراسة جيدة عن زهير بن أبي سلمى وشعره ، غير أنه لم يحفل بتحد الأماكن الوارد ذكرها في ذلك الشعر القديم ولا بمحاولة التعرف عليها ، ولا يزال الحاجر الذي كان يعيش فيه زهير مع أخواله بني عبد الله بن غطفان حتى أصبح هو هو وذووه في عدادهم وحتى أصبحت الحاجر وهي الباعث الآن موثلاً خاصاً وبينه من بعده .
كما أن الشنطي لم يحفل بموضوع التعريفات العربية القديمة ، وفي ظني أن معرفة الأماكن والتفريع العربي القديم لازم لفهم الشعر وضروري لمعرفة مراميه ولعلي لا استطيع الوقوف طويلاً لأضرب الأمثلة في البلدانيات والتفريعات التي تم معرفتها وتبسيطها في بحث الشنطي لخدمة دراسته ولقدمت للقارئ بصورة أكثر وضوحاً .. والشنطي يعيش الآن على الأرض التي كانت تقطنها غطفان حايل وعاش فيها زهير مع ممدوحه هرم بن سنان صاحب مغارم وديان داحس والغبراء .. لكني لا استطيع تجاوز قول الدكتور : إن معداص هي قبيلة وأبجديات التفريع للنسب العربي يفهم أن المعدية هي جماع العدنانية باسم بشعبيها الكبيرين : ربيعة ومضر ، قال الأعشى الحنفي البكري ثم الوايلي في ذي قار :
لو أن كل معداً كان شاركنا
في يوم ذي قار ما أخطأهم الشرف
وقال الخليفة عمر : تمددوا واخشوشنوا .
وإذا كان الفهم الجيد للأجواء المحيطة بكل قصيدة جاهلية من مكان حادثة،وأشخاص وتفريعات ضرورة للبحث التاريخي ، ومن هنا فقد جاءت دراسة الدكتور أبو سديرة التاريخة عن حايل متأرجحة شديدة الاضطراب لعظيم افتقارها إلى معرفة الأماكن ، وفهم التفريعات ، وهذا الخلل المعلوماتي أصاب الأساس الذي قامت عليه تلك الدراسة ، فعبس عند الدكتور في موازاة غطفان وهي منها! وغني من بني عامر ! وقطن الجبل الواقع جنوب شرق سميراء بقرب فيد ! وسعيد بن زيد وليس سعد بن أبي وقاص ينزل بجيش القادسية في الثعلبية ! والطرماح الطائي صاحب النقائض مع الفرزدق في عصر بني أمية يجعله الدكتور شاهداً على حرب اليمامة !
والعجيب أن الدكتور أبا سديرة أعرض عن ذكر سرايا الإسلام الأولى إلى حايل بالرغم من أنه يبحث عن حايل في فترة حددها بأنها فترة صدر الإسلام ، وجل هذه السرايا إلى فدك والأماكن القريبة منها ، ولا يعذر الدكتور في هذا الأغفال إذا كان يبحث في صدر للإسلام غير الصدر الزمني المعروف أو في حايل غير المنطقة التي ينزع فيها إلى تدريس أنساب أهل الفلا ! .
كانت غطفان جمجمة من جماجم العرب ، وفروعها الرئيسية : عبس قال ابن سعد في النشوة : إن غطفان خصت من القيسية بالبلاد النجدية التي تواي وادي القرى وجهاتها ، وذبيان من غطفان لها فرعان كبيران هما : مرة وفزارة ، ولهذين الفرعين أرض فدك ويديع ، والفزارية هي خلاصة القيسية كما يقول ابن حزم الأندلسي ، وبيت فزارة بنو بدر ين عدي ، عظماء ذبيان ، ورأس غطفان ، وسادة مشاهير في المضربة العدنانية ، قال حاتم الطائي :
إن كنت كارهة لعيشتنا
فهاتي وحلي في بني بدر
وقد قتل بدر على يد الأسديين في الجبلين ، ورأس حصن بن حذيفة بن الأحليف أسداً وطئياً وغطفان في وقعة النار في غرب ضربة بالعالية ، كان يقال لأبيه حذيفة : رب مسعد ، وهو قتيل الهباءة من أيام داحس في البشرية ، أما حصر فقلته بنو عامر من هوران بالحاجر ، قال الحطيئة العبسي :

وقبر بأجبال وقبر بحاجر
وقبر القليب أسعر القلب ساعر
وقال النابغة في رثاء حصن :
يقولون حسن ثم تأبي نفوسهم
كيف بحصن والجبال جنوب
وقال زهير في مدحه :
تراه إذا ما جئته متهللاً
كأنك تعطيه الذي أنت سائله
والنابغة وزهير من أعلام غطفان في الجاهلية ومن شعراء المعلقات ، زهير تلميذا أوس بن حجر ، وفي شعرهما اتضحت ملامح مدرسة الصنعة ، أو الشعر الأوسية التي نماها كعب بن زهير والحطيئة ، وكتب عنها طه حسين ، وضيف ويوسف خليفه ، والجادر ، والشنطي ، وارتفع بها المعيني إلى زن عنترة الفحل وهو متقدم على أوس .
وإلى حد بني ذبيان من غطفان يُنسب المثل الشهير : إياك أعني وأسمعي يا جارة، ذلك أن نهشل بن مالك الفزاري الذبياني حل أحياء طيئ فأنزلته امرأة بيت حارثة بن لام فقال :
يا أخت خير البدو والحضارة
كيف ترين في فتى
أصبح يهوى حُرة معطاره
إياك أعني وأسمعي يا جارة
أما الذي هاج حرب داحس الغبراء فهو رهان ابن قيس بن زهير سيد بني عبس من غطفان من جهة وبين حذيفة بن بدر وأخيه حمل بن بدر الفزاريين من جهة أخرى ، وقد تخاطر على سباق الخيل ، وكان المضمار أربعين ليلة ، والغابة هائلة غلوة .. وبدأ السباق من عند ذات الأصاد .. وهي ذو حسي على ما يذكر البكري عن اليزيدي ، وداحس من خيل بني رباح بن يربوع بن حنظلة من نسل ذو العقال صار لقيس فمضى يفاخر به الناس على أن الحرب كانت ستنشب لا محالة ، وما السباق إلا شرارة اشعلت الفتيل إذ أن الخلاف على الزعامة والمرعى كان محتدماً .
وسقط أول قتيل في حرب داحس في الحاجر وهو مالك بن قيس العبسي .. ورد في أخبراها اسم واردات الجبل الواقع غرب سميراء ، وقطن الجبل الواقع إلى الجنوب الشرقي منها ، وعنده اصطلح الفريقان على ما يذكر ابن عبد ربه بعد أيام طول ذكر أن أشهرها : ذو حسي ، وقطن ، والمريقب ، واليعمرية ، والفرزدق ، وهذا الأخير في البحرين في أرض بني سعد من تميم ، وفيه ظهر بلاء عنترة بن شداد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة نشاة الجزيرة العربية(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(9)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(10)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية(11)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (12)
» تكملة نشاة شبه الجزيرة العربية (13)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى العالم العربي والإسلامي-
انتقل الى: