ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 معنى العروبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

معنى العروبة Empty
مُساهمةموضوع: معنى العروبة   معنى العروبة Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 12:59 pm

معنى العروبة A45uh-6SFE_418892269

معنى العروبة
العروبة ـ كما افهمها ـ هو إدراك ماهية الإنسان العربي. وقد وضعت كلمة الإنسان قبل كلمة العربي -ومعها- لأن ذلك أساس لتأكيد وحدة الأصل الإنساني ولإسقاط كل تعريف على أساس عنصر الدم أو الجنس أو الأصل العائلي أو حتى مكان الولادة. فكثيرون يولدون خارج المنطقة العربية، ويعتبرون أنفسهم عرباَ.. وكثيرون يولدون داخل المنطقة العربية، ويرفضون الانتماء العربي ويعتزون بأصول قومية أخرى غير عربية.
فالإنسان العربي لا يتحدد فقط من خلال كونه يتحدث بالعربية، لأن الحديث بأي لغة لا يعني بالضرورة حالة انتماء لأمة اللغة نفسها..
الإنسان العربي، هو إنسان الثقافة العربية (لغة وتفكيراً).. هو الإنسان الذي يعيش الثقافة العربية بما فيها من لغة وعناصر تاريخية مشتركة حصلت وتحصل على أرض عربية مشتركة. {أي جمع اللغة مع التاريخ المشترك على أرض مشتركة}. هكذا مثلاً تكونت الأمة الأميركية في القرون الخمسة الماضية. فالإنسان العربي هو الإنسان المنتمي للأمة العربية من حيث عناصر تكوينها: لغة/ثقافة مع تاريخ مشترك على أرض مشتركة، حتى لو لم يدرك هذا الإنسان العربي عناصر تكوين أمته.
وحسب اجتهادي الخاص، فان معادلة الواقع الراهن للعروبة، تقوم على:
العروبة = انتماء لأمة واحدة (زائد) مضمون حضاري مميز متصل بالإسلام (ناقص) وحدة كيان سياسي.
وهذا يعني فوارق بين:
1. العروبة والعربية
2. وبين العروبة والقومية
3. وبين العروبة والوحدة العربية.
الفرق بين العربية والعروبة:
- العربية: هي لغة الثقافة العربية. فكل إنسان عربي.. هو عربي.. لكن ليس كل إنسان عربي هو عروبي. فالعروبي هو من يجمع بين مقومات العربية ومستلزمات العروبة (أي بين لغة الثقافة العربية وبين المضمون الحضاري لها وبين التسليم بالانتماء لأمة واحدة). لذلك أحبذ استخدام تعبير العروبة الحضارية وأكرره في مجلة "الحوار" منذ عددها الأول. لكن بعضاً من العرب يعتقد بالانتماء إلى أمم أخرى غير الأمة العربية، (مثال: "القوميون السوريون" الذين يعتقدون ب "الأمة السورية" وبالانتماء للعالم العربي وليس للأمة العربية، كمثل انتماء الأمة الفرنسية للعالم الأوروبي أو للوحدة الأوروبية). بينما -حسب وجهة نظري- فان "الكل العربي" هو مكون أصلاً من "أجزاء" مترابطة ومتكاملة. فالعروبة لا تلغي - ولا تتناقض مع - الروابط العائلية أو القبلية أو الوطنية أو المناطقية، بل هي تحددها في إطار علاقة الجزء مع الكل.
حول العروبة والقومية:
القومية تعبير يسمح بالتقلص وبالامتداد بما هو أكثر أو أقل من معنى العروبة. (كمثال "القومية السورية" في المجال العقائدي والسياسي) و"القومية الكردية" أو البربرية في المجال العنصري.. الخ...
القومية تعبير اختلطت فيه مضامين أخرى في التاريخ الحديث والمعاصر (مضامين عنصرية أو مضامين معادية للدين أحياناً)... القومية تَشَوّه استعمالها من قبل الكثير من الحركات السياسية المعاصرة...
بينما العروبة تحدد نفسها بنفسها، فالعروبة تشمل خصوصيتها وعمومية تعريف القومية، في حين أن استخدام تعبير القومية الآن لا يؤدي غرض معنى العروبة نفسها.
(القول: أنا "عروبي" يعني أموراً فكرية وثقافية محددة، بينما القول أنا "قومي عربي" يحتاج الآن إلى الكثير من التوضيح والتفسير).
فالعروبة هي تعبير عن الانتماء إلى قومية محددة، لها خصائص وخصوصيات تختلف عن القوميات الأخرى حتى في دائرة العالم الإسلامي.
حول العروبة والوحدة العربية:
الدعوة إلى العروبة هي دعوة فكرية وثقافية، بينما الدعوة إلى الوحدة العربية هي دعوة حركية وسياسية.
الانتماء إلى العروبة يعني التسليم بالانتماء إلى أمة واحدة يجب أن تُعبّر عن نفسها بشكل من أشكال التكامل والاتحاد بين أبنائها.. لكن "الوحدة" قد تتحقق بحكم الفرض والقوة أو بحكم المصالح المشتركة (كالنموذج الأوروبي) دون أن تكون الشعوب منتمية بالضرورة إلى أمة واحدة. "الوحدة" ليست معياراً لوجود العروبة بينما العروبة تقتضي حتماً التعبير السياسي عن وجودها بشكل وحدوي.
***
ظروف حول العروبة والعرب
لقد ترافق تحول الأمم إلى دول -أو القوميات إلى حكومات خاصة- مع سقوط إمبراطوريات، بحكم التضارب أصلا بين وجود إمبراطورية تضم أكثر من أمة، وبين الدعوات إلى استقلال الأمم وبناء الكيان/الدولة لها. (مثال قوميات الاتحاد السوفياتي التي تحررت الآن التي تحررت الآن من الهيمنة الروسية، ومثلما حدث في أوروبا بالقرن التاسع عشر).
لكن الملفت للانتباه على الصعيد العربي (منذ عهد الخلفاء الراشدين إلى نهاية العهد العثماني) هو توالي أشكال من الحكم العربي وغير العربي على أساس غير قومي أصلا وغير محدد بشعب معين أو أرض معينة (وهذا شكل من أشكال الإمبراطورية التي تضم أكثر من شعب وقومية).
وفي مرحلة القرن العشرين -التي ورثت فيها الإمبراطوريتان (البريطانية والفرنسية) الإمبراطورية العثمانية- انتقل العرب من حال حرية الحركة على أرض واحدة (بدون كيان سياسي عربي واحد طبعاَ) إلى حال من القيود والحواجز على أرض العرب المشتركة، في ظل محاولات لصنع ثقافات خاصة مجتزأة شجعت عليها بقوة السلطات البريطانية والفرنسية التي كانت تهيمن على معظم البلاد العربية .
ثم ورثت الولايات المتحدة الأميركية دور بريطانيا وفرنسا في المحافظة على الواقع العربي المجزأ، مع دعم كبير ومفتوح لوجود إسرائيل كنواة لبناء قومية جديدة (غير عربية على الأرض العربية) وبطابع عنصري يهودي وتوسعي!.
خلاصات:
•العربية موجودة كلغة وثقافة قبل وجود الإسلام، لكنها كانت محصورة بالقبائل العربية وبمواقع جغرافية محددة.. بينما العروبة –كهوية انتماء ثقافي- بدأت مع ظهور الإسلام ومع ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم وبنشر الدعوة بواسطة رواد عرب..
فالعروبة هي إضافة حضارية مميزة أوجدها الإسلام على العربية كلغة نتيجة ارتباط الإسلام بالوعاء الثقافي العربي ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
وهكذا أصبحت العروبة الحضارية هي الثقافة العربية ذات المضمون الحضاري الذي جاء به الإسلام، وبالتالي خرجت الثقافة العربية من دائرة العنصر القبلي ومن حدود الجغرافية الصغيرة إلى دائرة تتسع في تعريفها ل"العربي"، كل من يندمج في الثقافة العربية بغض النظر عن أصوله العرقية.
• العرب هم أمة واحدة في الإطار الثقافي وفي الإطار الحضاري وفي المقاييس التاريخية والجغرافية (اشتراك في عناصر اللغة والثقافة والتاريخ والأرض) لكنهم لم يجتمعوا تاريخياً في إطار سياسي واحد على أساس العروبة فقط. فالعروبة قائمة وجوداً كثقافة خاصة قبل الإسلام ثم كحضارة من خلاله وبعده لكنها لم تتجسد سياسياً بعد كأمة واحدة، في إطار كيان سياسي واحد، وعلى أساس مرجعية العروبة كانتماء. أن الأرض العربية كانت تحت سلطة واحدة في مراحل من التاريخ، لكن على أساس مرجعية دينية إسلامية (الخلافة) وليس على أساس قومي عربي.
ان العروبة هي حالة انتماء إلى مضمون حضاري إسلامي مميز بعلاقته مع اللغة العربية، وتقوم على قاعدة الثقافة العربية، وهي رغم توفر عناصر تكوين الأمة فيها، فإنها لم تصل بعد إلى حالة الانتماء إلى كيان سياسي موحد، ولم يحصل ذلك تاريخياً من قبل على أساس مرجعية العروبة فقط. وللوصول إلى مشروع الكيان الواحد أو الاتحادي تتوجب الأساليب المرحلية المتعددة شرط قيامها جميعاً على أساس ديمقراطي في الداخل وسلمي حواري في العلاقة مع الطرف العربي الآخر.
• من المهم معالجة مشكلة العروبة مع الرافضين لها على أساس الدين أو على أساس الإقليم/القطر. فإدراك الانتماء إلى أمة عربية واحدة، وإدراك معنى العروبة وخصائصها الحضارية .. لا يعني حتماً إدراك ضرورة التعبير السياسي والدستوري عن الأمة العربية الواحدة.
من هنا أهمية التوافق على مسألتين:
الأولى: حسم مسألة الانتماء إلى أمة عربية واحدة من حيث عناصر تكوين الأمة (لغة- ثقافة-تاريخ- أرض مشتركة)، وحسم مسألة البُعد الحضاري الإسلامي الخاص في العروبة والمميز لها عن باقي القوميات في العالم..
الثانية: ضرورة المرونة في كيفية الوصول إلى تعبير دستوري سياسي عن وحدة الأمة (أهمية تعدد الوسائل للهدف الواحد). وفي عالمنا المعاصر نماذج لذلك:
- التجربة الأميركية (دستور اتحادي/فيدرالية بين خمسين ولاية)
- التجربة الأوروبية (تكامل تدريجي/من الكونفدرالية إلى الفيدرالية بين أمم ودول مختلفة).
ويبقى الأساس في أي وسيلة تستهدف الوصول إلى الوحدة هو:
1. الدعوة السلمية ورفض الابتلاع أو السيطرة أو الهيمنة من وطن عربي على آخر
2...نظام الحكم الديمقراطي قبل المباشرة بعملية الوحدة. فالتحرر والديمقراطية معاَ هما المدخل السليم لوسائل تحقيق الوحدة أو أي شكل اتحادي عربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى العروبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الحياة
» العروبة أو القومية العربية
» القدس عروس العروبة
» ما معنى مكة
» كلمات لها معنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: