ابو ايهاب حمودة :: المشرف العام ::
عدد المساهمات : 25191 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: عدد : آيات ، وكلمات ، وحروف ، سور القرآن الكريم سورة القيامة/ الانسان/ المرسلات/ النبأ/ النازعات/ عبس/ التكوير/ الانفطار/ المطففين/ الانشقاق الإثنين سبتمبر 26, 2011 10:00 am | |
|
عدد : آيات ، وكلمات ، وحروف ، سور القرآن الكريم سورة القيامة/ الانسان/ المرسلات/ النبأ/ النازعات/ عبس/ التكوير/ الانفطار/ المطففين/ الانشقاق نظيرتها: في المدنيين والشامي والمكي سورة القتال . في الكوفي سورة النبأ . لا نظير لها في البصري. كلماتها: مائة وتسع وتسعون كلمة. حروفها: ستمائة واثنان وخمسون حرفاً. عدد آياتها: تسع وثلاثون، في غير الكوفي وأربعون فيه. اختلافهم في موضع واحد وهو قوله تعالى: (لِتَعْجَلَ بِهِ) عده الكوفي: لانقطاع الكلام، ولم يعده الباقون لعدم الموازنة. ****** سورة الإنسان الأحد, 22 فبراير 2009 10:19 صباحاً نظيرتها: في المدني الأخير والمكي سورة الملك . لا نظير لها في غيرهما . كلماتها: مائتان واثنتان وأربعون كلمة . حروفها: ألف وأربعة وخمسون حرفاً، وعدد آياتها إحدى وثلاثون اتفاقاً. ****** سورة المرسلات الأحد, 22 فبراير 2009 10:19 صباحاً نظيرتها: في غير الكوفي سورة الشورى ولا نظير لها في الكوفي. كلماتها: مائة وإحدى وثمانون. حروفها ثمانمائة وستة عشر حرفاً. عدد آياتها خمسون اتفاقاً. ****** سورة النبأ الأحد, 22 فبراير 2009 10:20 صباحاً نظيرتها : في الكوفي سورة القيامة . في البصري والشامي سورة عبس. لا نظير لها في المدنيين والمكي. كلماتها: مائة وثلاث وسبعون كلمة . حروفها: سبعمائة وسبعون حرفاً. عدد آياتها: أربعون عند غير البصري، وواحدة فيه. اختلافهم في موضع واحد وهو قوله تعالى: (عَذَابًا قَرِيبًا) عده البصري والمكي: لوجود المشاكلة، ولم يعده الباقون لعدم الموازنة وعدم عده عند المكي هو رواية الداني وعده رواية الشاطبي عن غير . ****** سورة النازعات الأحد, 22 فبراير 2009 10:22 صباحاً نظيرتها: في المدني الأول سورة فاطر وسورة ق . في المدني الأخير سورة المزمل . في البصري سورة الرعد وفاطر وق . في الشامي سورة ق . لا نظير لها في الكوفي . كلماتها: مائة وتسع وسبعون كلمة . حروفها: سبعمائة وثلاث وخمسون حرفاً. عدد آياتها: أربعون وخمس لغير الكوفي، وست عنده. اختلافهم في موضعين الأول: (وَلِأَنْعَامِكُمْ) عده المدنيان والمكي والكوفي: لانقطاع الكلام، ولم يعده البصري والشامي لعدم المشاكلة، ومثل ذلك في سورة عبس. الثاني: (فَأَمَّا مَنْ طَغَى) عده الكوفي والشامي والبصري: لوجود المشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظيره في الموضع الأول، ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام . ****** سورة عبس الأحد, 22 فبراير 2009 10:22 صباحاً نظيرتها: في البصري والشامي سورة النبأ . لا نظير لها في غيرهما . كلماتها: مائة وثلاثون كلمة وحروفها خمسمائة وعشرون حرفاً. عدد آياتها: أربعون عند الشامي وواحدة عند البصري وأبي جعفر، وآيتان للباقين . اختلافهم في ثلاث مواضع. الأول: (طَعَامِهِ) عده غير أبي جعفر: لوجود المشاكلة، ولم يعده أبو جعفر لعدم انقطاع الكلام، وهذا من المواضع التي وقع الخُلف فيها بين أبي جعفر وشيبة ابن نصاح من المدنيين. الثاني: (وَلِأَنْعَامِكُمْ) عده المدنيان والمكي والكوفي: لانقطاع الكلام، ولم يعده البصري والشامي لعدم المشاكلة. الثالث: (الصَّاخَّةُ) عده غير الشامي لانقطاع الكلام ولم يعده الشامي لعدم المشاكلة. ****** سورة التكوير الأحد, 22 فبراير 2009 10:23 صباحاً سورة التكوير نظيرتها: في المدنيين سورة الفتح . في الكوفي سورة الفتح والحديد . في البصري سورة السجدة والفتح والحديد ونوح . في الشامي سورة الفتح ونوح. كلماتها: مائة وأربع كلمات وحروفها خمسمائة وثلاثة وعشرون حرفاً. عدد آياتها: عشرون وثمانٍ عند أبي جعفر، وتسع وعشرون عند الباقين. اختلافهم في موضع واحد وهو قوله تعالى: (فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ) عده غير أبي جعفر: لوجود المشاكلة، ولم يعده أبو جعفر لعدم المساواة. ****** سورة الانفطار الأحد, 22 فبراير 2009 10:25 صباحاً نظيرتها: في البصري سورة المزمل والأعلى والعلق . في الكوفي سورة الأعلى والعلق . في غيرهما سورة الأعلى فقط. كلماتها: إحدى وثمانون كلمة. حروفها: ثلاثمائة وسبعة وعشرون حرفاً. عدد آياتها: تسع عشرة اتفاقاً. ****** سورة المطففين الأحد, 22 فبراير 2009 10:25 صباحاً نظيرتها: في غير الكوفي سورة الجاثية. لا نظير لها فيه. كلماتها: مائة وتسع وستون كلمة. حروفها: سبعمائة وثلاثون حرفاً. عدد آياتها: ست وثلاثون اتفاقاً . ****** سورة الإنشقاق الأحد, 22 فبراير 2009 10:26 صباحاً لا نظير لها في عددها . كلماتها: مائة وتسع كلمات . حروفها: أربعمائة وثلاثون حرفا. وعدد آياتها: عشرون وثلاث بصري وشامي، وخمس للباقين . اختلافهم في موضعين الأول: (بِيَمِينِهِ). الثاني: (وَرَاءَ ظَهْرِهِ) عدهما غير البصري والشامي: للمشاكلة، ولم يعدهما البصري والشامي لعدم انقطاع . ****** | |
|