ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية) Empty
مُساهمةموضوع: الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية)   الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية) Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 11:50 am

الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية) Kunoooz59e7ec47dc
الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية
قد تقدم حديث أبي إدريس الخولاني عن حذيفة قال: سألت رسول الله هل بعد هذا الخير من شر؟
قال: « نعم ».
قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟
قال: « نعم وفيه دخن ».
قلت: وما دخنه؟
قال: « قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي، يعرف منهم وينكر » الحديث.
فحمل البيهقي وغيره هذا الخبر الثاني على أيام عمر بن عبد العزيز.
وروى عن الحاكم، عن الأصم، عن العباس بن الوليد بن مرثد، عن أبيه قال: سئل الأوزاعي عن تفسير حديث حذيفة حين سأل رسول الله عن الشر الذي يكون بعد ذلك الخير.
فقال الأوزاعي: هي الردة التي كانت بعد وفاة رسول الله .
وفي مسألة حذيفة فهل بعد ذلك الشر من خير؟
قال: « نعم وفيه دخن ».
قال الأوزاعي: فالخير الجماعة وفي ولاتهم من يعرف سيرته وفيهم من ينكر سيرته.
قال: فلم يأذن رسول الله في قتالهم ما صلوا الصلاة.
وروى أبو داود الطيالسي عن داود الواسطي - وكان ثقة - عن حبيب بن سالم، عن نعمان بن سالم، عن حذيفة قال: قال رسول الله : « إنكم في النبوة ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها لكم إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ».
قال فقدم عمر بن عبد العزيز ومعه يزيد بن النعمان فكتبت إليه أذكره الحديث، وكتبته إليه أقول: أني أرجو أن تكون أمير المؤمنين بعد الخيرية.
قال: فأخذ يزيد الكتاب فأدخله على عمر فسر به وأعجبه.
وقال نعيم بن حماد: حدثنا روح بن عبادة عن سعيد ابن أبي عروبة، عن قتادة قال: قال عمر بن عبد العزيز: رأيت رسول الله وعنده عمر وعثمان وعلي، فقال لي: « أدن » فدنوت حتى قمت بين يديه فرفع بصره إلي وقال: « أما إنك ستلي أمر هذه الأمة وستعدل عليهم ».
وسيأتي في الحديث الآخر إن شاء الله أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها.
وقد قال كثير من الأئمة إنه عمر بن عبد العزيز فإنه تولى سنة إحدى ومائة.
وقال البيهقي: أنا الحاكم، أنا أبو حامد أحمد بن علي المقري، ثنا أبو عيسى، ثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا عفان بن مسلم، ثنا عثمان بن عبد الحميد ابن لاحق عن جويرية بن أسماء، عن نافع، عن ابن عمر قال: بلغنا أن عمر بن الخطاب قال: إن من ولدي رجلا بوجهه شين يلي فيملأ الأرض عدلا.
قال نافع من قبله: ولا أحسبه إلا عمر بن عبد العزيز.
وقد رواه نعيم بن حماد عن عثمان بن عبد الحميد به.
ولهذا طرق عن ابن عمر أنه كان يقول: ليت شعري من هذا الذي من ولد عمر بن الخطاب في وجهه علامة يملأ الأرض عدلا.
وقد روي ذلك عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب نحوا من هذا، وقد كان هذا الأمر مشهورا قبل ولايته وميلاده بالكلية أنه يلي رجل من بني أمية يقال له: أشج بني مروان، وكانت أمه أروى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، وكان أبوه عبد العزيز بن مروان نائبا لأخيه عبد الملك على مصر، وكان يكرم عبد الله بن عمر ويبعث إليه بالتحف والهدايا والجوائز فيقبلها، وبعث إليه مرة بألف دينار، فأخذها وقد دخل عمر بن عبد العزيز يوما إلى اصطبل أبيه وهو صغير فرمحه فرس فشجه في جبينه، فجعل أبوه يسلت عنه الدم ويقول: أما لئن كنت أشج بني مروان إنك إذا لسعيد وكان الناس يقولون: الأشج والناقص أعدلا بني مروان، فالأشج هو عمر بن عبد العزيز، والناقص هو يزيد بن الوليد بن عبد الملك الذي يقول فيه الشاعر:
رأيت اليزيد بن الوليد مباركا * شديدا بأعباء الخلافة كاهله
قلت: وقد ولي عمر بن عبد العزيز بعد سليمان بن عبد الملك سنتين ونصفا فملأ الأرض عدلا وفاض المال حتى كان الرجل يهمه لمن يعطي صدقته.
وقد حمل البيهقي الحديث المتقدم عن عدي بن حاتم على أيام عمر بن عبد العزيز وعندي في ذلك نظر والله أعلم.
وقد روى البيهقي من حديث إسماعيل ابن أبي أويس، حدثني أبو معن الأنصاري، ثنا أسيد قال: بينما عمر بن عبد العزيز يمشي إلى مكة بفلاة من الأرض إذ رأى حية ميتة، فقال: علي بمحفار.
فقالوا: نكفيك - أصلحك الله -.
قال: لا ثم أخذه ثم لفه في خرقة ودفنه، فإذا هاتف يهتف رحمة الله عليك يا سرق.
فقال له عمر بن عبد العزيز: من أنت - يرحمك الله -؟
قال: أنا رجل من الجن، وهذا سرق ولم يبق ممن بايع رسول الله غيري وغيره وأشهد لسمعت رسول الله يقول: « تموت يا سرق بفلاة من الأرض ويدفنك خير أمتي ».
وقد روي هذا من وجه آخر وفيه أنهم كانوا تسعة بايعوا رسول الله وفيه أن عمر بن عبد العزيز حلفه فلما حلف بكى عمر بن عبد العزيز.
وقد رجحه البيهقي وحسنه فالله أعلم.
حديث آخر في صحته نظر في ذكر وهب بن منبه بالمدح، وذكر غيلان بالذم:
روى البيهقي من حديث هشام بن عمار وغيره عن الوليد بن أسلم، عن مروان بن سالم اليرقاني، عن الأحوص بن حكيم، عن خالد بن معدان، عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله : « يكون في أمتي رجل يقال له: وهب يهب الله له الحكمة، ورجل يقال له: غيلان هو أضر على أمتي من إبليس ».
وهذا لا يصح لأن مروان بن سالم هذا متروك.
وبه إلى الوليد حدثنا ابن لهيعة عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة قال: قال النبي : « ينعق الشيطان بالشام نعقة يكذب ثلثاهم بالقدر ».
قال البيهقي: وفي هذا وأمثاله إشارة إلى غيلان وما ظهر بالشام بسببه من التكذيب بالقدر حتى قتل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشارة النبوية إلى دولة عمر بن عبد العزيز تاج بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما ورد في انقضاء دولة بني أمية وابتداء بني العباس من الأخبار النبوية / الجزء العاشر (البداية والنهاية)
» الإشارة إلى محمد بن كعب القرظي وعلمه بتفسير القرآن وحفظه / الجزء السادس / (البداية والنهاية)
» ذكر الإخبار عن خلفاء بني أمية / الجزء السادس / (البداية والنهاية)
» الإخبار عن دولة بني العباس / الجزء السادس / (البداية والنهاية)
» الإخبار عن أمور وقعت في دولة بني العباس / الجزء السادس / (البداية والنهاية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: