ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 مختصر أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مختصر أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: مختصر أحكام الأضحية   مختصر أحكام الأضحية Emptyالإثنين مارس 29, 2010 9:14 am

مختصر أحكام الأضحية Rw0TN-v8W2_74245164

مختصر أحكام الأضحية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
الأضحية: حكمها وحكمتها :
- الأضحية مشروعة - [بالإجماع] .
- الأضحية سنة مؤكدة عند : [الشافعية ، والمالكية ، والحنابلة ، ابن المبارك ، الثوري إسحاق ، أبو ثور ، المزني ، ابن المنذر ، داود ، ابن حزم ، سعيد ابن المسيب ، علقمة ، الأسود] .
حِكَم الأضحية كثيرة منها :
الشكر لله تعالى على نعمه وعلى بقاء الإنسان من عام إلى عام .
التوسعة على أسرة المضحي وغيرها من الأسر .
إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام .
الأضحية المنذورة :
- إذا نذرت الأضحية فقد وجبت – [اتفاقاً] .
- إذا نذرت الأضحية وجب على المضحي أن يوزع جميع الأضحية ولا يأكل منها عند: [الشافعية ، الحنفية ، وبعض الحنابلة] .
- إذا ولدت الأضحية المنذورة فولدها تابع لها يذبح معها – [الشافعية ، الحنابلة] .
المطالب بالأضحية :
- ليس الغنى أو النصاب شرطاً للمطالبة بالأضحية – [الشافعية ، والجمهور] .
- المستطيع شرعاً للأضحية هو من يملك ثمنها زائداً عن حاجته وحاجة من يعوله يوم العيد وأيام التشريق – [شافعية] .
- تسن الأضحية للمسافر – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية ، الظاهرية ، البخاري] .
- تسن الأضحية للحاج – [الشافعية ، الحنابلة ، الظاهرية ، البخاري] .
- لا تسن الأضحية للصغير – [الشافعية ، الحنابلة] .
السن المشروطة في الأضحية :
- الإبل ما أتم خمس سنوات ودخل في السادسة – [اتفاقاً] .
- البقر ما أتم سنتين ودخل في الثالثة – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
- المعز ما أتم سنة ودخل في الثانية – [الحنابلة ، المالكية ، الحنفية ، وبعض الشافعية] .
- الضأن ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سميناً – [الحنابلة ، الحنفية ، وبعض الشافعية ، وبعض المالكية] .
الاشتراك في الأضحية :
- تكفي البقرة أو الواحد من الإبل عن سبعة – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، الأوزاعي ، أبو ثور ، عطاء ، طاووس ، سالم ، الحسن] .
- تجوز الشركة في بعير أو بقرة بين من يريد اللحم ومن يريد الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة] .
- الشاه عن واحد تكفي عن أهل البيت – [الشافعية ، أحمد ، مالك ، الليث ، اسحق ، الأوزاعي ، وأيده الشوكاني] .
الأضحية عن الميت :
- يجوز ذبح الأضحية عن الميت أوصى أو لم يوص – [الحنفية ، الحنابلة ، قريباً منه المالكية ، ابن العربي ، البغوي ، ابن تيمية ، المباركفوري] .
- إذا أوصى الميت بالأضحية فتوزع كلها ولا يجوز الأكل منها – [الشافعية ، الحنفية] .
- إذا لم يوص توزع الأضحية كما توزع عن الحي – [الحنابلة ، الحنفية ، وقريباً منه المالكية] .
شروط صحة الأضحية :
سلامة الحيوان .
الوقت .
النية .
الوقت :
- أفضل وقت للضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – [اتفاقاً] .
- الذبح ليلة العيد لا يصح – [اتفاقاً] .
- يدخل وقت الأضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين بعد طلوع الشمس يوم النحر – [الشافعية ، الحنابلة ، ابن المنذر ، الطبري ، داوود الظاهري] .
- يمتد وقت التضحية إلى آخر أيام التشريق الثلاثة – [الشافعية ، الأوزاعي ، مكحول , ابن المنذر ، ابن تيمية ، ابن القيم ، وأيد الشوكاني ، وعدد من المعاصرين] .
- يكره الذبح ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، اسحق ، أبو ثور ، ابن حزم] .
التوكيل بالذبح :
- الأفضل أن يذبح الرجل بنفسه أو ان يحضر أضحيته – [اتفاقاً] .
- ويجوز توكيل مسلم بالذبح – [اتفاقاً] .
- ويكره توكيل كتابي وتصح الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
- ويكره توكيل صبي وتصح الأضحية – [الشافعية] .
- الأفضل للأنثى والخنثى والأعمى التوكيل وإن قدروا على الذبح – [الشافعية] .
أفضل الأضاحي :
- السمينة أفضل من غير السمينة – اتفاقاً] .
- البيضاء أفضل من الغبراء والسوداء – [اتفاقاً] .
- يستحب الأقرن – [الشافعية ، الحنابلة ، المالمكية] .
- الفحل أفضل من الخصي – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
- أفضل الأضاحي الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز – [الشافعية ، الحنابلة ، الظاهرية وبعض المالكية] .
- الكبش أفضل الغنم والذكر أفضل من الأنثى – [الشافعية] .
تقسم الأضحية :
- يجوز الادخار من الأضحية بعد ثلاثة أيام والنهي عنه منسوخ – [اتفاقاً] .
- يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية – [الشافعية والجمهور] .
- أما تقسيم الأضحية ففيه سعه .
- قال الشافعية : والأفضل التصدق بالكل إلا لقماً يتبرك بها .
- أما الحنابلة والحنفية واسحق وعطاء وهو قول عند الشافعي فاستحبوا أن يأكل المضحي الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث ويهدي الثلث .
- ولا يجوز بيع جلدها – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
- ولا يجوز إعطاء الجزار شيء من الأضحية كأجرة – [الشافعية ، الحنابلة ، الجمهور] .
مستحبات متفرقة :
- يستحب إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة ألا يحلق من يريد التضحية رأسه ولا يقلم أظفاره – [الشافعية ، المالكية] .
- يستحب توجيه الأضحية إلى القبلة ويقول : بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
- يستحب لمن أراد أن يضحي أن يخرج إلى صلاة العيد ولا يأكل شيئاً حتى يأكل من أضحيته – [الشافعي ، مالك ، والحنابلة وغيرهم] .
العيوب في الأضحية :
القرن :
- تجزئ فاقدة القرن خلقة – [الشافعية] .
- تجزئ مكسورة القرن – [الشافعية والجمهور] .
الأسنان :
- لا تجزئ التي ذهبت جميع أسنانها – [الشافعية ، المالكية ، أبو يوسف] .
- ذهاب بعض الأسنان لا يضر – [شافعية] .
الأذن :
- مقطوعة أكثر من ثلث الأذن لا تجزئ – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .
- إذا قطع الثلث أو اقل من الأذن فإنها تجزئ – [الحنابلة ، الحنفية ، المالكية] .
- لا يضر شق أذن أو خرقها أو ثقبها – [الشافعية] .
- التي خلقت بلا أذنين أو خلقت بأذن واحدة لا تجزئ – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .
- السكاء ( صغير الأذن ) تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة ، والجمهور] .
الذنب :
- فاقد الذنب خلقة تجزئ – [الشافعية ، والحنابلة] .
- لا تجزئ مقطوعة الذنب – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .
عيوب أخرى :
- لا تجزئ المجنونة – [الشافعية وغيرهم] .
- لا تجزئ مقطوعة الضرع ولا مقطوعة الإلية – [الشافعية ، والجمهور] .
- فاقد الإلية خلقة تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة ، أبو حنيفة] .
- لا تجزئ الجرباء – [الشافعية ، الحنابلة ، الجمهور] .
- يجزئ الخصي – [الشافعية ، الحنابلة ، الجمهور] .
- واتفق العلماء أنه لا تجزئ العوراء البين عورها – العمياء – ، والعرجاء البين عرجها –مقطوعة الرجل – المريضة البين مرضها – الهزيلة – .
فوائد :
- تجزئ الأضحية عن العقيقة إذا نواهما – [الشافعية ، فيما ذكره الرملي في نهاية المحتاج ، والحنابلة فيما ذكره البهوتي في كشاف القناع ، وهي رواية عن الإمام أحمد] .
- الأضحية أفضل من التصدق بثمنها – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، المالكية ، ربيعة ، أبو الزناد ، ابن تيمية] .
من نذر أضحية وفات وقت الأضحية لزمه أن يضحي قضاءً لأنها قد وجبت عليه فلم تسقط بفوات الوقت – [الشافعية ، الحنابلة] .
والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الأضحية
» الأفضل في الأضحية
» حكم الأضحية عن الميت..!
» الحج وأحكام الأضحية
» سلسله أحداث التاريخ الاسلامى .. تسلسل تاريخى مختصر بدايه من ‎ ‎القرن الثانى الهجرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: