ابو ايهاب حمودة :: المشرف العام ::
عدد المساهمات : 25191 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| |
ابو ايهاب حمودة :: المشرف العام ::
عدد المساهمات : 25191 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: رد: نسيان الجروح العاطفية..إضاءات وتعليقات الثلاثاء يناير 20, 2015 10:41 am | |
| تعليق : بدون تعليق !!! 32- دعيه يمضي بسلام ستحكم الأيام بينكما عندما تنطفئ الحرائق ويموت بينكما الألم وشهوة الأذى ستستيقظ الذكريات الجميلة وقد يغدو هذا الحبيب رفيقاً جميلاً لما بقي من العمر (!!) . قاومي نزعتك الأنثوية للشراسة حتى وإن كانت الأسباب محض هرمونية .. إن الدراسات تقول أنه عندما تحب المرأة ترتفع لديها نسبة الهرمون الذكري المرتبط بالنزعة العدوانية ، ونفس الدراسة توصلت إلى أن الرجال حين يقعون في الحب يصبحون لطفاء ورقيقي المشاعر وعاطفيين ومرهفي الحس . ويقول رولان بارت : عندما يحب الرجل يدخله العنصر الأنثوي . عندما تكره المرأة رجلاً لدرجة الموت فاعلموا أنها كانت تحبه لدرجة الموت " مارك توين" . تعليق : هنا يوجد خلط وغموض .. وتناول لموضوع هام يتعلق بعدوانية المرأة والرجل وارتباط ذلك بالحب بينهما بطريقة متناقضة لايفهم منها ماهو المقصود .. وفكرة دعيه يمضي بسلام وفي النهاية يصبح رفيقاً جميلاً .. خيالية قليلاً وغير عملية . وموضوع التوقف عن الشراسة والأذى ليس سهلاً وهو جزء من عملية شفاء الجرح العاطفي وجزء ضروري من عملية الوصول إلى النسيان .. وقضية هرمون التستستيرون غير أكيدة علمياً ولها تفسيرات متعددة وهذا الهرمون مرتبط بالعدوانية وأيضاً مرتبط بالرغبة الجنسية عند الجنسين .والدراسات العلمية المرتبطة بحالات الحب من النواحي الهرمونية والعضوية عديدة والمعلومات الحالية غير كافية لإعطاء آراء قطعية . 33- تسلحي بالشوكولا .. الشوكولا صديقة المرأة وهي تعويض لها عن كل خسائرها .. وقد فضلت أكثرية النساء في كندا التهام قطعة شوكولا على ممارسة الجنس .. وربما بسبب تقارب هاتين المتعتين قام رهبان المكسيك قبل قرون بتحريمها على النساء . 34- ظاهرة الاختفاء المفاجئ لدى الرجال .. توقعي ذلك منذ أول ظهور له في حياتك ..يلزمك الصندوق الأسود الذي وحده يحمل سر اللحظات الأخيرة في كل كارثة جوية .. هل السبب خطأ إنساني أم خلل تقني في اختلال العلاقة ؟ نفاد وقود الحب ؟ الاصطدام القدري بحب آخر تخبئه لك أم له الأيام ؟ لا تستنزفي طاقتك بالأسئلة .. كوني قدرية . لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم .. ثم ماأدراك ربما في الحب القادم كان من نصيبك القمر ! تعليق : الرجل يختفي والمرأة تختفي .. والتعرف على أسباب الاختفاء وانهيار العلاقة دائماً مفيد ..وإذا كانت الأسباب غامضة في عدد من الحالات فالمطلوب عقلنة الصدمة ووضع افتراضات معينة لتفسير الفراق مما يسهل تقبل الصدمة وفتح صفحة جديدة .. أما الإجابات الناقصة والتفسيرات القدرية فهي تطيل أمد الصدمة . 35- لا تحزني على أرنب فر خارج حياتك . إن رجلاً هرب مرة .. سيهرب كل مرة من كل إمرأة . كوني أول من يهرب من رجل كهذا .. الرجال يحبونك عندما تهينينهم ، لا تسأليني لماذا .. هكذا هم (؟؟) تعليق : هذه الأفكار من التعميمات الغريبة المتسرعة .. أهيني الرجل يحبك ؟ 36- لا أحد قال لنا إن الحب عابر سبيل يمر بنا ويواصل طريقه من دوننا ، مهما طال المشوار . بينما النسيان هو المقيم في أيامنا وسريرنا ومفكرتنا .. إنه رجل حياتنا . إذا كان الأمر كذلك لماذا لا نستعد له ونتجمل ونحتفي به وهو سندنا الحقيقي والوحيد في هذه الدنيا ..أوجدنا عيداً للحب ونسينا أن نحتفي بالنسيان. 37- الحرية هي أن لا تنتظري أحداً .. بلى .. أنت تستطيعين ذلك . 38- أدركونا بفيل ! الفيل هو أكثر الحيوانات وفاء على الأرض وهو لا يبدل أنثاه التي اختارها .... نحن نعيش في غابة معظم حيواناتها تعيش بداخلنا ..وبيننا الحصان والطاووس والثعبان والعقرب والكلب والفيل والأرنب والخنزير .. علينا أن نتابع القنوات المختصة بالحيوانات حتى لا نخطئ في اختيار حيوان حياتنا .. كفانا صدمات . تعليق : هذا الفصل فيه إسهاب وتفاصيل ومزاح .. وفيه لهجة غاضبة زائدة عن الحد . 39- ليس ثمة موتى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة . لتشفى من حالة عشقية يلزمك قبر ورخام وشجاعة لدفن من كان أقرب الناس إليك . أشرس معارك حياتك ضد الذاكرة ، أي ضد نفسك . افتحي ذراعيك يا ذاكرتي فقد حان استقبال النسيان . ناديا تويني جسمك إشكال لغوي كبير .. فلا أنا أعرف كيف أحفظه ..ولا أنا أعرف كيف أنساه . نزار قباني 40- مع الوقت ستجدين عزاك في غناك عنه . أي الخيارين الأكثر خيانة وإذلالاً للرجولة : أن تستعين امرأة على نسيان رجل برجل آخر ؟ أم أن تلجأ إلى قط لينسيها رجلاً ؟ 41- كل قيس همه البحث عن مجنونة ..استعيدي عافيتك بسرعة بعد فراقه .لاتعطيه أي دليل على جنونك . 42- إن وفاءك لعطر كنت تضعينه على أيامه هو وفاء غير معلن له . وقبولك باستحواذه على حواسك حتى بعد انفصالك عنه . عليك أن تقعي في حب عطر جديد . 43- أحبطي مؤامرة عملائه ! كل حواسك تعمل عملاء عنده .. حواسك الخمسة مجندة على مدار الليل والنهار لتدافع عنه ، تطالبك بإحضاره من السماء أو من تحت الأرض ..عليك أن تقولي لا بملء صوتك لحاسة تذكرك بعطره وأخرى بصوته وأخرى بمذاق قبلته وأخرى بلمسته .... كان الله في عونك لا تيأسي معظم الذين تصادفينهم في الحياة خاضوا مثل هذه المعارك وانتصروا فيها .. تقريباً . 44- أن تنسي شخصاً أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك .أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة . ماعاد في واجهة ذاكرتك .الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه ويدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات . الذكريات تمضي مثلما جاءت . قل لي ماذا تتذكر أقل لك من أنت .. الذكريات التي لاتفارقكم تلك هي بالذات التي تتحكم في حياتكم . 45- استعيني بسكين حاد لفرم الماضي مرة واحدة كي لاتقعي في فخ الاجترار وتخلصي من الذكريات التي تزعجك مثلما يفعل النيويوركيون في نهاية كل عام حيث يرمون كل مايريدون نسيانه والتخلص منه في مفرمة كبيرة . لقد أنقذتك المفرمة من محرقة الماضي ولابأس إن بكيت وحدك في آخر المساء . 46- ارفع طاولتك أيها الحب .. آن لهذا القلب أن ينسحب . 47- اللهم اجعله نسياً منسياً . الله يبعتلو شلل وطولة عمر .اللهم أعطه من كل ما أعطاني أضعافه وهو دعائي على كل من ظلمني . 48- الألم هو ظلم الآخر لك وتجنيه عليك .. وذات يوم تقولين كفى . 49- تجملي بذاكرة البدايات ..توقفي عند روعة البدايات ودعي له بشاعة النهايات مادام هو الذي اختارها . صديقيني عندما تترفعين عن أذاه وتغفرين ظلمه لك ستصبحين أجمل ، وسيمكنك حينها أن تحبي من جديد بسعادة أكبر .ثمة من يولد من طعنة وثمة من يموت في قلبنا إثرها . لا يولد البشر مرة واحدة يوم تلدهم أمهاتهم وحسب فالحياة ترغمهم على أن ينجبوا أنفسهم . غابرييل غارسيا ماركيز . تعليق : هذا الفصل مشوش وغير مقنع ونصيحة توقفي عند البدايات تتناقض مع عملية النسيان . على الرغم من جمال بعض الكلمات المستعملة والاستشهاد بقول لمركيز . 50- من قصص النساء الغبيات .. عشرة قصص مؤثرة عن نساء أحببن وأعطين ثم خانهم الرجال .. وبعض العبارات فيها تعميمات غير مقبولة مثل الرجال مخادعون أبداً .. المرأة ناقة تساعد الرجل على اجتياز الصحراء. وهناك عبارة جميلة ذكية : العاشقان الصادقان مثل الشفتين بالفم قد يفترقان بكلمة ولكنهما سرعان ما يعودان للانضمام من جديد 51- تانغو النسيان : أيها النسيان أعطني يدك كي أسير في مدن الذكرى معك .. يا نسياني راقصني خاصرني غازلني قل ما أجملك .. 52- الحذاء الموجع لحب جديد : عندما تلجأ إلى حب جديد لتنسى حباً كبيراً توقع أن لا تجد حباً على مقاسك .. سيكون موجعاً مزعجاً كحذاء جديد . صديقتي نريد أن تنسى ولا تريد وتريد أن تشفى ولا تريد وتريد حذاءها القديم وتدري في النهاية يوم تتأكد من أنه اهترأ تماماً ستحتاج إلى حذاء جديد فلا يمكنها مواصلة السير في دروب الحياة وجادة الحب حافية .. بقيت أتذمر من عم امتلاكي حذاءً حتى رأيت رجلاً بلاقدمين . كونفوشيوس . تعليق : تشبيه الحب بالحذاء غريب وغير موفق ويحمل شحنة من الانفعالات السلبية والتهكم ولا يشفع لهذه السقطة استعمال لقطات فلسفية مؤثرة . 53- إنه الجنون مجدداً .. وعودة صديقتها إلى حبيبها القديم الذي كانت تحاول أن تساعدها على نسيانه .. ويقول المثل : قاضي الأولاد شنق حاله .. فما بالك بقاضي العشاق . 54- ما أحلى الرجوع إلى مصائبه .. من الصعب أن تحب وتكون حكيماً .. وعاد الحب إلى صديقتي ..هاأنا وحدي في حقيبة يدي معاهدة النسيان .. وفي حقيبتها تذكرة سفر إلى جزر الحب ! يا للحماقة . تعليق : على الرغم من فشل الكاتبة في مساعدة صديقتها على النسيان .. فقد قدمت فوائد عديدة حول النسيان . وفي أمور الحب تناقضات وغرائب ولا يمكننا أن نعيش حياة الآخرين وعنهم .. والموقف العلاجي المهني يقوم على التفاعل مع مشكلات الآخرين وتقديم العون والنصح والاستشارة وترك الخيارات لصاحب المشكلة كي يقوم بها هو نفسه . 55- ميثاق شرف أنثوي : • أن أدخل الحب وأنا على ثقة تامة أنه لا وجود لحب أبدي . • أن اكتسب حصانة الصدمة وأتوقع كل شيء من حبيب . • ألا أبكي بسبب رجل فلا رجل يستحق دموعي . فالذي يستحقها حقاً ماكان ليرضى بأن يبكيني . • أن أكون جاهزة للنسيان كما ينسى الرجال . تعليقات عامة: 1- الكتاب جميل وممتع وسهل القراءة نسبياً إلا في بعض المواقع التي تحتاج للإعادة والتركيز .. ويجمع أسلوبه العام بين السرد الروائي والنثر والحكاية الواقعية ، وقد استعملت الكاتبة عناويناً مثيرة لفصوله العديدة ، كما استعملت شواهد شعرية ونثرية لكتاب متنوعين بما فيهم الكاتبة نفسها ومن كتبها السابقة . 2- الكتاب أدبي وصحفي بامتياز ولا يتطرق إلى قضايا علمية نفسية تتعلق بالنسيان إلا فيما ندر وبشكل سطحي ومقتضب.. وهو يتخذ وجهة نظر صحفية وأدبية محددة وضيقة في علاج الجروح العاطفية .. تعتمد على بعض النصائح والخبرات الشخصية وخبرات ومقابلات من الآخرين ومعهم ، وعلى عبارات وأقوال أدبية وفكرية فلسفية متنوعة ترتبط بالموضوع . 3- لايوجد إشارات كافية للاختصاصيين النفسيين وخبرتهم وجهودهم المفيدة في موضوع النسيان والصدمات العاطفية (هناك إشارة واحدة إلى فرويد الشاب وأنه طلب من خطيبته الرد على رسائله وذلك في سياق الحديث عن أهمية التواصل بين العاشقين ومساوئ الصمت).. ومن المعروف أن الأدب والأدباء قد أغنوا علم النفس بملاحظاتهم الدقيقة والعميقة لخلجات النفس وصراعاتها وتصوراتها وخيالاتها واضطراباتها ..وقد صرح فرويد سابقاً بأنه استفاد من كتابات دوستويفسكي الأدبية في نظرياته التحليلية النفسية . ومن جهة أخرى يمكن للعلوم النفسية أن تفيد الأدباء والمثقفين في أدبهم وحياتهم وإنتاجهم .. لأن الإنسان ومعاناته وآلامه وصحته ومرضه وسلوكه يبقى الموضوع المشترك الأساسي بينهم . 4- لابد من الإشارة إلى أن الكاتبة قد غامرت في كتابها هذا بأنها تدخلت وبشكل علاجي في قضايا الصدمات والجروح العاطفية والنسيان..وقد أوضحت فشلها عملياً في علاج صديقتها في نهاية الكتاب . وبالطبع فإن الميدان العلاجي يحتاج لخبرة وتدريب وتخصص وقواعد علمية ولا يمكننا قبول العلاج النفسي من غير الاختصاصيين .. ولا يمكن للميدان النفسي أن يكون مفتوحاَ للجميع . ومن جهة أخرى هناك كتابات وأقوال مفيدة ونصائح وأفكار وإضاءات يمكن الاستفادة منها من الحكماء والأدباء والمثقفين والمربين وذوي الخبرات الشخصية .. ومما جاء في هذا الكتاب . وأخيراً .. تحية للأديبة الكبيرة أحلام مستغانمي على جهودها في ميدان الاستشارة النفسية الأدبية والثقافة النفسية العاطفية.. وهذا الكتاب مفيد في حالات الصدمات والجروح النفسية العاطفية .. وقد أوصيت به عدداً من مرضاي الإناث والذكور . كما أنه يفيد في زيادة الثقافة النفسية المتعلقة بقضايا المرأة والرجل والحب ومشكلاته ، وهو إضافة ناجحة إلى المكتبة العربية. تعليقات وردود على المقالة : 1- لقد كشفت قراءة الدكتور حسان المالح ل"كتاب النسيان"و و كذلك الطريقة التي أدمج بها استخدامه في العلاج, أنّ للأدب فضائل عملية .و أن الاثر الأدبي ليس محض خيال بمعنى التهويم و الابنعاد عن الواقع. لينبري النص هنا حدثا بالمعنى الحرفي و المرجعي. يؤ...ثر في الحياة و يساهم في تغيير مجراها و تجاوز مأزقها. و قد كان التناول الفنيّ لقراءة الدكتور المالح حجة إضافيّة على تعدد وجوه التأويل و الاستخدام و التداول للنص الأدبي . ليكذب بذلك دعاة المعنى الواحد الصحيح الذي يحتكره كهنة الشرح و التفسير . و بصرف النظر على ما يمكن أن يكون محلّ اختلاف في الحكم على بعض الاراء و المواقف الواردة في الكتاب خصوصا حول كل من الرجل و المرأة, و التي كان يغلب عليها الجانب التقنيّ-الطبيّ, فإنّ زاوية التناول المخصوصة هذه قد زادت الأثر ثراء و فتحت له بابا آخر للتداول و القراءة. ملاحظة أخيرة حول استعارة الحذاء, التي قرّر النص النقديّ في شأنها بالتهافت و السقوط بدعوى افتقادها للعمق الفلسفي, و الرأي عندي غير ذلك فاستعارة الحذاء مثّلت -مثلا- مسارا كتابيّا لا باس به, و شغلت حيزا هاما من مؤلف : في انتظار غودو" لصاموئيل بيكات. و اشتغل عليها النص لتوليد جملة من المواقف الساخرة. كما كان للحذاء حضوره في عديد الاعمال الأخرى في السياقات السحريّة أو المتعلق منها بالمعاناة. وهو بالذات ما قصد إليه استخدامه في كتاب نسيان,كم. للإحالة على ما يرافق قصص الحب من معاناة و سفر طويل في طرق الانتظار و الخيبة و الحزن للفقد.كما يمكن ربط الحذاء بمقولات فلسفيّة معروفة كالسيرورة و الصيرورة و المصير و التكيّف و التأقلم و غيرها. هذا بالإضافة الى أن الحذاء في سياق الكتابة المذكورة جاء كاستبدال عن الأجنحة و هي على صلة وثيقة , في علم النفس بالطيران الحلمي و بالتحقق الليلي المعوّص للفشل النهاري الواقعي؟؟؟ مع تحياتي نور الدين شبثني - أديب 2- الدكتور المحترم حسان المالح... فوجئت في نهاية المقالة النقدية الرائعة والجادة علميا على مستوى متخصص من قولك: تحية للأديبة الكبيرة أحلام مستغانمي على جهودها في ميدان الاستشارة النفسية الأدبية والثقافة النفسية العاطفية.. وهذا الكتاب مفيد في... حالات الصدمات والجروح النفسية العاطفية .. وقد أوصيت به عدداً من مرضاي الإناث والذكور . كما أنه يفيد في زيادة الثقافة النفسية المتعلقة بقضايا المرأة والرجل والحب ومشكلاته ، وهو إضافة ناجحة إلى المكتبة العربية. فإن الدراسة كانت واضحة جدا عن ضعف الكتاب في هذا الميدان ومافيه من تناقضات وحتى خرابيط أيضا.. وقد جاء في آخر دراستك: (الكتاب أدبي وصحفي بامتياز ولا يتطرق إلى قضايا علمية نفسية تتعلق بالنسيان إلا فيما ندر وبشكل سطحي ومقتضب.. وهو يتخذ وجهة نظر صحفية وأدبية محددة وضيقة في علاج الجروح العاطفية .. تعتمد على بعض النصائح والخبرات الشخصية وخبرات ومقابلات من الآخرين ومعهم ، وعلى عبارات وأقوال أدبية وفكرية فلسفية متنوعة ترتبط بالموضوع . 4- لابد من الإشارة إلى أن الكاتبة قد غامرت في كتابها هذا بأنها تدخلت وبشكل علاجي في قضايا الصدمات والجروح العاطفية والنسيان..وقد أوضحت فشلها عملياً في علاج صديقتها في نهاية الكتاب . وبالطبع فإن الميدان العلاجي يحتاج لخبرة وتدريب وتخصص وقواعد علمية ولا يمكننا قبول العلاج النفسي من غير الاختصاصيين .. ولا يمكن للميدان النفسي أن يكون مفتوحاَ للجميع ) فالواضح تماما سذاجة الكثير من النصائح والأفكار وعدم دقتها العلمية وبعدها عن البعد النفسي الصحيح وضعف المناقشة وعدم صلاحيتا لأن يعتبر هذا الكتاب مفيدا في زيادة الثقافة النفسية المتعلقة بقضايا المرأة والرجل والحب ومشكلاته . وإني مع كامل الإحترام لا أجد فيه تلك الفائدة. د. إيمان محمد - طبيبة نفسية رد : شكراً د. إيمان على تعليقك ..وبالنسبة لنقد الكتاب فقد وضعته ضمن 55 فقرة وكما لاحظت فإن تعليقاتي كانت حوالي 17 تعليق من 55 ولايعني ذلك النقد على أهميته أن كل ماجاء في الكتاب غير مفيد وهكذا كان رأيي .. د. حسان المالح 3- فشلت أحلام في كتابها نسيانكم على تقديم فكرتها وخاصة في الحدث الأخير حين عاد حبيب الصديقة إلى صديقتها، كان حواره أكثر منطقية من حوارها المهزوز...ربما وجب على أحلام أن تسميه مذكرات امرأة مهزومة أو لحظة غضب!! ومن قال أن النسيان والقدرة عليه خا...ضعا لنوع الجنس!! إن العلاقات الإنسانية والذاكرة المرافقة لها أكثر تعقيدا من هذا بكثير! لانا أحمد 4- هلا كلامك دكتور حلو و نفسي بس كتاب احلام كمان حلو كتير و بيمس الكلام الي المراة لاتعرف او لاتقجر تقوله في زمن غدا للرجل و للذكر فقط و الكتاب مكتوب عليه يمنع بيعه للرجل ترى ماغاية احلام من هذه الجملة اشكرك عكلامك . مروة شيخ الأرض - أخصائية نفسية رد: الرجل والمرأة شريكان منذ القدم ..وانغلاق المرأة على نفسها أو على بنات جنسها نكسة كبيرة وتحيز وسلبية .. وكل ذلك لايخدم ثقافة الاقتراب والحب بل يخدم ثقافة الاختلاف والابتعاد ..وعبارة يمنع بيعه للرجل هكذا أفهمها .. د. حسان المالح 5- ربما د .حسان يمثل الجانب العلمي في الموضوع والأديبه أحلام تمثل الجزء الفني وكلاهما علمان نفخر بوجودهما في عالمنا العربي . د. عزة الحارثي - استشارية في طب الأسرة
| |
|