ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني) Empty
مُساهمةموضوع: نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني)   نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني) Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 1:56 pm

نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني) 300311151446586341631
نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني)
المؤلف: منير الذهبي
دراسات - العدد (63) - شهر أيار 2011
استخدام الألوان في التصميم هو مجال تخصص قابل للنقاش، حيث نجد أن التأثير الذي يولده أحد الألوان في شخص ما قد يكون مخالفاً لتأثير نفس اللون في شخص آخر، وهذا يكون عادةً مرتبطاً بأحوال الشخص نفسه، وفي أحيان أخرى يكون مرتبطاً بالخلفية الثقافية لهذا الشخص.
ويمكننا القول إن نظريات الألوان والتعامل معها هي علم قائم بذاته، ودراسة كيفية تأثير الألوان في الأشخاص المختلفين، سواءً منفردين أو مجموعات، هو شيء بُنيت عليه مهن وتخصصات كثيرة. فمثلاً شيء بسيط كتغيير صبغة لون ما أو كمية إشباع أو نصاعة هذا اللون، يمكن أن تبرز العديد من المشاعر المتباينة تماماً. فالفوارق الثقافية تعني أن ما يبهج ويرفع الثقة بالنفس في مجتمع ما، قد يكون محبطاً في مجتمع آخر.
هذه الدراسة هي الأولى من ثلاثة أقسام حول نظريات الألوان، وسنناقش في هذا الجزء المعنى الذي تولده أطياف اللون المختلفة، وسنعطي أمثلة على كيفية استخدام كل من هذه الألوان (مع القليل من التحليل التقني).
وفي الجزء الثاني سنتحدث عن صبغة الألوان وتباينها ونسبها وحِدَّتها والظلال فيها، وكيفية تأثير كل ذلك في طريقة تلقينا للألوان.
وفي الجزء الثالث سنناقش كيفية تشكيل نسق ألوان لاستخدامها في التصاميم المطلوبة.
الألوان الحارة
تتضمن الألوان الحارّة اللون الأحمر، والبرتقالي والأصفر، إضافةً إلى الناتج من مزج هذه الألوان. إنها ألوان النار، والخريف المتساقط الأوراق والشروق والغروب، وعموماً تعطي هذه الألوان الإحساس بالنشاط والقوة، والمشاعر المتأججة والمشاعر الإيجابية.
الأحمر والأصفر هما لونان أساسيان مع البرتقالي في الوسط بينهما، مما يعني أن الألوان الحارة هي حقيقة دافئة وليست نتيجةً لدمج لونين حار وبارد. ويمكنك استخدام الألوان الحارة في تصاميمك لتُبرِز وتُظهر الإحساس والسعادة والنشاط والقوة.
اللون الأحمر (لون أساسي)
الأحمر لون حار جداً. ومرتبط بالنار، والعنف والحروب. وهو مرتبط أيضاً بالحب والعواطف. وتاريخياً
كان الأحمر مرتبطاً بكليهما الشيطان والملائكة. ورؤية اللون الأحمر حقيقة تسبب تأثيراً ماديّاً في البشر، برفع ضغط الدم وتحفيز الأعصاب.
ويمكن أن يرتبط اللون الأحمر أيضاً بالغضب، ولكن بنفس الوقت يرتبط بالأهمية (فكر بالسجاد الأحمر في جوائز الأوسكار وحفلات المشاهير). الأحمر أيضاً هو مؤشر للخطر (وهو سبب تلوين إشارات المرور وإشارات التنبيه باللون الأحمر).
وخارج نطاق العالم الغربي ، كان الأحمر مؤشراً مرتبطاً بعدة أمور، مثلاً في الصين، اللون الأحمر مرتبط بالسعادة والحياة. ويستطيع أيضاً جذب الحظ الجيد. وفي ثقافات دول المشرق، كان اللون الأحمر لتنبيه العرائس قبل حفلات الزفاف. وفي جنوب إفريقيا كان الأحمر لون الصباح، وارتبط أيضاً بإعلانات الأمراض الخطيرة كالإيدز لقدرته على لفت الانتباه في حملات التوعية.
الآن فيما يتعلق بالتصميم، اللون الأحمر لون قوي ومؤثر. وله تأثيرٌ منفر إذا استخدم بإفراط في التصميم خصوصاً كلون صافٍ.
الأحمر لون رائع عند الرغبة في إظهار القوة أو الإحساس القوي في تصميم ما أو لوحة فنية. مع ملاحظة التنوع الكبير الناجم عن دمجه في ألوان حارة أخرى، لتظهر الظلال والتضاد بما يجعله في التصميم عنصراً قوياً وفعالاً وفي نفس الوقت أنيقاً.
أمثلة:
• الظلال السوداء للون الأحمر في تصميم هذا الموقع تعطيه إحساساً قوياً وعصرياً.
• الإحساس الحقيقي للون الأحمر يتنافس مع أرضية الأزرق الغامق، ويعطيان معاً إحساسا عميقاً وقوياً لهذا الموقع.
• إحساس الأحمر الناصع في هذا الموقع يعطيك الشعور بالطاقة والحيوية.
• الأحمر الغامق هنا ولأنه ممزوج بعناصر أخرى، يشعرك عموماً بإحساس الدم.
• الأحمر الغامق، ممزوجاً بالأبيض والرمادي، يعطي انطباعا بالرقي والاحترافية.
اللون البرتقالي (لون ثانوي)
البرتقالي لون محفز ومملوء بالطاقة، وفي أنماط مزجه المتعددة، يمكن أن يرتبط بالأرض والخريف. وبسبب ارتباطه بالفصول المتغيرة، فإن اللون البرتقالي يمكن أن يمثل التغيير والحركة عموماً.
ولأن اللون البرتقالي مرتبط بفاكهة بنفس الاسم، فهو مرتبط أيضاً بالصحة والتنوع. وفي التصميم ، اللون البرتقالي يلفت الأنظار بطريقة أكثر راحة من اللون الأحمر الحاد، ولذلك يعتبر أكثر لطفاً ويعطيك إحساساً بالصداقة والقرب.
أمثلة:
• المربع البرتقالي الناصع يلفت الأنظار لما يحتويه، حتى في ظل وجود عناصر أخرى في الصفحة.
• اللون البرتقالي هنا يلفت النظر لأقصى ما يمكنه أن يقدمه، النار.
• البرتقالي الغامق، مقابلاً للأخضر ، يظهر كلون طبيعي للأرضية.
• يعطي البرتقالي هنا إحساساً بالترحيب والمرح.
• الإحساس الذي يولده البرتقالي هنا يولد الكثير من الاهتمام والرغبة بالنشاط والحركة.
اللون الأصفر (لون أساسي)
غالباً ما يعتبر اللون الأصفر الأكثر إضاءة والأكثر طاقةً من الألوان الحارة، وهو مرتبط بالسعادة
وبشروق الشمس. الأصفر أيضاً يرتبط أحياناً بالخداع والغدر (لذلك نقول مثلاً ضحكة صفراوية أو طباع صفراء أي جبان).
اللون الأصفر مرتبط أيضاً بالأمل، ففي بعض الدول يرتدي الناس ربطات صفراء اللون لتمدهم بالأمل في عودة أحبابهم وأهلهم من الحرب. وأيضاً الأصفر مرتبط بالخطر (ولكن ليس بالقدر الذي يحمله اللون الأحمر).
في بعض الدول، اللون الأصفر له معان مختلفة كثيراً، ففي مصر مثلاً اللون الأصفر يدل على الصباح، وفي اليابان يدل على الشجاعة، وفي الهند يدل على الخير.
في التصميم، الأصفر المضيء أو الفاتح يعطي الإحساس بالسعادة والأمل ، على حين الأصفر الفاتح يستخدم للتصاميم المرتبطة بالأطفال الصغار (وبنسبة أكثر من استخدام الأزرق أو الزهري) . الأصفر الفاتح أيضاً مرتبط بالهدوء والسعادة الداخلية، على حين الأصفر الغامق والأصفر ذو الصبغة الذهبية يعطيك الإحساس بالقِدم والتراث عند الحاجة إلى تصاميم توحي بالتاريخ أو التراث.
أمثلة:
• الأصفر الفاتح في ترويسة هذا الموقع تعطيك الإحساس بالطاقة الإيجابية.
• الأصفر يستخدم هنا بطريقة طبيعية ومرتبط بطريقة لطيفة مع الرسوميات الرقمية في الموقع.
• الأصفر الفاتح هنا يلفت النظر إلى المناطق المهمة في هذا الموقع.
• الأصفر الفاتح في زهرة دوار الشمس يذكر الزوار بالصيف في هذا الموقع، مع أصفر مذهب ويعطيك الإحساس التراثي.
• الأصفر في هذا الموقع يضيف لمسة من الطاقة والنشاط إلى هذا التصميم.
الألوان الباردة:
تتضمن هذه الفئة من الألوان الأخضر، والأزرق والبنفسجي، إنها ألوان الليل والماء والطبيعة، وهذه الألوان عموماً تعطي الإحساس بالهدوء والاسترخاء والنقاء.
اللون الأزرق هو اللون الأساسي الوحيد في فئة الألوان الباردة، بما معناه أن الألوان الأخرى هي نتيجة لمزج الأزرق بالألوان الحارة الأخرى (حيث الأصفر بالأخضر والأحمر بالبنفسجي).
للأخضر بعض ميزات اللون الأصفر، وللبنفسجي بعض ميزات الأحمر، ويمكننا استخدام الألوان الباردة في التصميم لإعطاء لمسة من الهدوء والاحترافية.
اللون الأخضر (لون ثانوي):
الأخضر هو الأقرب للطبيعة والأرض من معظم الألوان، ويمثل هذا اللون النمو والإحساس بالبداية والإقلاع، وأيضاً الأخضر مرتبط بمشاعر الحسد والغيرة، والقليل من التجربة والخبرة.
لِلَّون الأخضر العديد من الصفات المماثلة التي لِلَّون الأزرق، ولكنه وفي الوقت نفسه يتشارك في بعض القوة التي لِلَّون الأصفر، وفي التصميم للأخضر تأثير متوازن، وهو من الألوان التي تعطي الإحساس بالثبات، ويمكن استخدامه في التصاميم المتصلة بالثراء والاستقرار والتجدد والطبيعة. والأخضر الغامق هو الأقرب للشحن بالطاقة، على حين لون الأخضر في الزيتون يمثل الاخضرار الطبيعي، أما الأخضر الغامق فهو اللون الأكثر استقرارا ويمثل الإحساس بالنفوذ والسلطة.
أمثلة:
• الأخضر المتوسط الإضاءة في هذا الموقع يعطيك إحساسَ القرب من الأرض والطبيعة.
• الترويسة العليا الخضراء هنا ممزوجةً بالأغصان والأوراق تجسد الإحساس الطبيعي الواضح.
• لون الزيتون الأخضر في هذا الموقع يعطي الإحساس الطبيعي الذي يقرب المحتوى للنظر.
• الأخضر هنا يوضح الإحساس بالنشاط والقوة والحيوية.
• موقع آخر بإحساس الأخضر المفعم بالطبيعة.
اللون الأزرق (لون أساسي):
اللون الأزرق في اللغة الإنكليزية مرتبط غالباً بالحزن، ويستخدم كثيراً في التعبير عن الهدوء والمسؤولية، على حين الأزرق الفاتح يعطي الإحساس بالنشاط والصداقة والعفوية، ولكن الأزرق الغامق عموماً أكثر قوة وأكثر اعتمادية.
والأزرق أيضاً مرتبط بالسلام، وله عدة معانٍ روحية ودينية في عدة ثقافات وشعوب (مثلاً مريم العذراء تُصوَّر مرتديةً رداءً أزرق). ولذلك فالمعاني المرتبطة باللون الأزرق متغيرة ومتأثرة بشدة بنمط إشباعه وظلاله أو إضاءته، وفي التصميم يكون مستوى إضاءة الأزرق الذي تختاره ذا تأثير قوي في الكيفية التي يجري فيها فهم أو استقبال أفكار تصاميمك. فألوان الأزرق الفاتح عموماً تعطي إحساس الاسترخاء والهدوء، على حين الأزرق المشبع أو المضاء له خواص النشاط والانتعاش، أما الأزرق الغامق فمناسب جداً لتصاميم الشركات والماركات حيث يراد إبراز القوة والاعتمادية والأهمية في التصميم.
أمثلة:

• الأزرق الغامق يعطيك الإحساس بالموثوقية، على حين ألوان الأزرق الفاتح والناصع تشعرك بالثبات والهدوء.
• الأزرق الغامق في هذا الموقع يعطيك الإحساس بالاحترافية خصوصاً عند دمجه في الأرضيات البيضاء.
• السماء الزرقاء الناصعة في هذا الموقع تعطيك الإحساس بالحيوية والشباب.
• هذا الموقع يمزج عدة مستويات من اللون الأزرق، بما يعطي إحساساً بالانتعاش العام.
• الأزرق الفاتح في هذا الموقع يعطي إحساساً عالياً بالارتياح العام.
اللون البنفسجي (لون الثانوي):
هذا اللون ارتبط زمناً طويلاً بالملوك والملكية، وهو مركب من الأحمر والأزرق، وله بعض الميزات من كليهما، والبنفسجي مرتبط بالإبداع والتخيل أيضاً.
في تايلند يعتبر اللون البنفسجي لون الصباح، على حين البنفسجي الغامق مرتبط عموماً بالثروة والملوك، والبنفسجي الفاتح هو أكثر رومانسية.
وفي التصميم، استخدام البنفسجي الغامق يعطي الإحساس بالثروة والرفاهية، أما البنفسجي الفاتح فأكثر نعومة ومرتبط بالربيع والرومنسية.
أمثلة:
• التدرجات الغامقة هنا تظهر الإحساس بالتراث الملكي للبنفسجي، وهو مناسب جداً لهذه الماركة.
• التدرجات الفاتحة والمتوسطة للون البنفسجي هنا تُظِهر جيداً الإحساس بالإبداع.
• اللون الفاتح من البنفسجي في هذا الموقع يعطيه كلا التأثيرين الغني والباهر.
• البنفسجي الغامق في الأرضية يضيف إلى التصميم العام في الموقع إحساساً بالإبداع.
• الغامق يظهر أيضاً لمسةً من النقاء والفخامة.
الألوان الطبيعية
إنها الأسود والرمادي والأبيض والبني والبيج والعاجي، وهذه الألوان عموماً تستخدم في أرضيات التصاميم، وتستخدم عموماً مع ألوان أكثر إشراقا وإضاءة. مع إمكان استخدام الألوان الطبيعية بالاعتماد على طبيعتها الأساسية في التصميم، والناتج يكون تصاميم غاية في الروعة والابتكار، ولذلك فإن المعنى والانطباع اللذين تتركهما ألوان الطبيعة يكونان أشد تأثيراً وفعاليةً من مثيلاتها من الألوان الباردة أو الدافئة.
اللون الأسود
هذا اللون هو الأقوى من بين الألوان الطبيعية، وفي الوقت نفسه نجده مرتبطاً بالقوة والأناقة والرسمية. وفي الجانب المعاكس نجده مرتبطاً بالشر والموت والغموض، وهو اللون المرتبط بالصباح في عدة ثقافات وشعوب غربية. وهو أيضاً مرتبط بالأعياد الغريبة في عدة دول (كعيد الهالويين مثلاً).
اللون الأسود يضيف للتصاميم الحِدَّة والجدية، ولمسة من الأناقة، ويمكن استخدامه إما في التصاميم الحديثة أو التقليدية العامة، وذلك بالاعتماد على الألوان الأخرى الممزوجة به في اللوحة. وعموماً في التصميم يستخدم اللون الأسود في فن تشكيل النصوص والأحرف (typography ) ، مع إحساس عالٍ للغموض والاحترافية.
أمثلة:
• اللون الأسود هنا ممزوجاً بالألوان الفاتحة والأرضية البنية الغامقة تعطي الإحساس بحدة متألقة للتصميم.
• الإحساس بالبرودة الراقية عند مزج الأسود مع الأزرق الجليدي.

• هنا مزج بالرمادي والأخضر فأعطى الإحساس بالنشاط.
• هذا الموقع له لمسةٌ متطورة بما تعطيه تدرجات اللون الأسود.
• الأسود الغامق يوضح الإحساس بالعصرية.
اللون الأبيض
المعاكس والنظير للون الأسود على الدائرة اللونية، ولكن كالأسود تماماً، هو يعمل بشكل منفرد ورائع أيضاَ. الأبيض أيضاً مرتبط بالنقاء والنظافة والفضيلة. وفي الغرب الأبيض عموماً ترتديه العروس في يومها، وأيضاً هو مؤشر إلى الصحة، خصوصاً لدى الأطباء والممرضات وأطباء الأسنان. والأبيض مرتبط بالخير والسلام والملائكة .
وفي التصميم، يعتبر اللون الأبيض أسلوباً طبيعياً لتظهر من خلاله وتبرز الألوان الأخرى، فهو لون يرمز للوضوح والبساطة، كما أنه يستخدم في التصميم للشتاء أو الصيف وذلك اعتماداً على الألوان الأخرى المحيطة به في التصميم.
أمثلة:

• اللون الأبيض هنا يظهر تضاداً واضحاً للأزرق الباهر.
• الأرضية البيضاء شائعة جداً في مثل هذه المواقع، وهي مستخدمة مع الأسود في التعامل مع الخطوط Typography.
• هنا الأبيض يعطي نكهة مختلفة تضيء كل الموقع.
• مزج الأبيض بالرمادي يعطينا إحساسا ناعماً ورقيقاً.
• مرةً أخرى، الأبيض كأرضية عامة يبرز كل المحتوى.
اللون الرمادي
الرمادي لون طبيعي، غالباً ما نجده عند الحافات الرقيقة للموشور اللوني أو دائرة الألوان، ويعبر هذا اللون أحياناً عن الإحباط أو المزاجية، ويمكن للدرجات الفاتحة منه أن تُستخدم بديلاً للون الأبيض في بعض التصاميم، كما يمكن للدرجات الغامقة منه أن تستبدل اللون الأسود.
اللون الرمادي لون متحفظ ورسمي، مع أنه لون معاصر وحديث. وأحياناً يعتبر لون الصباح، ويستخدم كثيراً في تصاميم الشركات والشعارات الرسمية، وخصوصاً عند الحاجة لإظهار الطابع الرسمي والإحترافية في العمل.
ويمكن أن يكون لوناً معقداً جداً بحيث تتداخل في صبغته عدة ألوان أخرى، ولكن في التصميم نجد الأرضيات الرمادية شائعة جداً .
أمثلة:
• الرمادي الفاتح هنا يمنحك إحساساً ناعماً وهادئاً.
• الأرضية الرمادية الفاتحة، تضيف لمسة من الحداثة إلى دمج الخطوط Typography.
• الرمادي الخفيف في هذا الموقع يمنحنا إحساسا متطوراً ومعقداً .
• الأرضية الرمادية الغامقة مع مزج الخطوط الفاتحة يمنحنا منظوراً جديداً هنا.
• التدرجات العديدة للون الرمادي في هذا التصميم ممزوجةً معاً تظهر روحاً عصرية ومعقدة .
اللون البني
لون مرتبط بالأرض والخشب، والحجارة، وهو لون طبيعي حار إلى أقصى الحدود. ويمكن للون البني أن يرتبط بمعاني الاعتمادية والموثوقية (الثقة)، كما يرتبط بمعاني التقدم والأمان.
وفي التصميم، يستخدم البني كثيراً كأرضيات للتصاميم، ويمكن مشاهدته أيضاً في النسيج الصخري
أو التشكيلات الخشبية. ويساعد على إظهار توهج المشاعر في التصاميم، وأحياناً يستخدم في درجاته الغامقة جداً بديلاً للون الأسود إما في الأرضيات أو في تشكيل الكلمات Typography.
أمثلة:
• البني ممزوجاً بالرمادي يظهر روحاً من الثقة والاعتمادية في هذا الموقع.
• البني المائل للبرتقالي يظهر جواً مفعماً بروح الأرض هنا.
• الأرضية البنية الغامقة في هذا التصميم، تشع وتُبرز إشراق الألوان الأخرى.
• البني الخشبي هو استخدام شائع للون البني، وفي هذه الحالة يضيف روحاً مرحة وصديقة للألوان الأخرى.
• البني الرمادي في الأرضية يضيف إحساس القرب من الأرض والطبيعة.
لون البيج أو لون السمرة
البيج لون فريد بين نظرائه في الدائرة اللونية، حيث يظهر كلونٍ حار أو بارد، وذلك اعتماداً على الألوان المحيطة به، إذ له دفء اللون البني وبرودة اللون الأبيض، وكالبني تماماً يكون أحياناً لوناً مملاً. ولذا فهو لونٌ محافظ في معظم الأحيان، وقد يرتبط بالتقوى أو العبادة.
وعلى كل حال فهذا اللون في التصميم شائع جداً في الأرضيات، وبالتناغم مع الأشكال الورقية وتصاميم الطباعة، فهو يبرز بشكل طبيعي الألوان والكتل المحيطة به، بمعنى أن تأثيره الذاتي في التصميم قليل ويعتمد على غيره أو ما يحيط به من ألوان.
أمثلة:
• اللون الأسمر في الأرضية يلامس أحاسيس الشباب والانتعاش وفقاً للألوان الناصعة التي تحيطه.
• البيج الفاتح هنا يضيف إحساسا محافظاً وراقياً بوجه عام.
• البيج المصفر في الأرضية يظهر هنا أكثر دفئاً بمقاربته للبرتقالي المحيط.
• من الاستخدامات الشهيرة للون السمرة نسيج الحقيقة الورقية.
• الترويسة البيج تعطي إحساسا طبيعياً ومتنوعاً في هذا الموقع.
لون الكريم أو اللون العاجي
لون العاج أو الكريم لونان معقدان، مع القليل من دفء اللون البني والكثير من برودة اللون الأبيض، وعموماً هما لونان هادئان ويضيفان روحاً تاريخية، اللون العاجي لون هادئ ومسالم مع القليل من الصفاء من جهة الأبيض ، مع أنه دافئ قليلاً.
وفي التصميم، يستخدم لون العاج لإضفاء لمسة من الهدوء والرقي للتصميم، وعند دمجه في ألوان الأرض كالعشبي أو البني تصير له خواص الأرض، ويمكن استخدامه لإضاءة الألوان الأغمق والأقرب له، وبدون أن يؤثر فيه بحدة كما يفعل اللون الأبيض.
أمثلة:
• الأرضية العاجية لها هنا خصائص دافئة قياساً مع ما يحيطها.
• لون الكريم الرمادي في الأرضية يظهر أكثر دفئاً بمقارنته باللمسة البرتقالية هنا.
• الأرضية الكريم تضيف من الرقي الواضح في هذا الموقع.
• الأرضية الكريم تظهر الموقع تحفةً أثريةً.
• العاجي ممزوجاً بألوانٍ أفتح يعطي مجالاً كبيراً للتميز والرقي في هذا التصميم.
أخيراً وباختصار...
مع أن ما ناقشته من معلومات في هذا المقال قد يعتبر خيالاً مفرطاً أو مجرد أحاسيس فردية، تبقى نظريات الألوان مرجعاً توضيحياً للعامة بما يتعلق بمعاني واستخدامات الألوان في الطبيعة أو في الرسم والفن والتصميم، وعموماً أوضح ما سبق بالتالي:
• الأحمر: لون العواطف، والحب، والغضب.
• البرتقالي: لون الطاقة، والسعادة، والحيوية.
• الأصفر: لون السعادة، والأمل ، والخداع.
• الأخضر: لون البداية، والوفرة، والطبيعة.
• الأزرق: لون الهدوء، والحزن، والمسؤولية.
• الأرجواني: لون الإبداع، والثروة، والملكية.
• الأسود: لون الغموض، والأناقة، والشر.
• الرمادي: لون المزاجية، والرسمية، والمحافظ.
• الأبيض: لون النقاء، والفضيلة، والنظافة.
• البني: لون الطبيعة، والحكمة، والثقة.
• البيج أو الأسمر: لون المحافظة، والتقوى، والملل.
• الكريم أو العاجي: لون الهدوء، والأناقة، والطهارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات دمج الألوان ... في التصميم الغرافيكي (الفني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما رأيك........
» صورة وآية التصميم الخارق للطيور
» صورة وآية التصميم الخارق للطيور
» هذا التصميم ...........لنصرة الرسول عليه الصلاة والسلام ..,,
» عمى الألوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: