ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي   (من البداية للنهاية لابن كثير) Empty
مُساهمةموضوع: فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)   فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي   (من البداية للنهاية لابن كثير) Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 10:13 am

فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي   (من البداية للنهاية لابن كثير) Kunoooz8c7bfb803f

فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر
قال ابن جرير: وفي هذه السنة فرض صيام شهر رمضان، وقد قيل: إنه فرض في شعبان منها
ثم حكى أن رسول الله حين قدم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عنه
فقالوا: هذا يوم نجى الله فيه موسى وغرق فيه آل فرعون.
فقال: «نحن أحق بموسى منكم» فصامه وأمر الناس بصيامه، وهذا الحديث ثابت في (الصحيحين) عن ابن عباس: وقد قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاما مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } [البقرة:183-185] الآية.
وقد تكلمنا على ذلك في التفسير بما فيه الكفاية من إيراد الأحاديث المتعلقة بذلك والآثار المروية في ذلك والأحكام المستفادة منه ولله الحمد.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا أبو النضر، حدثنا المسعودي، حدثنا عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل.
قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال، فذكر أحوال الصلاة قال: وأما أحوال الصيام فإن رسول الله قدم المدينة فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، وصام عاشوراء ثم أن الله فرض عليه الصيام وأنزل: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } إلى قوله { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } فكان من شاء صام ومن شاء أطعم مسكينا فأجزأ ذلك عنه.
ثم إن الله أنزل الآية الأخرى: { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } إلى قوله: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } فأثبت صيامه على المقيم الصحيح ورخص فيه للمريض والمسافر وأثبت الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام فهذان حولان.
قال: وكانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا، فإذا ناموا امتنعوا.
ثم أن رجلا من الأنصار يقال له: صرمة كان يعمل صائما حتى أمسى فجاء أهله فصلى العشاء ثم نام فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح فأصبح صائما، فرآه رسول الله قد جهد جهدا شديدا فقال: «مالي أراك قد جهدت جهدا شديدا؟»
فأخبره، قال: وكان عمر قد أصاب من النساء بعد ما نام فأتى رسول الله فذكر ذلك له فأنزل الله: { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم } إلى قوله: { ثم أتموا الصيام إلى الليل }.
ورواه أبو داود في (سننه)، والحاكم في (مستدركه) من حديث المسعودي نحوه.
وفي (الصحيحين) من حديث الزهري، عن عروة، عن عائشة أنها قالت: كان عاشوراء يصام، فلما نزل رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر.
وللبخاري، عن ابن عمر، وابن مسعود مثله، ولتحرير هذا موضع آخر من التفسير ومن (الأحكام الكبير) وبالله المستعان.
قال ابن جرير: وفي هذه السنة أمر الناس بزكاة الفطر، وقد قيل: إن رسول الله خطب الناس قبل الفطر بيوم - أو يومين - وأمرهم بذلك، قال: وفيها صلى النبي صلاة العيد وخرج بالناس إلى المصلى فكان أول صلاة عيد صلاها وخرجوا بين يديه بالحربة وكانت للزبير وهبها له النجاشي فكانت تحمل بين يدي رسول الله في الأعياد.
قلت: وفي هذه السنة فيما ذكره غير واحد من المتأخرين فرضت الزكاة ذات النصب كما سيأتي تفصيل ذلك كله بعد وقعة بدر إن شاء الله تعالى وبه الثقة وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في فريضة شهر رمضان سنة سنتين قبل وقعة بدر / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل في تحويل القبلة في سنة سنتين من الهجرة قبل وقعة بدر / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)
» فصل جمل من الحوادث سنة سنتين من الهجرة / كتاب المغازي / (من البداية للنهاية لابن كثير)
» غزوة بني سليم في سنة سنتين من الهجرة / كتاب المغازي / (من البداية للنهاية لابن كثير)
» كتاب المغازي / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)
» حرف العين / كتاب المغازي / (من البداية للنهاية لابن كثير)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: