ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 { اللباس والزينة }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

{ اللباس والزينة } Empty
مُساهمةموضوع: { اللباس والزينة }   { اللباس والزينة } Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 3:04 am

{ اللباس والزينة } UeE21184

{ اللباس والزينة }
حكم الإسبال في الثباب
قال الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين :
إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء ثلاثة لا يكلمهم ، قال : فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار لأن النبي ، الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل والمنان من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم وقال : والمنفق سلعته بالحلف الكاذب فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء ، وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عنالقيامة ما أسفل الكعبين من الازار ففي ، قال : أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ، . ولم يقيد ذلك بالخبلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبلهالنار إزره المؤمن إلى نصف ، لأن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ، الساق ولا حرج أو قال لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك رواه مالك وأبوفهو في النار ، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .
ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص 88 ج 3 .
ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض ، وأما من احتج بحديث أبي بكر فتقول له ليس لك حجة فيه من وجهين الأول أن أبا بكر رضي الله عنه قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فهو رضي الله عنه لم يرخ ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده ، والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم إنوال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط بالنار ، وأن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب إليم .
الوجه الثاني أن أبا بكر رضي الله عنه زكاه ، وشهد له أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكيةالنبي ، والشهادة ؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرز لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم نسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية .
قال ذلك كاتبه محمد الصالح العثيمين في 29/6/1399هـ .
حدود جر الثوب
س- ما هي الحدود في جر الإزار وأين آخر جر الإزرار ؟
ج- جر الإزار حرام على الرجال ويعزر من يجر إزاره إذا لم يرتدع عن ذلك ، وإزار المؤمن إلى نصف ساقيه ، وما كان منه بين الساقين والكعبين فجائز ، وما كان منه تحت الكعبين فحرام يستحق فاعله العذاب في الآخرة والتعزير في الدنيا . لما رواه البخاري ومسلم ولغير ذلك من ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار  ، قال : أن النبي ، الأحاديث الصحيحة .
اللجنة الدائمة
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه فيس- في الحديث أن الرسول ، النار ، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً ؟
، أنه قالج- لقد ثبت عن رسول الله ، رواه الإمام البخاري في صحيحه ، ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولاوقال عليه الصلاة والسلام : أخرجهيزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقاً ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، : فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي ، والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عنيوم القيامة الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي ، إن إزاري يرتخيقدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ، فالمراد بذلك أن إنك لست ممن يفعله خيلاء  ، إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله ، أطلق الأحاديثوسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلمما في القلوب ، والنبي ، في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف وما آتاكمعند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملاً بقول الله سبحانه وتعالى : الرسول وقوله عزفخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهاروجل : خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم فيخالداً فيها وله عذاب مهين دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
س- هل إسبال الملابس لغير الخيلاء محرم أم لا ؟
ج- إسبال الملابس للرجال محرم سواء كان الخيلاء أو لغير الخيلاء ، ولكن إذا كان ، قالللخيلاء فإن عقوبته أشد وأعظم لحديث أبي ذر الثابت في صحيح مسلم أن النبي ، ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ،: قال أبو ذر من هم يار سول الله خابوا وخسروا ، قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته ، وهذا الحديث مطلق لكنه مقيد بحديث ابن عمر رض الله عنهما عنبالحلف الكاذب ويكون الإطلاق في من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه  ، أنه قال : النبي ، حديث أبي ذر مقيداً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وإذا كان خيلاء فإن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذه العقوبة أعظم من العقوبة التي وردت في من ما أسفل ، : نزل إزاره إلى ما تحت الكعبين لغير خيلاء فإن هذا قال فيه النبي، فلما اختلفت العقوبتان امتنع أن يحمل المطلق علىمن الكعبين من الإزار ففي النار المقيد لأن قاعدة حمل المطلق على المقيد من شرطها اتفاق النصين في الحكم، أما إذا اختلف الحكم فإنه لا يقيد أحدهما بالآخر ولهذا لم نقيد آية التيمم التي قال الله لم تقيدها بآية الوضـــــوء التي قال فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه تعالى فيها : فلا يكون التيمم إلى فاغسلوا وجوهكم وأيدكم إلى المرافق الله تعالى عنها : ، قالالمرافق ، ويدل ذلك ما رواه مالك وغيره من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي ، إزره المؤمن إلى نصف ساقه ، وما أسفل من الكعبين ففي النار ، ومن جر ثوبه خيلاء: ، مثالين في حديث واحد وبين اختلاف حكمهما فذكر النبي ، لم ينظر الله إليه لاختلاف عقوبتهما فهما مختلفان في الفعل ومختلفان في الحكم والعقوبة ، وبهذا يتبين من جر ثوبه،  بقوله ،  من أسفل من الكعبين ففي النار  ، خطأ من قيد قوله ، ثم أن بعض الناس إذا أنكر عليه الإسبال قال إنني لمخيلاء لم ينظر الله إليه أفعله خيلاء ، فنقول له : الإسبال نوعان ، نوع عقوبته أن يعذب الإنسان عليه في موضع المخالفة فقط وهو ما أسفل الكعبين بدون خيلاء فهذا يعاقب عليه في موضع المخالفة فقط بأن يعذب بالنار مقابل ما فيه المخالف وهو ما نزل عن الكعبين ولا يعاقب فاعله بأن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه ، ونوع عقوبته أن الله لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذا فيمن جره خيلاء ، هكذا نقول له .
الشيخ ابن عثيمين
حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك
س- ما حكم الثوب إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء ، وما الحكم إذا اضطر الإنسان إلى ذلك سواء إجباراً من أهله إن كان صغيراً أو جرت العادة على ذلك ؟
ج- ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو ، : حكمه التحريم في حق الرجال لقول النبي ، رواه البخاري في صحيحه ، وروي مسلم في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنهفي النار ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا : قال قال : رسول الله ، يزكيهم ولهم عذاب اليم : المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحلف وهذا الحديثان وما في معناهما يعمان من أسبل ثيابه تكبراً أو لغير ذلك منالكاذب الأسباب لأنه صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق ولم يقيد ، وإذا كان الإسبال من أجل من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله، : الخيلاء صار الإثم أكبر والوعيد أشد لقوله ، ولا يجوز أن يظن أن المنع من الإسبال مقيد بقصد الخيلاء لأنإليه يوم القيامة الرسول لم يقيد ذلك عليه الصلاة والسلام في الحديثين المذكورين آنفاً ، كما أنه لم إياك والإسبال فإنه من ، لبعض أصحابه : يقيد ذلك في الحديث الآخر وهو قوله ، فجعل الإسبال كله من المخيلة لأنه في الغالب لا يكون إلا كذلك ، ومن لمالمخيلة يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك ، والوسائل لها حكم الغايات ، ولأن ذلك إسراف وتعريض لملابسه للنجاسة والوسخ ، ولهذا ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه لما رأى شاباً يمس ثوبه الأرض قال له : إرفع ثوبك فإنه أتقى لربك وأتقى لثوبك .
أما قوله صلى الله عليه وسلم لأبى بكر الصديق رضي الله عنه لما قال يا رسول الله ، إن إزاري يسترخي فمراده إنك لست ممن يفعله خيلاء إلا أن أتعاهده ، فقال له صلى الله عليه وسلم : صلى الله عليه وسلم أن من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفعها لا يعد ممن يجر ثيابه خيلاء لكونه لم يسبلها ، وإنما قد تسترخي عليها فيرفعها ويتعاهدها ولا شك أن هذا معذور أما من يتعمد إرخاءها سواء كانت بشتا أو سراويل أو إزارا أو قميصاً فهو داخل في الوعيد وليس معذوراً في إسباله ملابسه لأنه الأحاديث الصحيحة المانعة من الإسبال تعمه بمنطوقها وبمعناها ومقاصدها فالواجب على كل مسلم أن يحذر الإسبال وأن يتقي الله في ذلك وألا تنزل ملابسه عن كعبه عملاً بهذه الأحاديث الصحيحة وحذراً من غضب الله وعقابه ، والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
تقصير الثياب واسبال السراويل
س- بعض الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما حكم ذلك ؟
ج- الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في ما ، القميص أو الإزار أو السراويل أو البشت وهو ما تجاوز الكعبين لقول النبي ، رواه البخاري .أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار
ثلاثة ، : وقال ، لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم : المسبل خرجه مسلم في صحيحهإزاره ، والمنان فيما أعطى ، و المنفق سلعته بالحلف الكاذب وهذه الأحاديث تدل إياك والإسبال فإنه من المخيلتة  ، لبعض أصحابه : وقال ، على أن الإسبال من كبائر الذنوب ، ولو زعم فاعله أنه لم يرد الخيلاء لعمومها  ، : وإطلاقها .. أما من أراد الخيلاء بذلك فإثمه أكبر وذنبه أعظم لقول النبي ، ولانه بذلك جمع بين الإسبالمن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة والكبر نسأل الله العافية من ذلك .
وأما ما يفعله بعض الناس من إرخاء السراويل تحت الكعب فهذا لا يجوز ، والسنة أن يكون القميص ونحوه ما بين نصف السابق إلى الكعب عملاً بالأحاديث كلها .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
هل في " الكم " إسبال ..
س- إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر والخيلاء فهل يحرم عليه ذلك ، وهل يكون في ( الكم ) إسبال ؟
ج- لا يجوز إسبال . ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار  ، الملابس مطلقاً لقول النبي ، إياك والإسبال فإنه ، في حديث جابر بن سليم : رواه البخاري في صحيحه ولقوله ، ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ، أنه قال :  . ولما روى مسلم عن النبي ، من المخيلة ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم : المسبل إزاره ، والمنان فيما ولا فرق بين كونه يريد الخيلاء بذلك أم لم يردأعطى ، والمنفق سلعته بالحف الكاذب ذلك لعموم الأحاديث ، ولأنه في الغالب إنما أسبل تكبراً وخيلاء ، فإن لم يقصد ذلك ففعله وسيلة للكبر والخيلاء ، ولما في ذلك من التشبه بالنساء وتعريض الثياب للوسخ والنجاسة ، ولما في ذلك أيضاً من الإسراف .
ومن قصد الخيلاء كان إثمه أكبر لقول . أما قول النبي ، من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة  ، النبي ،  ، لأبي بكر الصديق رضي الله عنه لما قال له إن أزاري يرتخي إلا أن أتعاهده ..  .. فهو دليل على أن من يعرض له مثل ما يعرض للصديق فلاإنك لست ممن يفعله خيلاء حرج عليه إذا تعاهده ولم يتعمد تركه .
وأما الكم فالسنة إلا يتجاوز الرسغ وهو مفصل الذراع من الكف .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
الثياب الخفيفة
س- كثرت الملابس الخفيفة وانتشرت بين عامة المسلمين وخاصة في فصل الصيف ونلاحظ دائماً أن الكثير من المصلين يرتدونها ، ويرتدون تحتها ملابس داخلية قصيرة إلى نصف الفخذ أو ثلثه ، كما أن البعض يلبس فنائل قصيرة بحيث يشف الثوب عن ما تحت السرة ، وكما يعلم فضيلتكم أن سرت العورة شرط من شروط صحة الصلاة . ولأهمية الصلاة ولكونها عمود الدين نأمل من فضيلتكم إعطاء توجيهاتكم لأئمة وخطباء الجمعة في المساجد لتوجيه المصلين لهذه الظاهرة المنتشرة بين الغالبية من المصلين ؟
ج- نشكركم على شعوركم واهتمامكم بأمر الصلاة التي هي أهم العبادات البدنية وسوف نحاول نشر هذه المسألة حسب القدرة ، كما أننا نعتقد أن الثياب الخفيفة ساترة إن شاء الله للبدن فإن المشروط أن تصف البشرة أي لا يمكن وصف البشرة تحتها ببياض وسواد ونحوهما ومع ذلك فالاحتياط أولى والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
الثوب الشفاف هل يستر العورة
س- هل ثوب السلك الشبه شفاف يستر العورة أم لا ؟ وهل تصح الصلاة والمسلم لابسه ؟
ج- إذا كان الثوب المذكور لا يستر البشرة لكونه شفافاً أو رقيقاً فإنه لا تصح الصلاة فيه من الرجل إلا أن يكون تحته سراويل أو إزار يستر ما بين السرة والركبة .. وأما المرأة فلا تصح صلاتها في مثل هذا الثوب إلا أن يكون تحته ما يستر بدنها كلها .. أما السراويل القصيرة تحت الثوب المذكور فلا تكفي .. وينبغي للرجل إذا صلى في مثل هذا الثوب أن تكون عليه فنيلة أو ، لا يصل أحدكمشيء آخر يستر المنكبين أو أحدهما لقول النبي ، في الثوب الواحد ليس على عاتقه من شيء .. متفق على صحته .
الشيخ ابن باز
ترك الاهتمام باللباس بحجة الزهد
س- نرى بعض الشباب لا يحرص على الاهتمام بمظهره بحجة أن ذلك من الزهد وعدم المبالاة بلباس الدنيا . وأن الاهتمام بها مشغلة للوقت ، ويرد عليهم بعض الشباب بأن ذلك يعارض حديث " إن الله جميل يحب الجمال " فاعطونا رأيكم في هذه المسألة جزاكم الله خيراً ؟
ج- ورد في الحديث أن الله إذا أنعم على ازهد في ، : عبد أحب أن يرى أثر نعمته على عبده ، فحقيقة الزهد الممدوح بقوله ، هو عدم الحرص على الجمع وطلب التكاثر من المال الذي يشغل عنالدنيا يحبك الله الآخرة ، فأما إذا رزق الله العبد مالاً حلالاً وتمت عليه النعمة فإن من حق النعمة شكرها وصرفها في ما يحبه الله ، وحيث إن الله أباح الطيبات من الرزق وأمر بأخذ الزينة وهي اللباس ، فإن عدم المباهاة بالمظهر ، والبرونز في صورة دنيئة تلفت الأنظار مما يستنكر ، فالأولى التوسط في اللباس فلا إسراف وتبذير ولا بخل وتقتير .
والله الموفق .
الشيخ ابن جبرين
حكم الثياب التي تشبه الحرير
س- هل ينطبق حكم تحريم ثياب الحرير على الثياب المصنوعة من القماش المصنوع من الألياف الصناعية ناعمة الملمس في حق الرجال ؟
ج- حكم الحرير يخضه ولا يتعداه إلى غيره من القماش الذي ليس بحرير وإن كان ناعم الملمس – لكن استعمال الملابس البعيدة عن مشابهة الحرير أليق بالرجل وأبعد عن مشابهة النساء والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
حكم المعاطف المصنوعة من جلود الخنازير
س- تعرضنا – في الآونة الأخيرة – إلى نقاش حاد في قضية لبس المعاطف الجلدية . ومن الإخوان من يرتى : أن هذه المعاطف تصنع – عادة – من جلود الخنازير . وإذا كانت كذلك ، فما رأيكم في لباسها ، وهل يجوز لنا ذلك ديننا ، علما أن بعض الكتب الدينية ، كالحلال والحرام للقرضاوي ، والدين على المذاهب الأربعة ، قد تطرقا إلى هذه القضية إلا أن إشارتهما كانت عرضية إلى المشكلة . ولم يوضحا ذلك بجلاء ؟
دباغ جلود . وقال  إذا دبغ الإهاب فقد طهر  ، : ج- قد ثبت عن النبي ، . واختلف العلماء في ذلك . هل يعم هذه الحديث جميع الجلود أم يختصالميتة طهورها بجلود الميتة التي تحل بالذكاة ولا شك أن ما دبغ من جلود الميتة التي تحل بالذكاة كالإبل والبقر والغنم .. طهور يجوز استعماله في كل شيء في أصح أقوال أهل العلم .. أما جلد الخنزير والكلب ونحوهما مما لا يحل بالذكاة ففي طهارته بالدباغ خلاف بين من اتقى الشبهات فقد، أهل العلم . والأحوط ترك استعماله عملاً بقول النبي ،  دع ما يريبك إلا ما لا يريبك  وقوله عليه الصلاة والسلام : استبرأ لدينه وعرضه .
الشيخ ابن باز
حكم استعمال الملابس القصيرة وقت السباحة وغيرها
س- الحمد لله وحده وبعد .. فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على السؤال المقدم إلى سماحة الرئيس العام ونصه : " حيث إن كثيراً من القطاعات ومنها القطاعات العسكرية يرتدي أفرادها لباسا للرياضة يكشف عن جزء مما تحت السره وحوالي نصف الفخذ أو أكثر في بعض الأوقات . ونظراً لانتشار هذا اللباس فإننا نأمل من سماحتكم إيناسنا برأيكم حول هذا الموضوع وبيان الحكم الشرعي فيه حيث أنه بتداوله خلال الفترات الطويلة أصبح في حكم المتعارف عليه وأنه مباح للناس جزاكم الله خيراً ؟
ج- ستر العورة واجب باجماع المسلمين والمرأة كلها عورة والقبل والدبر من الرجل عورة بإجماع . والصحيح من أقوال العلماء أن عورة الرجل ما بين لا تبرز فخذاك، قال : السرة والركبة ، لما روى عن علي رضي الله عنه أن النبي ، رواه أبو داود وابن ماجه ، وما روي عن محمد ابن، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ياجحش قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال : رواه أحمد في مسنده ، والبخاري في صحيحه تعليقاًمعمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة  ، قال : والحاكم في مستدركه ، وما روى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ، ، على رجل وفخذه خارجة فقال رواه الترمذي وأحمد ولفظه مر رسول الله ، الفخذ عورة ، وما روى عن جرهد الأسلمي قال : مر رسول ،  غط فخذيك فإن فخذ الرجل عورة له : رواه مالك في الموطأ غط فخذك فإن الفخذ عورة وعلي بردة وقد انكشف فخذي فقال : وأحمد , أبو داود والترمذي وقال حسن . وهذه الأحاديث يشد بعضها بعضا فتنهض للاحتجاج بها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة
حكم لبس السروايل القصيرة
س- ما حكم لبس السروال القصير مثلاً في المبارة الرياضية خارج أوقات الصلاة وكان هذا لا يؤدي إلى الفتنة . أرجو من سعادتكم الإجابة على هذا السؤال مع ذكر بعض الأدلة على ذلك . أفيدوني أفادكم الله ؟
ج- نرى أنه لا يجوز لبس السراويل القصير ، كالتبان الذي يستر العورة المغلظة فقط وتبدو معه الفخذان أو أكثرهما سواء كان في اللعب في مبارة أو في الأٍسواق أو غير ذلك ولو في غير الصلاة ، وقد يعفى عن ذلك داخل البيت إذا كان الإنسان في مهمته الخاصة بحيث ، رأى جرهد الأسلمي وقد انحسر إزاره عن بعضلا يطلع عليه الناس ، والدليل أنه ، والله الموفق . غط فخذك فإن الفخذ عورة فخذه فقال :
الشيخ ابن جبرين
حكم لباس العقال
س- ما حكم لبس العقال حيث إني أرى الأئمة والمؤذنين لا يلبسونه ؟
- لبس العقال لا بأس به لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه . وقد أنكر الله عز وجل على من يحرمون شيئاً من اللباس أو من قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادهالطعام بلا دليل شرعي قال الله تعالى: . أما إذا دل دليل على تحريم هذا اللباس سواء كان محرما لعينةوالطيبات من الرزق : كالحرير للرجل وما فيه صور للرجل أو المرأة ، أو كان محرما لجنسه كما لو كان هذا اللباس من لباس الكفار الخاص بهم فإنه يكون حراماً وإلا فالأصل الحل .
الشيخ ابن عثيمين
حكم لبس القلادة التي كتب عليها لفظ الجلالة
س- الحمد لله وحده وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء المقدم من محمد عبد العزيز ونصه : " ترفق نساؤنا لفضيلتكم مع خطابنا حلية ذهب مكتوب عليها لفظ الجلالة ( الله ) وهذه الحلية تستعملها نساؤنا نحن المسلمين حلية وزينة فقط ومن مدة أشعرنا الإخوان في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن استعمال هذه الحلية حرام حيث أنه مكتوب عليها لقظ الجلالة . ونحيطكم علما بأن هذه الحلية لا يستعلمها إلا المسلمات تبرجا وزينة ومخالفة لنساء النصارى واليهود حيث أن النصارى يلبسون حلية مرسوما عليه الصليب وصور الأصنام ، واليهود يلبسون حلية رسمت عليها نجمة داود – فنأمل من فضيلتكم النظر في موضوعها ؟
ج- نظراً لأن هذه الحلية كتب عليها لفظ الجلالة لغرض تعليق نساء المسلمين لها على الصدر كما يعلق نساء النصارى حلية رسم عليها الصليب ، ونساء اليهود حلية رسمت عليها نجمة داود – ونظراً لأن ما فيه رسم الله قد يعلق به في دفع ضرر أو جلب نفع وقد يعلق لغير ذلك ، ويفضي تعليقه إلى امتهانه كأن ينام عليه أو يدخل به في الأماكن يُكره دخولها بشيء فيه كلام الله أو كتب عليه اسم الله .
ترى اللجنة أنه لا يجوز استعمال هذه الحلية التي كتب عليها اسم الجلالة ابتعاداً عن التشبه بالنصارى واليهود الذين نهى المسلمون عن التشبه بهم وسداً للذريعة . وحفاظاً على اسم الله من الامتهان ولعموم النهي عن تعليق التمائم .
وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
حكم استعمال الذهب للرجال
س- الحمد لله وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء المقدم من على بين عبد الله ونصه : حصل مناقشة دينية بين زملائنا حول لبس الذهب للرجال مثل الخاتم واستيك الساعة وكبك الثوب وما أشبه ذلك والبعض منا حرم ذلك والبعض الآخر احتج بتركيب الأسنان بيقول لو كان حراما ما ركب فئة من الناس أسنان ذهب وكيف تكون الأسنان حلالاً واللبس حراماً ما ركب فئة من الناس أسنان ذهب وكيف تكون الأسنان حلالاً واللبس حراما واشتهب علينا ذلك . نرجو إعطائنا إفتاءاً بذلك يبين لنا الحلال من الحرام جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير ؟
ج- وأجابت بما يلي : استعمال الذهب لبسا للرجال حرام ساء كان خاتما أو استيك ساعة أو كبك أو سنا أو نحو ذلك لما روى الشيخان في صحيحهما عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه قال : أمرنا رسول ، بسبع ونهانا عن سبع .. قال ونهانا عن خواتيم أو عن تختم بالذهب ، وعنالله ، شرب بالفضة .. الحديث . وما روى أحمد والترمذي والنسائي من حديث أبى موسى الأشعري  أحل الذهب والحرير لإنثا أمتي ، وحرم على ذكورها  ، قال : أن رسول الله ، أنتهى . وما جاء في الصحيحين من حديث حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ، لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في، يقول : وما جاء في صحيح مسلم عن أم مسلمة رضي الله عنها قالت ،الدنيا ولكم في الآخرة الذي يشرب في إناء الفضة والذهب إنما يجرجر في بطنه نار جهنم : قال رسول الله ، . لكن عند الضرورة يجوز استعمال الذهب سنا أو آنفا أو نحو ذلك إذا لم يقم غيره مقامه أما استعماله خاتماً أو كبكاً أو استيكا للساعة فلا يجوز لعدم الضرورة إلى ذلك ، وهكذا اتخاذ الساعة من الذهب والأقلام ونحوها للرجال . وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
لبس الذهب للرجال ودبلة الخطوبة
س- ما حكم لبس الذهب للرجال من أي نوع ؟ هناك معتقد بأنه إذا فسخت ما تسمى دبلة الخطوبة التي هي من ذهب تنفسخ معها الزوجة .
ج- لبس الذهب للرجال لا يجوز وهو من المنكرات سواء كان الملبوس خاتماً أو ساعة أو سلسلة لعموم ولانه صلى الله أحل الذهب والحرير لإناث أمتي ، وحرم على ذكورها  ، : قوله ، رواه الشيخان في من حديث البراء بن نهى الرجال عن التختم بالذهب عليه وسلم : عازب رضي الله عنه ولما رأى صلى الله عليه وسلم رجلاً في يده خاتم من ذهب نزعه خرجه مسلم يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده وطرحه في الأرض وقال : في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، والدبلة من الذهب مثل غيرها من خواتم الذهب يجب نزعها إذا كانت من الذهب ، ولا أثر لنزعها في النكاح ، ومن اعتقد أن ذلك يؤثر فقد غلط مع أن استعمال الدبلة من المستحدثات التي لا أصل لها ، والذي ينبغي للمسلمين تركها ، وأقل ما في ذلك الكراهة . نسأل الله لجميع المسلمين الهداية والعافية من كل ما يخالف شرعه المطهر .
الشيخ ابن باز
حكم لبس خاتم الذهب للرجال
س- ما حكم لبس خاتم الذهب للرجال وهو ما يسمى بخاتم الزواج ؟
ج- لا يجوز لبس الرجال للخاتم من الذهب لا قبل الزواج ولا بعده ، لأن الرسول ، ، نهى عن التختم بالذهب في الأحاديث الصحيحة ، ولما رأى خاتماً من ذهب في يد رجل رواه مسلم في يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده نزعه وطرحه وقال : الصحيح ، فهذا يدل على تحرم التختم بالذهب للرجال وأنه لا يجوز مطلقاً ، ولو كان الزواج .
الشيخ ابن باز
حكم لبس الدبلة
س- ما حكم لبس ما يسمى بالدبلة في اليد اليمنى للخاطب واليسرى للمتزوج علما أن هذه الدبلة من غير الذهب ؟
ج- لا نعلم لهذا العمل أصلاً في الشرع والأولى ترك ذلك سواء كانت الدبلة ، نهىمن فضة أو غيرها، لكن إذا كانت من الذهب فهي حرام على الرجل لأن الرسول ، الرجال عن التختم بالذهب الشيخ ابن باز
دبلة الزواج
س- ما حكم لبس الدبلة الفضية للرجال ( أي لبسها في الأصبع ) ؟
ج- لبس الدبلة للرجال أو النساء من الأمور المبتدعة وربما تكون من الأمور المحرمة ذلك لأن بعض الناس يعتقدون أن الدبلة سبب لقاء المودة بين الزوج والزوجة ولهذا يذكر لنا أن بعضهم يكتب على دبلته اسم زوجته وتكتب على دبلتها اسم زوجها وكأنهما بذلك يريدان دوام العلاقة بينهما وهذا نوع من الشرك لأنهما اعتقداً سبباً لم يجعله الله سببا ً لا قدراً ولا شرعاً ، فما علاقة هذه الدبلة بالمودة أو المحبة، وكم من زوجين بدون دبلة وهما على أقوى ما يكون من المودة والمحبة ، وكم من زوجين بينهما دبلة وهما في شقاء وعناء وتعب .
فهي بهذه العقيدة الفاسدة نوع من الشرك ، وبغير هذه العقيدة تشبه بغير المسلمين لأن هذه الدبلة متلقاة من النصارى ، وعلى هذا فالواجب على المؤمن أن يبتعد عن كل شيء يخل بدينه .
أما لبس خاتم الفضة للرجل من حيث هو خاتم لا باعتقاد أنه دبلة تربط بين الزوج وزوجته فإن هذا لا بأس به لأن الخاتم من الفضة ، رأى خاتما في يد أحدللرجال جائز والخاتم من الذهب محرم على الرجال لأن النبي ، الصحابة رضي الله عنهم فطرحه وقال : " يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده " .
الشيخ ابن عثيمين
الحكمة في تحريم لبس الذهب على الرجال
س- ما هي العلة في تحريم لبس الذهب على الرجال لأننا نعلم أن دين الإسلام لا يحرم على المسلم إلا كل شيء فيه مضرة عليه فما هي المضرة المترتبة على التحلي بالذهب للرجال ؟
ج- اعلم أيها السائل أن العلة في الأحكام الشرعية لكل مؤمن هي وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسولهقول الله ورسوله ، لقوله تعالى: فأي واحد يسألنا عن إيجاب شيء أو تحريم شيءأمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ندله على حكمة الكتاب والسنة ، فإننا نقول العلة في ذلك قول الله تعالى وقول رسوله ، وهذه العلة كافية لكل مؤمن ، ولهذا لما سئلت عائشة ما بال الحائض تقضي الصوم، كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاةولا تقضي الصلاة قالت : لأن النص من كتاب الله أو من سنة رسوله عله ، موجبة لكل مؤمن ، ولكن لا بأس أن يتطلب الإنسان الحكمة ، وأن يلتمس الحكمة من أحكام الله لأن ذلك يزيده طمأنية ويبين سمو الشريعة الإسلامية حيث تقرن الأحكام بعللها ، ولأنه يتمكن به من القياس إذا كانت علة هذا الحكم المنصوص عليه ثابتة في أمر آخر لم ينص عليه ، فالعلم بالحكمة الشرعية له هذه الفوائد الثلاث ونقول بعد ذلك في الجواب على سؤال الأخ إنه ثبت عن ، تحريم لباس الذهب على الذكور دون الإناث ووجه ذلك أن الذهب من أعلى ماالنبي ، يتجمل به الإنسان ويتزين به فهو زينة وحلية والرجل ليس مقصودا ً لهذا الأمر أي ليس إنساناً يكمل بغيره بل الرجل كامل بنفسه لما فيه من الرجولة ولأنه ليس بحاجة إلى أن يتزين لشخص آخر لتتعلق به رغبته ، بخلاف المرأة فإنها بحاجة إلى التجمل بأعلى أنواع الحلى حتى يكون ذلك مدعاة للعشرة بينها وبين زوجها ، فلهذا أبيح للمرأة أن تتحلى أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصامبالذهب دون الرجل قال تعالى في وصف المرأة وبهذا يتبين حكمة الشرع في تحريم لباس الذهب على الرجال ، وبهذهغير مبين المناسبة أوجه نصيحة إلى هؤلاء الذين ابتلوا من الرجال بالتحلي بالذهب فإنهم بذلك قد عصوا الله ورسوله وألحقوا أنفسهم لحاق الإناث وصاروا يضعون في أيديهم جمرة من ، فعليهم أن يتوبوا إلى الله سبحانهالنار يتحلون بها كما ثبت ذلك عن النبي ، وتعالى وإن شاءوا أن يتحلوا بالفضة في الحدود الشرعية فلا حرج في ذكل وكذلك بغير الذهب من المعادن لا حرج عليهم أن يلبسوا خواتم منه إذا لم يصل إلى حد السرف أو الفتنة .
الشيخ ابن عثيمين
حكم لبس خاتم الفضة وفي أي يد تلبس
س- ماحكم لبس خاتم الفضة وإذا كان جائزاً هل يلبس في اليمنى أو اليسرى ؟
ج- لا حرج في لبس الخاتم من الفضة للرجال والنساء ويجوز لبسه في اليمنى ، تختم في اليمنى تارة وفي اليسرىواليسرى واليمنى أفضل لأنها أشرف لأن النبي ، تارة هو القدوة والأسوة عليه الصلاة والسلام .
أما خاتم الذهب وساعة الذهب فلا يجوز لبسهما للرجال ، وإنما ذلك للنساء خاصة لما ورد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول ، الدالة على تحريم لبس الذهب والحرير على الذكور وحله للإناث .. والله ولي، التوفيق .
الشيخ ابن باز
حكم استعمال الساعة والأقلام المطلية بالذهب للرجال
س- اشتريت ساعة مطلية بالذهب عيار 18 بمبلغ 750 ريال ، وعند مناقشتي لصاحب المحل بأن لبس ساعات الذهب غير جائز للرجال أفادني بأن هذه لا يطلق عليها ساعة ذهب ، ولو كانت ساعة ذهب لما كانت بهذا المبلغ بل كانت بأكثر منه . ولكن معظم الساعات تطلى بماء الذهب لحمايتها من الصدأ .
فهل يجوز لي لبس هذه الساعة أم لا ، وإذا لم يكن جائزاً فماذا أفعل بها . وكذلك ما حكم استعمال أقلام الحبر ذات الريشة المطلية بماء الذهب ؟
ج- ليس لك لبسها لأن الساعة من الذهب محرمة ، وهكذا المطلية بالذهب ، وهكذا الخاتم من الذهب ، كل ذلك محرم على الذكر ، ولك أن تعطيها أحل ، : لزوجتك أو من ترى من محارمك النساء للبس ، ولك ان تبيعها لقول النبي ، ، نهى عن التختم بالذهب . ولأنه ، الذهب والحرير لإناث أمتي ، وحرم على ذكورها ، والساعة من الذهب أشد من الخاتم ، أما الأقلام المطلية ريشتها بالذهب فالأحوط للمؤمن الذكر تركها ، لأنها لها شبه بالخاتم من بعض الوجوه . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
حكم لبس الساعة المطلية بالذهب
س- لدي ساعة يدوية مطلية بماء الذهب فهل يجوز لي لبسها أو استعمالها ؟
ج- من المعلوم أن لبس ، رأى رجلاً وفي يده خاتم من الذهب فنزعهالذهب حرام على الرجال لأن النبي ،  يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ويضعها في يده  ، من يده وطرحه وقال : النبي ، ، قيل للرجل : خذ خاتم وانتفع به . قال : والله لا أخذفلما انصرف النبي ، هذان ، وقال النبي عليه الصلاة والسلام في الذهب والحرير : خاتماً طرحه النبي ، فلا يجوز للرجل أن يلبس أي شيء من الذهب لا خاتماًحرام على ذكور أمتي حل لإناثها ولا زراراً ولا غيره، والساعة من هذه النوع إذا كان ذهباً ، أما إذا كانت طلاء أو كانت عقاربها من ذهب أو فيها حبات من ذهب يسيرة ، فإن ذلك جائز لكن مع هذا لا تشير على الرجل أن يلبسها – أعني الساعة المطلية بالذهب ، لأن الناس يجهلون أن هذا طلاء أو أن يكون خلطا في مادة هذه الساعة، ويسيئون الظن بهذا الإنسان وقد يقتدون به إذا كان من الناس الذين يقتدي بهم فيلبسون الذهب الخالص أو المخالط ونصيحتي الذي لا لبس  من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه  ، : فيه غنية عن هذا فقد قال النبي ، ولكن إذا كان الطلاء خلطا من الذهب لا مجرد لون فالأقرب التحريم .
الشيخ ابن عثيمين
حكم اتخاذ سن من ذهب أو تغليفه
س- قيل إن ربط سن الرجل بالذهب أو الفضة جائز ، فما حكم تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة مع الدليل من الكتاب والسنة على الجواز أو المنع ؟
ج- الأصل الثابت قولاً وعملاً تحريم الذهب والفضة على الرجال شرباً في أوانيهما أو لبسا لما صنع منهما أو لما نسج أو طلي بهما أو نحو ذلك إلا ما دل الدليل على جوازه كخاتم الفضة وتضبيب إناء بهما ، وليس جعل السن أو الأنف منهما أو من أحدهما ولا تغليف السن بهما مما دل الدليل على استثنائه من المع ، فبقى على أصل التحريم إلا إذا دعت الضرورة إلى اتخاذ أنف أو سن منهما أو تغليفهما بهما أو بأحدهما فيجوز للضرورة . وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
حكم لبس الساعة في اليد
س- ما حكم لبس الساعة في اليد حيث إن البعض ينكر علينا محتجين أن في ذلك تشبهاً بالنساء ج- لا نعلم حرجاً في ذكل وليس فيه تشبه بالنساء لأن ساعات النساء تخصهن وساعات الرجال تخصهم .
ولو تسأوت فلا حرج ، كالخاتم من الفضة فإنه مشترك وليس المقصود من الساعة الزينة والتحلي وإنما المقصود منها معرفة الأوقات . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
ما حكم لبس الساعة والخاتم من الحديد
س- هل لبس الساعة يعتبر مثل لبس الحديد المنهي عنه ، وما حكم لبسها في اليد اليمنى ؟
ج- لا حرج في لبس الساعة في اليد اليمنى أو اليسرى ، أنه لبس الخاتم في اليمنى وفي اليسرى ، ولا حرج فيكالخاتم وقد ثبت عن النبي ، ، في الصحيحين أنه قال للخاطب :لبس الحديد من الساعة والخاتم لما ثبت عن النبي ، ، في التنفير من ذلك فشاذ مخالف أما ما يروى عنه،  التمس ولو خاتماً من حديد لهذا الحديث الصحيح .
الشيخ ابن باز
حكم لبس السلاسل للرجال
س- ما الحكم فيما يفعله بعض الرجال من لبس السلاسل ؟
ج- اتخاذ السلاسل ،للتجميل بها محرم لأن ذكل من شيم النساء ، وهو تشبه بالمرأة وقد لعن الرسول ، المتشبهين من الرجال بالنساء ، ويزداد تحريما وإثماً إذا كان من الذهب ، فإنه حرام عل الرجل من الوجهين جميعا ، من جهة أنه ذهب ومن جهة أنه تشبه بالمرأة ويزداد قبحاً إذا كان فيه صورة حيوان أو إنسان ، وأعظم من ذلك وأخبث إذا كان فيه صليب ، فإن هذا حرام حتى على المرأة أن تلبس حُليا فيه صورة سواء كان صورة إنسان أو حيوان أو طائر أو كان فيه صورة صليب وهذا – أعنى ما فيه صور – حرام على الرجال والنساء فلا يجوز لأي منهما أن يلبس ما فيه صورة إنسان أو حيوان أو صليب . والله أعلم .
الشيخ ابن عثيمين
حكم لبس ميدالية من ذهب
س- شاركت في بعض البطولات وأهديت لي ميدالية ذهب – وساعة ذهب وقلم ذهب فما حكم استعمال هذه الأشياء ، وكيف أتصرف فيها ، وهل تجب فيها زكاة وما مقدارها ؟ مع إنني لا أعلم مقدار ما فيها من ذهب وجزاكم الله خيرا ً.
ج- لا يجوز للرجال لبس ميدالية الذهب وساعة الذهب ولا استعمال قلم الذهب بل إنما يجوز للنساء التحلي بالذهب فلك أن تهبها لإحدى النساء من أقاربك ، أو أن تزيل ما بها من الذهب قبل لبسها فأما الزكاة ففي قيمتها ربع العشر كغيرها من الحلي .
الشيخ ابن جبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ اللباس والزينة }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { اللباس والزينة }
» آداب اللباس والزينة
» موسوعة الفتاوى الإسلامية اللباس والزينة
» الجَمال والزينة في الإسلام
» اللباس فى الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: