ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن  / (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)   وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن  / (البداية والنهاية) Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:36 am

وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن  / (البداية والنهاية) Kunoooz999c90c773
وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب
فأسلم مع أبيه حين تلقياه بين مكة والمدينة عام الفتح، فلما ردهما قال أبو سفيان: والله لئن لم يأذن لي عليه لآخذن بيد هذا فأذهبن في الأرض فلا يدري أين أذهب.
فلما بلغ ذلك رسول الله رق له وأذن له، وقبل إسلامهما فأسلما إسلاما حسنا، بعد ما كان أبو سفيان يؤذي رسول الله أذىً كثيرا، وشهد حنينا، وكان ممن ثبت يومئذ رضي الله عنهما.

وأما حارثة بن النعمان الأنصاري النجاري
فشهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد، وكان من فضلاء الصحابة.
وروى أنه رأى جبريل مع رسول الله بالمقاعد يتحدثان بعد خيبر، وأنه رآه يوم بني قريظة في صورة دحية.
وفي الصحيح أن رسول الله سمع قراءته في الجنة.
قال محمد بن سعد: حدثنا عبد الرحمن بن يونس، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، ثنا محمد بن عثمان، عن أبيه أن حارثة بن النعمان كان قد كف بصره فجعل خيطا من مصلاه إلى باب حجرته.
فإذا جاءه المسكين أخذ من ذلك التمر، ثم أخذ يمسك بذلك الخيط حتى يضع ذلك في يد المسكين.
وكان أهله يقولون له: نحن نكفيك ذلك.
فيقول: سمعت رسول الله يقول: «مناولة المسكين تقي ميتة السوء».
وأما حجر بن عدي فقد تقدمت قصته مبسوطة.




وأما سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل القرشي
فهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وأخته عاتكة زوجة عمر، وأخت عمر فاطمة زوجة سعيد.
أسلم قبل عمر هو وزوجته فاطمة، وهاجرا، وكان من سادات الصحابة.
قال عروة، والزهري، وموسى بن عقبة، ومحمد بن إسحاق، والواقدي وغير واحد: لم يشهد بدرا لأنه قد كان بعثه رسول الله هو وطلحة بن عبيد الله بين يديه يتجسسان أخبار قريش، فلم يرجعا حتى فرغ من بدر، فضرب لهما رسول الله بسهمهما وأجرهما.
ولم يذكره عمر في أهل الشورى لئلا يحابى بسبب قرابته من عمر فيولى فتركه لذلك، وإلا فهو ممن شهد له رسول الله بالجنة في جملة العشرة، كما صحت بذلك الأحاديث المتعددة الصحيحة.
ولم يتول بعده ولاية، وما زال كذلك حتى مات بالكوفة.
وقيل: بالمدينة وهو الأصح.
قال الفلاس وغيره: سنة إحدى وخمسين.
وقيل سنة ثنتين وخمسين، والله أعلم.
وكان رجلا طوالا أشعر، وقد غسله سعد، وحمل من العقيق على رقاب الرجال إلى المدينة، وكان عمره يومئذ بضعا وسبعين سنة.
وأما عبد الله أنيس بن الجهني أبو يحيى المدني
فصحابي جليل شهد العقبة ولم يشهد بدرا.
وشهد ما بعدها، وكان هو ومعاذ يكسران أصنام الأنصار، له في الصحيح حديث أن ليلة القدر ثلاث وعشرين.
وهو الذي بعثه رسول الله إلى خالد بن سفيان الهذلي، فقتله بعرنة، وأعطاه رسول الله مخصره وقال: «هذه آية ما بينى وبينك يوم القيامة» فأمر بها فدفنت معه في أكفانه.
وقد ذكر ابن الجوزي أنه توفي سنة إحدى وخمسين.
وقال غيره: سنة أربع وخمسين.
وقيل: سنة ثمانين.
وأما أبو بكرة نفيع بن الحارث
ابن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة الثقفي فصحابي جليل كبير القدر.
ويقال كان اسمه: مسروح وإنما قيل له: أبو بكرة لأنه تدلى في بكرة يوم الطائف فأعتقه رسول الله وكل مولى فر إليهم يومئذ.
وأمه سمية هي أم زياد وكانا ممن شهد على المغيرة بالزنا هو وأخوه زياد ومعهما سهل بن معبد، ونافع بن الحارث.
فلما تلكأ زياد في الشهادة جلد عمر الثلاثة الباقين، ثم استتابهم فتابوا إلا أبا بكرة فإنه صمم على الشهادة.
وقال المغيرة: يا أمير المؤمنين اشفني من هذا العبد.
فنهره عمر وقال له: اسكت! لو كملت الشهادة لرجمتك بأحجارك.
وكان أبو بكرة خير هؤلاء الشهود، وكان ممن اعتزل الفتن فلم يكن في خيرهما، ومات في هذه السنة.
وقيل: قبلها بسنة.
وقيل: بعدها بسنة، وصلى عليه أبو برزة الأسلمي، وكان قد آخى بينهما رسول الله .

وفيها توفيت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية
تزوجها رسول الله في عمرة القضاء سنة سبع.
قال ابن عباس - وكان ابن أختها أم الفضل لبابة بنت الحارث -: تزوجها رسول الله وهو محرم، وثبت في صحيح مسلم عنها أنهما كانا حلالين، وقولها مقدم عند الأكثرين على قوله.
وروى الترمذي عن أبي رافع - وكان السفير بينهما -أنهما كانا حلالين.
ويقال: كان اسمها برة، فسماها رسول الله ميمونة، وتوفيت بسرف بين مكة والمدينة، حيث بنى بها رسول الله في هذه السنة.
وقيل: في سنة ثلاث وستين.
وقيل: سنة ست وستين، والمشهور الأول، وصلى عليها ابن أختها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وأما أم شريك الأنصارية / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)
» قثم بن العباس بن عبد المطلب / الجزء الثامن /(البداية والنهاية)
» معاوية بن أبي سفيان وملكه / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)
» عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب / الجزء الثامن / (البداية والنهاية)
» ذكر من تزوج معاوية بم ابي سفيان من النساء ومن ولد له /الجزء الثامن / (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: