ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الشهيدين
:: عضو نشيط ::
:: عضو نشيط ::



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام   مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام Emptyالخميس أبريل 01, 2010 2:08 pm

مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام IUvJ2-63mR_658894756

مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام
مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام
في رؤية الصيد و ادواته:ـ
ـ الشبكة في يد المسافر تدل على رجوعه وللمهموم تدل على زيادة همه وشدته وأما للصيادين فتدل على خير
ـ وأما الفخ فمن رأى أنه صاد عصفور بفخ فانه رجل فاسد الدين يمكر برجل عظيم لان الخشب نفاق والفخ مكر والعصفور رجل أو غلام
ـ والشص وجميع الأدوات التي يصاد بها فهي خديعة ومكر
ـ وأما قوس البندق فالرمي به في البرية غنيمة مال حلال وفي البلد كذب وغيبة
ـ والرامي به على باب غماز.
ـ ورامي الحمامة قاذف امرأة.
و حكي أن رجل أتى ابن سيرين فقال (رأيت أني أرمي بقوس جلاهق وأنا أخطئ وأصيب فقال اتق الله فانك تغتاب الناس).
***
في رؤية البحر و المياه:ـ
ـ البحر في التأويل سلطان قوي كما أن البحر أعظم الأنهار يدل على الإسلام والعلم والخصب كما قال الله تعالى (لسقيناهم ماء غدقا * لنفتنهم فيه)
ـ وربما دل على النطفة لان الله تعالى سماها ماء.
ـ ويدل على المال فمن شرب من بئر ماء عذبا إن كان مريضاً عوفي أو تزوج إن كان اعزبا .
ـ وان كان الماء كدرا أو مرا فانه يمرض ومن حمل بوعاء
ـ إن كان فقيرا اغتنى و عزبا فانه يتزوج
ـ وان كان متزوج حملت زوجته إن كان هو الذي أفرغ الماء أو زوجته
ـ وأما جريان الماء في البيوت فهو لا يحمد في عامة الناس .
ـ ومن شرب ماء ساخنا فيصيبه هم وغم .
ـ وقيل عين الماء لأهل الصلاح خير ونعمة لقوله تعالى (فيهما عينان تجريان) ولغير أهل الصلاح مصيبة .
ـ وانفجار الماء من حائط حزن من الرجال مثل أخ أو صديق .
ـ والماء الراكد أضعف من الجاري.
ـ وقيل أن شرب الماء سلامة من العدو.
ـ والماء الراكد حبس .
ـ والماء المالح غم .
ـ والماء الأسود امرأة يتزوجها لا خير فيها .
ـ والماء الآسن عيش نكد وزوال نعمة لقوله تعالى( قل أريتم أن أصبح ماؤكم غورا).
***
ـ فمن رأى أنه يسبح في البحر وكان عالما بلغ في العلم حاجته.
ـ فان سبح في البر فانه يحبس وينال ضيقا في محبسه ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها وبقدر قوته.
ـ فان رأى أنه يسبح في واد مستويا حتى يبلغ موضعا يريده فانه يدخل في عمل سلطان جائر .
ـ وان دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فانه يدخل في أمر كبير وولاية عظيمة ويتمكن من الملك وينال عزا وقوة .
ـ ولان سبح على قفاه فانه يتوب ويرجع عن معصية .
ـ ومن سبح وهو يخاف فانه ينال خوفا أو مرضا وذلك بقدر بعده من البر.
ـ وان ظن انه لا ينجو منه فانه يموت في ذلك الهم .
ـ وان كان جريئا في سباحته فانه يسلم من ذلك العمل.
ـ وكل بحر أو نهر أو واد جف فانه ذهاب سلطة.
ـ وقيل من نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه فهو خير وقيل من رأى أنه يسبح خاصم خصما وغلب خصمه ونصر عليه.
ـ والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه.
***
ـ إن كان السمك طريا كبارا كثير العدد فهو أموال وغنيمة لمن أصابه .
ـ وصغار السمك أحزان لمن أصابه بمنزله الصبيان.
ـ ومن أصاب سمكة طرية أو اثنتين أصاب امرأة أو امرأتين
ـ فان أصاب في بطن السمكة لؤلؤة فانه يصيب منها غلام .
ـ وان أصاب في بطنها شحما أصاب منها مالا وخيرا .
ـ ومن أصاب سمكا مالحا أصابه هم من جهة ملوحته.
ـ وصغاره أيضا لا خير فيه.
ـ وربما كان في طبع الإنسان اذا رأى السمك المالح في منامه أن يصيب مالا وخيرا.
ـ ومن خرجت من فمه سمكة فهي كلمة يتكلم بها من المحال في امرأة.
ـ ومن رأى سمكة خرجت من ذكره(قضيبه) ولدت له بنت.
ـ والسمكة الحية الطرية بكر.
ـ وصيد السمك في البر ارتكاب فاحشة .
ـ وقيل أنه خبر سار وصيد السمك في الماء الكدر هم شديد ومن الماء الصافي رزق أو يولد له .
ـ ومن أكل سمكا حيا نال ملكا .
ـ والسمك المشوي الطري غنيمة وخير لقصة مائدة عيسى عليه السلام .
ـ والمالح المشوي سفر في طلب العلم.
***
في رؤية الارض و جبالها:ـ
ـ أما الأرض فتدل على الدنيا لمن ملكها على قدر اتساعها وكبرها وضيقها وربما دلت على الدنيا والسماء على الآخرة لان الدنيا أدنيت و الآخرة أخرت سيما وأن الجنة في السماء .
ـ وتدل الأرض المعروفة على السفر .
ـ وتدل على المرأة وتدل على الأمة والزوجة لأنها توطأ وتحرث وتبذر وتسقى فتحمل وتلد .
ـ فمن ملك أرضا مجهولة استغنى اذا كان فقير وتزوج إن كان عزبا.
ـ وان باع أرضا مات إن كان مريضا.
ـ ومن انتقل من أرض جدبه إلى أرض خصبة انتقل من بدعة إلى سنة.
ـ وان رأى كأن الأرض انشقت فخرج منها شاب ظهرت بين أهلها عداوة .
ـ فان خرج شيخا سعد جدهم و نالوا خصبا فان خرج منها حيا فهي عذاب باق .
ـ وان رأى أنه يشق الأرض ويأكل نال مالا بمكر لان الحفر مكر.
ـ والجبل ملك قاسي القلب وعلوه يدل على العالم وربما دل على الغايات والمطالب
ـ فمن رأى نفسه فوق جبل أو جالسا في ظله تقرب من رجل رئيس واشتهر به ومن كان خائفا عليه أمن
ـ وان كان في سفينة نالته شده لقوله تعالى (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء)
ـ وأما السقوط من الأعالي يدل على مفارقة ومن استقبل جبل استقبل هم
***
ـ البستان دال على المرأة لأنه يسقى بالماء فيحمل ويلد وكان شجرها قومها وأهلها وولدها ومالها .
ـ وقد يدل البستان المجهول على القرآن الكريم لأنه يجني من ثمار حكمته وربما دل على السوق ودار العرس .
ـ فمن رأى نفسه في بستان فان كان في دار الحق فهو في الجنة
ـ وان كان مريضا مات من مرضه وصار إليها إن كان البستان مجهولا.
ـ وان كان مجاهدا نال الشهادة.
ـ ومن رأى عبد يبول في بستان أو يسقيه من غير سواقيه أو من بئره فانه رجل يخونه في أهله أو زوجته .
ـ إن كان البستان مجهولا وطئ امرأة وان كان البستان بستانه نكح زوجته في الحيض .
ـ وقيل الحديقة والبستان هو الاستغفار.
ـ والحديقة امرأة الرجل .
ـ ومن رأى أنه يسقي بستانه يأتي أهله .
ـ ومن دخل بستان مجهول تناثر ورقه أتاه غم وهم .
ـ وأما شجر الزيتون رجل مبارك وثمره هم وحزن.
ـ وربما دلت أيضا على النساء لسقيها وحملها .
ـ والرمان رجل صاحب دين .
ـ والسفرجل رجل عاقل.
ـ و السدر رجل شريف.
ـ واللوز رجل غريب.
ـ والعنب دال على النساء وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة والعصير صالح جدا.
ـ والنخل الرجل العالم .
ـ والبلح مال ليس بباقي.
ـ والرطب رزق حلال.
ـ والحشيش دين.
***
ـ بذر البذور في الأرض يدل التأويل على الولد والحنطة مال حلال في عناء ومشقة
ـ وشراء الحنطة إصابة مال مع زيادة في العيال
ـ وزراعتها عمل في مرضاة الله تعالى
ـ ومن بذر بذرا في وقته فانه قد عمل خير والخير يأتيه بحسب حاله
ـ وأكل الحنطة اليابسة فذلك فناء عمره
ـ والخضراء فانه صالح و ناسكا في الدين
ـ والحنطة خير من الخبز لان الخبز قد مسته النار
ـ والشعير مال مع صحة الجسد لمن ملكه أو أكله وهو خير من الحنطة وقال بعضهم انه ولد قصير العمر لأنه طعام عيسى عليه السلام
ـ وزرعه يدل على عمل يرضي الله تعالى ومن مشا في زرع الشعير أو شيء من الزرع رزق الجهاد
ـ ورؤيا الشعير خير ومنفعة
ـ و الأرز مال فيه تعب وهم
ـ و أما البقول البقلةوالعدس والحمص و الماش و الحبوب التي تشبه ذلك مطبوخا و مقل على كل حال فهم و حزن لمن أكلها أو أصابها رطبا ويابسا والكثير منها مال
ـ وقيل أن العدس مال دنيء
ـ والتبن مال كثير لمن أدخله بيته
ـ والبطيخ فهو مرض و أصابته هم من حيث لا يحتسب و الأخضر منه الذي لم ينضج صحة
ـ والقثاء فهو حبل امرأة صاحب الرؤيا وقيل أنه مكروه كالبقل والعدس والقرع فهي شجرة عالم أو طبيب مبارك وتقشير
ـ البصل يدل على التملق إلى رجل
ـ والثوم ثناء وقيل مال حرام واكله مطبوخا يدل على التوبة
***
ـ النخلة رجل من العرب حسيب نفاع شريف عالم مطواع للناس
ـ وأصله عشيرته
ـ وجذوعه نكال لقوله تعالى (و لا صلبنكم في جذوع النخل)
ـ والسعف زيادة في العيال وذرية
ـ و إصابة النخل الكثير ولاية للوالي وتجارة للتاجر وللسوقي مكسب
ـ وربما دلت النخلة الواحدة على امرأة شريفة كثيرة الخير والذكر
ـ والنخلة اليابسة رجل منافق
ـ ومن رأى أن الرياح اقتلعت النخل وقع هناك وباء
ـ وربما كان ذلك عذابا في تلك البلدة من الله تعالى
والبلح مال ليس بباق
ـ ومن رأى أنه صرم نخلة فان الأمر الذي هو فيه من خصومة أو سفر مكروه ينصرم .
ـ ومن رأى نواة صارت نخلة فان هناك ولدا يصير عالما ويكون هناك رجل وضيع يصير رفيعا .
ـ وقال بعضهم النخل طول العمر .
ـ والرطب رزق حلال وشفاء وفرج .
ـ وأكل الرطب في المنام في غير وقته فهو شفاء وبركة وفرحا لقصة مريم عليها السلام.
***
ـ السنابل جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم لأنهم خلقوا من الأرض وشبوا ونبتوا كنبات الزرع كما قال تعالى (والله أنبتكم في الأرض نباتا)
ـ وقد تدل على أعوام الدنيا وشهورها وأيامها وتأولها يوسف الصديق عليه السلام بالسنين وقد تدل على أموال الدنيا ومخازنها و مطامرها لجمع السنبلة الواحدة حبا كثيرا.
ـ وأما السلق فقد قيل انه يدل على خير وكذلك الملوخية .
ـ والقطف (السلجم) امرأة قروية جلدة صاحبة فضول وقيل هو هم وحزن فان كان نابتا فهم أولاد يتجددون .
ـ والعصفر فرح فيه نعي لحمرته وهو عدة الرجل لعمل يعمله .
ـ (الفوة) مال مع مرض .
ـ والفلفل مال يحفظ به الأموال.
ـ والفجل رزق حلال وقيل انه يدل على الحج وهذا قول بعيد وقيل من أصاب فجلا فانه يعمل عملا فيعقبه ندامة
ـ والبنفسج جارية ورعة والتقاطها تقبيلها
ـ و الأقحوان التقاطه مع سفح جبل إصابة جارية حسناء من ملك ضخم
ـ و الشمر يدل على ثناء حسن .
ـ والسوس قيل هو ثناء حسن وقيل أنه يدل على السوء .
ـ والرياحين كلها تدل على هم وحزن إن كانت مقطوعة وان كانت غير مقطوعة فهي راحة أو زواج.
ـ إن رأى كأنه دعي إلى مكان مجهول فيه فاكهة كثيرة و شراب فانه يدعو إلى الجهاد لقوله تعالى (يدعون بفاكهة كثيرة وشراب) .
***
ـ وأما ضرب العود فكلام كذب ومن رأى كأنه يضرب العود في منزله أصيب بمصيبة .
ـ وانقطاع وتره خروجه من همومه.
ـ وتعلم الضرب على المزمار تعلم القرآن الكريم
ـ وصوت الطبل صوت باطل فان كان معه رقص فهو مصيبة .
ـ والطبال رجل بطال.
ـ وطبل النساء تجارة في أباطيل قليلة المنفعة كثيرة الشناعة.
ـ وضرب الدف هم وحزن والمعازف والقيان كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار .
ـ وأما الغناء إن كان طيبا دل على تجارة رابحة .
ـ وقال بعضهم أن المغني عالم .
ـ وقيل أن الغناء يدل على صخب ومنازعات .
ـ والمغني في الحمام كلام متهم .
ـ و أما الرقص فهو هم ومصيبة .
ـ ورقص المريض طول مرضه .
ـ ورقص الفقير غنى لا يدوم .
ـ ورقص المرأة وقوعها في فضيحة .
ـ ومن رأى أنه رقص بين أهله وحدهم فان ذلك خير الناس .
ـ وضارب الطنبور رجل صاحب أباطيل أو زان يجتمع مع النساء لان الوتر إمرأة.
ـ والخمر في الأصل مال حرام بلا مشقه .
ـ وشرب الخمر يدل على إثم كبير ورزقا واسعا لقوله تعالى (يسألونك عن الخمر ـ والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع و أثمهما أكبر من نفعهما ).
***
ـ والورد ولد أو مال شريف
ـ وقيل أن الورد يدل على ورود الغائب أو ورود كتاب
ـ وقيل أن الورد امرأة مفارقة أو ولد يموت أو تجارة لا تدوم أو فرح يزول لقلة بقاء الورد.
ـ ومن راى كان شابا دفع إليه وردا فان عدوا له يدفع إليه عهدا لا يدوم عليه.
ـ ومن رأى رأسه إكليلا من الورد فانته يتزوج امرأة وتقع الفرقة بينهما عن قريب ـ و إذا رأت ذلك امرأة فهو لها زوج بهذه الصفة .
ـ والورد المبسوط زهرة الدنيا.
ـ وقطع شجرة الورد غم .
ـ وقطف الورد سرور.
ـ والتقاط الورد الأبيض من بستانه تقبيل امرأة له عفيفة
ـ فان كان الورد احمر فان امرأته صاحبة لهو وطرب
ـ وان كان الورد أصفر فهي امرأة سقام
ـ والتقاط أزرار الورد الذي لم يفتح دليل على إسقاط المرأة ولدا
ـ وقيل أن الورد طيب الذكر.
ـ والوردة الكبيرة الأوراق فهي امرأة حسناء.
ـ والرياحين قليلها و كثيرها هم وحزن.
ـ والورد بكاء وهم وحزن إلا أن يراه في موقعه دون لمس.
***
ـ قال المعبرون أن دقيق الحنطة مال مجموع وعيال وعجنه سفر إلى أقارب .
ـ والعجين مال شريف إن اختمر وان لم يختمر فهو فساد وعسر مال .
ـ ونخالة الدقيق شدة في المعيشة وأكلها فقر .
ـ وخبز الخبز طلب في معاش والرغيف للعزب زوجة وللتاجر إنصافه وللصانع نصحه .
ـ وحرارة الخبز نفاق وتحريم
ـ وأكل الخبز بلا ادم فانه يمرض وحيدا
ـ وقيل أن رقة الخبز قصر العمر والمائدة
ـ و قال المعبرون رجل شريف والأكل منها الانتفاع منه
ـ و منهم من قال هي الدين
ـ والمائدة الإسلام.
ـ وان رأى أن المائدة لون أو لونين فانه رزق يصل إليه والى أولاده لقوله تعالى (أنزل علينا مائدة من السماء).
ـ وأما السفرة فسفر جليل ينال فيه سعة
ـ والقصعة الخصب إصابة مال في سفر.
ـ والخزفية تدل على إصابته في حضر .
ـ والفضة خدم
ـ وقيل الطاسات تدل على الجمال في تدبير المعاش .
ـ والخل مال مبارك
ـ والملح الأبيض زهد في الدنيا وخير
ـ والمملحة جارية مليحة وقيل من وجد ملحا وقع في شدة
ـ واللحوم أوجاع وأسقام وأكلها غيبة لذلك الرجل .
ـ والعظام من كل حيوان عماد لما ملكته أيمانهم .
ـ وقيل اللحم النيئ رديء لجميع الناس ويدل على حزن في بيت الرجل.
ـ ورأس الغنم جاه .
ـ وأكل الكوارع أكل مال يتيم.
ـ والسمك المشوي سفر في طلب علم .
ـ وقيل السمك محمود وخاصة المشوي منه.
***
ـ والتراب يدل على الناس لأنهم خلقوا منه وربما دل على الأنعام
ـ ويدل على الدنيا وأموالها لأنه من الأرض وبه قوام معاش الخلق والعرب تقول أترب الرجل اذا استغنى
ـ وربما دل على الفقر و الميتة والقبر لأنه فراش الموتى وقال تعالى (أو مسكينا ذا متربة)
ـ فمن حفر أرضا و استخرج ترابها فان كان مريضا أو عنده مريض فان ذلك قبره وترابه كسب ماله وفائدته.
ـ وان كان طالبا للنكاح كانت الأرض زوجته والحفر افتضاض و المعوز ذكر الرجل ـ والتراب مال المرأة أو دم عذريتها.
ـ ومن عقر يديه من التراب فان كان غنيا ذهب ماله ونالته ذلة وضرب الأرض بالتراب دل على المضاربة بالكاسبة
ـ وضربه بعصا يدل على سفر فان حمل شيء من التراب نال أصاب منفعة
ـ ومن كنس التراب فهو ذهاب مال امرأته.
ـ والرمل يجري مجرى التراب والمدينة تدل على سكانها و أهلها.
وتدل على الاجتماع والحصن.
في رؤية سماع اصوات الحيوانات:ـ
ـ صهيل الفرس نيل هيبة من رجل ذي شرف.
ـ ونهيق الحمار تشنيع من رجل عدو وسفيه.
ـ و شحيح البغل صعوبة يراها من رجل صعب .
ـ وخوار الثور وقوع فتنة.
ـ ورغاء الجمل سفر عظيم كالحج والجهاد.
ـ وثغاء الشاة بر من رجل كريم.
ـ وصياح الكبش والجدي سرور .
ـ وزئير الأسد خوف من سلطان ظلوم.
ـ و ضغناء الهرة تشنيع من خادم لص.
ـ وصوت الظبي إصابة جارية جميلة عجمية.
ـ وصياح الثعلب كيد من رجل كاذب .
ـ ونباح الكلب ندامة من ظلم .
ـ وصياح الخنزير ظفر بأعداء جهال.
ـ وصوت الفأر ضرر من رجل نقاب فاسق.
ـ و وعوعة ابن آوى صياح النساء المحبوسين .
ـ وصياح الفهد كلام رجل طماع .
ـ وصياح النعام إصابة خادم شجاع.
ـ وهدير الحمام امرأة قارئة مسلمة.
ـ وصوت الخطاف موعظة وقيل كلام الطير كله خير.
ـ وكشيش الحية إبعاد من عدو كاتم للعداوة ثم يظفر به.
ـ ونقيق الضفدع دخول في عمل بعض الرؤساء.
***
‏ ـ أما الأفاعي فأنها أعداء وذلك أن إبليس اللعين توسل بها إلى آدم عليه السلام ـ وعداوة كل حية على قدر نكايتها وسمها
ـ وربما كانت كفارا
ـ وربما دلت على الزناة
ـ وقد تكون سلطان أو زوجـة وولدا لقوله تعالى (إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم)
ـ من قاتل الحية قاتل عدوا
ـ وأكل لحمها مال من عدو
ـ ومن كلمته كلام لين أصاب خيرا ومن رآها ميتة فهو عدو يقيه الله منه
ـ وبيضها أصعب الأعداء
ـ وسودها أشدهم
ـ ومن تخوف حية فهو أمن له من عدوه
ـ وان عاينها وخافها فهو خوف
ـ ومن حملها وأخذها يصير إليه مال من عدو
ـ والحية الصغيرة ولد
ـ والحية امرأة
ـ ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته
ـ وقوام الحية قوة العدو
ـ والتنين طول العمر
ـ والتنين رجل عدو كاتم العداوة
ـ والعقرب هو رجل نمام
ـ وحرق العقرب بالنار موت عدو
ـ وقيل هو مال
ـ ولدغها مال لا بقاء له
ـ وان رآها على فراشه دل على فساد امرأته
ـ والعنكبوت امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها
ـ ورؤية بيتها اقتناء امرأة بلا دين
ـ ورؤيته رؤية رجل مكايد ضعيف جديد العهد
ـ والفأرة امرأة فاسقة فاسدة
ـ وقيل أنه يدل على العيال
ـ وقيل خروجها من الدار زوال نعمة
ـ والقمل العيال و الإحسان إليهم
ـ وقرص القملة طعن عدو
ـ ومن رأى قملة كبيرة تخرج من جسده دل على نقص حياته
***
ـ أكل قشر البيض يدل على أنه نباش للقبور
ـ فان رأى كأنه خرج من امرأته بيضة ولدت ولدا كافر لقوله تعالى (يخرج الميت من الحي)
ـ فان ضرب البيض ضربة وكانت امرأته حامل فانه يأمرها بإسقاط الجنين
ـ ومن وطئ كمه فخرج منه بيضة فانه يطأ أمته ويولد له منها جارية
ـ وان رأى عنده بيض كثير فان عنده مال كثير يخشى ضياعه وهذا كله في البيض النيئ
ـ أما المسلوق فانه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعسر وينال بإصلاحه مالا و يحي له أمر ميت
ـ وحبل المرأة زيادة في المال وولادتها غلاما تلد جارية وكذلك لو رأى أن امرأته ولدت أصاب خيرا
***
ـ وثب القرد على الإنسان فان يهوديا يتبع امرأته
ـ وشرب لبن الفرس أصابه خير
ـ والفرس والحصان سلطان
ـ ومن رأى أنه على فرس يجمح به فانه يرتكب معصية بقدر صعوبة الفرس ولا خير في ركوب إلا في موضع الدواب
ـ وان رأى فرسا مات في داره فهو هلاك
ـ والفرس لمن رآه من بعيد بشارة
ـ ومن ركب فرسا ذا جناحين نال ملكا عظيما
ـ وقيل أن ذيل الفرس نسل الرجل
ـ ورؤية الفرس المائي تدل على رجل كاذب و أرملة جارية
ـ و ركوب البغل يدل على طول العمر
ـ والبغلة بسرجها ولجامها امرأة حسنة أديبة ولعلها عاقر
ـ والشهباء والخضراء صالحة
ـ و ركوب البغل بالمقلوب امرأة حرام
ـ و كلام البغلة والفرس كله خير
ـ والحمار بسرج ولد في عز وطول ذنبه بقاء وموت الحمار يدل على موت صاحبه
ـ وقيل من مات حماره ذهب ماله وحمل الحمار قوة وليس يكره من الحمار إلا صوته
ـ والخيل المسرجة نساء يجتمعن في مأتم لا عرس
ـ و أما المهر ابن وابنة
ـ فمن ركب مهرا بلا سراج نكح غلاما
ـ وقيل أن البقرة رفعة ومال والسمينة امرأة
ـ فان رأى بقره تمص لبن عجلها فإنها امرأة تقود على ابنتها
ـ وربما كان الثور غلاما لأنه من عمال الأرض
ـ وربما دل على النكاح من الرجال
ـ ومن ركب ثور محملا انساق إليه خير
ـ والجمل شيطان
ـ والناقة امرأة من ركبها تزوج
***
ـ العندليب امرأة حسناء حسنة الكلام
ـ و الزرزور رجل صاحب أسفار لأنه لا يسقط وقيل رجل ضعيف زاهد
ـ و السنونو رجل مبارك أو امرأة مملوكة
ـ فمن أخذ الصنوبر أخذ مالا حراما
ـ والخفاش رجل ناسك وقيل امرأة ساحرة وبالنهار مرض
ـ وأخذها يدل على وقوع حرب ودماء كثيرة وهي للمريض دليل الموت
ـ و الشقراق امرأة جميلة
ـ والسلوى و الصر رجل ذو وجهين
ـ والطاووس الذكر منها ملك أعجمي و الأنثى امرأة أعجمية ذات مال وجمال والجامع بين الطاووس والحمامة رجل قواد على النساء
ـ والغراب رجل مختال متكبر بخيل وقيل من صاد غرابا نال مال حرام
ـ والهدهد رجل يصير في عمله كاتب ناقد قليل الدين وثناؤه قبيح لنتن ريحه و إصابته سماع خبر خير
ـ و الكركر قيل إنسان غريب ضعيف ورؤيته تدل على سفر بعيد
ـ ومن رأى أنه تحول ديك مات وشيكا والديوك الصغار صبيان
ـ والحمامة هي المرأة الصالحة
ـ والدجاجة امرأة رعناء ذات جمال ومن ذبحها نكح جارية عذراء ومن صادها أفاد مالا
ـ وطير الطير فوق الرأس نيل رئاسة أو زعامة
ـ والنحل رؤيته تدل على إصابة منفعة
ـ والذباب رجل طعان ضعيف وأكله زق دنيء ومن رأى أن ذبابة دخلت جوفه فانه يخالط السفلة
ـ والجراد عسكر وربما دلت على الأمطار
ـ والسمك الكثير مال وصغاره حزن
***
ـ الطائر المجهول دال على ملك الموت اذا التقط ورقة من بيت وصعد بها إلى السماء وكان فيه مريض ونحوه مات وقد يدل على المسافر
ـ وقد يدل على العمل لمن رآه على رأسه لقوله تعالى ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه) أي عمله
ـ فان كان أبيض فهو صاف وغير الأبيض فهو عمل غير صاف
ـ وأما طير الماء فإشراف نال الرياسة
ـ وأما من يغني من الطير أو ينوح فأصحاب غناء
ـ وأما ما صغر من الطير كالعصافير و القنابر والبلابل فأنهما غلمان صغار
ـ و البازى ملك وذبحه ملك يموت
ـ والشاهين سلطان ظالم لا وفاء له وهو دون البازى في الرتبة
ـ والصقر يدل على شيئين أحدهما السلطان الشريف و الأخر ابن رفيع ومن رأى الصقر يتبعه فقد غضب عليه رجل شجاع
ـ والعقاب رجب قوي صاحب حرب لا يامنه قريب وفرخه ولد شجاع
ـ والنسر أقوى الطير وأرفعه في الطيران وأحدهما بصرا وأطولها عمرا ومن أصاب من ريشه أو عظامه فانه يصيب مالا وان خدشه النسر طال مرضه وقيل النسر خليفة
ـ والبوم إنسان لص شديد الشوكة
ـ و البدرج امرأة حسناء عربية فمن ذبحها افتضها ولحمه مال المرأة
ـ و الحبار رجل أكول سخي نفاق
ـ والنعام امرأة بدوية لمن ركبها ذات مال وقوام وتدل على الخصى لأنها ليست من الطائر أو الدواب
ـ و الببغاء رجل نخاس كذاب
***
ـ أما حمار الوحش فهو رجل فمن رآه دل على عداوة وقيل مال وقيل أن ركوبه رجوع عن الحق
ـ والظبية فجارية حسناء ورمي الظبية فانه يمكر بامرأة فيزني بها
ـ وان ذبح ظبية وسال الدم فانه يفتض امرأة
ـ ومن أدخل داره غزال يزوج ابنه وان كانت امرأته حبلى ولدت غلاما
ـ وان سلخ ظبيا زنا بامرأة يكرهها
ـ وعجل الوحش ولد جلود وجلودها وشعرها وشحومها وبطونها أموال
ـ وبقر الوحش امرأة وألبانه أموال
ـ والوعل رجل خارجي له صيت
ـ و المهى رئيس مبتدع حلال المطعم قليل الأذى مخالف للجماعة
ـ و الأيل رجل غريب
ـ والفيل فمنهم من قال انه ملك ضخم ومنهم من قال رجل ملعون لأنه من
الممسوخ
ـ وراكب الفيل في كيد فلذلك لا ينصر لقوله تعالى (الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) وان ركبه بسرج وهو يطيعه تزوج بابنة رجل ضخم أعجمي
ـ ومن رأى أن الفيل يتهدده فانه مرض
ـ ومن ضربه الفيل بخرطومه نال مال كبيرا وقيل اذا رأته امرأة فليس بدليل خير كيفما رأته
ـ و الأسد سلطان قاهر محارب
ـ والذئب عدو ظالم
ـ والدب رجل خبيث
ـ والخنزير رجل ضخم فاسد الدين
ـ والضبع امرأة سوء
ـ القرد رجل فقير محروم مكار
ـ والنمر مجرى الأسد
ـ والفهد رجل مذبذب
ـ والكلب هو عبد أو رجل طاغ والأسود عدو ضعيف
ـ والثعلب رجل غادر
ـ و ابن آوى رجل يمنع الحقوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاحلام (في تأويل رؤيا الموت و الأموات و المقابر و الأكفان و ما يتصل به من البكاء و النوح و غير ذلك)
» تفسير القرآن (71- تفسير سورة نوح عليه السلام عدد آياتها 28 ( آية 1-28 ) وهي مكية
» تفسير القرآن (تفسير سورة الأنبياء عليهم السلام عدد آياتها 112 ( آية 1-25 )وهي مكية
» تفسير القرآن (22- تفسير سورة الحج عدد آياتها 78 ( آية 1-25 )قيل: مكية، وقيل: مدنية
» تفسير القرآن (11- تفسير سورة هود عليه الصلاة والسلام عدد آياتها 123 ( آية 1-49 )وهي مكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: