ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبلة علي
:: عضو مميز ::
:: عضو مميز ::
عبلة علي


عدد المساهمات : 655
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة   الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Emptyالأحد مايو 23, 2010 7:25 am

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Alfaris_net_1274624455



كالطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Alfaris_net_1274624680



الطريق إلى الأقصى/الحلقة الثالثة

\




عودة إلى قراءة التاريخ

اعتمد رسول صلى الله عليه وسلم خطة تتابع السرايا المسلمة باتجاه شمال المدينة وصولاً إلى تخوم الشام، على اعتبار أن الخطر الأكبر على الدولة الإسلامية يأتي من تلك المنطقة والناظر إلى حركة توجه الرسول صلى الله عليه وسلم يرى أنه ترك التوجه إلى جنوب المدينة باعتبار أن الفضاء الشمالي مفتوح بينما تقف قريش وحلفاؤها في مكة وما جاورها عقبة في وجه التوجه الدعوي للمسلمين في الجنوب.

لكنّ المسألة تأخذ أبعاداً أخرى حينما ندرك أن توجه نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشمال كان يعني الكثير من المعاني والأهداف والغايات، أول هذه المعاني أن القرآن الكريم ركزّ في آياته الأولى من سورة الإسراء على أهمية فلسطين والمسجد الأقصى، ثم ركز على إيضاح دور الروم أنذاك حيث مثلوا القوة الكبرى في العالم من حيث فرعونيتها وطغيانها واستعبادها لآلاف المناطق والبلاد والعباد، وبالمحصلة فإن فلسطين كأرض مباركة وإن الأقصى باعتباره يقارب البيت الحرام من حيث رمزيته وأهميته القصوى كان يقع تحت نير هذا الاستعباد الرومي الطغياني، وكان من المحتم التصادم يبن الإسلام كدعوة عالمية تريد نشر مبادئها ويبن الآخرين من الروم والقبائل العربية الواسعة الانتشار في الشام حول فلسطين والمسجد الأقصى.

ومع تطور الدولة الإسلامية في المدينة وانتشار الإسلام بشكل واسع بين القبائل، تطور التحرك الإسلامي كماً ونوعاً، فبعد عدد من السرايا التي بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحدث نقلة نوعية في التحرك فكانت غزوة مؤتة التي فصلت بين وقتين مهمين ومرحلتين مختلفتين، فلماذا كانت غزوة فاصلة بين مرحلتين في تاريخ التحرك الإسلامي باتجاه بلاد الشام.

أولاً: تجاوزت بعض قبائل العرب حدودها الأخلاقية والأعراف (الدبلوماسية) إن صح التعبير، وهذا التجاوز تجسّد في قتل الأمير الغساني الشرحبيل بن الحارث لمبعوث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بعث برسالة إليه يدعوه فيها إلى الإسلام. وكذلك مضايقة قبائل قضاعة وعذرة وغيرهما من القبائل للتجار المسلمين بل والإغارة عليهم وسلبهم أموالهم وتجارتهم. ولعل أهم مظاهر هذا التجاوز تحالف بعض القبائل مع يهود خيبر وفدك وتيماء للإغارة على المدينة بنيّة قتل الرسول عليه الصلاة والسلام، والقضاء على دولة المدينة.

ثانياً: كانت السرايا التي بعثها رسول صلى الله عليه وسلم قليلة العدد وكانت غاياتها محدودة ولم تكن بقصد المواجهة المسلحة، إنما كانت بقصد الدعوة والضغط النفسي على القبائل لإعلامها بوجود القوة الإنسانية الناشئة، بينما كانت غزوة مؤتة قد تميزت بملامح عسكرية واضحة، من حيث عدد المجاهدين المشاركين فيها ومن حيث تعيين قادة ثلاثة لاحتمال استشهاد الأول والثاني منهم في المعركة، وهذا الأمر بالذات عائد إلى تقدير رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهمية المعركة وخطورتها باعتبار أنها المواجهة الأولى مع الروم واحتمال استشهاد عدد كبير من المسلمين فيها.

ثالثاً: لأول مرة تصل قوات المسلمين إلى مناطق لم تكن قد وصلتها سابقاً، وهذا بحد ذاته يعتبر تحدياً واضحاً للروم وحلفائهم على الرغم من كثرة أعداد جنود الروم وهؤلاء الحلفاء.

(قدّر عدد المسلمين بثلاثة آلاف رجل واختلفت الآراء التاريخية في عدد الروم والقبائل فبعضهم قال إن قواتهم بلغت مائتي ألف أو مائة ألف أو أربعين ألفاً).

رابعاً: جاءت غزوة مؤتة لتؤكد للروم وحلفائهم من جهة وللمسلمين من جهة أخرى أن فلسطين بما فيها المسجد الأقصى تعتبر الهدف الأول في التحرك الإسلامي وقد استشعر ذلك ملك الروم نفسه- هرقل- عندما سأل أبا سفيان وهو في تجارته في فلسطين عن ذلك الرسول الذي ظهر في مكة.

خامساً: لأول مرة في تاريخ العرب يتحرك أبناء الجزيرة خارجها يحملون دعوة يريدون نشرها تنفيذاً لأوامر إلهية بينما كان تحرّك الفرس والروم على أطراف هذه الجزيرة يحجّم دور العرب ويحصرهم داخل الصحراء لا حول لهم ولا قوة، وهذا التحرك قلب المعادلة تماماً على المستوى النفسي للروم وعلى المستوى السياسي والاجتماعي والعسكري، والأهم قلب المعادلة على المستوى الديني، إذ أن إعادة العرب إلى دورهم الرسالي الصحيح الذي رسمه الله سبحانه منذ النبي إبراهيم عليه السلام هو المسار الصحيح الذي يصحح الانحراف الذي طرأ على هذه الأمة بل يصحح ما طرأ من تحريف واضح في اليهودية والنصرانية خاصة بعد أن أدخل الرومان كثيراً من العادات الوثنية على العقيدة النصرانية، وبعد أن تخلّى اليهود عن أسس عقيدة أنبياء بني إسرائيل واعتمدوا أفكار أحبارهم على حساب تعاليم موسى عليه السلام.

وتعتبر معركة مؤتة نقلة نوعية أيضاً من حيث نتائجها، لقد أخذ بعض المؤرخين بظاهر هذه النتائج من زاوية واحدة، واعتبروا أن استشهاد القادة الثلاثة زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد بن رواحة رضي الله عنهم خسارة للمعركة كلها، بيد أن إحصاءات الواقع يشير إلى أن جميع شهداء المسلمين بلغوا اثني عشر شهيداً فقط ومن بينهم القادة الثلاثة، بينما تشير جميع المصادر التاريخية إلى أن عدد القتلى من الروم وحلفائهم بلغ المئتين.

ومن الآثار الهامة لهذه المعركة أن بعض القبائل العربية التي جاءت لتقاتل مع الروم انسحبت قبيل المعركة إدراكاً منها أن من الخطأ قتال المسلمين على اعتبارهم عرباً مثلهم إضافة لما سمعوه عن قوة عقيدة المسلمين وحبهم للاستشهاد في سبيل الله، وهذا ما أدى إلى تزعزع العقد والتحالف بين الروم وبين بعض القبائل العربية.

وقد أظهرت المعركة إمكانات عسكرية إبداعية لدى القائد المسلم خالد بن الوليد، وخاصة أنه استخدم أساليب جديدة لمواجهة ظرف المعركة فاستبدل أماكن التقسيمات العسكرية ليوهم العدو أن مدداً كبيراً جاء للمسلمين وبلغ ذكاؤه العسكري مبلغاً كبيراً عندما أرسل بضع عشرات من المقاتلين المسلمين إلى الخلف منتشرين انتشاراً عرضياً وراحوا يثيرون الغبار حتى امتلأ الفضاء بالعجاج وهذا ما أوهم الروم بأن مدداً عظيماً جاء للمسلمين، لكن الأهم من ذلك كله أدرك خالد أن خير وسيلة للدفاع الهجوم، ففي ذروة النهار أغار خالد مع مجموعة من أشداء الفرسان المسلمين على قلب الجيش الرومي وفتكوا بالكثير منهم وعادوا إلى مواقعهم، وهذا ما أوقع الرعب الشديد في قلب الروم وحلفائهم فآثروا التراجع إلى الحصون والمدن والقرى القريبة من ساحة المعركة.

وهذا ما سيكون له أكبر الأثر في انتصار المسلمين على الروم في معارك الشام وفلسطين تحديداً كمعركة كفر دارم، ومعركة فحل، وقيسارية واليرموك، فقد برزت خبرة خالد بن الوليد ومن حضر معه معركة مؤتة بشكل جلي حيث كانوا يعرفون أساليب الروم القتالية وخبروا نفوسهم وتكتيكاتهم العسكرية، فكانت مؤتة الدرس الكبير الأول الذي علم المسلمين خبرات قتالية متميزة في مواجهاتهم مع الروم.

وعلى الرغم من انسحاب المسلمين انسحاباً منظماً إلا أنهم وفي طريق العودة إلى المدينة أخضعوا عدداً من القبائل المتمردة والتي كانت متحالفة مع الروم مثل قبيلة قضاعة ولخم وجذام.

ويشير الدارسون العسكريون إلى أن معركة مؤتة كانت بمثابة العد التنازلي لسقوط الاحتلال الروماني لأرض فلسطين على الرغم من أن هناك فاصلاً زمنياً بينها وبين معارك الفتح الإسلامي زمن الخليفة أبي بكر رضي الله عنه وكذلك زمن الخليفة عمر رضي الله عنه.

وعلى المدى العسكري الاستراتيجي أدرك الروم بعد المعركة أن المواجهة مع المسلمين سوف تتسع وخاصة في بلاد الشام وفلسطين تحديداً، وما يشير إلى ذلك تركيز ملك الروم هرقل على تقوية جيشه في المنطقة ومكوثه فيها أكثر أيامه.

وعلى مستوى القبائل العربية فقد كان لمعركة مؤتة أثرها الكبير عليها، فقد أسلم منهم خلق كبير ومن جملة من أسلموا أمير معان وبعض زعماء قبيلته وكذلك بعض أفخاذ قبيلة قضاعة وقبيلة عذرة وغيرها أما من أرادوا العناد وعدم الرضوخ للحق، فقد شددوا على تقوية حصونهم في الكرك وبصرى والقدس ظناً منهم أن تلك الحصون ستدفع عنهم الفاتحين المسلمين، وفي جميع الأحوال فإن معركة مؤتة قلبت موقف الإمبراطورية الرومانية والأعراب إلى موقف الدفاع وليس الهجوم على الرغم من قوة هذه الإمبراطورية وفرعونيتها وعلى الرغم من قلة عدد المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Emptyالأحد مايو 23, 2010 9:35 am

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة M4F7m-7JgG_324318405


الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة 55Yxy-ObJ6_473838317

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Es3Mq-R35k_259496314

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة CtT3s-5s5T_339105531


الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة 53IqY-m1pJ_362151151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Emptyالأحد مايو 23, 2010 9:36 am

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة M4F7m-7JgG_324318405


الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة 55Yxy-ObJ6_473838317

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة Es3Mq-R35k_259496314

الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة CtT3s-5s5T_339105531


الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة 53IqY-m1pJ_362151151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريق الى الاقصى الحلقة ----الاولى
» الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية
» الطريق الى الاقصى -----الحلقة الرابعة
» الطريق الى الاقصى الحلقة االخامسة
» الطريق الى الاقصى الحلقة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: