ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 تكملة الشعر الحديث (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

تكملة الشعر الحديث (6) Empty
مُساهمةموضوع: تكملة الشعر الحديث (6)   تكملة الشعر الحديث (6) Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 4:33 am

ومما يتصف به أسلوب الشعر الجاهلي الإيجاز وعدم الإطناب؛ فهم يعشقون الإيجاز في القول لأنهم يعتمدون على الحفظ، وشيء آخر وهو أن الشعر القليل يسيطر عليه الشاعر من ناحية إحكام الأسلوب وتجويده.
هذه هي الملامح العامة والصفات المميزة لأسلوب الشعر الجاهلي فهو يختلف عن أساليب الشعر في العصور الإسلامية المختلفة.
المعلقات :
المعلقات قصائد محكمة النسج جيدة المعنى اختيرت من بين القصائد الجاهلية؛ لتكون مثالاً يحتذى ونهجاً يتبع.
وقد عرف الناس قدر المعلقات وقيمتها فقدموها على غيرها وجعلوا شعراءها أئمة للشعراء في العصر الجاهلي وما تلاه من عصور، وما زال المتذوقون للشعر يعترفون بتقدم شعراء المعلقات. ويعتري الغموض الطريقة التي اتبعت في اختيار المعلقات من بين أشعار العرب كما يمتد ذلك الغموض إلى الراوي لتلك المعلقات أو المختار للمعلقات، على أن الرأي الراجح في ذلك هو الرأي القائل بأن حماداً الراوية هو الذي اختار تلك القصائد من مجموع الشعر الجاهلي لما تتمتع به من التقدم على غيره، وقيل سميت تلك القصائد بالمعلقات؛ لأنها علقت بأستار الكعبة، وتعليق الشعر الجيد على الكعبة ليس غريباً فمن عادة العرب أن يعلقوا الأمور المهمة على الكعبة؛ فعندما طال النزاع بين النبي صلى الله عليه وسلم وقريش اتفقت قريش فيما بينها على أن تقاطع بني هاشم فلا يزوجونهم، ولا يتزوجون منهم، ولا يبيعونهم شيئاً ولا يشترون منهم شيئاً، وتعاهدوا على ذلك وكتبوا ذلك العهد في صحيفة علقوها في جوف الكعبة.
ومن أسماء المعلقات السموط وهي العقود؛ فالعرب يشبهون القصيدة الجيدة بالعقد الذي يعلق في صدر الحسناء، والسموط تأخذ معنى المعلقات
لأن السموط تعلق مثلها. ومن أسمائها المذهّبات لأن تلك القصائد تكتب بماء الذهب قبل تعليقها.
ومن أسمائها: القصائد المشهورات؛ لأنها اشتهرت أكثر من غيرها، وسميت أيضاً السبع الطوال الجاهليات، والتزم بهذا الاسم من رأى أن المعلقات سبع، ومن أسمائها القصائد التسع ويطلق هذا الاسم من يرى أن القصائد المشهورة تسع، ويطلق على المعلقات القصائد العشر ويختار هذا الاسم من يرى أن القصائد عشر. فعدد المعلقات مختلف فيه ولكن عدداً من الذين دونوها أو شرحوها يرون أنها سبع.
وأصحاب المعلقات الذين اتفق عليهم أكثر الرواة هم: امرؤ القيس، وطرفة، وزهير، ولبيد، وعمرو بن كلثوم، ولم يحدث خلاف في هؤلاء الخمسة فهم أصحاب معلقات باتفاق رواتها، أما السادس والسابع فهما عنترة والحارث بن حلزة عند أكثر رواة المعلقات، أما أبو زيد القرشي صاحب جمهرة أشعار العرب فقد جعل النابغة والأعشى من أصحاب السبع وأخرج عنترة والحارث بن حلزة وجعلهما من أصحاب المجمهرات وهي قصائد أقل قيمة من المعلقات وقد أثبت النحاس الأعشى والنابغة بعد أن انتهى من شرح القصائد السبع.
وجاء التبريزي فأثبت ما أثبته النحاس وأضاف شاعراً عاشراً لأصحاب المعلقات هو عِبَيد بن الأبرص، وعلى رأي التبريزى تكون المعلقات عشراً، ولم يقل أَحد إنها أكثر من عشر، وهؤلاء هم أصحاب المعلقات ومطالع قصائدهم:
1- امرؤ القيس ومطلع معلقته:
قِفَانَبْكِ من ذكرى حبيب ومنزل...........بِسَقْطِ اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ
2- طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته:
لِخَوْلَهَ أطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ.............تَلوُحُ كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِ اليَدِ
3- زهير بن أبي سلمى المُزني ومطلع معلقته:
أَمن أُمِّ أَوفَى دِمْنة لمْ تَكَلَّـمِ................بِحَومَانـَةِ الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّـم
4- لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته:
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا.......... بِمِنىَّ تَأَبَّدَ غَوْلُـهَا فَرِجـامُـها
5- عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلع معلقته:
ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا .............ولاتُبْـقِي خُمُـورَ الأنْـدرِيْنَـا
6- عنترة بن شداد العبسي ومطلع معلقته:
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتـَردَّمِ.............أَمْ هَلْ عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم
7- الحارث بن حلزة اليشكري ومطلع معلقته:
آذَنـَتْـنَا بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ........ رُبَّ ثـاوٍ يُمَـلُّ مِنْـهُ الثَّـوَاءُ
8- الأعشى: ميمون بن قيس ومطلع معلقته:
ودِّعْ هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ..............وهَلْ تُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُـلُ
وقد جعل أبو زيد القرشي معلقة الأعشى القصيدة التي مطلعها:
ما بكاءُ الكَبِـيرِ في الأطْـلالِ......... وسُؤاَلي ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي
9- النابغة الذبياني ومطلع معلقته:
يا دَارَ مَيَّةَ بالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ.............أَقوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ
ويرى أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي القصيدة التي مطلعها:
عوُجُوا فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار........... ماذَا تُحَيُّونَ من نُؤْي وأَحْجَارِ
10- عبيد بن الأبرص ومطلع معلقته:
أقفَرَ من أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ........... فـالقُـطَّبِيَّـاتُ فالذَّنُـوبُ
وقد اعتنى العلماء بشرح هذه المعلقات عناية كبيرة فشرحوا غريبها وأعربوا ألفاظها وشرحوا أبياتها؛ ومن أولئك الذين اعتنوا بالمعلقات: أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري المتوفى سنة 327 هـ، وأحمد بن محمد
النحاس المتوفى سنة 338 هـ والحسين بن أحمد الزوزني المتوفى سنة 486 هـ ويحي بن علي التبريزي المتوفى سنة 502 هـ فأهم شروح المعلقات هي هذه الشروح. وهناك شروح كثيرة غير هذه، فالمعلقات من الشعر الذي حظي بعناية الباحثين على مر العصور.
نماذج من الشعر الجاهلي
قال حاتم الطائي
- مهلاً نوارُ أقليِّ اللـوَّمَ والـعذَلاَ............ ولا تقولي لشيء فـات: ما فَعَـلاَ - ولا تقولي لمالٍ كنـت مهلكـَهُ .............مهلا، وإن كنت أعطي الجن والخَبَلا[
3- يرى البخيلُ سبيلَ المال واحـدةً ..............إن الجوادَ يـرى في مـاله سُبُـلاَ
4- إن البخيلَ إذا ما مـات يتبعُـه ...............سوءُ الثناء ويحوي الوارثُ الإبـلا
5- فاصْدُقْ حديثَك إن المرء يتبعـهُ ..............ما كان يَبْني إذا ما نَعْـشُهُ حُمِـلاَ
6- ليت البخيلَ يراه الناس كُلُّهُـمُ................. كما يراهم، فلا يُقـْرَى إذا نَـزَلاَ
7- لاَ تَعذِلِيني على مالٍ وصلتُ بـه ................رحْماً، وخيرُ سبيل المال مـا وصَلاَ
8- يسعَى الفتى، وحِمَامُ الموتِ يُدْركُهُ ..................وكُلُّ يوم يُدَنِّـي للـفَتَى الأجـَلاَ
9- إني لأعلم أني سوف يدركـني .................يومي وأصبح عن دنيـاي مُشْتَـغِلاَ
قال المثقف العبدي:
1- لا تقـولَـن إذا مـا لم تـُرِد ............أن تُتِمَّ الوعدَ في شـيء نَـعَمْ
2- حسنٌ قولُ نَعَـمْ مـن بعـد لا........... وقبيـحٌ قـول لا بعـد نَـعَمْ
إن لا بعـد نعـم فاحـشـةٌ.............. فَبِلاَ فابـدأ إذا خفـت الـنَّدَمْ
4- فإذا قلتَ نعـم فاصـبر لـها............ بنجاح القـول إن الخُلـْفَ ذَمَّ
5- واعلم أنَّ الذَمَّ نقـصٌ للفـَتى .............. ومـتى لا يَتَّـقِ الـذَّمَّ يُـذَمّ
6- أُكرِمُ الجَـارَ وأرعـى حقَّـهُ............... إن عرفان الفتى الـحق كَـرَمْ
7- أنا بيتي من مَعَـدٍّ في الـذُّرَى .................. وليَ الهامـةُ والفـرعُ الأشـَمّ
8- لا تـراني راتِعـاً في مَجْـلسٍ.............. في لُحُوم الناس كالسَّبْعِ الضَّرِمْ
9- إنّ شَرَّ الناسِ مَنْ يَكْـشُر لـي ............حين يلقاني وإن غِبْتُ شَتَـمْ[5]
10- وكلام سـيء قـد وُقـِرَتْ ..................أُذُنِي عنه وما بي من صـَمَمْ
11- فَتَعـزَّيت خشـاة أن يَـرَى ............... جاهل أني كما كـان زَعـَمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة الشعر الحديث (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة الشعر الحديث (1)
» تكملة الشعر الحديث (2)
» تكملة الشعر الحديث (3)
» تكملة الشعر الحديث (4)
» تكملة الشعر الحديث (5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: