ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبلة علي
:: عضو مميز ::
:: عضو مميز ::
عبلة علي


عدد المساهمات : 655
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية   الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Emptyالأحد مايو 23, 2010 7:22 am

مالطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Alfaris_net_1274624389


[


الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Alfaris_net_1274624455



الطريق إلى الأقصى
عودة إلى قراءة التاريخ
د. حسن الباش

بدأ الاحتكاك بين دولة الإسلام في المدينة المنورة وبين المناطق الواقعة إلى الشمال منها ببعث السرايا، كانت غايتها الدعوة إلى الله أولاً وتبليغ الروم رسالة واضحة بأن الدولة الإسلامية الفتية لها الحق وعليها واجب تحرير الأرض المباركة وتطهير المسجد الأقصى من طغيان وفساد الرومان- فرعون ذلك العصر، لها حقوق في أراضي العرب قاطبة ولا بد من استرجاعها وإخراج المستعمر الروماني منها.

لما فرغ الرسول صلى الله عليه وسلم من خيبر في سنة سبع للهجرة امتدّ إلى وادي القرى وفتحها عنوة ثم صالح أهلها على الجزية، وظلت قبائل كثيرة في هذه المنطقة تعيث فساداً وتهدد المسلمين من التجار والمسافرين.

بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرية بقيادة زيد بن حارثة، فلقي بني فزارة ودار بينهما قتال. وأصيب بها ناس من الصحابة، وانفلت زيد من بين القتلى، فلما قدم زيد بن حارثة نذر ألا يمس رأسه غسل من جنابة حتى يغزو فزازة، لكن هناك قولاً ثانياً ذكره الواقدي وابن سعد في الطبقات ذكرا أن زيداً خرج في تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان دون وادي القرى لقيه ناس من فزارة من بني بدر فضربوه وضربوا أصحابه وأخذوا ما كان معهم، ثم استبلّ (تعافى) وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فبعثه إليهم.

وتأتي سرية حسمى في المقام الثاني من توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو الشمال فهذه السرية جاءت على خلفية الاعتداء السافر الذي تعرض له سفير النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل وحامل كتابه إليه دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه بينما كان مقبلاً عند هرقل.

يقول الطبراني: حتى إذا كان بوادي من أوديتهم يقال له شنار أغار على دحية بن خليفة الهنيد بن عوض- من قبيلة جذام وكان معه ابنه عوص بن الهنيد، وأخذا من الصحابي ما معه، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرية بقيادة زيد بن حارثة، وكانت السرية في السنة السابعة للهجرة، وكان مع زيد خمسمائة من جنود المسلمين، ولما وصل زيد وسريته إلى أماكن تواجد جذام أغار عليه وقتل الهنيد لما فعلوه مع رسول صلى الله عليه وسلم ، وقد أخذ جيش السرية المسلمة ألف بعير من النعم ومن الشاء خمسة وكان من آثار هذه المعركة أن بعضاً من جذام قد أسلموا، فوفدوا إلى المدينة كي يستردوا النساء اللواتي أسرهن جيش المسلمين، وقد استجاب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقد كان لهذه السرية ونتائجها أثر كبير على نفسية أبناء القبائل الأخرى التي تسكن أطراف الشام، وقد وصلت أخبارها إلى الملك الغساني الشرحبيل وغيره من الأمراء والملوك الذين كانوا يتحالفون مع الروم.

وجاءت بعدها غزوة مدين، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرية بقيادة زيد إلى بلدة مقنا على الساحل وهي من أعمال مدين، وقد توغل زيد في المنطقة فانحاز على قبيلة ضميرة وسبا منهم وتذكر كتب التاريخ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليهم الإسلام فأسلموا.

وأوردت المصادر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب كتاباً إلى ضميرة وهي أم معروفة في قبيلتها التي سباها جيش المسلمين أعتقها وأعتق بني قومها، وقد أحب والدها أن يبقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن حسن إسلامه.

ثم جاءت سرية علي بن أبي طالب إلى بني سعد بمنطقة فدك وسرية بشير بن سعد إلى بني مرة أيضاً بفدك، وكذلك سرية غالب بن عبد الله الليثي إلى فدك، فهذه ثلاث سرايا يتوالى بعثها إلى منطقة واحدة.

وكان سبب السرية الأولى بقيادة علي بن أبي طالب المعلومات التي بلغت النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن بني سعد بن بكر بأن لهم تحركات وحشوداً استعداداً لإمداد يهود خيبر وكان جهد النبي صلى الله عليه وسلم منصباً آنذاك على تحطيم الحلف الخيبري الذي كان بين يهودياً والقبائل المحيطة بخيبر ،والذي كان لهم دور بارز في غزوة الأحزاب.

في التفاصيل، أن النبي صلى الله عليه وسلم بينما هو في طريقه إلى خيبر وصلت إليه معلومات مفادها أن هناك تحركات تحشدية معادية للمسلمين يقوم بها رجل من بني سعد بن بكر يدعى وبر بن عليم في جمع من قومه بني سعد بالقرب من فدك وذلك لمناصرة اليهود في خيبر ضد المسلمين وأنهم بصدد الاتفاق معهم على إمدادهم بقوة منهم مقابل جزء من ثمر خيبر يجعل عليهم.

وقد باغتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل استكمال استعدادهم، فسارع في تجهيز سرية قتال بقيادة علي بن أبي طالب، وقد أغار على نعمهم فسباها ثم هاجم معسكرهم فهربوا، ولكنه مكث ثلاثة أيام هناك حتى دب الرعب في قلوب بقية القبائل، وقد نجح علي بن أبي طالب نجاحاً كبيراً في إدخال الرعب في المتحالفين مع الروم، مما مهد الطريق أكثر فأكثر للتمدد نحو الشمال والبدء بالصدام الحقيقي مع الروم.

فهذه السرية وغيرها من السرايا التي بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشمال تؤكد أنه عليه الصلاة والسلام كانت له شبكة منظمة من العيون مبثوثة بين أعدائه، وقد مكنه ذلك من القضاء على أعدائه قبل أن يتجمعوا ويهددوا المسلمين في المدينة، ومن أهم سمات هذا التحرك، أن السرية غادرت ليلاً وكانت تحيطها السرية التامة مما مكنها من الانتصار السريع وإشاعة الرعب في المناطق المجاورة.

ولحق هذه السرية عدة سرايا بقيادة الصحابي غالب الليثي وأسامة بن زيد والمقداد بن الأسود وكلها كانت تتجه إلى فدك، وبدأت الغزوات الكبرى تأخذ مجراها بدءاً من سنة ست للهجرة، وبدأها المسلمون بغزوة دومة الجندل، ودومة الجندل تعني الحصن أو القلعة، وكان فيها بنو كنانة من كلب وكان الحصن تحيط به عدة قرى، وكان يتحصن فيه أكيدر الملك، وتعتبر دومة الجندل أكبر مدينة في منطقتها، وهي التي تفتح الطريق إلى مدن جنوب سوريا.

ولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف أميراً على السرية، وقد خطب عليه الصلاة والسلام في جيش ابن عوف قائلاً: أغزوا جميعاً في سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليداً فهذا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته فيكم، فأخذ عبد الرحمن بن عوف اللواء وكان معه سبعمائة رجل وأمره بالمسير إلى دومة الجندل ليدعو أهلها إلى الإسلام.

فلما حل بها دعاهم إلى الإسلام فمكث فيها ثلاثة أيام يدعوهم، وقد أبوا ولكنهم بعد الأيام الثلاثة أخذوا يدخلون دين الله، فكان أول من أسلم منهم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانياً وكان على رأسهم، وأسلم ناس كثيرون من قومه، وعاد عبد الرحمن بن عوف إلى المدينة وبشّر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الفتح العظيم كان بإسلام زعيم دومة الجندل وأهلها.

ويتبين من هذا أن غاية الغزوات والسرايا هي نشر دين الله تحرير الناس جميعاً وإتاحة كافة الظروف أمامهم ليختاروا الدين المناسب لهم ومصيرهم، ومن ثم لإزالة كافة الطغيان في العالم وليس القتال أو سفك الدماء وهذا هو طريق الإسلام منذ بدايته.

ثم بعث عليه الصلاة والسلام بسرية يقودها الصحابي بشير بن سعد إلى منطقة الجناب وسبب السرية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم من عيونه أن زعيماً قوياً ومؤثراً من زعماء قبيلة غطفان هو عيينة بن حصن الفزازي كان يحشد الناس في منطقة الجناب قرب خيبر استعداداً للزحف على المدينة أو الإغارة على أطراف المدينة .. وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم السرية بسرعة قبل أن يبدأ زحف غطفان على مدينة المسلمين، وبعث بشير بن سعد على رأس ثلاثمائة رجل وأمرهم أن يسيروا الليل ويكمنوا النهار حتى أتى إلى منطقة الجناب فأغار المسلمون عليها وأخذوا غنائمها ثم التقوا بعيينه فهرب من وجههم لا يلوي على شيء وأسر المسلمون بعضاً من رجاله، وقيل إن عيينه كان قد شارك في غزوة الأحزاب وساعد يهود قريظة وقينقاع في النزول في خيبر.

ثم تأتي سرية ذات أطلاح، وهي منطقة وراء وادي القرى من أعمال الشام، وهذه السرية دخلت العمق الشامي الذي تحالفت قبائله مع الروم من قضاعة وغيرهم، وتقول المصادر إن المسلمين كانوا قلة قليلة وكانت غايتهم أن يدعوا أهل قضاعة إلى الإسلام، ولم يكن في نيتهم القتال، وكان على رأسهم كعب بن عمير الغفاري.. وتقول المصادر أن قضاعة رفضوا الدخول في الإسلام وتحرشوا بالمسلمين حتى استفزوهم فنشب قتال عنيف مما أدى إلى استشهاد السرية كلها إلا رجلاً جرح وتحامل على جرحه وذهب إلى المدينة فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فشق عليه ذلك وهم ببعث الجيش المسلم إليهم لكنه أُخبر أنهم غيّروا مكانهم ورحلوا وكان عدد الذين استشهدوا في هذه السرية أربعة عشر صحابياً.

إن جميع السرايا التي بعثها النبي صلى الله عليه وسلم كانت تمهيداً للغزوة الكبرى مؤتة، التي سيأتي ذكرها والتعليق عليها وتحليلها كونها الحركة الصدامية الأولى مع قوى عسكرية رومانية كبرى وتأتي في سياق الطريق الثابت للصدام مع الروم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Emptyالأحد مايو 23, 2010 9:33 am

الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية M4F7m-7JgG_324318405


الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية 55Yxy-ObJ6_473838317

الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية Es3Mq-R35k_259496314

الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية CtT3s-5s5T_339105531


الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية 53IqY-m1pJ_362151151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريق الى الاقصى الحلقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريق الى الاقصى الحلقة ----الاولى
» الطريق الى الاقصى ---الحلقة الثالثة
» الطريق الى الاقصى -----الحلقة الرابعة
» الطريق الى الاقصى الحلقة االخامسة
» الطريق الى الاقصى الحلقة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: