ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)   سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) Emptyالأحد يناير 03, 2010 1:15 pm

سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية) Im2nQ-7A5u_965776089
سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة
في عاشر المحرم تقدم إلى أهل الكرخ أن لا يعملوا بدع النوح، فجرى بينهم وبين أهل باب البصرة ما يزيد على الحد من الجراح والقتل، وبنى أهل الكرخ سورا على الكرخ، وبنى أهل السنة سورا على سوق القلائين، ثم نقض كل من الفريقين أبنيته، وحملوا الآجر إلى مواضع بالطبول والمزامير، وجرت بينهم مفاخرات في ذلك، وسخف لا تنحصر ولا تنضبط، وإنشاد أشعار في فضل الصحابة وثلبهم، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
ثم وقعت بينهم فتن يطول ذكرها، وأحرقوا دورا كثيرة جدا.
وفيها: وقعت وحشة بين الملك طغرلبك وبين أخيه، فجمع أخوه جموعا كثيرة فاقتتل هو وأخوه طغرلبك، ثم أسره من قلعة قد تحصن بها بعد محاصرة أربعة أيام، فاستنزله منها مقهورا، فأحسن إليه وأكرمه، وأقام عنده مكرما.
وكتب ملك الروم إلى طغرلبك في فداء بعض ملوكهم ممن كان أسره إبراهيم بن ينال، وبذل له مالا كثيرا، فبعثه إليه مكرما من غير عوض، اشترط عليه فأرسل إليه ملك الروم هدايا كثيرة، وأمر بعمارة المسجد الذي بالقسطنطينية، وأقيمت فيه الصلاة والجمعة، وخطب فيه للملك طغرلبك، فبلغ هذا الأمر العجيب سائر الملوك فعظموا الملك طغرلبك تعظيما زائدا، وخطب له نصر الدولة بالجزيرة.
وفيها: ولي مسعود بن مودود بن مسعود بن محمود بن سبكتكين الملك بعد وفاة أبيه، وكان صغيرا، فمكث أياما ثم عدل عنه إلى عمه علي بن مسعود، وهذا أمر غريب جدا.
وفيها: ملك المصريون مدينة حلب وأجلوا عنها صاحبها ثمال بن صالح بن مرداس.
وفيها: كان بين البساسيري وبين بني عقيل حرب.
وفيها: ملك البساسيري الأنبار من يد قرواش فأصلح أمورها.
وفي شعبان منها سار البساسير إلى طريق خراسان وقصد ناحية الدوران وملكها، وغنم مالا كثيرا كان فيها، وقد كان سعدى بن أبي الشوك قد حصنها.
قال ابن الجوزي: في ذي الحجة منها ارتفعت سحابة سوداء فزادت على ظلمة الليل، وظهر في جوانب السماء كالنار المضيئة، فانزعج الناس وخافوا وأخذوا في الدعاء والتضرع، فانكشف في أثناء الليل بعد ساعة، وكانت قد هبت ريح شديدة جدا قبل ذلك، فأتلفت شيئا كثيرا من الأشجار، وهدمت رواشن كثيرة في دار الخلافة ودار المملكة.
ولم يحج أحد من أهل العراق.
وفيها توفي من الأعيان:
محتويات
[أخفِ]
• 1 أحمد بن محمد بن منصور أبو الحسن المعروف بالعتيقي
• 2 علي بن الحسن أبو القاسم العلوي
• 3 عبد الوهاب بن القاضي الماوردي
• 4 الحافظ أبو عبد الله الصوري

أحمد بن محمد بن منصور أبو الحسن المعروف بالعتيقي
نسبة إلى جد له كان يسمى عتيقا، سمع من ابن شاهين وغيره، وكان صدوقا.
توفي في صفر منها وقد جاوز التسعين.
علي بن الحسن أبو القاسم العلوي
ويعرف بابن محي السنة.
قال الخطيب: سمع من ابن مظفر وكتب عنه، وكان صدوقا دينا حسن الاعتقاد، يورق بالأجرة ويأكل منه، ويتصدق.
توفي في رجب منها وقد جاوز الثمانين.
عبد الوهاب بن القاضي الماوردي
يكنى أبا الفائر، شهد عند ابن ماكولا في سنة إحدى وثلاثين فأجاز شهادته احتراما لأبيه، توفي في المحرم منها.
الحافظ أبو عبد الله الصوري
محمد بن علي بن عبد الله بن محمد أبو عبد الله الصوري الحافظ، طلب الحديث بعد ما كبر وأسن، ورحل في طلبه إلى الآفاق، وكتب الكثير وصنف واستفاد على الحافظ عبد الغني المصري، وكتب عن عبد الغني شيئا من تصانيفه، وكان من أعظم أهل الحديث، همه في الطلب وهو شاب ثم كان من أقوى الناس على العمل الصالح عزيمة في حال كبره، كان يسرد الصوم إلا يومي العيدين وأيام التشريق، وكان مع ذلك حسن الخلق جميل المعاشرة، وقد ذهبت إحدى عينيه، وكان يكتب بالأخرى المجلد في جزء.
قال أبو الحسن الطيوري: يقال: إن عامة كتب الخطيب سوى التاريخ مستفادة من كتب أبي عبد الله الصوري، كان قد مات الصوري وترك كتبه اثني عشر عدلا عند أخيه، فلما صار الخطيب أعطاه أخاه شيئا وأخذ بعض تلك الكتب فحولها في كتبه، ومن شعره:
تولى الشباب بريعانه ** وأتى المشيب بأحزانه
فقلبي لفقدان ذا مؤلم ** كئيب لهذا ووجدانه
وإن كان ما جار في حكمه ** ولا جاء في غير إبانه
ولكن أتى مؤذنا بالرحيـ ** ـل فويلي من قرب إيذانه
ولولا ذنوب تحملتها ** لما راعني إتيانه
ولكن ظهري ثقيل بما ** جناه شبابي بطغيانه
فمن كان يبكي شبابا مضى ** ويندب طيب زمانه
فليس بكائي وما قد ترو ** ن مني لوحشة فقدانه
ولكن لما كان قد جره ** علي بوثبات شيطانه
فويلي وويحي إن لم يجد ** على مليكي برضوانه
ولم يتغمد ذنوبي وما قد ** جنيت برحمته وغرانه
ويجعل مصيري إلى جنة ** يحل بها أهل رضوانه وغفرانه
فإن كنت مالي من طاعة ** سوى حسن ظني بإحسانه
وإني مقر بتوحيده ** عليم بعزة سلطانه
أخالف في ذاك أهل الهوى ** وأهل الفسوق وعدوانه
وأرجو به الفوز في منزل ** معد مهيأ لسكانه
ولن يجمع الله أهل الجحو ** د ومن أقر بنيرانه
فهذا ينجيه إيمانه ** وهذا يبوء بخسرانه
وهذا ينعم في جنة ** وذاك قرين لشيطانه
ومن شعره أيضا:
قل لمن عاند الحديث وأضحى ** عائبا أهله ومن يدعيه
أبعلم تقول هذا ابن لي ** أم بجهل فالجهل خلق السفيه
أيعاب الذين هم حفظوا الد ** ين من الترهات والتمويه
وإلى قولهم وما قد رووه ** راجع كل عالم وفقيه
كان سبب موته أنه افتصد فورمت يده، وعلى ما ذكر أن ريشة الفاصد كانت مسمومة لغيره فغلط ففصده بها، فكانت فيها منيته، فحمل إلى المارستان فمات به، ودفن بمقبرة جامع المدينة، وقد نيف على الستين رحمه الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة إحدى وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة خمس وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة ست وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة سبع وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة تسع وأربعين وأربعمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)
» سنة إحدى وأربعين وخمسمائة من الهجرة / الجزء الثاني عشر (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: