ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير) Empty
مُساهمةموضوع: اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير)   اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير) Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 3:27 am

اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير) X8NLv-8le8_576093747

اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير)
قوله تعالى ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ مِنَ المُؤمِنينَ‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد المؤذن قال‏:‏ أخبرنا جدي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏ حدثنا محمد بن حميد الرازي قال‏:‏ حدثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن سهل بن سعد عن مروان بن الحكم عن زيد بن ثابت قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم حين نزلت عليه ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ مِنَ المُؤمِنينَ وَالمُجاهِدونَ في سَبيلِ اللهِ‏}‏ ولم يذكر أولي ‏{‏أُولي الضَرَرِ‏}‏ فقال ابن أم مكتوم‏:‏ كيف وأنا الأعمى لا أبصر قال زيد‏:‏ فتغشى النبي صلى الله عليه وسلم في مجلسه الوحي فاتكأ على فخذي فوالذي نفسي بيده لقد ثقل على فخذي حتى خشيت أن يرضها ثم سرى عنه فقال‏:‏ اكتب ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ مِنَ المُؤمِنينَ غَيرُ أُولي الضَرَرِ‏}‏ فكتبتها‏.‏
رواه البخاري عن إسماعيل بن عبد الله عن إبراهيم بن سعد عن صالح عن الزهري‏.‏
ذ أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قال‏:‏ أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر قال‏:‏ أخبرنا أبو خليفة قال‏:‏ حدثنا أبو الوليد قال‏:‏ حدثنا شعبة قال‏:‏ أنبأنا أبو إسحاق سمعت البراء يقول‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ‏}‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيداً فجاء بكتف وكتبها فشكا ابن أم مكتوم ضرارته فنزلت ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ مِنَ المُؤمِنينَ غَيرُ أُولي الضَرَرِ‏}‏ رواه البخاري عن أبي الوليد ورواه مسلم عن بندار عن غندر عن شعبة‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم النصراباذي قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبدوس قال‏:‏ حدثنا علي بن الجعد قال‏:‏ حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن البراء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ادع لي زيداً وقل له يجيء بالكتف والدواة أو اللوح وقال‏:‏ اكتب لي ‏{‏لا يَستَوي القاعِدونَ مِنَ المُؤمِنينَ‏}‏ أحسبه قال‏:‏ والمجاهدون في سبيل الله فقال ابن أم مكتوم‏:‏ يا رسول الله بعيني ضرر قال‏:‏ فنزلت قبل أن يبرح ‏{‏غَيرُ أُولي الضَرَرِ‏}‏ رواه البخاري قوله تعالى ‏{‏إِنَّ الَّذينَ تَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ ظالِمي أَنفُسِهِم‏}‏ الآية‏.‏
نزلت هذه الآية في ناس من أهل مكة تكلموا بالإسلام ولم يهاجروا وأظهروا الإيمان وأسروا النفاق فلما كان يوم بدر خرجوا مع المشركين إلى حرب المسلمين فقتلوا فضربت الملائكة وجوههم وأدبارهم وقالوا لهم ما ذكر الله سبحانه‏.‏
أخبرنا أبو بكر الحارثي قال‏:‏ أخبرنا أبو الشيخ الحافظ قال‏:‏ أخبرنا أبو يحيى قال‏:‏ حدثنا سهل بن عثمان قال‏:‏ حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن أشعث بن سواد عن عكرمة عن ابن عباس ‏{‏إِنَّ الَّذينَ تَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ ظالِمي أَنفُسِهِم‏}‏ وتلاها إلى آخرها قال‏:‏ كانوا قوماً من المسلمين بمكة فخرجوا في قوم من المشركين في قتال فقتلوا معهم فنزلت هذه الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏وَمَن يَخرُج مِن بَيتِهِ مُهاجِراً إِلى اللهِ وَرَسولِهِ‏}‏ قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ كان عبد الرحمن بن عوف يخبر أهل مكة بما ينزل فيهم من القرآن فكتب الآية التي نزلت ‏{‏إِن الَّذينَ تَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ ظالِمي أَنفُسِهِم‏}‏ فلما قرأها المسلمون قال حبيب بن ضمرة الليثي لبنيه وكان شيخاً كبيراً‏:‏ احملوني فإني لست من المستضعفين وإني لا أهتدي إلى الطريق فحمله بنوه على سرير متوجهاً إلى المدينة فلما بلغ التنعيم أشرف على الموت فصفق يمينه على شماله وقال‏:‏ اللهم هذه لك وهذه لرسولك أبايعك على ما بايعتك يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات حميداً فبلغ خبره أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ لو وافى المدينة لكان أتم أجراً فأنزل الله تعالى فيه هذه الآية‏.‏
أخبرنا أبو حسان المزني قال‏:‏ أخبرنا هرون بن محمد بن هرون قال‏:‏ أخبرنا إسحاق بن أحمد الخزاعي قال‏:‏ حدثنا أبو الوليد الأزرقي قال‏:‏ حدثنا جدي قال‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عكرمة قال‏:‏ كان بمكة ناس قد دخلهم الإسلام ولم يستطيعوا الهجرة فلما كان يوم بدر وخرج بهم كرهاً فقتلوا أنزل الله تعالى ‏{‏إِنَّ الَّذينَ تَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ ظالِمي أَنفُسِهِم‏}‏ إلى قوله تعالى ‏{‏عَسى اللهُ أَن يَعفُوَ عَنهُم‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏
قال‏:‏ وكتب بذلك من كان بالمدينة إلى من بمكة ممن أسلم فقال رجل من بني بكر وكان مريضاً أخرجوني إلى الروحاء فخرجوا به فخرج يريد المدينة فلما بلغ الحصحاص مات فأنزل الله تعالى ‏{‏وَمَن يَخرُج مِن بَيتِهِ مُهاجِراً إِلى اللهِ وَرَسولِهِ‏}‏‏.‏
قوله تعالى ‏{‏وَإِذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَلاةَ‏}‏ أخبرنا الأستاذ أبو عثمان الزعفراني المقري سنة خمس وعشرين قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي بن زياد السدي سنة ثلاث وستين قال‏:‏ أخبرنا أبو سعيد الفضل بن محمد الجزري بمكة في المسجد الحرام سنة أربع وثلثمائة قال‏:‏ أخبرنا يحيى بن زياد اللخمي قال‏:‏ حدثنا أبو قرة موسى بن طارق قال‏:‏ ذكر سفيان عن منصور عن مجاهد قال‏:‏ حدثنا أبو عياش الورقي قال‏:‏ صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الظهر فقال المشركون‏:‏ قد كانوا على حال لو كنا أصبنا منهم غرة قالوا‏:‏ تأتي عليهم صلاة هي أحب إليهم من آبائهم قال‏:‏ وهي العصر قال‏:‏ فنزل جبريل عليه السلام بهذه الآية بين الأولى والعصر ‏{‏وَإِذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَلاةَ‏}‏ وهم بعسفان وعلى المشركين خالد بن الوليد وهم بيننا وبين القبلة وذكر صلاة الخوف‏.‏
أخبرنا عبد الرحمن بن عبدان قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن محمد الضبي قال‏:‏ حدثنا محمد بن يعقوب قال‏:‏ حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال‏:‏ حدثنا يونس بن بكير عن النضر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقي المشركين بعسفان فلما صلى رسول الله عليه الصلاة والسلام الظهر فرأوه يركع ويسجد هو وأصحابه قال بعضهم لبعض‏:‏ كان هذا فرصة لكم لو أغرتم عليهم ما علموا بكم حتى تواقعوهم فقال قائل منهم‏:‏ فإن لهم صلاة أخرى هي أحب إليهم من أهليهم وأموالهم فاستعدوا حتى تغيروا عليهم فيها فأنزل الله تبارك وتعالى على نبيه ‏{‏وَإِذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَلاةَ‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏
وأعلم ما ائتمر به المشركون وذكر صلاة الخوف‏.‏
قوله تعالى ‏{‏إِنا أَنزَلنا إِليكَ الكِتابَ بِالحَقِّ لِتَحكُمَ بَينَ الناسِ بِما أَراكَ اللهُ‏}‏ الآية‏.‏
إلى قوله تعالى ‏{‏وَمَن يُشرِك بِاللهِ فَقَد ضَلَّ ضَلالاً بَعيداً‏}‏ أنزلت كلها في قصة واحدة‏.‏
وذلك أن رجلاً من الأنصار يقال له طعمة بن أبيرق أحد بني ظفر بن الحارث سرق درعاً من جار له يقال له قتادة بن النعمان وكانت الدرع في جراب فيه دقيق فجعل الدقيق ينتثر من خرق في الجراب حتى انتهى إلى الدار وفيها أثر الدقيق ثم خبأها عند رجل من اليهود يقال له زيد بن السمين فالتمست الدرع عند طعمة فلم توجد عنده وحلف لهم‏:‏ والله ما أخذها وما له به من علم فقال أصحاب الدرع‏:‏ بلى والله قد أدلج علينا فأخذها وطلبنا أثره حتى دخل داره فرأينا أثر الدقيق فلما أن حلف تركوه واتبعوا أثر الدقيق حتى انتهوا إلى منزل اليهودي فأخذوه فقال‏:‏ دفعها إلي طعمة بن أبيرق وشهد له أناس من اليهود على ذلك فقالت بنو ظفر وهم قوم طعمة‏:‏ انطلقوا بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكلموه في ذلك فسألوه أن يجادل عن صاحبهم وقالوا‏:‏ إن لم تفعل هلك صاحبنا وافتضح وبريء اليهودي فهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يفعل وكان هواه معهم وأن يعاقب اليهودي حتى أنزل الله تعالى ‏{‏إِنا أَنزَلنا إِلَيكَ الكِتابَ بِالحَقِّ‏}‏ الآية كلها وهذا قول جماعة من المفسرين‏.‏
قوله تعالى ‏{‏لَّيسَ بِأَمانِّيكُم وَلا أَمانِيِّ أَهلِ الكِتابِ‏}‏ أخبرنا أبو بكر التميمي قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد بن حيان قال‏:‏ حدثنا أبو يحيى قال‏:‏ حدثنا سهل قال‏:‏ حدثنا علي بن مسهر عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي صالح قال‏:‏ جلس أهل الكتاب أهل التوراة وأهل الإنجيل وأهل الأديان كل صنف يقول لصاحبه‏:‏ نحن خير منكم فنزلت هذه الآية‏.‏
وقال مسروق وقتادة‏:‏ احتج المسلمون وأهل الكتاب فقال أهل الكتاب‏:‏ نحن أهدى منكم نبينا قبل نبيكم وكتابنا قبل كتابكم ونحن أولى بالله منكم وقال المسلمون‏:‏ نحن أهدى منكم وأولى بالله نبينا خاتم الأنبياء وكتابنا يقضي على الكتب التي قبله فأنزل الله تعالى هذه الآية ثم أفلج الله حجة المسلمين على من ناوأهم من أهل الأديان بقوله تعالى ‏{‏وَمَن يَعمَل مِن الصَالِحاتِ مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ‏}‏ وبقوله تعالى ‏{‏وَمَن أَحسَنُ ديناً مِّمَّن أَسلَمَ وَجهَهُ للهِ‏}‏ الآيتين‏.‏
قوله تعالى ‏{‏وَاِتَّبَعَ مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفاً واِتَّخَذَ اللهُ إِبراهيمَ خَليلاً‏}‏ اختلفوا في سبب اتخاذ الله إبراهيم خليلاً فأخبرنا أبو سعيد النضروي قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسن السراج قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال‏:‏ حدثنا موسى بن إبراهيم المروزي قال‏:‏ حدثنا ابن ربيعة عن أبي قبيل عن عبد الله عن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ يا جبريل لم اتخذ الله إبراهيم خليلاً قال‏:‏ لإطعامه الطعام يا محمد‏.‏
وقال عبد الله بن عبد الرحمن البزي‏:‏ دخل إبراهيم فجاءه ملك الموت في صورة شاب لا يعرفه قال له إبراهيم‏:‏ بإذن من دخلت فقال‏:‏ بإذن رب المنزل فعرفه إبراهيم عليه السلام فقال له ملك الموت‏:‏ إن ربك اتخذ من عباده خليلاً قال إبراهيم‏:‏ ومن ذلك قال‏:‏ وما تصنع به قال‏:‏ أكون خادماً له حتى أموت قال‏:‏ فإنه أنت‏.‏
وقال الكلبي عن ابن صالح عن ابن عباس‏:‏ أصاب الناس سنة جهدوا فيها فحشروا إلى باب إبراهيم عليه الصلاة والسلام يطلبون الطعام وكانت الميرة له كل سنة من صديق له بمصر فبعث غلمانه بالإبل إلى مصر يسأله الميرة فقال خليله‏:‏ لو كان إبراهيم إنما يريد لنفسه احتملنا ذلك له وقد دخل علينا ما دخل على الناس من الشدة فرجع رسل إبراهيم فمروا ببطحاء فقالوا‏:‏ لو احتملنا من هذه البطحاء ليرى الناس أنا قد جئنا بالميرة إنا نستحيي أن نمر بهم وإبلنا فارغة فملئوا تلك الغرائر رملاً ثم إنهم أتوا إبراهيم عليه السلام وسارة نائمة فأعلموه ذلك فاهتم إبراهيم عليه السلام بمكان الناس فغلبته عيناه فنام واستيقظت سارة فقامت إلى تلك الغرائر ففتقتها فإذا هو أجود حوار يكون فأمرت الخبازين فخبزوا وأطعموا الناس واستيقظ إبراهيم عليه السلام فوجد ريح الطعام فقال‏:‏ يا سارة من أين هذا الطعام قالت‏:‏ من عند خليلك المصري فقال‏:‏ بل من عند خليلي الله لا من عند خليلي المصري فيومئذ اتخذ الله إبراهيم خليلاً‏.‏
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم المزكي قال‏:‏ أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يزيد الحوري قال‏:‏ حدثنا إبراهيم بن شريك قال‏:‏ حدثنا أحمد بن يونس قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي المهلب الكنائي عن عبد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم بن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً وإنه لم يكن نبي إلا وله خليل ألا وإن خليلي أبو بكر‏)‏‏.‏
وأخبرني الساهر أبو إسماعيل بن الحسين النقيب قال‏:‏ أخبرنا جدي قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد الحسين بن حماد قال‏:‏ أخبرنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي قال‏:‏ أخبرنا سعيد بن أبي مريم قال‏:‏ حدثنا سلمة قال‏:‏ حدثني زيد بن واقد عن القاسم بن نجيد عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اتخذ الله إبراهيم خليلاً وموسى نجياً واتخذني حبيباً ثم قال‏:‏ وعزتي لأوثرن حبيبي على خليلي ونجيي‏)‏ قوله تعالى ‏{‏وَيَستَفتونَكَ في النِساءِ‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قال‏:‏ حدثنا محمد بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال‏:‏ حدثنا ابن وهب قال‏:‏ أخبرني يونس عن ابن شهاب قال‏:‏ أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة قالت‏:‏ ثم إن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى هذه الآية ‏{‏وَيَستَفتونَكَ في النِساءِ قُلِ اللهُ يُفتيكُم فيهِنَّ وَما يُتلى عَلَيكُم في الكِتابِ‏}‏ الآية‏.‏
قالت‏:‏ والذي يتلى عليهم في الكتاب الآية الأولى التي قال فيها ‏{‏وَإِن خِفتُم أَلّا تُقسِطوا في اليَتامى‏}‏ قالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ وقال الله تعالى في الآية الأخرى ‏{‏وَتَرغَبونَ أَن تَنكِحوهُنَّ‏}‏ رغبة أحدكم عن يتيمته التي تكون في حجره حين تكون قليلة المال والجمال فنهوا أن ينكحوا ما رغبوا في مالها وجمالها من باقي النساء إلا بالقسط من أجل رغبتهم عنهن‏.‏
رواه مسلم عن حرملة عن ابن وهب‏.‏
قوله تعالى ‏{‏وإِن اِمرأَةٌ خافَت‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن الحرث قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن حماد بن جعفر قال‏:‏ حدثنا أبو عمر قال‏:‏ حدثنا سهل قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن سلمان عن هشام عن عروة عن عائشة في قول الله تعالى ‏{‏وَإِن اِمرَأَةٌ خافَت مِن بَعلِها نُشوزاً‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏
نزلت في المرأة تكون عند الرجل فلا يستكثر منها ويريد فراقها ولعلها أن تكون لها صحبة ويكون لها ولد فيكره فراقها وتقول له‏:‏ لا تطلقني وأمسكني وأنت في حل من شأني فأنزلت هذه الآية‏.‏
رواه البخاري عن محمد بن مقاتل عن ابن المبارك‏.‏
ورواه مسلم عن أبي كريب وأبي أسامة كلاهما عن هشام‏.‏
أخبرنا أبو بكر الحيري قال‏:‏ حدثنا محمد بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا الربيع قال‏:‏ أخبرنا الشافعي قال‏:‏ أخبرنا ابن عيينة عن الزهري عن ابن المسيب أن بنت محمد بن سلمة كانت عند رافع بن صبيح فكره منها أمراً إما كبراً وإما غيره فأراد طلاقها فقالت‏:‏ لا تطلقني وأمسكني واقسم قوله تعالى ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا كونوا قَوّامِينَ بِالقِسطِ‏}‏ الآية‏.‏
روى أسباط عن السدي قال‏:‏ نزلت في النبي صلى الله عليه وسلم اختصم إليه غني وفقير وكان ضلعه مع الفقير رأى أن الفقير لا يظلم الغني فأبى الله تعالى إلا أن يقوم بالقسط في الغني والفقير فقال ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا كونوا قَوّامينَ بِالقِسطِ‏}‏ حتى بلغ ‏{‏إِن يَكُن غَنيّاً أَو فَقيراً فاللهُ أَولى بِهِما‏}‏‏.‏
قوله تعالى ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا آَمِنوا بِاللهِ وَرَسولِهِ‏}‏ الآية‏.‏
قال الكلبي‏:‏ نزلت في عبد الله بن سلام وأسد وأسيد ابني كعب وثعلبة بن قيس وجماعة من مؤمني أهل الكتاب قالوا‏:‏ يا رسول الله إنا نؤمن بك وبكتابك وبموسى والتوراة وعزير ونكفر بما سواه من الكتب والرسل فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله ‏{‏لا يُحِبُّ اللهُ الجَهرَ بِالسُوءِ مِنَ القَولِ‏}‏ الآية‏.‏
قال مجاهد‏:‏ إن ضيفاً تضيف قوماً فأساءوا قراه فاشتكاهم فنزلت هذه الآية رخصة في أن يشكو‏.‏
قوله تعالى ‏{‏يَسأَلُكَ أَهلُ الكِتابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيهِم كِتاباً‏}‏ الآية‏.‏
نزلت في اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن كنت نبياً فأتنا بكتاب جملة من السماء كما أتى به موسى فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏لَكِنَ اللهُ يَشهَدُ بِما أَنزَلَ إِلَيكَ‏}‏ الآية‏.‏
قال الكلبي‏:‏ إن رؤساء أهل مكة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ سألنا عنك اليهود فزعموا أنهم لا يعرفونك فأتنا بمن يشهد لك أن الله بعثك إلينا رسولاً فنزلت هذه الآية ‏{‏لَكِنَ اللهَ يَشهَدُ‏}‏‏.‏
قوله تعالى ‏{‏لا تَغُلوا في دينِكُم‏}‏ الآية‏.‏
نزلت في طوائف من النصارى حين قالوا عيسى ابن الله فأنزل الله تعالى ‏{‏لا تَغُلوا في دينِكُم وَلا تَقولوا عَلى اللهِ إِلا الحَقَّ‏}‏ الآية‏.‏
قوله تعالى ‏{‏لَّن يَستَنكِفَ المَسيحُ‏}‏ الآية‏.‏
قال الكلبي‏:‏ إن وفد نجران قالوا‏:‏ يا محمد تعيب صاحبنا قال‏:‏ ومن صاحبكم قالوا‏:‏ عيسى قال‏:‏ وأي شيء أقول فيه قالوا‏:‏ تقول إنه عبد الله ورسوله فقال لهم‏:‏ إنه ليس بعار لعيسى أن يكون عبداً لله قالوا‏:‏ بلى فنزلت ‏{‏لَّن يَستَنكِفَ المَسيحُ أَن يَكونَ عَبدًا لِّلَّهِ‏}‏ الآية‏.‏
قوله ‏{‏يَستَفتونَكَ قُلِ اللهُ يُفتيكُم في الكَلالَةِ‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا أبو عبد الرحمن بن أبي حامد قال‏:‏ حدثنا زاهر بن أحمد قال‏:‏ حدثنا الحسين بن محمد بن مصعب قال‏:‏ حدثنا يحيى بن حكيم قال‏:‏ حدثنا ابن أبي عدي عن هشام بن عبد الله عن ابن الزبير عن جابر قال‏:‏ اشتكيت فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي سبع أخوات فنفخ في وجهي فأفقت فقلت‏:‏ يا رسول الله أوصي لأخواتي بالثلثين قال‏:‏ اجلس فقلت الشطر قال‏:‏ اجلس ثم خرج فتركني قال‏:‏ ثم دخل علي وقال‏:‏ يا جابر إني لا أراك تموت في وجعك هذا إن الله قد أنزل فبين الذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثالث والاخير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب نزول القرآن ((4)(سورة النساء من ثلاثة اجزاء الجزء الثاني)
» اسباب نزول القرآن (4)سورة النساء (من ثلاثة اجزاء جزء الاول)
» اسباب نزول القرآن ((3)سورة آل عمران (من ثلاثة اجزاء الجزء الاول)
» اسباب نزول القرآن (3)سورة آل عمران (من ثلاثة اجزاء الجزء الثاني)
» اسباب نزول القرآن ((2) (سورة البقرة سورة البقرة من اربعة اجزاء الجزء الثالث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: