ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 نفاق الريبة والشك في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

نفاق الريبة والشك في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: نفاق الريبة والشك في السنة النبوية   نفاق الريبة والشك في السنة النبوية Emptyالسبت يناير 16, 2010 2:54 pm

نفاق الريبة والشك في السنة النبوية E5kS1-Gm6P_415480242
نفاق الريبة والشك في السنة النبوية
إن اليقين بثوابت الإيمان والعمل بموجبه هو الفيصل بين المؤمنين والمنافقين بل هو الفيصل بين الإيمان والكفر مصداقا لقول الله عز وجل : (قُل لا يَعْلَمُ مَن فِي السَّماَوَاتِ وَالأرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ. بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ)21،قال ابن كثير رحمه الله: هم شاكون في وقوعها ووجودها.
وقال عز من قائل : (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)22.
ولما كانت السنة النبوية الشريفة قد جاءت مؤكدة ومفصلة لآيات الله عز وجل فإننا سنورد من الأحاديث الصحيحة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما يؤكد ذلك ويرسخه في أذهاننا،قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثةً لا تسأل عنهم رجل ينازع الله إزاره ، وإزاره العز،ورجل في شك من أمر الله والقنوط من رحمة الله 23.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من نفس تموت وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله له 24.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: مثل المنافق كمثل الشاه العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أيهما تتبع 25.
وهذه الأحاديث توضح بجلاء أن المنافق ليس بالضرورة أن يكون كافرا في الاصل ويتظاهر بالإسلام، بل إنه قد دخل الإسلام حقا ،ثم توقف عند الريبة والشك في أحد ثوابته فكان ذلك هو كفره (كقال النبي صلي الله عليه وسلم: ما من شيء لم أكن أريته إلا رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار، ولقد أوحي أنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريباً من فتنة المسيح الدجال يؤتى أحدكم فيقال له ما علمك بهذا الرجل , فأما المؤمن أو الموقن فيقول هو محمد رسول الله , جاءنا بالبينات والهدي فأجبنا وأمنا وأتبعنا هو محمد (ثلاثاً) فيُقال له نم صالحاً، قد علمنا أن كنت لموقناً به، وأما المنافق أو المرتاب ،فيقول لا أدري سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته26، وفي حديث أخر بنفس بالمعني ، وفيه زيادة: يقال للرجل الصالح في قبره فيم كنت؟ فيقول كنت في الإسلام، فيقال له من هذا الرجل؟ فيقول محمد رسول الله جاءنا بالبينات من عند الله، فصدقناه، فيقال له :هل رأيت الله ؟ فيقول ما ينبغي لأحد أن يرى الله ، فيفرج له فرجة قبل النار، فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فيقال له أنظر إلى ما وقاك الله تعالى ثم يفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلي زهرتها وما فيها فيقال له هذا مقعدك ويقال له علي اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تُبعث إن شاء الله ويجلس الرجل السوء في قبره فزعاً مشعوفاً فيقال له: فيم كنت فيقول لا أدري فيقال له: ما هذا الرجل؟ فيقول سمعت الناس يقولون قولاً فقلته فيفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها فيقال له: أنظر إلى ما صرف الله عنك ثم يفرج له فرجة إلى النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضاً فيقال: هذا مقعدك, على الشك كنت،وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله، ثم يعذب 27.
ومن هذه الأحاديث، وغيرها يتضح أهميه اليقين بالآخرة وما بها من حساب وعقاب، وجنة، ونار، وأن ذلك هو الفيصل بين المؤمن والمنافق.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بصلاة المنافق ؟ ان يؤخر العصر حتى اذا كانت الشمس كثرب البقرة - أي على وشك الغروب - صلاها1
فر الشك) فهو غير متيقن أي الفريقين على الحق.
ويفيد هذا الحديث أن المنافق يصلي ولكن صلاته ينقصها الإتقان والأداء في وقتها مع الجماعة فهي إذن صلاة دون اليقين بجدواها نتيجة لشكه وارتيابه في ثوابت الإيمان.
والاستمرار على ذلك الشك حتى الموت يحول بين صاحبه وبين النطق بكلمة التوحيد عند الوفاة مصداقاً لقول الله عز وجل : (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ).2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفاق الريبة والشك في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفاق الريبة والشك في القرآن الكريم
» أدب الحوار في السنة النبوية
» أدب الحوار في السنة النبوية
» عشر حقائق علمية من السنة النبوية
» عشر حقائق علمية من السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: