ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 عذاب القبر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: عذاب القبر   عذاب القبر Emptyالأحد مارس 21, 2010 6:24 am

عذاب القبر KgucK-781X_73900475

عذاب القبر
عذاب القبر ثم الإيمان بعذاب القبر، وبمنكر ونكير؛ قال -صلى الله عليه وسلم- فيما روى عنه البراء: استعيذوا بالله من عذاب القبر وقال -عز وجل-: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يقعد الميت في قبره وقال-صلى الله عليه وسلم-: لو نجا أحد من ضمة القبر؛ لنجا منها سعد بن معاذ وقال -عز وجل-: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ؛ قال أصحاب التفسير: عذاب القبر.
نعم، عذاب القبر لابد من الإيمان به، وأهل السنة والجماعة يؤمنون بعذاب القبر، ونعيمه، وأنه حق.
وعذاب القبر ونعيمه ثابت في الكتاب والسنة: من الكتاب ما يدل على عذاب القبر، كقول الله -تعالى-: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ .
هذا في عذاب القبر عند الموت، يضربون وجوههم وأدبارهم، وهذا عذاب في البرزخ، وعذاب البرزخ من الموت إلى قيام الساعة: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ .
كذلك قوله -تعالى-: وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ َ .
ومن الأدلة على النعيم أيضا قوله -تعالى-: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ هذا عند الموت: نعيم.
وقال - سبحانه وتعالى-: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي وقوله -تعالى- في آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ .
يقول: " النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ": هذا في البرزخ، ثم قال: "ويوم تقوم الساعة": دل على أن العرض الأول قبل قيام الساعة، " النار يعرضون عليها " متى هذا؟ بعد موتهم، وقبل يوم القيامة " "وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ".
أما السنة: فالنصوص كثيرة، حتى قيل: إنها متواترة، منها: حديث ابن عباس: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مر بقبرين، فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة. هذا عذاب.
وكذلك حديث البراء: استعيذوا بالله من عذاب القبر وفي قصة حديث البراء الطويل، وفيه: أن المؤمن إذا حضره الموت جاءته الملائكة، بيض الوجوه، وأن ملك الموت يسلها كما تسل الشعرة من العجين، ويخرج منها كأحسن طيب وجد على وجه الأرض، وأنها تفتح لها أبواب السماء، ويأتيه ملكان، يسألانه عن ربه وعن دينه وعن نبيه، فيجيب، ويثبته الله، ويفتح له باب إلى الجنة؛ فيأتيه من روحها وطيبها، وأما الكافر: فإنه ينزع ملك الموت روحه نزعا، كما ينتزع الشوك من الصوف المبلول، ويخرج منها كأنتن ريح وجدت على وجه الأرض، وتغلق أبواب السماء دونها، ويُضَيَّقُ عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه -بينما المؤمن يوسع عليه مد البصر- ويأتيه الملكان، فيسألانه، فلا يجيب، ويضرب بمرزبة من حديد؛ فيصيح صيحة يسمعها كل من خلقه الله إلا الثقلين، ويفتح له باب إلى النار، ويأتيه من حرها وسمومها .
كل هذه أدلة واضحة، ومن الأدلة الأوضح: ما ثبت في الصحيحين وغيرهما: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أرشد أمته، وعلمهم في التشهد الأخير أن يستعيذوا بالله من أربع:
قولوا: أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال. .
وهذا مستحب، بعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذهب بعض العلماء إلى أنه واجب: طاووس بن كيسان اليماني -التابعي الجليل- يرى أن الاستعاذة بالله من أربع واجب في الصلاة؛ قال لابنه لما صلى: " هل استعذت بالله من أربع؟ " قال لا؛ قال: " أعد الصلاة ".
أمره أن يعيد الصلاة؛ فدل على أنه يراه واجبا: تصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- وتستعيذ بالله من أربع: " أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ".
يقول المؤلف -رحمه الله-: " ثم الإيمان بعذاب القبر ": يجب على المسلم أن يؤمن بعذاب القبر ونعيمه أيضا: عذاب القبر للعاصي وللكافر ونعيمه للمؤمن المطيع.
" وبمنكر و نكير" منكر ونكير ملكان جاء تسميتهما في بعض الأحاديث بمنكر ونكير وفي حديث آخر: يأتيه ملكان أسودان أزرقان؛ يسألانه: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ ويقال لهما: الفتّانان.
قال -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عنه البراء: استعيذوا بالله من عذاب القبر وهذا دليل على ثبوت عذاب القبر من السنة، وقال الله -عز وجل -: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا يقول: "معيشة ضنكا": فسرت بعذاب القبر.
رُوِى هذا مرفوعا من حديث أبي هريرة أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: أتدرون فيما أنزلت هذه الآية: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: عذاب الكافر في قبره. رواه أبو يعلى وابن حبان في صحيحه.
وقال الله -تعالى-: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يُقْعَدُ الميت في قبره ولاشك أن الميت يُقْعَدُ؛ جاء في حديث البراء: يأتيه ملكان، ويقعدانه، ويقال لأحدهما: منكر، والآخر: نكير، ويسألانه: عن ربه، وعن دينه، وعن نبيه. .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا منه سعد بن معاذ وهذا فيه: الإيمان بضمة القبر، وأن القبر له ضمة، لا ينجو منها أحد؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا منه سعد بن معاذ والحديث لا بأس يسنده.
وسعد بن معاذ -رضي الله عنه- سيد الأوس، وهو الذي حكم في بني قريظة: أن تُقْتَلَ مقاتلتهم، وتسبى نساؤهم وزراريهم، وهو الذي قال فيه النبي-صلى الله عليه وسلم-
: أهتز عرش الرحمن؛ لموت سعد بن معاذ ولما أوتي بمناديل لينة قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لمناديل سعد في الجنة ألين من هذا ومشهود له بالجنة.
ومع ذلك: ما نجا من ضمة القبر؛ قال-صلى الله عليه وسلم-: لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا سعد بن معاذ الذي اهتز له عرش الرحمن، وشهد له النبي-صلى الله عليه وسلم- أن مناديله في الجنة أحسن من المناديل اللينة التي أحضرت له، ومشهود له بالجنة؛ فنسأل الله لنا ولكم الإعانة.
وقال الله -تعالى-: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وقال أصحاب التفسير: عذاب القبر.
هذه الأدلة كلها -من الكتاب والسنة - تدل على ثبوت عذاب القبر ونعيمه أيضا -كما سبق- والمؤلف اقتصر على عذاب القبر، كان الأولى أن يقول: عذاب القبر ونعيمه؛ لأن النصوص ثابتة في هذا، وهذا -كما سمعتم- في الكتاب والسنة، والقبر هو أول منازل الآخرة. نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر
:: عضو نشيط ::
:: عضو نشيط ::



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   عذاب القبر Emptyالأحد مارس 21, 2010 11:52 am

عذاب القبر 1xjvY-TL56_769010994



عذاب القبر 0Ny82-VNmj_893387651
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   عذاب القبر Emptyالأحد مارس 28, 2010 10:08 am



عذاب القبر AGbv7-Ae08_910505007



عذاب القبر O5Ajp-K7g7_994095686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عذاب القبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الحكمة من عذاب القبر ونعيمه؟
» عذاب القبر أسبابه كيفية النجاة منه
» عذاب القبر / من ادعى علم الغيب فهو كافر أو ساحر أو طاغوت
» آول 15 يوم في القبر‎
» القبر موعدنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: