ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )  Empty
مُساهمةموضوع: من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )    من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )  Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:56 am

من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )  GMDra
من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )
{ َليسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} النجم:58
{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} آل عمران: من الآية92
{ هَلْ جَزَاءُ الإحسان إِلَّا الإحسان} الرحمن:60
{ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَه} يّـس: من الآية78
{ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاك} الحج: من الآية10
{ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } سـبأ: من الآية13
{ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه} الإسراء: من الآية84
{ عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ} البقرة: من الآية216
{ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَة} البقرة: من الآية249
{ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى } الحشر: من الآية14
{ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير } فاطر: من الآية14
{ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} المؤمنون: من الآية53
{ مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ } المائدة: من الآية99
{ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} التوبة: من الآية91
{ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا} البقرة: من الآية286
{لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ } المائدة: من الآية100
{ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ } الروم: من الآية41
{ لمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ} الصافات:61
{ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} الحشر: من الآية2
يُتبـــــــــــــــــع
الجــــــــــــ الثاني ــــــــــزء
هذه جملة من أمثال القرآن الكريم تحتها ما يماثلها من أمثال العربيه
{لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} المائدة: من الآية101
كلْ البقل لا تسأل عن المبقلة
{ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ} يوسف من الآية:41
سبق السيف العذل
{ألَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيب} هود: من الآية81:
إن غدًا لناظره قريب
{ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا} الإسراء: من الآية8
إن عادت العقرب عدنا لها
{وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَاب} البقرة: من الآية 179
القتل أنفى للقتل
{ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} آل عمران: من الآية120
مصائب قوم عند قوم فوائد
{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُون } سـبأ: من الآية 54
قد حيل بين العير والنزوان
{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ } المدثر:38
كلُّ شاة ستناط برجليها
{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانا} الزخرف: من الآية36
أعطِ أخاك ثمرة فإن أبى فجمرة
{لِكُلِّ نَبَأٍ مُسْتَقَرّ} الأنعام: من الآية67
لكلِّ مقامٍ مقال
{وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } فاطر: من الآية43
من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها
{ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَة} الأعراف: من الآية95
عادت غيث على ما أفسد
{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ } النور: من الآية26
عند الخنازير تنفق العَذرة
{وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى} الضحى:4
المأمول خيرٌ من المأكول
{لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ } البقرة: من الآية 256
الكلب لا يصيد كارهًا
{الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقّ} يوسف: من الآية51
قد وضح الأمر لذي عينين
. يُتبـــــــــــــــــع
الجــــــــــــ الثالث والأخير ــــــــــزء
من أمثال القرآن الكريم الظاهرة ( المصرح بذكر المثل فيها ) :
* قوله تعالى في شأن المنافقين :
{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ* صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ* أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} البقرة : الآية 17، 18 ، 19
*قوله تعالى في شأن الذين ينفقون رئاء الناس :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} البقرة:264
قوله تعالى في الذين ينفقون ابتغاء مرضاته :
{وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} البقرة:265
يقول تعالى في تمثيل الحق والباطل :
{أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} الرعد:17
يقول تعالى في أن الدنيا ظل زائل وخيال باطل :

{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} يونس:24
يقول تعالى في تمثيل الحكمة وضدها:
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ* وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} إبراهيم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أمثال القرآن الكامنة ( التي لا ذكر للمثل فيها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدد المرات التي ذكر فيها النبي محمد والسور التي ذكر فيها
» ما هي الغزوات التي شارك فيها رسول الله (ص) و لم يحدث فيها قتال ؟
» حكم قول: (بلى) بعد الآيات التي فيها استفهام ؟ ؟
» المنطقة التي غُلبت فيها الروم
» الساعة التي تقسم فيها الأرزاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: