ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918 Empty
مُساهمةموضوع: المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918   المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918 Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 5:25 pm

الحياة السياسية
في الرابع و العشرين من تموز – يوليه – 1908 صدر الدستور العثماني وأبتهج العرب في الولايات العربية الخاضعة للحكومة العثمانية بصدوره، وغمرت البهجة قلوبهم في الشام و العراق و داعب الأمل خيالهم- إثر صدوره – في أن يحقق آمالهم و تستجيب الدولة لرغباتهم و مطالبهم في الحصول على الاستقلال الذاتي في بلادهم – ضمن إطار الدولة – و جعل اللغة العربية اللغة
الرسمية في الدوائر الحكومية و لغة التدريس في المدارس و اختيار الولاة و القضاة الذين يتولون وظائفهم في الأقطار العربية من العرب.
وقد تمثلت بهجة العرب بصدور الدستور فيما ردده الكتاب ة الشعراء من التعبير عن الفرحة و السرور بذلك الحدث العظيم فالأستاذ العظيم خليل السكاكيني يقول في يومياته بتاريخ 25/7/1908 و كان يومئذ في أمريكا (( قرأت اليوم في الجرائد العربية أن جلالة السلطان منح البلاد الدستور مما سررت له كثيراً و استبشرت خيراً، الآن إذا رجعت إلى بلاد يكون رجوعي في محله. إذا صحت الأحلام كان المجال أمامي واسعاً، الآن أستطيع أ،ي أنشئ مدرسة و جريدة و جمعيات للشبان، الآن نستطيع أن نرفع أصواتنا بدون حرج. لينعم بالك يا سورية، صبرت فنلت مبتغاك، ليرتد الطامعون فينا خائبون و لتحي سورية)) .
و في كلمات خليل السكاكيني تفيض معاني البشر و دلائل توقع الخير و العدل، و ترقب عهد جديد من الحرية والمساواة بين العرب والترك ، وتحقيق لمطالب الرب القومية التي حاولوا جاهدين إقناع الترك بها ولكن الترك صمموا على أدانهم عن سماعها .
توقع العرب في سورية الخير وارتقبوا تحقيق الإصلاحات في أقطارهم ولكن تكشف لهم –بعد صدور الدستور –إن الاتحادين- إغضاء جمعية الاتحاد الترقي قد تحكمت فيهم النزعة الطورانية مما أثار في نفوس العرب عامة في الشام والحجاز والعراق الرغبة في التحرر من قبضة الترك ،والانفصال التام عنهم ،وبعث الأمجاد العربية ،والسير قدما نحو تحقيق السيادة القومية لهم ،واستقلالهم في دولة واحدة تضمهم ،وتحترم مقوما ت حياتهم ،وتقدر مشاعرهم وتعلي شان لغتهم وأدبهم وحضارتهم
وقد مر الصراع بين العرب في الشام والحجاز والعراق وبين الترك في ثلاث مراحل
الأولي:-التي كانت ترمي الى مساواة العرب بالترك وتمتد من 1908 الى1912
الثانية:-التي كانت تهدف الى تحقيق الاستقلال التام للبلاد العربية وتمتد من 1912الى1914 .
الثالثة:- التي تسعى الى الانفصال عن الترك وتحقيق الاستقلال التام للبلاد العربية وتمتد من 1914 الى 01915
خاب أمل العرب في الدستور ،وتأكد لهم إن الترك لن يحققوا لهم مطلبا ،ولن يخيبوا رغبة ولن يصلحوا فسادا .
وقد احدث خيبة أمل العرب في الترك فجيعتهم بما تكشف لهم ردود فعل عنيفة أسهبت المصادر التاريخية في تفاصيلها ،وبسط القول عن جوانبها وتوخيها منا للإيجاز في ذلك نقتطت بعض السطور من تلك المصادر 0
((بينما كان العرب ثملين بخمرة الأماني المعسولة عقب إعلان الدستور كان الأتراك في جمعية الاتحاد والترقي المنبثقة عن جمعية تركيا الفتاة، يهيئون العمل
لمنظم لحمل الشعوب الغير تركية في الدولة على نسيان قومياتهم ،والاندماج في القومية التركية الطورانية)).
(( وهذه القومية الشديدة التعصب – التي راح دعاتهم يدعون إليها، و كتابهم و شعراؤهم يشيدون بها في الجرائد و الخطب و المحاضرات – تقوم على أساس العنصرية التركية، و تدعو إلى ضم شتات التتر و المغول في إمبراطورية واحدة . أما الدولة العثمانية فهي في نظرهم دولة تركية ليس غير و ما على المنتسبين إلى الشعوب غير التركية فيها إلا أن " يتركوا " بملء إرادتهم، و إن أبوا وجب حملهم على (( التترك )) بوسائل شتى )).
و كثيراً ما كان غلاة المتشيعين لقوميتهم الطورانية يصرحون بضرورة تطهير اللسان التركي من الألفاظ العربية، و التنكر للإسلام، ووضع أسماء جنكيز خان و هولاكو، و تيمورلنك بدلاً منها .
و من ردود الفعل هذه إثارة نقمة العرب و حقنهم على الأتراك أخذ فريق من أحرارهم يهاجرون إلى أقطار عربية و كانت مصر في طليعتها لأنها كانت ملاذ الأحرار من مسلمين و نصارى و أخذ فريق آخر يلجأ إلى بلاد أوربية في مقدمتها فرنسا ة الأقطار التي هاجروا إليها، و في مقر السلطنة في الآستانة نفسها، و في البلاد العربية ألفوا الجمعيات و المنظمات السرية و العلنية، و أصدروا الصحف و المنشورات التي وجهوا فيها نقداً لاذعا للإدارة التركية و الحكم التركي في الشام و العراق.
ومن أهم هذه الجمعيات جمعية الإخاء العربي، و المنتدى العربي، و العربية الفتاة، و الجمعية القحطانية، و الجامعة العربية و جمعية العهد.
و كل أعضاء هذه الجمعيات يطالبون الترك بتحقيق رغبات العرب في وحدتهم و استقلالهم و الاعتراف لهم بكيان، و احترام لغتهم و قوميتهم و لكن للأسف لم يعرهم الترك آذانا مصغية بل إن الحكومة التركية و جدت في الحرب العالمية الأولى الفرصة المواتية للقضاء على القومية العربية و أبطالها و أحرارها و سرعان ما كشرت حكومة الاتحاديين عن أنيابها بعيد اشتراكها في الحرب، و سرعان ما راحت تعمل بالخطة التي رسمتها و هي اغتنام فرصة الحرب للقضاء على القومية العربية في مهدها ((و لتتريك )) العرب بالقوة.
و انتدبت الحكومة لتنظيم هذه السياسة و تنفيذها قائداً سفاحاً اسمه أحمد جمال باشا كان وزيراً للبحرية، وكان من أكبر الأركان تأثيراً في جمعية الاتحاد و الترقي لا يضاهيه في السيطرة على سياسية الدولة إلا أنور باشا وزير الحربية و طلعت باشا وزير الداخلية. و عين جمال قائداً للجيش الرابع و شملت سلطته الشام و الحجاز و أطلقت يده في إدارة شئون تلك البلاد إدارة عرفية لا سلطة فيها للولاة و المتصرفين و لا للقضاء إلا في الأمور البسيطة 0
و بدأ في أوائل سنة 1915 بتشتيت شمل ضباط العرب، ووجه معظمهم إلى جبهات القتال في مضيق الدردنيل و جبال القفقاس ثم أخذ يعتقل كل من برز له
عمل أو مقال أو خطاب وطني ممن اشتركوا في مؤتمر باريس أو المنتدى الأدبي أو في حزب اللامركزية أو حزب العهد أو في غيرها.
و ألف في عالية من أعمال لبنان محكمة عسكرية تأتمر بأمره و ليس من المحكمة إلا الاسم، و دفع إليها جملة من خيرة رجال العرب و من أغزرهم علماً و أنبلهم خلقاً و أصدقهم وطنية فحكمت على معظمهم بالقتل و شنقوا في بيروت و دمشق على دفعتين الأولى في 21 آب – أغسطس – سنة 1915 و الثانية في 6 أيار – مايو – سنة 1916 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن فلسطين
:: عضو مميز ::
:: عضو مميز ::
ابن فلسطين


عدد المساهمات : 619
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 55

المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918   المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918 Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 5:35 am

المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918 Ee77ee-24ab99b471
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرحلة الثانية من 1908 إلى سنة 1918
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرحلة الرابعة(1948م- 1960م)
» المرحلة الثانية: مرحلة التأسيس ( 1964م – 1969م )
» تطور عدد السكان بفلسطين خلال الفترة (1918-1948م)
» جدول (1): تطور عدد السكان بفلسطين خلال الفترة (1918-1948م)
» المرحلة الثالثة من 1926-1947

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: