ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 احاديث نبوية الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

احاديث نبوية الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: احاديث نبوية الجزء الاول   احاديث نبوية الجزء الاول Emptyالأحد أبريل 18, 2010 3:17 pm

احاديث نبوية الجزء الاول Q7Vcp-51jR_5200826

احاديث نبوية الجزء الاول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما
قال: "أتاني ربي في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: ربي لا أدري، فوضع يده بين كتفي، فوجدت بردها بين ثديي، فعلمت ما بين المشرق والمغرب، قال: يا محمد، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الدرجات، والكفارات، وفي تقل الأقدام إلي الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخيرٍ، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بني تميم
- 1-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مازلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : (( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه صدقات قومنا )) وكانت سبية منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) . أخرجه البخاري – واللفظ له – ومسلم – وابن حبان – والبيهقي .
- 2-
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ركباناً فمررنا بهجمة فقال(( لمن هذه )) قالوا لبني العنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أولئك قومنا )) . أخرجه الطبراني
- 3-
عن عائشة رضي الله عنها أنها كان عليها رقبة من ولد إسماعيل فجاء سبي من اليمن من خولان ، فأرادت أن تعتق منهم ، فنهاني النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء سبي من مضر من بنبي العنبر ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم . أخرجه أحمد ، و البزار .
- 4-
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل ، فقدم سبي بلعنبر ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم ، وقال : من كان عليه محرر من ولد إسماعيل فلا يعتق من حمير أحداً . أخرجه البزار – و والطبراني .
- 5-
عن ابن عمر قال : كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل فقدم سبي بلعنبر ، فإمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم أو هذا المعنى . أخرجه البزار
- 6-
عن زبيب بن ثعلبة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من كان عليه رقبة من ولد إسماعيل فليعتق من بلعنبر )) . أخرجه البخاري – والطبراني
- 7 -
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : هم أشد أمتي على الدجال )) أخرجه البخاري - ومسلم
- 8-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قبائل العرب ، قال: فشغل عنهم يومئذ أو شغلوا عنه إلا أنهم سلوه عن ثلاث قبائل سألوه عن بني عامر فقال (( جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر )) وسألوه عن غطفان فقال (( زهرة تتبع ماء )) وسألوه عن بني تميم فقال (( هضبة حمراء لا يضرهم من عاداهم )) فقال الناس : من بني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أبى الله لبني تميم إلا خيراً هم ضخام الهام ، رجح الأحلام ، ثبت الأقدام ، أشد الناس قتالاً للدجال ، وأنصار الحق في آخر الزمان )) أخرجه الحارث – و الطبراني .
- 9-
عن عمرو بن سليمان العوفي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : عرضت علي الجدود ، فرأيت جد بني عامر جملاً أحمر يأكل من أطراف الشجر ، ورأيت جد غطفان صخرة خضراء تتفجر منها الينابيع ، ورأيت جد بني تميم هضبة حمراء لا يضرها من واناها )) فقال رجل من القوم إنهم إنهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( مه مه عنهم ، فإنهم عظام الهام ثبت الأقدام ، أنصار الحق في آخر الزمان )) أخرجه ابن أبي عاصم وذكره البخاري في التابعين .
- 10-
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال يخرج – يعني الدجال من كوثى قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليس أحد أشد على الدجال من بني تميم )) .أخرجه الخطيب
- 11-
وعن أبي هريرة قال : ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني تميم لا أزال أحبهم بعد ، وساق الحديث بهذا المعنى غير أنه قال : (( هم أشد الناس قتالاً في الملاحم )) ولم يذكر الدجال . أخرجه مسلم والطبراني
- 12-
وقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم لكثرتها في قوله (( يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم )) ولها أثر كبير في الفتوحات في صدر الإسلام . خرجه الترميذي صفة القيامة .
- 13-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مازلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : (( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((هذه صدقات قومنا)) وكانت سبية منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) . أخرجة البخاري – واللفظ له – ومسلم – وابن حبان – والبيهقي .
- 14-
عن عكرمة بن خالد قال: ونال رجل من بني تميم عنده ، فأخذ كفاً ليحصبه ، ثم قال عكرمة : حدثني فلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : أبطأ هذا الحي من تميم عن هذا الأمر ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال (( ما أبطا قوم هؤلاء منهم )) . وقال رجال يوماً أبطأ هؤلاء القوم من تميم بصدقاتهم قال: فا قبلت نعم حمر وسود لبني تميم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه نعم قومي )) ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : (( لا تقل لبني تميم إلا خيراً ، فإنهم أطول الناس رماحاً على الدجال )) . أخرجه أحمد .
- 15-
عن أبي الطفيل الكناني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ألا رجل يخبرني عن مضر....)) فقال رجل من القوم : أنا أخبرك عنهم يا رسول الله .... وأما كاهلها فهذا الحي من تميم بن مر ...... قال فنظر النبي إليه كالمصدق له )) أخرجه البزار .
- 16-
عن عرابة بن الحكم قال : دخل صعصة بن ناجية المجاشعي جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (( كيف علمك بمضر ؟ )) قال يا رسول الله أنا أعلم الناس بهم ، تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( صدقت )) . أخرجه الزبير بن بكار في الموفقيات .
- 17-
عن أبي الدرداء قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت جماعة من العرب يتفاخرون فيما بينهم ، فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذا يا أبا الدرداء الذي أسمع فقلت : يا رسول الله هذه العرب تفاخر فيما بينها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يا أبا الدرداء إذا فاخرت ففاخر بقريش ، وإذا كاثرت فكاثر ببني تميم .....)) أخرجة البزار .
- 18-
عن عتي السعدي قال : خرجت في طلب العلم حتى قدمت الكوفة فإذا بعبد الله بن مسعود بين ظهراني أهل الكوفة ، فسألت عنه ، فأرشدت إليه ، فإذا هو في مسجدها الأعظم ، فأتيته فقلت : يا أبا عبد الرحمن إني جئت أضرب إليك أقتبس منك علماً لعل الله أن ينفعنا به بعدك ، فقال : ممن الرجل ؟ فقلت : رجل من أهل البصرة ،فقال : ممن ؟ قلت من هذا الحي من بني سعد فقال : ياسعدي لأحدثن فيكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال: يا رسول ألا أدلك على قوم – كثير أموالهم كثير شوكتهم ، تصيب منهم مالاً دثراً- أو قال كثيراً فقال (( من هم ؟)) فقال هم هذا الحي من بني سعد من أهل الرمل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فإن بني سعد عند الله ذو حظ عظيم )) . أخرجه الطبراني .
- 19-
عن أبي هــريـــرة رضي الله عنه قال : ضرب النبي صلى الله عليه وسلم على كتفي وقال (( أحبوا بنـــــــي تميم )) أخرجه البزار .
- 20-
عن أبي العالية قال : قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم من كل خمس رجل ، فاختلفوا في اللغة فرضي قراءتهم كلهم ، فكان بنو تميم أعرب القوم . أخرجه ابن أبي شيبة و عنه ابن أبي عاصم والطبري .
للمزيد أرجو الاطلاع على كتاب فضائل بني تميم في السنة النبوية
د .عبد العزيز بن محمد الفريح
** حديث صحيح **
==========
روى الامام أحمد فى مسنده من حديث بشر بن جحاش القرشى أن : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" بصق يوما فى كفه فوضع عليها اصبعه ثم قال : يا ابن آدم أنى تعجزنى وقد خلقتك من مثل هذه حتى اذا استويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت حتى اذا بلغت التراقى قلت : أتصدّق ، وأنى أوان الصدقة "
الوئيد : صوت شدة الوطأ على الأرض - والتراقى : عظام بين تغر النحر والعاتق
ومن ها هنا خذل من خذل ووفق من وفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ونسى نفسه فنسى فقره وحاجته وضرورته الى ربه ، فطغى وعتا فحقت عليه الشقوة ، قال تعالى :
( كلا ان الانسان ليطغى * أن رآه استغنى ) العلق 7:6
وقال سبحانه :
( فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى* وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى *
فسنيسره للعسرى )
فأكمل الخلق أكملهم عبودية وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته الى ربه وعدم استغنائه عنه طرفة عين ، ولهذا كان
من دعائه صلى الله عليه وسلم :
" اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك "
وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك "
المصدر : كتاب " طريق الهجرتين " للامام شمس الدين محمد بن أبى بكر بن قيم الجوزيه ص 9- 10
وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ( قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : ((إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ لِأَهْلِ الْجَنَّةِ: يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْك،َ فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: وَمَا لَنَا لَا نَرْضَى يَا رَبِّ، وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ أَلَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ وَأَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلَا أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَدًا)).
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى ) رواه البخاري ومسلم . الشرح بعث الله سبحانه وتعالى الرسل الكرام ، وأنزل معهم الكتب العِظام
عبادته ومعيشته صلى الله عليه وسلم :
قالت عائشة رضي الله عنها: { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تتفطر قدماه، فقيل له في ذلك، فقال: أفلا أكون عبداً شكوراً } [متفق عليه]، وقالت: وكان مضجعه الذي ينام عليه في الليل من أَدَمَ محشوّاً ليفاً!! وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يظلُّ اليوم يَلتَوي ما يجد دِقْلاً يملأ بطنه

والدقل هنا رديء التمر
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقِيلَ: مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ مَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ: "بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ". أخرجه أحمد (1/427 ، رقم 4059) ، والبخاري (3/1193 ، رقم 3097) ، ومسلم (1/537 ، رقم 774) ، والنسائي (3/204 ، رقم 1608) ، وابن ماجه (1/422 ، رقم 1330) . وأخرجه أيضًا : البزار (5/417 ، رقم 2049). قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": قَوْله : ( مَا قَامَ إِلَى الصَّلَاة ) يُرَاد بِهِ صَلَاة اللَّيْل أَوْ الْمَكْتُوبَة. وَيُؤَيِّدهُ رِوَايَة سُفْيَان هَذَا عِنْدنَا "نَامَ عَنْ الْفَرِيضَة". قَوْله : ( فِي أُذُنه ) اخْتُلِفَ فِي بَوْل الشَّيْطَان, فَقِيلَ هُوَ عَلَى حَقِيقَته. قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَغَيْره لَا مَانِع مِنْ ذَلِكَ إِذْ لَا إِحَالَة فِيهِ لِأَنَّهُ ثَبَتَ أَنَّ الشَّيْطَان يَأْكُل وَيَشْرَب وَيَنْكِح فَلَا مَانِع مِنْ أَنْ يَبُول. وَقِيلَ هُوَ كِنَايَة عَنْ سَدّ الشَّيْطَان أُذُن الَّذِي يَنَام عَنْ الصَّلَاة حَتَّى لَا يَسْمَع الذِّكْر. وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّ الشَّيْطَان مَلَأَ سَمْعه بِالْأَبَاطِيلِ فَحَجَبَ سَمْعه عَنْ الذِّكْر. وَقِيلَ هُوَ كِنَايَة عَنْ اِزْدِرَاء الشَّيْطَان بِهِ. وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّ الشَّيْطَان اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ وَاسْتَخَفَّ بِهِ حَتَّى اِتَّخَذَهُ كَالْكَنِيفِ الْمُعَدّ لِلْبَوْلِ, إِذْ مِنْ عَادَة الْمُسْتَخِفّ بِالشَّيْءِ أَنْ يَبُول عَلَيْهِ.
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ قَالَ: قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَقَدْ وَقَعَ بِهَا مَرَضٌ فَجَلَسْتُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَمَرَّتْ بِهِمْ جَنَازَةٌ فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا خَيْرًا فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَجَبَتْ ثُمَّ مُرَّ بِأُخْرَى فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا خَيْرًا فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَجَبَتْ ثُمَّ مُرَّ بِالثَّالِثَةِ فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا شَرًّا فَقَالَ: وَجَبَتْ، فَقَالَ أَبُو الْأَسْوَدِ: فَقُلْتُ: وَمَا وَجَبَتْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ قُلْتُ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَيُّمَا مُسْلِمٍ شَهِدَ لَهُ أَرْبَعَةٌ بِخَيْرٍ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ" فَقُلْنَا: وَثَلَاثَةٌ؟ قَالَ: "وَثَلَاثَةٌ" فَقُلْنَا: وَاثْنَانِ؟ قَالَ: "وَاثْنَانِ" ثُمَّ لَمْ نَسْأَلْهُ عَنْ الْوَاحِدِ. أخرجه أحمد (1/21 ، رقم 139) ، والبخاري (1/460 ، رقم 1302) ، والنسائي فى الكبرى (1/629 ، رقم 2061) ، وابن حبان (7/297 ، رقم 3028) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى شيبة (3/47 ، رقم 11996) ، وأبو يعلى (1/135 ، رقم 145) ، والبيهقي (4/75 ، رقم 6978).
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ".أخرجه مسلم (كتاب الاستسقاء،
عَنْ أَبِيهُرَيْرَةَرَضِيَ الله عَنْهُ،أَنَّ رَسُولَاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَقْرَبُمَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ". أخرجه مسلم (1/350 ، رقم 482) ، وأبو داود (1/231 ، رقم 875) ، والنسائي (2/226 ، رقم 1137) . وأخرجه أيضاً : أحمد (2/421 ، رقم 9442) ، وابن حبان (5/254 ، رقم 1928) ، والبيهقي (2/110 ، رقم 2517). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": مَعْنَاهُ أَقْرَب مَا يَكُون مِنْ رَحْمَةِ رَبّه وَفَضْلِه. وَفِيهِ الْحَثُّ عَلَى الدُّعَاءِ فِي السُّجُود. وَفِيهِ دَلِيلٌ لِمَنْ يَقُولُ إِنَّ السُّجُود أَفْضَل مِنَ الْقِيَامِ وَسَائِرِ أَرْكَانِالصَّلَاة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث نبوية الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث نبوية الجزء الثاني
» احاديث نبوية عن الصدق
» احاديث نبوية بالصور
» احاديث نبوية عن الصدق
» الجزء الاول / فضل يونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: