ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين   المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 2:06 pm

المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين Bahjaa.net7eb795ed30

المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين
ان نظره الى وقائع القرن التاسع عشر والعشرين من الزمن تبدى توجها يهوديا نحو فكره التكون القومى، آخذين بعين الاعتبار بروز هذا المفهوم فى هذه المرحله الزمنيه. وفى اطار هذا التطور التاريخى الحاد نحو القوميه هل يمكن القول ان اليهود اصبحوا قسمين.. الاول صهيونى والاخر يهودى دينى مندمج فى مجتمعاته، وان هناك قسما ذاب نهائيا فى الامم التى عاش بينها؟ هناك اختلاف كبير حول هذه المساله.. علما انه لا توجد لدى المدقق ايه معطيات تاريخيه قديمه ذات شان حول هذا الموضوع.. فاذا نظرنا الى المتوفر منها وجدنا ان جهود قاده الحركه الصهيونيه انصبت باتجاه تجنيد اليهود صهيونيا ورفض اندماجهم فى الدول التى يعيشون فيها يقول موسى هيس
(1812 1875)ه (اذا ما استمر اليهودى فى انكار قوميته واذا ما استمر فى انكار انتمائه الى شعب مضطهد ومنبوذ فان موقفه سيصبح غير محتمل. لقد اعتبرت الشعوب الاوروبيه بان وجود اليهود بينها هو شذوذ، سوف نبقى غرباء بين الامم اذا ظل اليهودى ينكر قوميته فسوف لا يكسب احترام الامم التى يعيش بينها).
وهذا يوكد ان كل يهودى ليس بالضروره صهيونيا، وليس شرطا ان يكون كذلك، ويوكد هرتزل ذلك بقوله (لقد حاولنا باخلاص ان نختلط بالمجتمعات التى عشنا فيها ولكننا ما زلنا نتعامل كغرباء فى وطننا (...) ولكن اليهود سيذبحون فى اى مجتمع اذا مكثوا فيه مده بامان وسلام وهذا ليس فى صالحنا).
وغنى عن القول ان تاريخ الحركه للصهيونيه الحديث ظل محاولات مستمره لجذب اليهود الى الحركه، ودفعهم نحو فلسطين.
ولم توفر الحركه ايه مساع بما فى ذلك ارهاب اليهود انفسهم، وقد اصبح معروفا ذلك التعاون مع النظام النازى فى المانيا لتهجير اليهود بالقوه الى فلسطين.. ومما يذكر فى هذا المجال ان ايخمان احد مؤسسى فرق العاصفه كان ضابط الارتباط بين الصهيونيه ونظام هتلر.. زار فلسطين فى ايار 1937 بدعوه من عصابه الهاغانا الصهيونيه ممثله باحد قادتها (فولكس).. وقد ابدى الاخير ارتياحه للاضطهاد الذى يتعرض له اليهود فى المانيا لانه سيودى الى ازدياد كبير فى عدد المهاجرين الى فلسطين.
بدأت محاولات اليهود للحضور الى فلسطين بدءا من العام 1838 حينما عينت بريطانيا مستشارا فى مكتبها بالقدس لتوثيق العلاقات مع اليهود المتواحدين هناك، وكان عددهم 9700 نسمه لا غير.
لقد اهتم وزير خارجيه بريطانيه (بالمرستون) بافهام العثمانيين بان بريطانيا مستعده لدعمهم ضد محمد على اذا سمحت لليهود (بالعوده) الى فلسطين، وان بامكان هولاء المساعده للقتال مع الجيش العثمانى فى مواجهه هجوم محمد على عام 1840 على بلاد الشام وتهديده الاستانه. ظهرت فى تلك الفتره لاول مره مصطلحات الشعب اليهودى، والعوده الى اسرائيل رغم ان تلك المصطلحات قديمه التداول ولكنها لم تظهر فى الاطار الدبلوماسى الدولى.
يمكننا ان نحدد البدايات الاساسيه لتحرك اليهود شرقا من بريطانيا، وتعتبر هذه الدوله عمليا صاحبه فكره المشروع الصهيونى فى فلسطين فى مجاله التطبيقى.. ولقد عاشت الحركه الصهيونيه هناك عصورها الذهبيه.
تأسست فى بريطانيا منظمات عديده تحمل بصمات الحركه الصهيونيه منها على سبيل المثال (الجمعيه البريطانيه للعمل على اعاده الدوله اليهوديه فى فلسطين، او جمعيه تشجيع الاستطان اليهودى فى فلسطين. وكان ذلك يتم بمعرفه الدوله العثمانيه. وفى تلك الفتره تاسست مجله (الجويش كرونيكل) عام 1861 م لنشر فكره الاستيطان.
بعد ذلك بسنوات، خاصه بعد المشكلات الطائفيه فى لبنان التى نشبت عام 1861، رفعت فرنسا شعار حمايه لبنان المسيحى وفلسطين اليهوديه.. وعندما اغتيل القيصر اسكندر الثانى وما تلاه من مذابح لليهود فى روسيا نشات جمعيه احياء صهيون وبعث اللغه العبريه.. ويسجل هنا بدء نشاط آل روتشيلد (وهم اصحاب بنك روتشيلد المشهور) لتحويل هجره اليهود الروس الى فلسطين بدلا من اوروبا، بتوفير الدعم المالى. تم استيطان اول ارض قرب مدينه حيفا شمالى فلسطين من قبل (كاليستر) البولندى وبعدها بقليل اقيمت مستعمره ريشيون ليزيون قرب يافا.
فى تلك الفتره برزليون بنسكر اول من دعا الى وطن قومى فى فلسطين وربما كان اول من سجل ذلك فى مقال منشور، لكننا نرجح ان الدعوه الى دوله اسرائيل والعوده ظلت من تقاليد الحركه الصهيونيه المتداوله منذ ازمان بعيده..
ومثله سيظل اسم روتشيلد يتردد كزعيم ابرز فى تاريخ الحركه الصهيونيه دعم هذا التنظيم الاستعمارى بلا حدود.
يعتقد البعض ممن تابعوا الحركه بان هرتزل لم يبدا صهيونيا، بمعنى انه لم يكن يسعى لتهجير اليهود الى فلسطين بدلا من دمجهم فى المجتمعات التى يعيشون بينها، وان حادثه درايفوس فى فرنسا قد دفعته الى ذلك. وكان من اولى تعبيراته كتابه الدوله اليهوديه (1896 الذى مهد للموتمر الصهيونى الاول)، وقد ثبت انه سرق معظمه من كتاب (بوريس جولى) الماسونى الفرنسى والذى عنون باسم (حوارات جنيف).. وبما ان تلك نظره ساذجه للاحداث، فان المنطق يفترض ان اليهود بحركتهم الصهيونيه التى تمتلك كل تلك الاسرار والباطن المذهل كما وجدنا فى البروتوكولات، كانت تعلم ان فلسطين لا تتسع لهم وانهم لا يمكن ان يضعوا بيضهم فى سله واحده وهم يخططون للسيطره على العالم اجمع.
يقول هرتزل ملخصا كتابه (اننا نضع حجر الاساس فى بناء البيت الذى سوف يووى الامه اليهوديه) وربما كانت تلك اول مره يستخدم تعبير الامه ملتصقا بطائفه دينيه متعدده الاعراف.
لقد اصبح واضحا ان الموتمر الاول فى بازل بسويسرا عام 1897 لم يحدد مكانا ليكون وطنا لليهود، بل عمد الى المناوره..
وجرى الحديث عن اوغندا وغيرها كاوطان تجمعهم، ولم يتم الاعلان عن فلسطين الا عام 1905 مشيرا الى اليهوديه كقوميه وليست كدين سماوى. وقد ظلت الموتمرات الصهيونيه تعقد كل سنتين.. وكانت تعقد معها وقبلها موتمرات دينيه موازيه لم تتحدث عن هدف اليهوديه نحو فلسطين، مثل موتمر فيلادلفيا 1869، وموتمر لبسبرج 1885 حتى ان بعضهم صرح (اشادها عام 1897) (ان اليهود لا تحتاج الا الى الشى‏ء القليل انها لا تحتاج الى دوله مستقله بل الى خلق ظروف فى اوطانها الجديده الحاليه ملائمه لتطورها).
وقد سمعت اصوات كثيره مشابهه، ولكن النتائج تقول ان الجميع كانوا يحلمون بفلسطين ارض الميعاد مع حلم تحطيم الاسلام هناك. ولا يمكننا فى الوقت ذاته انكار مصداقيه بعض هذه الاصوات (خاصه العالم اينشتاين 1918 برفض الدوله اليهوديه لان اليهود الحاليين ليسو هم اليهود القدماء) وغيره كثر، لكن النتائج تقرر ان الحركه الصهيونيه ظلت الاقوى. والتعبير الاساسى عن الغالبيه اليهوديه فى العالم.
وهكذا جرت المحاولات المشهوره لاقناع السلطان عبد الحميد ببيع فلسطين (ما بين 1878 1909) وقد قيل انه رفض العرض ودخل التاريخ الاسلامى كقديس بسبب ذلك، رغم انه فى الان ذاته كان فى عهده المستعمرات اليهوديه يرتفع فى فلسطين وقد بلغت ثلاثين مستعمره بما فيها تل ابيب عاصمتهم الحاليه.
من الذى يمكنه تبرئه العثمانيين من مسووليه المأساه الفلسطينيه اذن؟ ذهب عبد الحميد وجاء الاتحاد والترقى فارتفع عددهم من 50 الفا عام 1907 الى ما يزيد عن المئه الف قبيل نهايه الامبراطوريه الاسلاميه الاخيره، حتى ان طلعت باشا اعلن من راديو برلين عام 1918 بقبول مبدا الهجره اليهوديه الى فلسطين ومنحهم الحكم الذاتى فيها.
هنا لا بد من وقفه مع حدث يمكن اعتباره حرب التحرير اليهوديه كما سماه احدهم واعنى به الحرب العالميه الاولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين
» المسار الحديث لتاريخ الصهيونيه واستيطان فلسطين
» التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين (1)
» التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين / (2)
» التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين (من جزئين الجزء الاول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: