ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)   سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية) Emptyالإثنين يناير 04, 2010 8:34 pm

سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية) TkSl6-7Xd8_890636241
سنة إحدى وستمائة من الهجرة
فيها عزل الخليفة ولده محمد الملقب بالظاهر عن ولاية العهد بعد ما خطب له سبعة عشر سنة، وولى العهد ولده الآخر عليا، فمات علي عن قريب فعاد الأمر إلى الظاهر، فبويع له بالخلافة بعد أبيه الناصر كما سيأتي في سنة ثلاث وعشرين وستمائة.
وفيها: وقع حريق عظيم بدار الخلافة في خزائن السلاح، فاحترق من ذلك شيء كثير من السلاح والمتعة والمساكن ما يقارب قيمته أربعة آلاف ألف دينار؛ وشاع خبر هذا الحريق في الناس، فأرسلت الملوك من سائر الأقطار هدايا أسلحة إلى الخليفة عوضا عن ذلك وفوقه من ذلك شيئا كثيرا.
وفيها: عاثت الكرج ببلاد المسلمين فقتلوا خلقا، وأسروا آخرين.
وفيها: وقعت الحرب بين أمير مكة قتادة الحسيني، وبين أمير المدينة سالم بن قاسم الحسيني، وكان قتادة قد قصد المدينة فحصر سالما، فيها فركب إليه سالم بعد ما صلى عندا لحجرة فاستنصر الله عليه، ثم برز إليه فكسره وساق وراءه إلى مكة فحصره بها، ثم إن قتادة أرسل إلى أمراء سالم فأفسدهم عليه فكر سالم راجعا إلى المدينة سالما.
وفيها: ملك غياث الدين كيخسرو بن قلج أرسلان بن مسعود بن قلج بلاد الروم واستلبها من ابن أخيه واستقر هو بها وعظم شأنه وقويت شوكته، وكثرت عساكره وأطاعه الأمراء وأصحاب الأطراف، وخطب له الأفضل بن صلاح الدين بسميساط، وسار إلى خدمته.
واتفق في هذه السنة أن رجلا ببغداد نزل إلى دجلة يسبح فيها وأعطى ثيابه لغلامه فغرق في الماء فوجد في ورقة بعمامته هذه الأبيات:
يا أيها الناس كان لي أمل ** قصر بي عن بلوغه الأجل
فليتق الله ربه رجل ** أمكنه في حياته العمل
ما أنا وحدي بفناء بيت ** يرى كل إلى مثله سينتقل
وفيها توفي من الأعيان:
أبو الحسن علي بن عنتر بن ثابت الحلي
المعروف بشميم، كان شيخا أديبا لغويا شاعرا جمع من شعره حماسة كان يفضلها على حماسة أبي تمام، وله خمريات يزعم أنها أفحل من التي لأبي نواس. قال أبو شامة في الذيل: كان قليل الدين ذا حماقة ورقاعة وخلاعة، وله حماسة ورسائل. قال ابن الساعي: قدم بغداد فأخذ النحو عن ابن الخشاب، حصل منه طرفا صالحا، ومن اللغة وأشعار العرب، ثم أقام بالموصل حتى توفي بها. ومن شعره:
لا تسرحن الطرف في مقل المها ** فمصارع الآجال في الآمال
كم نظرة أردت وما أخرت ** وكم يد قبلت أوان قتال
سنحت وما سمحت بتسليمة ** وأغلال التحية فعلة المحتال
وله في التجنيس:
ليت من طول بالشـ ** ـأ م ثواه وثوابه
جعل العود إلى الزو **راء من بعض ثوابه
أترى يوطئني الده ** ر ثرى مسك ترابه
وأراني نور عيني ** موطئا لي وثرى به
وله أيضا في الخمر وغيره:
أبو نصر محمد بن سعد الله ابن نصر بن سعيد الأرتاحي
كان سخيا بهيا واعظا حنبليا فاضلا شاعرا مجيدا وله:
نفس الفتى إن أصلحت أحوالها ** كان إلى نيل المنى أحوى لها
وإن تراها سددت أقوالها ** كان على حمل العلى أوقى لها
فإن تبدت حال من لها لها ** في قبره عند البلى لها لها
أبو العباس أحمد بن مسعود ابن محمد القرطبي الخزرجي
كان إماما في التفسير والفقه والحساب والفرائض والنحو واللغة والعروض والطب، وله تصانيف حسان، وشعر رائق منه قوله:
وفي الوجنات ما في الروض لكن ** لرونق زهرها معنى عجيب
وأعجب ما التعجب منه ** أنى لتيار تحمله عصيب
أبو الفداء إسماعيل بن برتعس السنجاري
مولى صاحبها عمادا لدين زنكي بن مودود، وكان جنديا حسن الصورة مليح النظم كثير الأدب ومن شعره ما كتب به إلى الأشرف موسى بن العادل يعزيه في أخ له اسمه يوسف:
دموع المعالي والمكارم أذرفت ** وربع العلى قاع لفقدك صفصف
غدا الجود والمعروف في اللحد ثاويا ** غداة ثوى في ذلك اللحد يوسف
متى خطفت يد المنية روحه ** وقد كان للأرواح بالبيض يخطف
سقته ليالي الدهر كأس حمامها ** وكان بسقي الموت في الحرب يعرف
فوا حسرتا لو ينفع الموت حسرة ** ووا أسفا لو كان يجدي التأسف
وكان على الأرزاء نفسي قوية ** ولكنها عن حمل ذا الرزء تضعف
أبو الفضل بن إلياس بن جامع الأربلي
تفقه بالنظامية وسمع الحديث، وصنف التاريخ وغيره، وتفرد بحسن كتابة الشروط، وله فضل ونظم، فمن شعره:
أممرض قلبي، ما لهجرك آخر؟** ومسهر طرفي، هل خيالك زائر؟
ومستعذب التعذيب جورا بصده ** أما لك في شرع المحبة زاجر؟
هنيئا لك القلب الذي قد وقفته ** على ذكر أيامي وأنت مسافر
فلا فارق الحزن المبرح خاطري ** لبعدك حتى يجمع الشمل قادر
فإن مت فالتسليم مني عليكم ** يعاودكم ما كبر الله ذاكر
أبو السعادات الحلي
التاجر البغدادي الرافضي، كان في كل جمعة يلبس لأمة الحرب ويقف خلف باب داره،
والباب مجاف عليه، والناس في صلاة الجمعة، وهو ينتظر أن يخرج صاحب الزمان من سرداب سامرا -يعني محمد بن الحسن العسكري -ليميل بسيفه في الناس نصرة للمهدي.
أبو غالب بن كمنونة اليهودي
الكاتب، كان يزور على خط ابن مقلة من قوة خطه، توفي لعنه الله بمطمورة واسط، ذكره ابن الساعي: في تاريخه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة إحدى وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة إحدى عشرة وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)
» سنة إحدى وتسعين وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)
» سنة إحدى وستين وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)
» سنة إحدى وثمانين وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)
» سنة إحدى وخمسين وستمائة من الهجرة / الجزء الثالث عشر (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: