ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 إثبات صفة النفس لله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

إثبات صفة النفس لله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: إثبات صفة النفس لله عز وجل   إثبات صفة النفس لله عز وجل Emptyالسبت مارس 20, 2010 2:24 pm

إثبات صفة النفس لله عز وجل 27f0k-SIhI_265341650

إثبات صفة النفس لله عز وجل
ومما روي: ابن آدم، اذكرني في نفسك، أذكرك في نفسي، واذكرني في ملأ، أذكرك في ملأ، خير من الملأ الذي تذكر فيه .
هذا ثابت في الصحيحين، لكن غير اللفظ، "وما روى، اذكرني في نفسك" الذي أذكر في لفظ الحديث، من ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منه .
ويحتمل أن هذا لفظ آخر "ابن آدم اذكرني" ما أعرف أن أول الأثر، "ابن آدم، اذكرني في نفسك، أذكرك في نفسي" المؤلف قال: ما رواه الشيخان؛ لأنه مروي في الحديث من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه فيه إثبات النفس لله -عز وجل- وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ نعم.
إثبات الضحك لله عز وجل
وقوله: ضحك ربك من قنوط عباده وقرب غيره .
ضحك فيه إثبات الضحك لله -عز وجل-، والضحك ثابت لله -سبحانه وتعالى-، ومنه حديث، يضحك الله إلى رجلين، يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخلان الجنة نعم.
إثبات صفة العجب لله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، قال -رحمه الله تعالى-:
وعجب ربك من شاب ليس له صبوة .
بسم الله الرحمن الرحيم.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
فهذه الأحاديث كلها، يجب الإيمان بها، لثبوتها عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: عجب ربك من شاب ليس له صبوة .
صفة العجب لله -عز وجل-، كما يليق بجلاله وعظمته، والشاب الذي ليس له صبوه ليس له ميل إلى الهوى والشهوات، بل هو شاب مستقيم على طاعة الله، وأيضا جاء إثبات صفة العجب لله، في سورة الصافات بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ في قراءة، (بل عَجِبْتُ وَيَسْخَرُون)، فعلى هذا قراءة "بل عجبتُ" يكون الضمير يعود إلى الله، إثبات العجب لله، هنا عجب ربك من شاب ليس له صبوة وفي لفظ: عجب ربك من قنوط عباده، وقرب غيره نعم.
بين موسى وملك الموت
بين موسى وملك الموت -عليهما السلام: والإقرار بحديث موسى -عليه السلام- مع ملك الموت، وأنه لطمه، ولا يرد الحديث المروي فيه ولا ينكره، إلا مبتدع ضعيف الرأي، هكذا قالت العلماء فيمن رده، وتوقف عنه .
نعم، الحديث ثابت في قصة موسى، ثابت في الصحيح، وأن ملك الموت جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في صورة رجل، ودخل بيته، فلطمه موسى وفقأ عينه، فرجع إلى ربه فأصلح عينه جاء إلى موسى ليقبض روحه، فلطمه موسى ففقأ عينه، فرجع إلى ربه، وقال: يا رب أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، فأصلح الله له عينه، وقال: ارجع إليه، وقل له: يضع يده على متن ثور -على ظهر ثور- فله بكل ما غطت يده شعره سنة يعيشها، فقال: له ذلك، فقال: ثم مه يا رب؟ قال: الموت، فقال: الآن يا رب ما دام النهاية الموت، جعل الله في قلبه الموت، حتى يوافق ما قدره الله وقضاه.
وسأل ربه أن يدنيه من الطور، قدر رمية حجر، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: فلو كنت هناك لأريتكم ثم قبره هناك، عند الكثيب الأحمر هذا ثابت في الصحيح؛ لأنه كان ما يعرفه أولا؛ ولأنه جاء في صورة رجل، ودخل بيته، نعم.
تفسير المقام المحمود
وأنه يأتي يوم القيامة وهو أشرف الأنبياء -صلى الله عليه وسلم- مقاما، وأعلاهم مكانا، وأقربهم من الله -عز وجل-، وأحبهم إليه، فَيَشْفَعُ فَيُشَفَّعُ، ويسأل فيُعْطَى، ويجلس مع ربه على العرش، وليس هذا لأحد غيره .
نعم، كل هذا ثابت أنه يأتي يوم القيامة -عليه الصلاة والسلام- فيشفع، وهو أشرف الأنبياء وأفضلهم على الإطلاق مقاما، وأعلاهم مكانا، وأقربهم من الله -عز وجل- وأجلهم إليه فيَشفع فيُشَفِّعُه الله الشفاعة العظمى لأهل الجنة، ويأذن لهم في دخولها، ولعمه أبي طالب وللعصاة، يشفعه الله فيهم، ويسأل الله فيعطَى، "ويجلس مع ربه على العرش، وليس هذا لأحد غيره".
هنا كلام لأهل العلم، وهو إقعاد النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء في مسند الإمام أحمد وغيره: وأن المقام المحمود أن يقعده ربه معه على العرش ومن العلماء من قال: إن إقعاده على العرش لم يثبت، إنما جاء في آثار عن مجاهد.
وفي الصحيح عن مجاهد، ومجاهد يروي عن ابن عباس، وجاء فيه أحاديث مرفوعة، لكن بعض أهل العلم لم يصحح الأحاديث المرفوعة في إقعاده على العرش.
وذكر شيخ الإسلام ابن القيم: أن هذا يثبته أهل السنة، وأنه لا يردُّ هذا إلا الجهمية، وعلى هذا فإذا ثبت يكون المقام المحمود شيئان: الشفاعة، وإقعاده على العرش، ويكون هذا من خصائصه -عليه الصلاة والسلام-نعم.
تفسير المقام المحمود (تابع)
كذا روى نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا قال: يقعده معه على العرش، وهكذا فسره مجاهد فيما رواه محمد بن فضيل، عن الليث عنه .
نعم، هذا رواه ابن عمر، ومن العلماء مَن ضعَّف الحديث، وشيخ الإسلام ابن القيم يرى أنه ثابت، وأن هذا معتقد أهل السنة والجماعة. نعم.

بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام
وأن بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام، سمك كل سماء كذلك، وبين كل سماء كذلك .
نعم. كذلك جعل في عدة أحاديث، رواه ابن خزيمة في "التوحيد" حديث العباس بن عبد المطلب، أنه بين السماء والأرض خمسمائة عام، وبين كل سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام، وسمك كل سماء، وفي لفظ و"كسف" سمك يعني غلظ، كذلك مسيرة خمسمائة عام، وبين كل سماء وسماء كذلك، نعم.
أخذ الله الذرية من ظهر آدم
وأن الله -عز وجل- أخذ الذرية من ظهر آدم بيده اليمنى، وكلتا يديه يمين مباركة، فقال: هذه لهذه ولا أبالي .
نعم، وهذا ثابت في الأحاديث: أنه -تعالى- مسح ظهر آدم، فاستخرج ذريته أمثال الذر، فقبض قبضة وقال: هؤلاء للجنة ولا أبالي، وقبض قبضة أخرى وقال: هؤلاء للنار ولا أبالي وهنا من ذكر أنه أخذ بيده اليمنى، وكلتا يديه يمين، فقال: هذه لهذه، أي: هذه القبضة للجنة، وهذه القبضة للنار. نعم.
أدلة من السنة على إثبات الكتابة في اللوح المحفوظ
وقال: كتب الله - عز وجل - على كل نفس حظها من الزنا .
يشير إلى الحديث الذي رواه الشيخان، بلفظ النبي --صلى الله عليه وسلم--:
كتب الله على ابن آدم حظه من الزنا؛ فمدرك ذلك لا محالة: العين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها الاستماع، واليد تزني وزناها البطش، والرجل تزني وزناها المشي، والفرج يصدق ذلك، أو يكذبه .
فهذا فيه: أنْ سَمَّى المعاصي زنا هنا، وأن لكل عضو زنا، لكن الفرج يصدق ذلك، أو يكذبه، وإذا زنا الفرج صدق عليه أنه زان، وإذا لم يزن سميت هذه المعاصي زنا.
إذا نظر بعينه إلى ما حرم الله، أو أستمع إلى ما حرم، أو بطش بيده فيما حرم الله، أو مشي برجله إلى ما حرم الله، بعد ذلك هناك ما يصدقه، أو يكذبه: الفرج يصدق ذلك، أو يكذبه.
ما مناسبة هذا الحديث في القدر؟ قوله: "كتب الله -عز وجل-" كتب: فيه إثبات الكتابة لله-عز وجل-، وهي من الصفات الفعلية، وأن كل شيء مقدر؛ كتب الله المعاصي والطاعات، كلها مقدرة.
وفيه: الرد على القدرية الذين يقولون: المعاصي غير مقدرة، العبد هو الذي يخلق المعاصي. فالمعاصي مقدرة، والمعاصي والطاعات كل شيء قدره الله؛ لحكمة بالغة.
فالشاهد قوله: " كتب الله "؛ فيه: إثبات أن كل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ، وفيه: إثبات صفة الكتابة لله -عز وجل -" كتب ": بأن الله يكتب، كما في الحديث الآخر: كتب الله مقادير الخلائق، قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء .
وهذه أدلة من السنة في إثبات الكتابة في اللوح المحفوظ: " كتب الله مقادير الخلائق - يعني: في اللوح المحفوظ - قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء ".
إذن المقادير مكتوبة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، مكتوبة في اللوح المحفوظ. نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثبات صفة النفس لله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس الإحياء النفسي ، علم النفس الإحيائي :
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه
» إثبات كروية الأرض
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه
» كتاب صحيح مسلم(باب إثبات الحساب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: