ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)   سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) Emptyالإثنين يناير 04, 2010 11:35 am

سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) WY8wf-8CO0_901944491
سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة
فيها: قتل الخليفة الراشد المخلوع وذلك أنه اجتمع معه الملك داود وجماعة من كبار الأمراء، فقصدوا قتال مسعود بأرض مراغة فهزمهم وبدد شملهم، وقتل منهم خلقا صبرا، منهم صدقة بن دبيس، وولى أخاه محمدا مكانه على الحلة، وهرب الخليفة الراشد المخلوع، فدخل أصبهان فقتله رجل ممن كان يخدمه من الخراسانية، وكان قد برأ من وجع أصابه، فقتلوه في الخامس والعشرين من رمضان، ودفن بشهرستان ظاهر أصبهان.
وقد كان حسن اللون مليح الوجه شديد القوة مهيبا، أمه أم ولد.
وفيها: كسى الكعبة رجل من التجار يقال له: راست الفارسي، بثمانية عشر ألف دينار، وذلك لأنه لم تأتها كسوة في هذا العام لأجل اختلاف الملوك.
وفيها: كانت زلزلة عظيمة ببلاد الشام والجزيرة والعراق، فانهدم شيء كثير من البيوت، ومات تحت الهدم خلق كثير.
وفيها: أخذ الملك عماد الدين زنكي مدينة حمص في المحرم، وتزوج في رمضان بالست زمرد خاتون، أم صاحب دمشق، وهي التي تنسب إليها الخاتونية البرانية.
وفيها: ملك صاحب الروم مدينة بزاعة، وهي على ستة فراسخ من حلب، فجاء أهلها الذين نجوا من القتل والسبي يستغيثون بالمسلمين ببغداد، فمنعت الخطبة ببغداد، وجرت فتن طويلة.
وفيها: تزوج السلطان مسعود بسفرى بنت دبيس بن صدقة وزينت بغداد لذلك سبعة أيام.
قال ابن الجوزي: فحصل بسبب ذلك فساد عريض طويل منتشر، ثم تزوج ابنة عمه فزينت بغداد ثلاثة أيام أيضا.
وفيها: ولد للسلطان الناصر صلاح يوسف بن أيوب ابن شاري بقلعة تكريت.
من الأعيان:
محتويات
[أخفِ]
• 1 أحمد بن محمد أبو بكر بن أبي الفتح الدينوري الحنبلي
• 2 عبد المنعم بن عبد الكريم ابن هوازن
• 3 محمد بن عبد الملك ابن محمد بن عمر
• 4 الخليفة الراشد منصور بن المسترشد
• 5 أنوشروان بن خالد

أحمد بن محمد أبو بكر بن أبي الفتح الدينوري الحنبلي
سمع الحديث وتفقه على أبي الخطاب الكلوذاني وأفتى ودرس وناظر، كان أسعد الميهني يقول عنه: ما اعترض أبو بكر الدينوري على دليل أحد إلا ثلمه، وقد تخرج به ابن الجوزي وأنشد:
تمنيت أن يمسي فقيها مناظرا ** بغير عياء والجنون فنون
وليس اكتساب المال دون مشقة ** تلقيتها، فالعلم كيف يكون؟
عبد المنعم بن عبد الكريم ابن هوازن
أبو المظفر القشيري، آخر من بقي منهم، سمع أباه وأبا بكر البيهقي وغيرهما، وسمع منه عبد الوهاب الأنماطي، وأجاز ابن الجوزي، وقارب التسعين.
محمد بن عبد الملك ابن محمد بن عمر
أبو الحسن الكرخي، سمع الكثير في بلاد شتى، وكان فقيها مفتيا، تفقه بأبي إسحاق وغيره من الشافعية، وكان شاعرا فصيحا، وله مصنفات كثيرة منها (الفصول في اعتقاد الأئمة الفحول)، يذكر فيه مذاهب السلف في باب الاعتقاد، ويحكي فيه أشياء غريبة حسنة، وله تفسير وكتاب في الفقه، وكان لا يقنت في الفجر، ويقول: لم يصح ذلك في حديث، وقد كان إمامنا الشافعي يقول: إذا صح الحديث فهو مذهبي، واضربوا بقولي الحائط.
وقد كان حسن الصورة جميل المعاشرة، ومن شعره قوله:
تناءت داره عني ولكن ** خيال جماله في القلب ساكن
إذا امتلأ الفؤاد به فماذا ** يضر إذا خلت منه الأماكن
توفي وقد قارب التسعين.
الخليفة الراشد منصور بن المسترشد
قتل بأصبهان بعد مرض أصابه، فقيل: إنه سم، وقيل: قتلته الباطنية، وقيل: قتله الفراشون الذين كانوا يلون أمره فالله أعلم.
وقد حكى ابن الجوزي عن أبي بكر الصولي أنه قال: الناس يقولون كل سادس يقوم بأمر الناس من أول الإسلام لابد أن يخلع.
قال ابن الجوزي: فتأملت ذلك فرأيته عجبا قيام رسول الله ثم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم الحسن فخلعه معاوية ثم يزيد ومعاوية بن يزيد ومروان وعبد الملك، ثم عبد الله بن الزبير فخلع وقتل، ثم الوليد ثم سليمان ثم عمر بن عبد العزيز ثم يزيد ثم هشام ثم الوليد بن يزيد فخلع وقتل، ولم ينتظم لبني أمية بعده أمر حتى قام السفاح العباسي ثم أخوه المنصور ثم المهدي ثم الهادي ثم الرشيد ثم الأمين فخلع وقتل، ثم المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر ثم المستعين فخلع ثم قتل، ثم المعتز والمهتدي والمعتمد والمعتضد والمكتفي ثم المقتدر فخلع ثم أعيد فقتل، ثم القاهر والراضي والمتقي والمكتفي والمطيع ثم الطائع فخلع، ثم القادر والقائم والمقتدي والمستظهر والمسترشد ثم الراشد فخلع وقتل.
أنوشروان بن خالد
ابن محمد القاشاني القيني، من قرية قين من قاشان، الوزير أبو نصر، وزر للسلطان محمود وللخليفة المسترشد، وكان عاقلا مهيبا عظيم الخلقة، وهو الذي ألزم أبا محمد الحريري بتكميل المقامات، وكان سبب ذلك أن أبا محمد كان جالسا في مسجد بني حرام في محلة من محال البصرة، فدخل عليه شيخ ذو طمرين فقالوا: من أنت؟
قال: أنا رجل من سروج، يقال لي: أبو زيد.
فعمل الحريري المقامة الحرامية واشتهرت في الناس، فلما طالعها الوزير أنوشروان أعجب بها وكلف أبا محمد الحريري أن يزيد عليها غيرها فزاد عليها غيرها إلى تمام خمسين مقامة، فهي هذه المشهورة المتداولة بين الناس، وقد كان الوزير أنوشروان كريما، وقد مدحه الحريري صاحب (المقامات):
ألا ليت شعري والتمني لعله ** وإن كان فيه راحة لأخي الكرب
أتدرون أني مذ تناءت دياركم ** وشط اقترابي من جنابكم الرحب
أكابد شوقا ما أزال أداره ** يقلبني في الليل جنبا على جنب
وأذكر أيام التلاقي فأنثني ** لتذكارها بادي الأسى طائر اللب
ولي حنة في كل وقت إليكم ** ولا حنة الصادي إلى البارد العذب
فو الله لو أني كتمت هواكم ** لما كان مكتوما بشرق ولا غرب
ومما شجا قلبي المعنىّ وشفّه ** رضاكم بإهمال الإجابة عن كتبي
وقد كنت لا أخشى مع الذنب جفوة ** فقد صرت أخشاها ومالي من ذنب
ولما سرى الوفد العراقي نحوكم ** وأعوزني المسرى إليكم مع الركب
جعلت كتابي نائبا عن ضرورتي ** ومن لم يجد ماء تيمم بالترب
ويعضد أيضا بضعة من جوارحي ** تنبيكم عن سر حالي وتستنبي
ولست أرى أذكاركم بعد خيركم ** بمكرمة، حسبي اعتذاركم حسبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة ثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة ثنتين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة خمس وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة ست وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة سبع وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة تسع وثلاثين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: