ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات Empty
مُساهمةموضوع: سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات   سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 4:03 am

سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات Krx84-vS7U_658755494

سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات
منذ أن خلق الله الإنسان وجد معه الصراع الأيدلوجي الذي يستهدف أعماق البشر يؤثر فيهم ويوجههم الوجهة المرغوبة فيها فإذا كانت الحرب السافرة القذرة تستهدف بأسلحتها الفتاكة جسد الإنسان وارضه وعمرانه ومدينته وثقافته وهويته فهذه الحرب المستترة تستهدف عمقه وعقليه ونفسيه وقيمه،إنها حرب الشائعات .
فالشائعه التي تنقل عن طريق المواطنين والصحف والمجلات والإذاعه والتلفزون أو اجهزة الإعلام الأخرى قد تكون سلمية تحمل آمالاً طيبة للمستقبل وقد تكون مدمرة تحمل الكراهية مستخدمة و في ذلك انسب الظروف لظهورها.والشائعة تمس احداثاً كالحرب والكوارث أو الاتفاع الأسعار أو علاقات سياسية أو اقتصادية وقد تمس أشخاصاً أو جماعات او احزاب او عائلات.
فحرب الشائعات تستهدف شيئاً معنوياً، ومن هنا أطلق عليها البعض الحرب المعنوية أو الحرب النفسية وعرفها آخرون بأنه التأثير على اتجاهات
شعب ما لتوجيه الوجهة التي تخدم أهداف مثيرها.
وتظهر الشائعة في أشكال متعددة كالثرثرة والنكات والتوقعات بالأحداث المقبله سوء كانت خيراً أو شراً وهناك شروط أساسي لاكتمال الشائعة
وسرعة انتشارها يمكن في أهمية الحدث أو الشخص المراد بالشائعة بالإضافة الىالغموض الذي يحيط بالموضوع الذي يكون سببه وصول الخير محرفاً أو متضارباً أو غير مفهوم القصد منه.
والشائعة ليست دائماً كاذبة أو قصة ملفقة كما انها تؤدي دوراً خطيراً في حياة الدول خاصة وقت الحرب أو الكوارث أو المواقف السياسية.
والشائعة ظاهرة اجتماعية منذ بدء الخليقة ويحمل التاريخ بين سطوره أمثلة واضحة تؤكد أن الشائعة وجدت على الأرض مع الإنسان وأن الأساطير ماهي إلا شائعات تجمدت على مر الزمن بل إنها استمرتوتبلورت في احضان كل حضارة وثقافه وهناك شائعات غير قابلة للاستنفاذ وأن كانت تأخذ أشكالاً متنوعة في اوقات مختلفة وسواء كانت الشائعة قصيرة العمر أو طويلة العمر فإنها تعتبر من اهم واخطرالأوبئة والأسلحة المدمرة للمجتمعات البشرية وظاهرة من الظواهر التي يجب على كل شعب أن يتعاون للقضاء عليها.
للشائعة أسلحهتا الشائعة التي تسري في الناس مسرى الهواء الذي يستنشقونة لا يحدها حدود ولا يوقفها جدار ولا يعررف سامعها
مرددها ولا مردود هذا الأثر المدمر على معنويات الشعب.
وتمثل الشائعات احد اسلحة الحرب النفسية وتمكن خطورتها في أنها سلاح مواطنون صالحون امتزجت الشائعة بعقولهم فاجتذبتهم إليها فأصبحوا أدوات نقل أو ترديد دون أن يدركو أنهم اداة لأشد أنواع الحرب خسه ودها قد يحقق العدو عن طريقها مالم يستطيع أن يحققه بقوة رجالم والهدف الحقيقي من تلك الشائعات هو أن يصرف العدو الجبهة الداخلية عن مشاكلهم الحقيقية والنطر إلى المشاكل المفتعلة علاوة على تفتت الجبهة الداخلية، وتبرز خطورة الشائعات حالياً في قيام بعض فئات من المواطنين الخارجين على القانون في استخدام الشائعة في تحقيق اهدافهم الإجرامية، الأمر الذي يهدد المجتمعات حيث يسبب عن ذلك عدم الستقرار الأمني الذي كثيراً مايكون له أثره الخطير على الدول.
إن الشائعات بأنواعها المختلفة حية رقطاء تنفث سمومها في المجتمع وإذا لم يتكاتف كل مواطنين الشعب في مقاومتعا ودرئها بكل عنف فإنها تقضي على الروح المعنوية التي هي أساس كل نجاح
ترويج الشائعات يدمر المجتمعات
*لماذا ترَوِّجُ الشائعات؟
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات لكسر الملل، وللتنافس على إحداث الروح الشبابية فى المجتمع، فالأعمال بالنيات! فلماذا لا تردد الآيات والأحاديث التى تحث على التنافس فى الطاعات؛ قال عز وجل{ وَفِى ذلِكَ فَلْيَتنافَس الْمُتنافِسُونَ} المطففين(26).
فالنية: لا بد أن يقيدها القرآن والسنة، فمُرَوِّجُ الشائعات: يُكتب عند الله كذابا، ولو قالها للمزاح! قال صلى الله عليه وسلم " وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدى إلى الفجور! وإن الفجور يهدى إلى النار! وما يزال الرجل يَكذب ويَتحَرَّى الكذب: حتى يُكتبَ عند الله كذابا! " البخارى(6094)، مسلم(2607).
ويُضيع على نفسه بيتا فى وسط الجنة! قال صلى الله عليه وسلم " أنا زعيم ببيت فى وَسَطِ الجنة: لمن ترك الكذب وإن كان مازحا " صحيح الترغيب(2927). قال صلى الله عليه وسلم " ويل للذى يُحَدِّث فيَكذب ليُضحكَ به القوم! ويل له ويل له! " صحيح الجامع (7136).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لأروجَ لمنتج شركتى على حساب المنتجات المنافسة! أو لأقتل سعر منتج؛ لأشتريه بأبخس سعر! قال صلى الله عليه وسلم " من اقتطعَ حـقَّ امرئ مسلمٍ بيمينِه: فقد أوْجَبَ اللهُ لهُ النارَ! وحَرَّمَ عليهِ الجنة! فقال له رجل: وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟ قال " وإن قضيبا من أراك!" (سواك). مسلم(137).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لأنالَ من عِرض من أكرهه! عقوبة ذلك فى الدنيا: ثمانون (80) جلدة! قال عز وجل { وَالذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثمَّ لَمْ يَأتوا بأرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فاجْلِدُوهُمْ ثمَانِينَ جَلْدَة وَلا تقبَلوا لَهُمْ شَهَادَة أبَدًا وَأولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقونَ} النور(4). فإن أقيم الحد فى الدنيا: سقطت العقوبة فى الآخرة، وإن لم يُقم الحد فى الدنيا: بقيت العقوبة فى الآخرة! إلا أن يعفوَ الله.
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لأفرقَ بين الرجل وامرأته، والتى كنت أحبها، وأتمنى أن أتزوجها! لقد حققت أعظم أمنية لإبليس، وفعلت ما عجزت عنه شياطين الجن، فصرت زعيما لشياطين الإنس!! قال صلى الله عليه وسلم " إن إبليس يضع عَرشه على الماء، ثم يبعث سراياه: فأدناهم منه منزلة: أعظمهم فتنة! يجىء أحدهم، فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول: ما صنعت شيئا! قال: ثم يجىء أحدهم، فيقول: ما تركته، حتى فرقت بينه وبين امرأته! قال: فيُدنيه منه، ويقول: نَعَمْ أنت! قال الأعمش: أراه قال: فيلتزمُه! " مسلم(2813). قال النووى (قوله (فيلتزمه): يضمه إلى نفسه ويعانقه!) شرح النووى على مسلم(17/157).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لتبلغ شهرتى الآفاق! قال صلى الله عليه وسلم " وأما الرجلُ الذى أتيتَ عليه: يُشرشَرُ شِدقُهُ (يُشق جانب الفم) إلى قفاه، ومَنخِرُهُ (فتحة الأنف) إلى قفاه، وعينُه إلى قفاه: فإنه الرجل يغدو من بيته، فيَكذب الكَذبة تبلغ الآفاق! " البخارى(7047). يُعذب بهذا فى القبر!
*تقولين: أرَوِّجُ الشائعات؛ فأدعى كذبا أن زوجى أعطانى أكثر مما أعطانى، أو أنه أعطانى وهو فى الحقيقة لم يعطنى! لأستأثر بزوجى أكثر من ضَرتى، وأغيظها! عن أسماء: جاءت امرأة إلى النبى صلى الله عليه وسلم ، فقالت: إن لى ضَرة، فهل علىَّ جُناحٌ: أن أتشبع من مال زوجى بما لم يعطنى؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المتشبع بما لم يُعطَ: كلابس ثوبَىْ زُور " البخارى(5219)، مسلم(2130).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لأديرَ المجتمعَ! إن من يُرَوِّجُ الشائعات (بالفرقعات الصحفية الكاذبة وغيرها): يكون عند الله فاسقا! قال عز وجل{ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتبَيَّنوا أنْ تصِيبُوا قوْمًا بِجَهَالَةٍ فتصْبحُوا عَلَى مَا فَعَلتمْ نادِمِينَ} الحجرات(6). ويكون مكروها من النبى صلى الله عليه وسلم ! عن عائشة –رضى الله عنها- قالت (ما كان من خُلُق أبغضَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب! ولقد كان الرجل يكذب عنده الكِذبة، فما يزالُ فى نفسه(يبغضه بسببها) حتى يَعْلَمَ أنه قد أحدث فيها توبة) صحيح الترغيب(2941).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ ليتم ترقيتى أو تثبيتى فى العمل، أو لأكون مُقرَّبا من المدير: على حساب زميلى (زملائى)! قال صلى الله عليه وسلم ((من ضارَّ (مسلما): أضرَّ اللهُ به)) صحيح ابن ماجه للألبانى(1897). أتتحمل هذا؟! قال صلى الله عليه وسلم" إنه لا يدخل الجنة لحمٌ نبَت من سُحْت " صحيح الترغيب (1728). أتطيق هذا؟!
*تقول: لا ذنب علىَّ إن روجت الشائعات؛ فغالب الصحفيين يروجون للشائعات بالفرقعات الصحفية الكاذبة! وغالب التجار والسماسرة ورجال الأعمال يُرَوِّجُون للشائعات؛ لزيادة أسهم مشاريعهم، وضرب المنافسين! ابدأ بنفسك؛ قال عز وجل { وَلنْ يَنفعَكُمُ اليَوْمَ إِذ ظلمْتُمْ أنكُمْ فِى العَذابِ مُشْتَركُونَ} الزخرف(39). قال صلى الله عليه وسلم ((من ضارَّ (مسلما): أضرَّ اللهُ به)) صحيح ابن ماجه للألبانى(1897). أتتحمل هذا؟! قال صلى الله عليه وسلم ((إنه لا يدخل الجنة لحمٌ نبَت من سُحْتٍ)) صحيح الترغيب(1728). أتطيق هذا؟!
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لأسخر من المتدينين؛ فلا يُصَدِّعُونى ويطلبوا منى أشياء لا أريد فعلها! قال صلى الله عليه وسلم " إن اللهَ قال: من عَادَى لى وَلِيًّا، فقد آذنته بالحرب! " البخارى(6502). وإن كنت تسخر من الصلاة، والحجاب والنقاب، واللحية، وتقصير الرجال للثياب، والسواك، وغيرها من شعائر الإسلام: فلتحذر قوله عز وجل{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قلْ أبِاللهِ وَءَايَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تعْتذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذبْ طَائِفَة بِأنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ} التوبة(65-66).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ فأسَجِّل تقليدا صوتيا أو تقليدا بخط اليد لشخص يستهزئ فيه بنفسه أو غيره! لقوله صلى الله عليه وسلم ((روحوا القلوب ساعة بساعة)) الضعيفة(3649)! قال الشيخ الألبانى: ضعيف.
وعلى فرض صحته، هل هذا المُزاح: يُقرِّبُكَ من الله، ويدخل فى قوله عز وجل { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) المائدة(2)؟! أم يُبْعِدُكَ عنه، ويدخل فى نهيه عز وجل (وَلاَ تعَاوَنُوا عَلَى الإثم وَالْعُدْوَان} المائدة(2)؟! ضع الجواب الذى ينجيك أمام الله غدا، إذا سألك الله: لم فعلت هذا؟
*تقول: لا أصنع الشائعات، لكنى أنقل الكلام الذى يُقال لى! قال صلى الله عليه وسلم" كفى بالمرء كَذِبًا أن يُحَدِّثَ بكُلِّ ما سَمِعَ" مسلم(5).
*تقول: أرَوِّجُ الشائعات؛ لقتل الفراغ! ابحث عن الرفقة الصالحة؛ لتعينك على حفظ القرآن، وشغل الفراغ بالنافع فى الدنيا والآخرة، وباب التوبة مفتوح؛ قال عز وجل { قلْ يَا عِبَادِىَ الذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أنفسِهمْ لا تَقنطوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغفِرُ الذنوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغفورُ الرَّحِيمُ}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوكيات خاطئة إطلاق الشائعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إطلاق الشائعات
» سلوكيات خاطئة
» سلوكيات خاطئة الاتكالية
» سلوكيات خاطئة سلوكيات الأطفال المستفزة
» سلوكيات خاطئة سلوكيات اجتماعية مرفوضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: