ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب   موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 11:11 am

موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب E6o98401

موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
حكم إعادة أسئلة الأختبار
س- يقوم بعض المدرسين عندنا بإعادة أسئلة الاختبار التي اختبر فيها الطلاب الذين في الشعبة السابقة ، وربما علم الطلاب بالأسئلة فهل في هذا الشيء ؟ مع العلم أنه ربما اشتهر عن هذا المدرس استعماله لهذه الطريقة .. وجزاكم الله خيرا ؟
ج- لا يجوز ذلك فإن الاختبارات تجري لأجل معرفة مهارات الطلاب وحفظهم وذكائهم ومتابعتهم ولا يحل للمدرس أن يظهرها أو يشير إليها فإن هذه الأسئلة أمانة عنده ولا يجوز له إطلاع أحد عليها فذلك من الخيانة والغش المحرم فليعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم تأخر المدرس عن الدرس
س- نحن بعض المدرسات ، نلاحظ على كثير من المدرسات ، أنهن يتأخرن عن الحضور في قاعة الدراسة " الفصل " في الوقت المحدد . فتتأخر المدرسة بعض الوقت ، وتكون جالسة مع المدرسات في غرفتهن وليس هناك ضرورة لذلك . فما حكم ذلك ؟ مع أننا سمعنا نفس المشكلة عند المدرسين ؟
ج- هذا حرام عليهن فلا يحل للمعلم ولا للمعلمة ياالتأخر عن دخول الفصل " قاعة التدريس " من حين إعلان دخول الحصة لقول تعالى :  وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا  وقوله : أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أي اعدلوا وليس من العدل أن يأخذ الموظف وأقسطوا إن الله يحب المقسطين وقوله : من معلم أو معلمة أو غيرهما راتبه كاملاً ويستاهل في أداء وظيفته التي جعل له الراتب في مقابلة القيام بها ، فإن حصل ذلك منه فليتحمل الوعيد المذكور في قوله : ويل للمطففين الذين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم . وفق الله الجميع للخيرات وأداء الأمانات .يخسرون
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم غيبة الطالبات والمعلمات
س- يوجد معي زميلات في العمل أغلب كلامهن عن الطالبات والمدرسات .. فقدمت لهن النصح أكثر من مرة وكانت نصائحي إيجابية ولكن ما يلبئن أن يعدن إلى هذا الفعل فماذا علي أن أفعل وهل أكون آثمة معهن ؟
ج- ما دمت تقدمين لهن النصيحة عن الكلام الذي لا يحل ولا يجوز في المدرسات والطالبات فأنت على خير وأن امتثلن صار الخير لهن أيضاً وان لم يمتثلن فأنت على خير وهن اللاتي أسأن وأذنين ولكن مع ذلك استمري في نصيحتي حتى ولو عدن إلى ما كن عليه لأنه من كثرة النصيحة والدعوة إلى الله ربما يحصل الإقلاع التام والواجب عليهن وعلى غيرهن أن يحفظن ألسنتهن من القول المحرم وأن يعلمن أنهن لا يتكلمون بأحد بما يكره إلا كان غيبة تجازى الواحدة منهن عليها يوم القيامة فيؤخذ من حسناتهم وتضاف إلى حسنات اللاتي أغتبن .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
أسأل فهل أجيب
س- أنا مدرسة دين متخرجة من الكلية المتوسطة قسم دراسات إسلامية وقد اطلعت على مجموعة من الكتب الفقهية . فما هو الحكم حين أسأل من قبل الطالبات فأجاوبهن عى حسب معرفتي أى عن طري القياس والاجتهاد دون التدخل في أحكام الحرام والحلال ؟
ج- عليك مراجعة الكتب والاجتهاد ثم الإجابة بما غلب على ظنك أنه الصواب ولا حرج عليك في ذلك ، أما إذا شككت في الجواب ولم يتبين لك الصواب فقولي لا أدري وعديهن بالبحث ثم أجبيهن بعد المراجعة أو سؤال أهل العلم للاهتداء إلى الصواب .
الشيخ ابن باز
* * * *
من أخطاء الطلبة
س- نلاحظ أن بعض الطلبة في مطاعم الجامعة يأخذون أكثر مما هو محدد لهم في الوجبة كأن يأخذ خمسة أصناف والمحدد هو أربعة دون أن يدفعوا الفرق . كذلك نلاحظ أن بعض الطلبة يستحوذون على الصحف والمجلات في الصالة العامة ويأخذونها لغرفهم مع أنها وضعت للجميع فما حكم هذا ؟
ج- لا يجوز الأمران كلاهما ، أما الأول فلأن الصنف الذي أخذه زائد عما حدد محرم عليه لأنه أكل للمال بالباطل إلا أن يدفع قيمته أو أن يأذن من تكفل بإطعام الطلب ، أو أن يرضي بذلك بعد أخباره لأن الحق له , وأما المسألة الثانية : وهي استئثاره بما هو له ولغيره فإن هذا لا يجوز إلا إذا كان هناك ترتيب كما لو استعار كتاباً من مكتبة ليقرأ فيه لمدة أيام ثم يعيده فهذا لا بأس به لأنه أخذه على الوجه المشروع .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
تحضير الغائب لا يجوز
س- أحيانا يطلب مني زميلي في المحاضرة أن أقوم بتحضيره مع أنه غائب حيث تمر ورقة التحضير فأكتب اسمه . فهل هذه الخدمة إنسانية ، أم أنه نوع من الغش والخداع ؟
ج- هي خدمة ولكنها خدمة شيطانية يمليها الشيطان على هذا الذي فعل وحضر من ليس بحاضر وفي ذلك ثلاثة محاذير :
المحذور الأول : الكذب ، والمحذور الثاني خيانة المسئولية في هذه المصلحة ، والمحذور الثالث أنه يجعل هذا الغائب مستحقاً للراتب المرتب على الحضور ، فيأخذه ويأكله بالباطل ، وواحد من هذه المحاذير يكفي بالقول في تحريم هذا التصرف الذي ظاهر سؤال السائل أنه من الأمور الإنسانية ، والأمور الإنسانية ليست محمودة على الإطلاق بل ما وافق الشرع منها فهو محمود وما خالف الشرع فهو مذموم ، والحقيقة أن ما خالف الشرع مما يقال عنه عمل إنساني فإنه اسم على خير مسماه ، لأن ما خالف الشرع فهو عمل بهيمي ، ولهذا وصف يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام ،الله الكفار والمشركين بأنهم كالأنعام : فكل ما خالف إن هم إلا كالأنعام . بل هم أضل سبيلاً  وقال : والنار مثوى لهم الشرع فهو عمل بهيمي لا إنساني .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم الغش في الامتحان ..
س- ما حكم الغش في أوقات الامتحان علماً بأني أرى كثيراً من الطلبة يغشون وأنصح لهم لكنهم يقولون ليس في ذلك شيء ، أفيدوني جزاكم الله خيراً .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟
ج- الغش في الامتحان وفي العبادات ولما يترتب عليه من الأضرار من غشنا فليس منا  ، والمعاملات محرم لقول النبي ، الكثيرة في الدنيا والآخرة فالواجب الحذبر منه والتواصي بتركه .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم الغش في مادة الانجليزي
س- أنا طالب في إحدى الكليات في مدينة الرياض وأللاحظ بعض الطلبة يغشون في الامتحانات وخاصة بعض المواد ؟، منها مثلاً مادة اللغة الانجليزية ، وعندما أناقشهم في ذلك يقولون أن الغش في مادة اللغة الانجليزية ليس حراماً ، وقد أفتى بذلك بعض المشائخ ، أرجو إفادتي في هذا العمل وهذه الفتوى ؟
.. من غشنا فليس منا  ، أنه قال : ج- قد ثبت عن رسول الله ، وهذا يعم الغش في المعاملات والغش في الامتحان ويعم اللغة الانجليزية وغيرها ، فلا يجوز للطلبة والطالبات الغش في جميع المواد لعموم هذه الحديث وما جاء في معناه .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم التصفيق لملاعبة التلاميذ وتشجيعهم
س- هل يجوز التصفيق من الرجل لمداعبة طفله أو أن يطلب من التلاميذ في الفصل التصيفق لتلميذ آخر وذلك لتشجيعه ؟
ج- لا ينبغي هذا التصفيق ، وأقل أحواله الكراهة الشديدة لكونه من خصال الجاهلية ولأنه أيضاً من خصائص النساء للتنبيه في الصلاة عند السهو ، وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *
حفظ الكتاب والمجلات والجرائد التي فيها صور
س- أنا طالب بالمرحلة الثانوية وهوايتي القراءة والاطلاع مما دفعني إلى الاشتراك في كثير من المجلات الإسلامية والثقافية والعسكرية ولكن البعض من هذه المجلات بل والأغلب لا يخلو من صور الأشخاص مع أنني احتفظ بالمجلات بمكتبة خاصة بي والصور فيها ونحن نعلم ما قيل في المصورين وما قيل من عدم دخول الملائكة البيت الذي فيه كلب أو صورة من الأحاديث النبوية .. أرجو توضيح هذه المسألة توضيحاً يكشف الغموض ويكون جامعاً مانعا ؟
ج- لا مانع من حفظ الكتب والصحف والمجلات المفيدة وإن كان فيها بعض الصور لكن إذا كانت الصور نسائية فالواجب طمسها ، أما إن كانت من صور الرجال فيكفي طمس الرأس عملاً بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك .
الشيخ ابن باز
* * * *
الصور لغرض الذكرى
س- عندما نقوم برحلة مع بعض الطلبة والأصدقاء نلتقظ بعض الصور بقصد الذكرى فقط فما حكم الصور في هذه الحالة ؟
ج- أشد الناس ، : حكمها التحريم إذا كان المصور من ذوات الأرواح لقول النبي ، ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن المصورون ، أما تصويرعذابا يوم القيامة المصورون غير ذات الأرواح كالسيارة والطائرة والنخلة ونحو ذلك فلا حرج فيه ، والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم التصفيق والتصفير .. !
س- ما هو حكم فيما يفعله الناس في الحفلات من التصفيق والصفير ؟
ج- الحكم في هذا أنه متلقى من غير المسلمون فيما يظهر فلذلك لا ينبغي للمسلم أن يستعمله وإنما إذا أعجبه شيء يكبر أو يسبح الله – عز وجل- وليس أيضاً على سبيل التكبير الجماعي كما يفعله بعض الناس إنما يسبح الإنسان بينه وبين نفسه ، وأما التكبير الجماعي أو التسبيح الجماعي عندما يأتي شيء يدعو للعجب فهذا لا أعلم له أصلا .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم التصفيق في الحفلات
س- ما حكم التصفيق للرجال في المناسبات والاحتفالات ؟
ج- التصفيق في الحفلات من أعمال الجاهلية وأقل ما يقال فيه الكراهة ، والأظهر في الدليل تحريمه ، لأن المسلمين منهيون عن التشبه بالكفرة . وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءوقد قال سبحانه في وصف الكفار من أهل مكة قال العلماء : المكاء الصفير والتصدية التصفيق . و السنة للمؤمن إذا رأيوتصديه أو سمع ما يعجبه أو ما ينكره أن يقول سبحان الله أو يقول الله أكبر كما صح ذلك عن ، في أحاديث كثيرة ، ويشرع التصفيق للنساء خاصة ، إذا نابهن شيء فيالنبي ، الصلاة أو كن مع الرجال فسها الإمام في الصلاة فإنه يشرع لهن التنبيه بالتصفيق ، ، وبهذا يعلم أنأما الرجال فينهونه بالتسبيح كما صحت بذلك السنة عن النبي ، التصفيق من الرجال فيه تشبه بالكفرة والنساء وكل ذلك منهي عنه والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم قيام الطالبات للمدرسة
س- ما حكم قيام الطالبات للمدرسة احتراماً لها ؟
ج- إن قيام البنات للمدرسة والبنين للمدرس أمر لا ينبغي وأقل ما فيه الكراهة الشديدة لقول أنس رضي الله عنه لم يكن أحد أحب إليهم ( يعني الصحابة رضي الله عنه ) من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكونوا من أحب، : يقومون له إذا دخل عليهم لما يعلمون من كراهته لذلك ، وقول النبي ، .أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار
وحكم النساء حكم الرجال في هذا الأمر ، وفق الله الجميع لما يرضيه وجنبنا جميعاً مساخطه ومناهيه ومنح الجميع العلم النافع والعمل به إنه جواد كريم .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم ضرب الطالبات
س- ما حكم ضرب الطالبات اللاتي يحتجن إلى توجيه سواء في أدب أو علم ؟
ج- يحسن الرفق ولين الجانب من المدرس والمعلم للصغار والكبار ولكن إذا استدعى الحال تعزيراً أو ضرباً غير مباح جاز ذلك فإن من عادة السفهاء سوء المعاملة وعدم الاحترام فتدعو الحاجة إلى شدة وقونة تؤثر أكثر من اللطف واللين .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم دراسة النساء للهندسة والكيمياء
س- هل يجوز للفتاة أن تدرس في بعض تخصصات العلوم الطبيعية مثل الكيمياء والفيزياء وغيرها ؟
ج- ليس للمرأة التخصص فيما ليس من ششأنها ، وأمامها الكثير من المجالات التي تتناسب معها مثل الدراسات الإسلامية وقواعد اللغة العربية ، أما تخصصات الكيمياء والهندسة والعمارة والفلك والجغرافيا فلا تناسبها ، وينبغي أن تختار ما ينفعها وينفع مجتمعها ، كما أن الرجال يعدون لها ما يخصها مثل الطب النسائي والولادة وغيرها .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للمدرسين والطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { فتاوى للمدرسين والطلاب }
» موسوعة الفتاوى الإسلامية { فتاوى متنوعة }
» موسوعة الفتاوى الإسلامية فتاوى للموظفين والعمال
» التفسيــر موسوعة الفتاوى الإسلامية
» التأميــن } موسوعة الفتاوى الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: