ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الكهرباء في الطائرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الكهرباء في الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: الكهرباء في الطائرة   الكهرباء في الطائرة Emptyالجمعة يناير 29, 2010 3:04 am

الكهرباء في الطائرة VG1pv-L7C4_869880687

الكهرباء في الطائرة
حول الكهرباء في الطائرة أي كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية في الطائرة هل عن طريق البطاريات أم عن طريق المولد بمعني هل يكون التيار متناوبا أم مستمرا وكيف يتم توزيعهاالى نقاط التغذية في الطائرة ؟ .. وكيف يكون نظام التأريض بالطائرة ؟ وكيف تتم حماية الطائرة من الصواعق وهي في الجو؟؟
الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجه عن طريق مولدات
"GENERATORS" خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل
التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل
على التيارين المتردد والمستمر ..
ولكن لنساءل كيف يتم تشغيل الطائره في البدايه وما هو مصدر
الطاقه؟
في كل طائره يوجد بطاريات ضخمه تدير
شيئايسمى" AUXULARY POWER UNIT " او " APU" يسمى
مصدر الطاقة الاضافي يمكن رؤيته في خلفية الطائره واضحا وهو
مولد يعمل على هذه البطاريات وبعد الحصول على الطاقه من هذا
المود وبعد تشغيل المحركات وبعد بدء المولدات الاساسيه يتم
اقفال او قطع الكهرباء من هذا المولد الاحتياطي ويكون اعتماد
الطائره على المولدات الاساسيه لكل محرك...وعادة يستخدم في
الحالات الطارئه عند فقد التيار من جميع المولدات الرئيسيه .....
وعموما الانظمه الكهربائيه في الطائره لا تختلف عن الانظمه
الكهربائيه العاديه في انتاج الطاقه والمحولات وانواع التيارات ووجود
ما يسمى بال " bus-bar " و " bus-tie " في
المحولات وكذلك التمديدات الا انها تخضع لاشد المقاييس من اجل
السلامه ......
وفي هذه الصوره رسم توضيحي وتبسيطي للدوائر الكهربائيه
الرئسيه لمصادر الطاقه الكهربائيه للطائره
الكهرباء في الطائرة T6o0c-WGM0_971906786
وهنا توضيح لازرار التحكم والتشغيل للنظام الكهربائي
الكهرباء في الطائرة UG632-xYlG_561355673
وهذا هي شاشة العرض لايضاح الحاله الكهربائيه لكل مولد
والنظام التشغيلي الكهربائي لدى الطيار في الكبينه
الكهرباء في الطائرة 6E71h-FypC_343047292
اما سؤالك عن الحمايه من الصواعق فمعضم الطائرات مصمم
للتخلص من شحنات الصواعق والبرق وذلك بوجود ما يسمى
بال " STATIC WAKES " وهي تعمل على " DISCHARGING " للشحنات الخارجيه لكن الاماكن المعدنيه مثل الاجنحه
والمحركات فانها تكون خطيره جدا على الطائره اذا ما تعرضت لشحنات البرق وبجود ايضا ما يسمى بال " WAKES " وذلك
للتخلص من الشحنات الاستاتكيه ..
صورة لطائرة الخطوط اليابانيه وهي تتعرض لصاعقه كهربائيه
بعد اقلاعها مباشره من المطار
الكهرباء في الطائرة MqV00-3nfH_268563552
اما التاءريض في الطائرات فهو لا يختلف كليا عن اي نوع من انوع
التاءريض العاديه ...فيتم توصيل اي من اطراف الطائره بالارض بموصل
كهربائي الى الارض وعادة لايتم توصيل الطائره الا في حالة وجود
صواعق في الجو او متوقعه ... او عند تعبئتها بالوقود .... حول الكهرباء في الطائرة أي كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية في الطائرة هل عن طريق البطاريات أم عن طريق المولد بمعني هل يكون التيار متناوبا أم مستمرا وكيف يتم توزيعهاالى نقاط التغذية في الطائرة ؟ .. وكيف يكون نظام التأريض بالطائرة ؟ وكيف تتم حماية الطائرة من الصواعق وهي في الجو؟؟
الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجه عن طريق مولدات
"GENERATORS" خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل
التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل
على التيارين المتردد والمستمر ..
ولكن لنساءل كيف يتم تشغيل الطائره في البدايه وما هو مصدر
الطاقه؟
في كل طائره يوجد بطاريات ضخمه تدير
شيئايسمى" AUXULARY POWER UNIT " او " APU" يسمى
مصدر الطاقة الاضافي يمكن رؤيته في خلفية الطائره واضحا وهو
مولد يعمل على هذه البطاريات وبعد الحصول على الطاقه من هذا
المود وبعد تشغيل المحركات وبعد بدء المولدات الاساسيه يتم
اقفال او قطع الكهرباء من هذا المولد الاحتياطي ويكون اعتماد
الطائره على المولدات الاساسيه لكل محرك...وعادة يستخدم في
الحالات الطارئه عند فقد التيار من جميع المولدات الرئيسيه .....
وعموما الانظمه الكهربائيه في الطائره لا تختلف عن الانظمه
الكهربائيه العاديه في انتاج الطاقه والمحولات وانواع التيارات ووجود
ما يسمى بال " bus-bar " و " bus-tie " في
المحولات وكذلك التمديدات الا انها تخضع لاشد المقاييس من اجل
السلامه ......
وفي هذه الصوره رسم توضيحي وتبسيطي للدوائر الكهربائيه
الرئسيه لمصادر الطاقه الكهربائيه للطائره
الكهرباء في الطائرة COvfW-258s_208550625
وهنا توضيح لازرار التحكم والتشغيل للنظام الكهربائي
الكهرباء في الطائرة 2G48f-xYmC_92942572
وهذا هي شاشة العرض لايضاح الحاله الكهربائيه لكل مولد
والنظام التشغيلي الكهربائي لدى الطيار في الكبينه
الكهرباء في الطائرة 38YsY-3aKe_513447286
اما سؤالك عن الحمايه من الصواعق فمعضم الطائرات مصمم
للتخلص من شحنات الصواعق والبرق وذلك بوجود ما يسمى
بال " STATIC WAKES " وهي تعمل على " DISCHARGING " للشحنات الخارجيه لكن الاماكن المعدنيه مثل الاجنحه
والمحركات فانها تكون خطيره جدا على الطائره اذا ما تعرضت لشحنات البرق وبجود ايضا ما يسمى بال " WAKES " وذلك
للتخلص من الشحنات الاستاتكيه ..
صورة لطائرة الخطوط اليابانيه وهي تتعرض لصاعقه كهربائيه
بعد اقلاعها مباشره من المطار
اما التاءريض في الطائرات فهو لا يختلف كليا عن اي نوع من انوع
التاءريض العاديه ...فيتم توصيل اي من اطراف الطائره بالارض بموصل
كهربائي الى الارض وعادة لايتم توصيل الطائره الا في حالة وجود
صواعق في الجو او متوقعه ... او عند تعبئتها بالوقود ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكهرباء في الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كرة الطائرة
» هذا خلق الله البذور الطائرة
» توليد الكهرباء من الطاقة النووية
» الاسعافات الاولية عند حدوث حروق الكهرباء
» أسباب الدوار عند ركوب السيارة أو الطائرة ونصائح صحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: