ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين Empty
مُساهمةموضوع: فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين   فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين Emptyالإثنين مارس 30, 2015 3:16 pm

فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين 3015_cb6ec50656331
فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين


فتح القدس
للقدس قداستها واهميتها الدينية والروحية وهي بالنسبة للمسلمين اولى القبلتينومسرى خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم .كان ابو عبيدة ابن الجراح قد تسلم من الخليفة الراشيدي عمر بن الخطاب كتابا يامره فيه بالتوجه الى مدينة القدس على راس خمسة وثلاثين الف مجاهد في سبعة جيوش نحو اسوار المدينة المقدسة على ان ينطلقوا من دمشق في سبعة ايام متلاحقة وكل جيش يتالف من خمسة الاف رجل في اليوم الاول انطلق خالد بن الوليد بخمسة الاف فارس وفي اليوم الثاني يزيد بن ابي سفيان وفي اليوم الثالث شرحبيل بن حسنة وهكذا حتى اكتمل وصول الجيوش السبعة ونزولها بازاء المدينة وقد مرت الايام الاولى من الحصار من دون حرب ولا مفاوضات وفي اليوم الخامس تقدم يزيد بن ابي سفيان يعرض الشروط الثلاثة على الروم ولما رفضوها كتب يزيد لابي عبيدة يعلمه بما جرى فرد عليه ابو عبيدة يامره بالقتال ويعلن قدومه .وابتدا القتال وكان ضاريا منذ بدايته وقد رمى الروم العرب من اعالي الاسوار بالنشاب و استمر القتال حتى اليوم الحادي عشر اذ وصل ابو عبيدة وظن الروم انه امير المؤمنين وقد وصل للتفاوض وكان البطريرك على استعداد لتسليمه المدينة لايمانه بان صاحب محمد المسمى بعمر هو الذي ستفتح المدينة على يديه فلما اكتشف ان محدثه من وراء الاسوار ليس بعمر بن الخطاب عاد من غير ان يخاطب ابا عبيدة بكلمه واحدة وامر باستئناف القتال وعادت الحرب بين الفريقين ثانية واستمرت اربعة اشهر من غير احراز نصر او تقدم فالفريقان كانا يعلمان مكانة هذه المدينة واهميتها وقدسيتها لكن في نهاية الشهر الرابع اجتمع اهل المدينة الى البطريرك وطلبوا منه التفاوض مع العرب ليعرفوا ما يريدونه فاما ان يلبوا مطالبهم واما ان يفتحوا الابواب ويخرجوا جميعا للقتال فينتصروا او يهزموا.وجرت المفاوضات واوضح ابو عبيدة للبطريرك مكانة المدينة واسراء الرسول الكلايم وانهم لن يعودوا من دون فتحها غير ان البطريرك رفض شروط ابي عبيدة وهي شروط الثلاثة وقال انهم سيقاومون عن اخرهم كما قال: (ولسنا كمن لاقيتم من اهل المدن الذين اذعنوا بالجزية فانهم قوم غضب عليهم المسيح فادخلهم تحت طاعتكم ونحن في بلد من اذا سال المسيح ودعاه اجاب دعوته)وكرر البطريرك انه لن يسلم المدينة الا الى القوم امير المؤمنين فهو رجل شديد لا تاخده في الله لومة لائم استخلف عمر عليا على المدينة وخرج الى الجابية ومع خروجه من المدينة كتب الى امراء الشام ان يوافوه بالجابية ليوم حدده لهم وان يستخلفوا على اعمالهم فكان اول من لقيه بالجابية يزيد بن ابي سفيان ثم ابو عبيدة ثم خالد بن الوليد وغيرهم . ومع قدوم عمر الى الجابية انفلت ارطبون من القدس فلحق بمصر فكان الذي صالح عن فلسطين رجل يدعي العوام من اهل ايلياء والرملة وقد صالح عمر بن الخطاب اهل القدس وكتب لهم الصلح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح القدس ت>>> يتبع للفتح الاسلامي لفلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفتح الاسلامي لفلسطين
» الفتح الاسلامي في القدس
» التاريخ الاسلامي (ملحق الحروب الصليبية /القدس الإسلامية:
» القدس عبر التاريخ موسوعة شاملة كاملة ( والكمال لله وحده ) القدس و مكانتها جغرافياً :
» القدس عبر التاريخ موسوعة شاملة كاملة ( والكمال لله وحده ) نظرة علي الاعتداءات الصهيونية على القدس والمسجد الأقصى الشريف :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: