ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)   سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية) Emptyالأحد يناير 03, 2010 11:58 am

سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية) Im2nQ-7A5u_965776089
سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة
في محرمها غزا يمين الدولة محمود بن سبكتكين بلاد الهند، فقصده ملكها جيبال في جيش عظيم فاقتتلوا قتالا شديدا ففتح الله على المسلمين، وانهزمت الهنود، وأسر ملكهم جيبال، وأخذوا من عنقه قلادة قيمتها ثمانون ألف دينار، وغنم المسلمون منهم أموالا عظيمة، وفتحوا بلادا كثيرة.
ثم إن محمودا سلطان المسلمين أطلق ملك الهند احتقارا له واستهانة به، ليراه أهل مملكته والناس في المذلة، فحين وصل جيبال إلى بلاده ألقى نفسه في النار التي يعبدونها من دون الله فاحترق، لعنه الله.
وفي ربيع الأول منها ثارت العوام على النصارى ببغداد، فنهبوا كنيستهم التي بقطيعة الدقيق وأحرقوها، فسقطت على خلق فماتوا، وفيهم جماعة من المسلمين رجال ونساء وصبيان.
وفي رمضان منها قوي أمر العيارين، وكثرت العملات ونهبت بغداد وانتشرت الفتنة.
قال ابن الجوزية: وفي ليلة الاثنين منها ثالث القعدة انقض كوكب أضاء كضوء القمر ليلة التمام، ومضى الشعاع وبقي جرمه يتموج نحو ذراعين في ذراعين في رأي العين، ثم توارى بعد ساعة.
وفي هذا الشهر قدم الحجاج من خراسان إلى بغداد ليسيروا إلى الحجاز، فبلغهم عيث الأعراب في الأرض بالفساد، وأنه لا ناضر لهم ولا ناظر ينظر في أمرهم، فرجعوا إلى بلادهم، ولم يحج من بلاد المشرق أحد في هذه السنة.
وفي يوم عرفة منها ولد لبهاء الدولة ابنان توأمان فمات أحدهما بعد سبع سنين، وأقام الآخر حتى قام بالأمر من بعد أبيه، ولقب شرف الدولة.
وحج المصريون فيها بالناس.
وممن توفي فيها من الأعيان:
ابن جني
أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي النحوي اللغوي، صاحب التصانيف الفائقة المتداولة في النحو واللغة، وكان جنى عبد ا روميا مملوكا لسليمان بن فهد بن أحمد الأزدي الموصلي، ومن شعره في ذلك قوله:
فإن أُصبح بلا نسب ** فعلمي في الورى نسبي
على أني أؤول إلى ** قروم سادة نجب
قياصرة إذا نطقوا ** أرمُّوا الدهر ذا الخطب
أولاك دعا النبي لهم ** كفى شرفا دعاء نبي
وقد أقام ببغداد ودرس بها العلم إلى أن توفي ليلة الجمعة لليلتين خلتا من صفر منها.
قال ابن خلكان: ويقال: إنه كان أعور وله في ذلك:
صدودك عني ولا ذنب لي ** يدل على نية فاسدة
فقد - وحياتك -مما بكيت ** خشيت على عيني الواحدة
ولولا ومخافة أن لا أرا ** ك لما كان في تركها فائدة
ويقال: إن هذه الأبيات لغيره، وكان قائلها أعور.
وله في مملوك حسن الصورة أعور قوله:
له عين أصابت كل عين ** وعين قد أصابتها العيون
أبو الحسن الجرجاني الشاعر الماهر:
علي بن عبد العزيز القاضي بالري
سمع الحديث وترقى في العلوم حتى أقر له الناس بالتفرد، وله أشعار حسان من ذلك قوله:
يقولون لي فيك انقباض وإنما ** رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم ** ومن أكرمته عزة النفس أكرما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما ** بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل لي هذا مطمع قلت قد أرى ** ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي ** لأَخدم من لاقيت ولكن لأُخدما
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلةً ** إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ** ولو عظموه في النفس عظما
ولكن أهانوه، فهان، ودنسوا ** محياه بالأطماع حتى تجهما
ومن مستجاد شعره أيضا:
ما تطمَّعت لذة العيش حتى ** صرت للبيت والكتاب جليسا
ليس عندي شيء ألذ من الـ ** ـعلم فما أبتغي سواه أنيسا
ومن شعره أيضا:
إذا شئت أن تستقرض المال منفقا ** على شهوات النفس في زمن العسر
فسل نفسك الإنفاق من كنز صبرها ** عليك وإنظارا إلى زمن اليسر
فإن فعلت كنت الغني وإن أبت ** فكل منوع بعدها واسع العذر
توفي رحمه الله في هذه السنة، وحمل تابوته إلى جرجان فدفن بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة ثنتين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)
» سنة ثنتين وتسعين ومائتين من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)
» سنة ست وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)
» سنة سبع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)
» سنة تسع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة / الجزء الحادي عشر (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: