ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره Empty
مُساهمةموضوع: عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره   عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 1:57 pm

عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره KfM6mo

عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره


تمهيد‏ ‏وتحديد‏:‏
حتى ‏يضع‏ ‏القارئ‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏فى ‏مكانها‏ ‏المناسب‏ ‏بحجمها‏ ‏الموضوعى، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏أعلن‏ ‏إبتداء‏ ‏طبيعتها‏، ‏وحدودها‏، ‏وتصورى ‏لمتلقيها‏.‏
أولا‏: ‏انها‏ ‏ليست‏ ‏معلومات‏ ‏مستقاة‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏التراث‏ ‏العلمى ‏المنشور‏ ‏أو‏ ‏مترجمة‏ ‏من‏ ‏الشائع‏ ‏الخاص‏ ‏المقرر‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏مراجعة‏ ‏وتعداد‏ ‏ثم‏ ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تناقش‏ ‏التراث‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏المراحل‏- ‏وخاصة‏ ‏التمهيدية‏- ‏الا‏ ‏أنها‏ ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏نقدى ‏هادف‏، ‏وبالتالى ‏فسوف‏ ‏لا‏ ‏أشغل‏ ‏نفسى ‏أو‏ ‏القارئ‏ ‏بمراجعات‏ ‏موسوعية‏، ‏معتمدا‏ ‏على ‏بضعة‏ ‏مصادر‏ ‏شاملة‏، ‏وسوف‏ ‏لا‏ ‏ألزم‏ ‏نفسى ‏بما‏ ‏ألزم‏ ‏به‏ ‏طلبتى ‏ممن‏ ‏أشرف‏ ‏عليهم‏ ‏فى ‏رسائل‏ ‏الدكتوراه‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏أبحاث‏، ‏تاركا‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏: ‏مرحلة‏ ‏التوثيق‏، ‏لهم‏ ‏أمانة‏ ‏وعهدا‏، ‏حيث‏ ‏أوصيتهم‏ ‏أن‏ ‏يقوموا‏ ‏بها‏ ‏فى ‏حياتى ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏موتى ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لى ‏فى ‏عنقهم‏ ‏دين‏، ‏وبهذا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أنطلق‏ ‏الى ‏صلب‏ ‏الموضوع‏ ‏دون‏ ‏شعور‏ ‏بالتقصير‏، ‏أو‏ ‏إضطرار‏ ‏للمبالغة‏ ‏فى ‏التبرير‏ ‏النظرى ‏المعيق‏ ‏لاندفاع‏ ‏السياق‏. ‏
ثانيا‏: ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏رأيا‏ ‏شخصيا‏ ‏أطرحه‏، ‏ولا‏ ‏إستنباطا‏ ‏ذاتيا‏ ‏أعلنه‏، ‏انما‏ ‏هى ‏رؤية‏ ‏متراكمة‏ ‏أعلنها‏، ‏وبأسلوب‏ ‏آخر‏: ‏هى ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏تأمل‏ ‏أو‏ ‏نظرة‏ ‏أكشف‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏داخلى، ‏وإنما‏ ‏هى ‏إعلان‏ ‏موضوعى ‏لمعايشة‏ ‏مكثفة‏ ‏إستمرت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ربع‏ ‏قرن‏، ‏تسمح‏ ‏لى، ‏بل‏ ‏تلزمنى، ‏بأن‏ ‏أطرح‏ ‏نتائجها‏ ‏بما‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏معالم‏ ‏بيئتى، ‏وبنفس‏ ‏لغتى، ‏وما‏ ‏عايشته‏ ‏من‏ ‏تعرى ‏ناسى، ‏وذاتى، ‏فى ‏خبرتى ‏الاكلينيكية‏، ‏ومع‏ ‏الإنتاج‏ ‏الأدبى ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏حيث‏ ‏تعرفت‏ ‏وأتعرف‏ ‏أبدا‏ ‏على ‏ما‏ ‏يضئ‏ ‏جوانب‏ ‏جهلى، ‏مما‏ ‏لا‏ ‏أقبل‏ ‏معه‏ ‏وصاية‏ ‏مسبقة‏، ‏ولا‏ ‏أرفض‏ ‏معه‏ ‏تعلم‏ ‏دائم‏، ‏ومراجعة‏ ‏مؤلمة‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏.‏
ثالثا‏: ‏ان‏ ‏ما‏ ‏أقدمه‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏وسطا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الفرض‏ ‏العامل‏ ‏والنظرية‏، ‏ولكنه‏ ‏أبدا‏ ‏ليس‏ ‏يقينا‏ ‏أو‏‏حدا‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏قانون‏ ‏ثابت‏، ‏وبالتالى ‏فان‏ ‏مرحلة‏ ‏أخرى ‏تالية‏: ‏لازمة‏، ‏وهى ‏فى ‏عنق‏ ‏طلبتى ‏أيضا‏ ‏وأساسا‏، ‏ألا‏ ‏وهى ‏مرحلة‏ ‏التحقيق‏، ‏ولكنى ‏أنبه‏ ‏إبتداء‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التحقيق‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتحرى ‏المنهج‏ ‏الذى ‏سيختاره‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يظلم‏ ‏الفرض‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏ولا‏ ‏يشوه‏ ‏المنهج‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏المنهج‏ ‏الفينومينولوجى[2] - ‏الذى ‏ما‏ ‏زال‏ ‏غامضا‏ ‏وصعبا‏ ‏حيث‏ ‏يقع‏ ‏بين‏ ‏الفن‏ ‏والعلم‏-‏هو‏ ‏القادر‏ ‏على ‏إستيعاب‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏، ‏وان‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أستبعد‏ ‏إسهام‏ ‏مناهج‏ ‏أخرى ‏فى ‏تحقيق‏ ‏بعض‏ ‏جزئيات‏ ‏المقدمة‏ ‏هنا‏.‏
رابعا‏: ‏إنى ‏أكتب‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏للناس‏. ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏فهم‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏أولا‏ ‏وأخيرا‏، ‏وكلمة‏ " ‏الناس‏" ‏هنا‏ ‏هى ‏أقرب‏ ‏كلمة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏توجهى ‏وطموحى ‏معا‏، ‏فلست‏ ‏ملتزما‏ ‏بتوجيه‏ ‏الحديث‏ ‏الى ‏متخصص‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏المتخصص‏ ‏يتمثل‏ ‏لى ‏دائما‏ ‏على ‏رأس "‏الحضور‏" ‏فأواجهه‏ ‏باحترام‏ ‏ومسئولية‏. .. ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏تردد‏ ‏مشل‏، ‏وليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أنى ‏سأتعمد‏ ‏تبسيطا‏ ‏يحمل‏ ‏خطورة‏ ‏التسطيح‏، ‏ولكنى ‏سأحاول‏ ‏أن‏ ‏أخاطب‏ "‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏" ‏جميعا‏ ‏محاولا‏ ‏تجاوز‏ ‏المحنة‏ ‏التى ‏نمر‏ ‏بها‏ ‏نتيجة‏ ‏فرط‏ ‏التخصص‏ ‏وقصور‏ ‏المنهج‏.‏
المشكلة‏... ‏والأسئلة‏:‏
موضوع‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏يمثل‏ ‏تحديا‏ ‏دائما‏، ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أشكل‏ ‏ما‏ ‏صادفنى ‏فى ‏رحلتى ‏المعرفية‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ (1) ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يحدد‏ ‏مسار‏ ‏حياتنا‏ ‏وأبعاد‏ ‏وجودنا‏ ‏وطبيعة‏ ‏تركيبنا‏ (2) ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏نتحدث‏ ‏فيه‏، ‏ونتحدث‏ ‏به‏ ‏فى ‏لغتنا‏ ‏اليومية‏، ‏فى ‏الحب‏ ‏والحرب‏، ‏بله‏ ‏الاقتصاد‏ ‏والسياسة‏ (‏مؤخرا‏ !!) (3) ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏أغمض‏ ‏النشاطات‏ ‏العقلية‏ ‏جميعا‏، ‏ونحن‏ ‏نلجأ‏ ‏للتعرف‏ ‏عليه‏ ‏بأحد‏ ‏سبيلين‏: ‏الأول‏ ‏أن‏ ‏ننطلق‏ ‏من‏ ‏إجتهادات‏ ‏لفظية‏ ‏توحى ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏أشياء‏ ‏نعرفها‏، ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ننطلق‏ ‏منها‏ (‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏الى ‏مراجعة‏) - ‏فمنذا‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرف‏ "‏الحب‏"، ‏أو‏ ‏الحزن‏ (‏يسمى ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏بالإكتئاب‏!!) ‏أو‏ ‏الكره‏ ‏أو‏ ‏الغضب؟‏ ‏وهل‏ ‏يجرؤ‏ ‏أحد‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏ ‏دور‏ ‏الحب‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏حين‏ ‏يتعرض‏ ‏للتعرف‏ ‏على ‏إحتمال‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏شئ‏ ‏إسمه‏ ‏الحب‏ ‏أصلا؟‏ (‏هذا‏ ‏جائز‏ ‏كما‏ ‏سنرى ‏فى ‏تطور‏ ‏الدراسة‏)- ‏بل‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المختصين‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينزعج‏ (‏إنزعاجا‏ ‏غير‏ ‏علمى) ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏تعرض‏ ‏لإنكار‏ ‏وجود‏ ‏شئ‏ ‏إسمه‏ ‏العواطف‏ ‏أصلا‏ (‏وهذا‏ ‏جائز‏ ‏أيضا‏ ‏ووارد‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏)- ‏أما‏ ‏السبيل‏ ‏الثانى ‏لمحاولة‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏الغامضة‏ ‏المترامية‏: ‏فهو‏ ‏الاختزال‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏تطبيق‏ ‏منهج‏ ‏محدود‏، ‏بحيث‏ ‏تصبح‏ ‏الظاهرة‏: ‏هى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدرسه‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏فقط‏، ‏أما‏ ‏الظاهرة‏ ‏نفسها‏ ‏فيما‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏المنهج‏ ‏فخير‏ ‏طريق‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏الحاحها‏ ‏هو‏ ‏إنكارها‏ (‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏: ‏إنكار‏ ‏ما‏ "‏فاض‏" ‏عن‏ ‏المنهج‏ "‏منها‏") ‏وهذا‏ ‏السبيل‏ ‏الاختزالى ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تنتهى ‏دراسة‏ ‏الانفعال‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏مجالات‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الى ‏دراسات‏ ‏عد‏ ‏النبض‏، ‏وكم‏ ‏العرق‏، ‏وسرعة‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏... ‏الخ‏، ‏مبتعدين‏ ‏حتما‏ ‏عن‏ ‏دراسة‏ ‏ظواهر‏ ‏تدرج‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏مثلا‏ : "‏معايشة‏ ‏الألم‏". و‏"‏نبض‏ ‏الحرمان‏" ‏و‏"‏إبداع‏ ‏الفرح‏"، ‏وينتهى ‏بنا‏ ‏الأمر‏: ‏بالتعود‏ ‏والاغفال‏ ‏الى ‏تصوير‏ ‏تفصيلى ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏دون‏ ‏الانسان‏ ‏فى ‏الانسان‏ ‏باعتباره‏ "‏الوحدة‏ ‏القابلة‏ ‏للقياس‏"، ‏وتضيع‏ ‏المعالم‏ ‏الأرقى ‏حتما‏، ‏أو‏ ‏تترك‏ ‏لتخصصات‏ ‏أخرى، ‏أعنى ‏مجالات‏ ‏أخرى ‏هى ‏الى ‏الفن‏ ‏أقرب‏.‏
وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏الأوان‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏لمواجهة‏ ‏المشكلة‏ ‏بكليتها‏ ‏مواجهة‏ ‏أمينة‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏قاصرة‏ ‏أوصعبة‏، ‏وفى ‏سبيل‏ ‏ذلك‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏الاجابة‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الأسئلة‏ ‏التى ‏تطرح‏ ‏نفسها‏ ‏حتما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏، ‏شريطة‏ ‏ألا‏ ‏نلزم‏ ‏أنفسنا‏- ‏تعسفا‏- ‏بالاجابة‏ ‏عليها‏ ‏جميعا‏.‏
‏1- ‏هل‏ ‏يوجد‏- ‏أصلا‏-‏نشاط‏ ‏عقلى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏: (‏الوجدان‏)‏؟‏ ‏أو‏ ‏أى ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏القريبة‏: ‏العواطف؟‏ ‏الانفعال؟‏....‏الخ‏.‏
‏2-‏هل‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏العقلى ‏نشاط‏ ‏واحد‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏عدة‏ ‏نشاطات‏ ‏تستقبل‏ "‏معا‏" ‏على ‏سبيل‏ ‏الخطأ‏ ‏والتقريب‏. ‏
‏3-‏هل‏ ‏هذه‏ ‏النشاطات‏ ‏هى ‏هى ‏ذاتها‏ ‏فى ‏أطوار‏ ‏النمو‏ ‏المختلفة؟‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تتغير‏ ‏وتتداخل‏ ‏وتترابط‏ ‏حتى ‏تصبح‏ ‏فى ‏كيفيتها‏ ‏الجديدة‏ ‏مختلفة‏ ‏عن‏ ‏سابق‏ ‏مرحلتها‏ ‏بدرجة‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نطلق‏ ‏عليها‏ ‏نفس‏ ‏الاسم‏ ‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏أطوار‏ ‏النمو؟
‏4-‏كيف‏ ‏نطمئن‏ ‏الى ‏حشر‏ ‏نشاط‏ ‏بهذا‏ ‏الغموض‏ ‏والتنوع‏ ‏داخل‏ ‏قالب‏ ‏لفظى ‏ساكن‏ ‏بالضرورة‏ (‏ولو‏ ‏مرحليا‏)، ‏وهو‏ ‏اللغة‏ ‏الرمزية؟‏ ‏وبالتالى:‏
‏5-‏ ما‏ ‏هى ‏وظيفة‏ ‏اللغة‏ ‏الرمزية‏ ‏وهى ‏تحتوى ‏هذا‏ ‏النشاط؟‏ ‏أهى ‏وظيفة‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏طبيعته‏ ‏ومختلف‏ ‏أنواعه؟‏ ‏أم‏ ‏هى ‏وظيفة‏ ‏تعوق‏ ‏فهمنا‏ ‏له‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نقف‏ ‏منها‏ ‏موقفا‏ ‏نقديا‏ ‏متجددا‏.‏
وأكتفى ‏هنا‏ ‏بطرح‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏الجديدة‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏أعد‏ ‏القارئ‏ ‏بالاجابة‏ ‏عليها‏ ‏جميعا‏، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏، ‏ثم‏ ‏انها‏ ‏مهمتنا‏" ‏معا‏"، ‏ولكنى ‏أذكره‏ ‏بأن‏ ‏ثمة‏ ‏أسئلة‏"‏قديمة‏" ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ننساها‏ ‏ونحن‏ ‏نواجه‏ ‏بهذا‏ ‏التحدى ‏الجديد‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏
‏1- ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ (‏الانفعال‏/ ‏العواطف‏/ ‏الوجدان‏) ‏هو‏ ‏نتاج‏ ‏مراكز‏ ‏بذاتها‏ ‏فى ‏المخ‏ ‏البشرى (‏كما‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏التشريحيون‏ ‏الميكانيكيون‏)‏؟
‏2- ‏هل‏ ‏هو‏ ‏دافع‏ ‏حيوى، ‏له‏ ‏مظاهر‏ " ‏بقائية‏"، ‏يسهم‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الحياة‏ ‏عبر‏ ‏التطور؟‏ (‏كما‏ ‏قال‏ ‏داروين‏)‏
‏3- ‏هل‏ ‏هو‏ ‏غريزة‏ ‏مطورة‏، ‏لها‏ ‏قوة‏ ‏دافعية‏ ‏عامة‏، ‏تتشكل‏ ‏بحسب‏ ‏الموقف‏ ‏الخارجى ‏أو‏ ‏الداخلى؟
‏4- ‏هل‏ ‏هو‏ ‏طاقة‏ ‏كامنه‏ ‏جاهزة‏ ‏للبسط‏ Unfolding ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أطلق‏ ‏سراحها‏ ‏بالمثير‏ ‏المناسب‏ (‏المطلق‏: ‏بكسر‏ ‏اللام‏: (Releaser‏ ....... ‏الخ‏.‏
ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أكرر‏ ‏للقارئ‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏المغامرة‏ ‏التى ‏يصاحبنى ‏فى ‏محاولة‏ ‏إجتيازها‏ ‏هى ‏محفوفة‏ ‏حتما‏ ‏بخطر‏ ‏إهتزاز‏ ‏القيم‏ ‏الثابتة‏، ‏حيث‏ ‏من‏ ‏مشاكل‏ ‏تناول‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏بالدراسة‏، ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ألفاظه‏ ‏محملة‏ ‏بشحنات‏ ‏دفاعية‏ ‏تمنع‏ ‏البحث‏ ‏الحقيقى، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الفهم‏ ‏الجديد‏، ‏وأن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏يندرج‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالقيم‏، ‏والأخلاق‏، ‏بل‏ ‏والذين‏، ‏إنما‏ ‏يرتبط‏ ‏بهذه‏ ‏الظاهرة‏ (‏الأنفعالية‏!!) ‏إرتباطا‏ ‏وثيقا‏ ‏يعوق‏ ‏الفهم‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏، ‏ولا‏ ‏أستثنى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يسمى "‏بالقيم‏ ‏العلمية‏" ‏التى ‏تحدد‏- ‏ضمنا‏- ‏اختيار‏ ‏منهج‏ ‏بحث‏ ‏دون‏ ‏سواه‏.‏
وما‏ ‏دمنا‏ ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏إلا‏ ‏المحاولة‏، ‏فلا‏ ‏سبيل‏ ‏إلا‏ ‏المحاولة‏: ‏معا‏.‏
‏ * * *‏
أما‏ ‏لفظ‏ "‏وجدان‏"، ‏وهو‏ ‏الذى ‏اخترناه‏ ‏عنوانا‏ ‏رئيسيا‏ ‏لهذه‏ ‏الدراسة‏ ‏فهو‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏وقفة‏ ‏أطول‏، ‏فالأصل‏ ‏اللغوى ‏فى ‏مادة‏ "‏وجد‏" ‏يشير‏ ‏الى ‏تعدد‏ ‏مضامينها‏ ‏واختلافها‏ ‏باختلاف‏ "‏الشكل‏" ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وباختلاف‏ ‏حرف‏ ‏الجر‏ ‏اللاحق‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخرى، ‏ثم‏ ‏باختلاف‏ ‏السياق‏ ‏دائما‏، ‏فـ‏ "‏وجد‏" ‏بفتح‏ ‏الجيم‏: ‏حزن‏، ‏ووجد‏ ‏عليه‏ ‏موجودة‏: ‏غضب‏، ‏ووجد‏ ‏به‏ ‏جدا‏: ‏أحبه‏، ‏الا‏ ‏ان‏ ‏المعانى ‏الأخرى ‏البعيدة‏ ‏ظاهرا‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ "‏الانفعال‏/ ‏الوجدان‏" ‏لها‏ ‏ثقلها‏ ‏أيضا‏ ‏انتقاء‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏ ‏عنوانا‏ ‏لهذه‏ ‏الدراسة‏، ‏وذلك‏ ‏أنه‏:‏
‏(‏أ‏) ‏أوجد‏ (‏الشئ‏): ‏أنشأه‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏مثال‏ ‏بما‏ ‏يتضمن‏ ‏الابداع‏ ‏والخلق‏، ‏ثم‏ (‏ب‏) ‏أوجد‏: ‏أغنى ([16])‏ حيث‏ ‏الوجد‏ (‏بضم‏ ‏الواو‏: ‏اليسار‏ ‏والسعة‏) ([17])، ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الوجد‏ (‏بفتح‏ ‏الواو‏): ‏منقع‏ ‏الماء‏ ([18]) ‏وأخيرا‏ (‏وفى ‏غاية‏ ‏الأهمية‏) ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏وجد‏: ‏تحمل‏ ‏معنى ‏العلم‏ ‏والمعرفة‏ ([19]) ‏كما‏ ‏تشمل‏ ‏الوجود‏ ([20]) ‏بما‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏العدم‏، (‏أنظر‏" ‏أوجد‏").‏
فها‏ ‏نحن‏ ‏إزاء‏ ‏كلمة‏ ‏رحبة‏ ‏المضامين‏ ‏حيث‏ ‏تشمل‏ ‏معانى ‏انفعالية‏/ ‏عاطفية‏ ‏جامعة‏ ‏كما‏ ‏تشمل‏ ‏معانى ‏المعرفة‏، ‏والوجود‏ ‏والخلق‏ (‏الإبداع‏) ‏وقد‏ ‏تشمل‏: ‏الرى ‏الطمأنين) ‏والسعة‏ ‏واليسار‏، ‏ولنا‏ ‏أن‏ ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لفظ‏"‏الوجدان‏" ‏المشتق‏ ‏هنا‏ ‏شاملا‏ ‏لأغلب‏ ‏هذه‏ ‏الأبعاد‏ ‏مقتربا‏ ‏من‏ ‏بقيتها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏المجمع‏ ‏اللغوى ‏قد‏ ‏حدد‏ ‏أن‏ ‏الوجدان‏ (‏فى ‏الفلسفة‏)[21] "..‏يطلق‏ ‏أولا‏: ‏على "‏كل‏ ‏احساس‏ ‏أولى ‏باللذة‏ ‏أو‏ ‏الألم‏" -‏ وهنا‏ ‏نتساءل‏ ‏عن‏ ‏لزوم‏ ‏كلمة‏ " ‏أولى‏" ‏هنا‏، ‏وهل‏ ‏تعنى ‏البدائية‏ ‏أم‏ ‏الفجاجة‏ ‏أم‏ ‏النقاء‏ (‏عدم‏ ‏الاختلاط‏ ‏أو‏ ‏التركيب‏- ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏صفاء‏ ‏ظاهرة‏ ‏الانفعال‏ ‏دون‏ ‏إرتباطها‏ ‏بالفكرة‏ ‏أو‏ ‏الموضوع‏) ‏؟‏، ‏ولعل‏ ‏معنى ‏النقاء‏ (‏ضد‏ ‏الخلط‏ ‏والتداخل‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يتأكد‏ ‏قليلا‏ ‏حين‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏المعنى ‏الثانى ‏الذى ‏ارتضاه‏ ‏المجمع‏ ‏حيث‏ ‏يطلق‏ ‏الوجدان "... ‏ثانيا‏: ‏على ‏ضرب‏ ‏من‏ ‏الحالات‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تأثرها‏ ‏باللذة‏ ‏أو‏ ‏الألم‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏حالات‏ ‏أخرى ‏تمتاز‏ ‏بالادراك‏ ‏والمعرفة"‏ - ‏ولا‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏نفسى ‏ميلا‏ ‏الى ‏قبول‏ ‏ذلك‏ ‏التأكيد‏، ‏ولا‏ ‏الى ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏الوجدان‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏الادراك‏ ‏والمعرفة‏ (‏أى ‏على ‏الطرف‏ ‏الآخر‏) ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏احساسا‏ ‏أوليا‏ (‏لا‏ -‏ معرفة‏) ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يقترن‏ ‏بانفعالات‏ ‏على ‏أول‏ ‏سلم‏ ‏التطور‏:" ‏اللذة‏ ‏أو‏ ‏الألم‏" ‏فاللفظ‏ ‏عندى ‏قد‏ ‏يوحى ‏لى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏أوسع‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وأرحب‏، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏العرب‏ ‏الأوائل‏ ‏قد‏ ‏استعملوه‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏معنى ‏الغضب‏[22] ‏فكأنه‏ ‏يوحى ‏بالبدائية‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏غضب‏ ‏بدائى ‏على ‏كل‏ ‏حال‏ (‏كما‏ ‏سنرى)-‏
فاذا‏ ‏بحثنا‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏لفظ‏ ‏الوجدان‏ ‏بالانجليزية‏ ‏لوجدنا‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الآراء‏ ‏قد‏ ‏رجحت‏ ‏كلمة‏ Affect‏ كمقابل‏ ‏لها‏، ‏والملاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏انما‏ ‏تستعمل‏ ‏حين‏ ‏نكون‏ ‏بصدد‏ ‏الوعى ‏بالجانب‏ ‏الخبراتى ‏لما‏ ‏هو‏ ‏انفعال‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏عاما‏: ‏أى ‏غير‏ ‏متميز‏ ‏أو‏ ‏مرتبط‏ ‏بشئ‏ ‏بذاته‏ ‏أو‏ ‏اتجاه‏ ‏محدد‏، ‏وهذه‏ ‏المعانى ‏هى ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏ذهب‏ ‏اليه‏ ‏المجمع‏ ‏اللغوى ‏فى ‏تعريف‏ ‏الوجدان‏، ‏وكأنه‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏كلمة‏ Affect[23] ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ترجمها‏ ‏الى ‏وجدان‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏يتعرف‏ ‏على ‏كلمة‏ "‏وجدان‏"، ‏فاذا‏ ‏رجعنا‏ ‏الى ‏التحفظ‏ ‏الذى ‏ذكرناه‏ ‏آنفا (ص 9)‏، ‏فانى ‏أعترف‏ ‏أني‏-‏وحتى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏فقط‏-‏لم‏ ‏أجد‏ ‏لفظا‏ ‏فى ‏الانجليزية‏ ‏يقابل‏ ‏المعنى ‏الذى ‏وصلنى ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏وجدان‏، ‏وفى ‏انتظار‏ ‏توفيق‏ ‏أكبر‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نظل‏ ‏عند‏ ‏موقفنا‏ ‏الحالى ‏دون‏ ‏اختزال‏ ‏أو‏ ‏تقريب‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏اضطرت‏ ‏الانجليزية‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏لفظنا‏ ‏كما‏ ‏هو‏، ‏اذا‏ ‏نجحنا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏مضمونه‏ ‏الفريد‏ ‏الوارد‏ ‏فيها‏ ‏ليسمونه‏ ‏ان‏ ‏شاؤوا‏ Wigdan، ‏ولا‏ ‏يحسب‏ ‏القارئ‏ ‏أنى ‏أمزح‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏خالطنى ‏غرور‏ ‏تعويضى، ‏ولكنها‏ ‏بداية‏ ‏هامة‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏إمكانية‏ ‏تحقيقها‏ ‏ان‏ ‏لزم‏ ‏الأمر‏، ‏حتى ‏لا‏ ‏نسجن‏ ‏لغتنا‏، - ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏عقولنا‏- ‏ونحن‏ ‏نجد‏ ‏من‏ ‏رؤيتنا‏ ‏لمجرد‏ ‏محدودية‏ ‏ألفاظ‏ ‏لغة‏ ‏أجنبية‏ ‏فرض‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نفكر‏ ‏بها‏، ‏حتى ‏ونحن‏ ‏نعيش‏ ‏ترامى ‏مشاعرنا‏ ‏وتعقيداتها‏ ‏المكثفة‏.‏
وبعـد
فأن‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نخلص‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المراجعة‏ ‏المعجمية‏ ‏الى ‏إفتراضات‏ ‏مبدئية‏ (‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتغير‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏) ‏تقول‏:‏
أن‏ ‏ثمة‏ ‏ثلاثة‏ ‏ألفاظ‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏تصف‏ ‏الظاهرة‏ ‏التى ‏نحن‏ ‏بصددها‏، ‏يمكن‏ ‏ترتيبها‏(‏مبدئيا‏) ‏فى ‏تصعيد‏ ‏تطورى ‏كالتالى: ‏الانفعال‏ ‏ثم‏ ‏العاطفة‏ ‏ثم‏ ‏الوجدان‏، ‏وكلها‏ ‏تتعلق‏ ‏بما‏ ‏يسمى ‏المشاعر‏ ‏بالمعنى ‏الفضفاض‏ ‏للكلمة‏، ‏فيدل‏ ‏الانفعال‏ ‏على ‏أدنى ‏المراحل‏ ‏التى ‏تتميز‏ ‏عادة‏ ‏بالاثارة‏ ‏العامة‏ ‏غير‏ ‏المحدودة‏ (‏حتى ‏وان‏ ‏كانت‏ ‏موجهة‏) ‏وبالتهييج‏ (‏وخاصة‏ ‏الحشوى) ‏بالميل‏ ‏الى ‏التحريك‏، ‏وتكون‏-‏عادة‏- ‏موقوته‏ ‏باستمرار‏ ‏الموقف‏ ‏المثير‏ ‏لها‏ (‏داخليا‏ ‏أو‏ ‏خارجيا‏)، ‏حيث‏ ‏منحناها‏ ‏أكثر‏ ‏حدة‏ ‏صعودا‏ ‏وهبوطا‏ ‏فى ‏حين‏ ‏قد‏ ‏يدل‏ ‏لفظ‏ ‏العواطف‏ ‏على ‏مايشمل‏ ‏تحديدا‏ ‏أدق‏ ‏حيث‏ ‏ترتبط‏ ‏بموضوع‏ ‏أو‏ ‏فكرة‏، ‏ويقترب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الادراك‏ ‏الواعى ‏بطبيعتها‏، ‏وتستمر‏ ‏فترة‏ ‏أطول‏ ‏كما‏ ‏تصاحبها‏ ‏مظاهر‏ ‏أخف‏ ‏من‏ ‏التحريك‏ ‏الانفعالى، ‏وأخيرا‏ ‏فان زمنها‏ ‏أطول‏ ‏ومنحناها‏ ‏أكثر‏ ‏تدرجا‏ ‏فى ‏الاثارة‏ ‏والهبوط‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏أما‏ ‏الوجدان‏ ‏فانه‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏الى ‏ارتقاء‏ ‏بالانفعال‏ ‏والعواطف‏ ‏الى ‏تداخل‏ ‏وترابط‏ ‏بين‏ ‏الدافع‏ ‏و‏‏الموضوع‏ ‏والفكرة‏ ‏والوعى ‏بدرجات‏ ‏متفاوتة‏ ‏ومتبادلة‏ ‏حسب‏ ‏كل‏ ‏وجدان‏ ‏على ‏سلم‏ ‏التطور‏.[24]‏
‏* * *‏
وندع‏ ‏هذه‏ ‏الافتراضات‏ ‏المبدئية‏ ‏جانبا‏، ‏لنعلن‏ ‏أن‏ ‏الجزء‏ ‏التالى ‏من‏ ‏الدراسة‏ ‏سوف‏ ‏يدرس‏ ‏الظاهرة‏ ‏التى ‏تضمنتها‏ ‏الألفاظ‏ ‏الثلاثة‏، ‏تحت‏ ‏الاسم‏ ‏الشائع‏: ‏الانفعال‏، ‏وهذه‏ ‏مرحلة‏ ‏استثنائية‏ ‏ضرورية‏ ‏ونحن‏ ‏نراجع‏ ‏التراث‏، ‏وخاصة‏ ‏باللغة‏ ‏العلمية‏ ‏المختصة‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏فى ‏الدراسات‏ ‏باللغات‏ ‏الأخرى (‏وخاصة‏ ‏الانجليزية‏)، ‏نفعل‏ ‏ذلك‏ ‏ونحن‏ ‏مفترضون‏- ‏إبتداء‏- ‏أن‏ ‏مضمون‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏- ‏الذى ‏بدأنا‏ ‏به‏ ‏فضفاضا‏- ‏قد‏ ‏يتضاءل‏ ‏مع‏ ‏نهاية‏ ‏البحث‏ ‏الى ‏ما‏ ‏يصف‏ ‏أولى ‏درجات‏ ‏التفاعل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏دون‏ ‏غيره‏، ‏وأنه‏ ‏بتصعيد‏ ‏التطور‏ ‏وتكامل‏ ‏الوظائف‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تعود‏ ‏ثمة‏ ‏حاجة‏ ‏الى ‏إستعماله‏ ‏أصلا‏، ‏ومعنى ‏ذلك‏ ‏أننا‏ سنتناسى ‏مؤقتا‏ ‏ونسبيا‏- ‏كل‏ ‏التحفظات‏ ‏اللغوية‏ ‏السابقة‏ ‏ونحن‏ ‏نراجع‏ ‏تعريف‏ ‏الإنفعال‏ ‏كلفظ‏ ‏ممثل‏ ‏للنشاط‏ ‏قيد‏ ‏الدراسة‏، ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏المراجعة‏ ‏ستشمل‏ ‏ترجمة‏ ‏محددة‏ ‏للفظ‏  Emotion ‏الذى ‏يستعمل‏ ‏بنفس‏ ‏الدرجة‏ ‏الفضفاضة‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏الانجليزية‏.‏
sتعريف‏ ‏الإنفعال‏:‏
سوف‏ ‏أكتفى ‏هنا‏ ‏بالتعريفات‏ ‏التى ‏أوردها‏ ‏روبرت‏ ‏بلوتشيك‏ ‏فى ‏كتابه‏ ‏الشامل‏ ‏عن‏ ‏الموضوع‏[25]، ‏فقد‏ ‏أوردها‏ ‏فى ‏تسلسل‏ ‏تاريخى ‏مناسب‏، ‏كما‏ ‏حوى ‏فيها‏ ‏أغلب‏ ‏الشائع‏ ‏من‏ ‏تعريفات‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والتحليل‏ ‏النفسي‏(‏دون‏ ‏الفلسفة‏)[26]- ‏وان‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏خيل‏ ‏الى ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏انتقائه‏ ‏كان‏ ‏محكوما‏ ‏بفكرته‏ ‏التطورية‏ ‏التى ‏كان‏ ‏يمهد‏ ‏لتقديمها‏ ‏من‏ ‏عمله‏ ‏هذا‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏ينقص‏ ‏من‏ ‏قبولى ‏الاكتفاء‏ ‏بتعريفاته‏ ‏حيث‏ ‏أحسب‏ ‏أنها‏ ‏ستوصل‏ ‏للقارئ‏ ‏ما‏ ‏أريد‏ ‏أولا‏: ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏المتاهة‏ ‏التى ‏نتخبط‏ ‏فيها‏ ‏فى ‏حين‏ ‏يحسب‏ ‏الناس‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏استقر‏ ‏بنا‏ ‏الرأى ‏حول‏ ‏تحديد‏ ‏ماهية‏ ‏ما‏ ‏نبحث‏ ‏فيه‏ ‏وثانيا‏: ‏من‏ ‏تنوع‏ ‏الاجتهادات‏ ‏الجادة‏ ‏المرهقة‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏الوصول‏ ‏الى ‏توضيح‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏المتحدية‏ ‏وسوف‏ ‏أضيف‏ ‏تعليقا‏ ‏موجزا‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏تعريف‏، ‏يمهد‏ ‏بدوره‏ ‏للخطوة‏ ‏التالية‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏، ‏وقد‏ ‏فضلت‏ ‏هذا‏ ‏الاقتطاف‏ ‏لأنه‏ ‏شامل‏ ‏وجيد‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏ولأنه‏ ‏أعفانى ‏من‏ ‏اقتطاف‏ ‏جديد‏ ‏أقوم‏ ‏به‏ ‏شخصيا‏ ‏قد‏ ‏يحمل‏-‏بدوره‏- ‏تحيزا‏ ‏للفرض‏ ‏الذى ‏أمهد‏ ‏لتقديمه‏، ‏فاذا‏ ‏كان‏ ‏المقتطف‏ ‏غيرى ‏فان‏ ‏ذلك‏ ‏يجعلنى ‏أقدر‏ ‏على ‏المناقشة‏ ‏والاقتراح‏ ‏الجديد‏ ‏دون‏ ‏حرج‏ ‏أو‏ ‏شك‏ ‏فى ‏تحيزى ‏الخاص‏.‏
‏(1)[27] "‏إن‏ ‏نظريتى‏.... ‏هى ‏أن‏ ‏التغيرات‏ ‏الجسدية‏ ‏تحدث‏ ‏بعد‏ ‏ادراك‏ ‏المثير[28] ‏مباشرة‏، ‏وأن‏ ‏إحساسنا‏ ‏بهذه‏ ‏التغيرات‏ ‏هو‏ ‏الانفعال"
وليام‏ ‏جيمس‏ 1884‏
لاحظ‏ ‏هنا‏ ‏أسبقية‏ ‏التغيرات‏ ‏الجسدية‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نوجزه‏ ‏فى ‏القول‏: ‏إذن‏ ‏اننا‏ ‏نخاف‏ ‏اذ‏ ‏ندرك‏ ‏أننا‏ ‏نرتعش‏ ‏زائد‏، ‏كما‏ ‏تلاحظ‏ ‏أنه‏ ‏اعتبر‏ ‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏الاحساس‏ ‏بهذه‏ ‏التغيرات‏ ‏وليس‏ ‏التغيرات‏ ‏ذاتها‏.‏
‏(2)[29] ‏الأفكار‏ ‏هى ‏شحن‏-‏لآثار‏ ‏الذاكرة‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏الآمر‏- ‏بينما‏ ‏يقابل‏ ‏العاطفة‏ ‏والانفعال‏ ‏عمليات‏ ‏التفريغ‏ ‏التى ‏يكون‏ ‏التعبير‏ ‏النهائى ‏عنها‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏ندركه‏ ‏با‏ ‏عتباره‏ ‏مشاعرا‏.‏
سيجموند‏ ‏فرويد‏ 1915‏
لاحظ‏ ‏هنا‏ ‏إستعمال‏ ‏اللغة‏ ‏الديناميكية‏ (‏شحن‏- ‏تفريغ‏) ‏واعتبار‏ ‏الفكر‏ ‏شحنا‏ (‏لآثار‏ ‏الذاكرة‏)-‏كأنه‏ ‏انفعال‏ ‏على ‏مستوى ‏آخر‏: ‏أعلى ‏وأعقد‏-، ‏وكذلك‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏تناقضا‏(‏أو‏ ‏تقابلا‏) ‏بين‏ ‏شحن‏ ‏الأفكار‏، ‏وعمليات‏ ‏التفريغ‏ (‏الانفعالى)، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرأى ‏يكاد‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏رأى ‏جيمس‏ ‏السابق‏ ‏فى ‏أن‏ ‏المشاعر‏ (‏الإنفعال‏) ‏هى ‏إدراك‏ ‏لاحق‏، ‏ولكن‏ ‏فى ‏التعريف‏ ‏الأول‏ ‏كان‏ ‏ادراكا‏ ‏للحالة‏ ‏الجسدية‏ ‏أساسا‏، ‏أما‏ ‏هنا‏ ‏فقد‏ ‏جعلها‏ ‏فى ‏خطوتين‏: ‏خطوة‏ ‏تفريغية‏ ‏تعبيرية‏، ‏ثم‏ ‏ادراك‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏.‏
يلاحظ‏ ‏القارئ‏ ‏إنى ‏ترجمت‏ ‏هنا‏ ‏كلمة‏ affects ‏الى ‏عواطف‏، ‏وسوف‏ ‏أكرر‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏المواضع‏، ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ sentiment ‏لم‏ ‏تستعمل‏ ‏أصلا‏ ‏خلال‏ ‏الثمانى ‏وعشرين‏ ‏تعريفا‏، ‏ولا‏‏بد‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏هذا‏ ‏الخلط‏ ‏المبدئى ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏هدفنا‏ ‏هو‏ ‏الخروج‏ ‏منه‏، ‏وقد‏ ‏أوردت‏ ‏النص‏ ‏الانجليزى ‏للرجوع‏ ‏اليه‏ ‏كلما‏ ‏لزم‏ ‏ذلك‏.‏
‏(3)[30] ‏إن‏ ‏الاثارة‏ ‏الانفعالية‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏متميز‏ ‏خاص‏، ‏أى ‏الجانب‏ ‏العاطفى ‏لعملية‏ ‏نشاط‏ ‏أى ‏من‏ ‏الغرائز‏ ‏الأساسية‏، ‏هى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏لها‏ ‏الانفعال‏ ‏الأولى.  ‏
وليام‏ ‏ماكدوجال‏ 1921‏
لاحظ‏ ‏هنا‏ ‏إرتباط‏ ‏الغرائز‏ ‏بالانفعال‏ ‏رغم‏ ‏غموض‏ ‏المراد‏ ‏من‏ ‏تعبير‏ ‏الجانب‏ ‏العاطفى affective aspect، ‏إذ‏ ‏هل‏ ‏يعنى ‏ذلك‏ ‏إدراك‏ ‏نشاط‏ ‏غريزة‏ ‏ما؟‏ ‏أم‏ ‏التفاعل‏ ‏العام‏ ‏لنشاط‏ ‏هذه‏ ‏الغريزة‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يستثنى ‏الادراك‏ ‏الواعى ‏مارا‏ ‏بالتهيج‏ ‏الحشوى؟‏-‏وعلى ‏أى ‏حال‏، ‏فاننا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏إنكار‏ ‏نظرية‏ ‏الغرائز‏ ‏كادت‏ ‏الانفعالات‏ ‏الدافعية‏ ‏المختلفة‏ ‏تحل‏ ‏محلها‏، ‏وكأن‏ ‏ماكدوجال‏ ‏حين‏ ‏ربط‏ ‏بين‏ ‏الغريزة‏ ‏والانفعال‏ ‏الأولى ‏كان‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏أنهما‏ ‏جانبين‏ ‏لنشاط‏ ‏واحد‏، ‏مما‏ ‏يفسر‏ ‏هذا‏ ‏الاحلال‏ (‏الذى ‏لا‏ ‏أوافق‏ ‏عليه‏ ‏على ‏أى ‏حال‏، ‏كما‏ ‏أنى ‏ضد‏ ‏إنكار‏ ‏الغرائز‏ ‏أصلا‏).‏
‏ (4)[31])‏إن‏ ‏انفعالا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نمط‏ ‏استجابة‏ ‏موروثة‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏تغيرات‏ ‏جذرية‏ ‏لميكانزم‏ ‏الجسد‏ ‏ككل‏، ‏وبالذات‏ ‏للأجهزة‏ ‏الحشوية‏ ‏والغددية‏.‏
جون‏ ‏ب‏ ‏ واتسون‏ 1924‏
وهنا‏ ‏يؤكد‏ ‏التعريف‏ ‏على ‏عدة‏ ‏أمور‏(1) ‏أن‏ ‏الانفعال‏ ‏استجابة‏ (2) ‏وأنه‏ ‏نمط‏ ‏موروث‏ (3) ‏وأنه‏ ‏عملية‏ ‏كلية‏ ‏بما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالتغيرات‏ ‏الجسدية‏-(‏الحشوية‏ ‏الغددية‏) ‏أساسا‏- ‏نحن‏ ‏نلاحظ‏ ‏ما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏من‏ ‏ترجيح‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏ميكانيكى ‏آلى ‏جاهز‏، ‏حيث‏ ‏نفتقد‏ ‏تماما‏ ‏أى ‏إشارة‏ ‏لادراك‏ ‏هذه‏ ‏التغيرات‏ ‏أو‏ ‏الوعى ‏بآثارها‏ ‏وهذا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏تعمد‏ ‏واتسون‏ ‏الاغفال‏ ‏المتعمد‏ ‏للجانب‏ ‏الشعورى ‏والخبراتى ‏أصلا‏.‏
‏(5)[32] ‏إن‏ ‏انفعالا‏ ‏ما‏ - ‏على ‏ذلك‏ - ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏مبدئيا‏ ‏بأنه‏ ‏إعادة‏ ‏ترتيب‏ ‏جسدى ‏يثار‏ ‏غريزيا‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏مثير‏، ‏فيدفع‏ ‏بدوره‏ ‏الى ‏استجابة‏ ‏توافقية‏ ‏ذات‏ ‏فاعلية‏ ‏تجاه‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏.‏
هاروفى ‏أ‏.‏كار‏ 1929 ‏
وهذا‏ ‏موقف‏ ‏آخر‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏طبيعة‏ ‏الانفعال‏ ‏الغريزية‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وعلى ‏أنه‏ ‏استجابة‏ ‏تكيفية‏ ‏فاعلة‏ ‏تجاه‏ ‏موقف‏ ‏مثير‏ (‏غالبا‏ ‏فى ‏الخارج‏)، ‏مع‏ ‏ترجيح‏ ‏التغيرات‏ ‏الجسدية‏ ‏كأساس‏ ‏فى ‏التفاعل‏. ‏
‏(6)[33] ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏النظرية‏ ‏القائلة‏ ‏بأن‏ ‏الخبرة‏ ‏الانفعالية‏ ‏انما‏ ‏تثار‏ ‏من‏ ‏تغيرات‏ ‏فى ‏الأعضاء‏ ‏ذات‏ ‏الفاعلية‏، ‏إستبدلت‏ ‏بذلك‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏الانفعالات‏ ‏إنما‏ ‏تصدر‏ ‏نتيجة‏ ‏تأثيرات‏ ‏شديدة‏ ‏غير‏ ‏عادية‏ ‏صادرة‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏المهاد‏ ‏مما‏ ‏يؤثر‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏الأنظمة‏ ‏والأجهزة‏ ‏للنيورونات‏ (‏الخلايا‏ ‏العصبية‏) ‏فى ‏القشرة
والتر‏ ‏ب‏. ‏كانون‏ 1928‏
وقد‏ ‏حاول‏ ‏كانون‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏دائرة‏ ‏الانفعال‏ ‏من‏ ‏جزء‏ ‏فى ‏المخ‏ ‏وهو‏ ‏المهاد‏ Thalamus ، ‏وهو‏ ‏الجزء‏ ‏المختص‏ ‏باستقبال‏ (‏وادراك‏) ‏الاحساسات‏ ‏الفجة‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏ ‏دقيق‏، ‏وكأنه‏ ‏يعلن‏ - ‏ضمنا‏ - ‏بدائية‏ ‏طبيعة‏ ‏الانفعال‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏التغيرات‏ ‏الحشوية‏ ‏الطرفية‏(‏النابعة‏ ‏جزئيا‏ ‏من‏ ‏إستجابة‏ ‏ميكانيكية‏ ‏فى ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏الذاتى ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏المهيد‏hypothalamus ) ‏هى ‏أصل‏ ‏ادراك‏ ‏خبرة‏ ‏الانفعال‏ ‏أساسا‏ ‏أو‏ ‏كلية‏، ‏ويرى ‏أن‏ ‏ادراك‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏هى ‏النتيجة‏ ‏المباشرة‏ ‏لاستجابة‏ ‏الجزء‏ ‏الأحدث‏ ‏من‏ ‏المخ‏ (‏القشرة‏) ‏لما‏ ‏يحدث‏ ‏من‏ ‏تغير‏ ‏شديد‏ ‏فى ‏جزء‏ ‏أقدم‏ (‏المهاد‏) ‏ولعل‏ ‏التغيرات‏ ‏الطرفية‏ ‏الحشوية‏ ‏انما‏ ‏تمثل‏ ‏الجانب‏ ‏التفاعلى ‏الجسدى ‏النابع‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المنطقة‏، ‏والمنتشر‏ ‏بدوره‏ ‏الى ‏أحهزة‏ ‏الجسم‏ ‏استعداد‏ ‏لاستعادة‏ ‏التوازن‏.‏
وهذا‏ ‏تفكير‏ ‏أكثر‏ ‏تقدما‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏تحديد‏ ‏المنطقة‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏يحمل‏ ‏مخاطر‏ ‏التجزيئ‏ ‏التشريحى ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏
ويبدأ‏ ‏سكنر‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏الاقلال‏ ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏المثير‏ ‏كعامل‏ ‏جوهرى ‏فى ‏اطلاق‏ ‏وتحديد‏ ‏نوع‏ ‏الانفعال‏، ‏ويقترب‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الانفعال‏ ‏منطلقا‏ ‏من‏ ‏داخل‏، ‏وحافزا‏ ‏الى ‏فعل‏، ‏بطريقة‏ ‏طبيعية‏ ‏لا‏ ‏يستبعد‏ ‏منها‏ ‏الاثارة‏ ‏بطبيعة‏ ‏الحال‏.‏
‏(9)[36] "‏ان‏ ‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏إضطراب‏ ‏حاد‏ ‏للفرد‏ ‏ككل‏، ‏وهو‏ ‏ذو‏ ‏أصل‏ ‏نفسى ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏السلوك‏ ‏والخبرة‏ ‏الشعورية‏ ‏والنشاط‏ ‏الحشوي‏"‏
بول‏ ‏ت‏. ‏يونج‏ 1943‏
وهنا‏ ‏نحن‏ ‏نعود‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏الى ‏تأكيد‏ ‏الكلية‏، ‏واعتبار‏ ‏الانفعال‏- ‏ولو‏ ‏فى ‏البداية‏ - ‏اضطرابا‏ (‏ضد‏ ‏الاتساق‏ ‏السابق‏ ‏له‏) ‏وشموله‏ ‏لسائر‏ ‏مجالات‏ ‏النشاطات‏، ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏تحديد‏ ‏لمصدره‏ ‏أو‏ ‏طبيعته‏.‏
‏(10)[37] "‏العواطف‏ ‏هى ‏ظاهرة‏ ‏إفراغ‏ ‏شحنات‏ ‏قديمة‏(archaic) ‏لتزيح‏ ‏أفعالا‏ ‏أرادية‏ ‏فى ‏أحوال‏ ‏معينة‏ ‏مثيرة‏"‏
أتو‏ ‏فينخل‏ 1946‏





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن‏ ‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره‏[1]‏
» ماهية الأنوثة عند النساء
» النضج الوجدان
» الوجدان إدراك ما يحدث داخل الجسد وبكلمة أخرى
» المرأة الإنسان ... بين الوجدان والحرمان!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: