ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 { حرمة القرآن الكريم }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

{ حرمة القرآن الكريم } Empty
مُساهمةموضوع: { حرمة القرآن الكريم }   { حرمة القرآن الكريم } Emptyالسبت فبراير 09, 2013 6:13 am

{ حرمة القرآن الكريم } 04s16731

{ حرمة القرآن الكريم }
س – نأمل من سماحتكم ، توجيه النصيحة لنا ولإخواننا المسلمين عن مكانة القرآن الكريم ؟
ج – القرآن كلام الله تعالى أنزله على عبده ، ليكون هدي ونورا للعالمين إلى يوم القيامة ، وقد أكرم الله صدرورسوله محمد ، هذه الأمة وغيره بحفظه في الصدور ، والعمل به في جميع شؤون الحياة ، والتحاكم إليه في القليل والكثير ولا يزال فضل الله سبحانه ينزل على بعض عباده ، فيعطون القرآن حقه من التعظيم والتكريم حسناً ومعنى ، ولكن هناك طوائف كبيرة وأعداداً عظيمة ممن ، وأخشىينتسب إلى الإسلام حرمت من القيام بحق القرآن العظيم وما جاء عن الرسول ، وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآنأن ينطبق على كثير منهم قوله تعالى إذا أصبح القرآن لدى كثير منهم مهجوراً ، هجروا تلاوته وهجروا تدبرهمهجورا والعمل به فلا حول ولا قوة إلا بالله ، ولقد غفل كثير منهم عما يجب من التعظيم والتكريم لكلام رب العالمين ، ولقد عمت بلاد المسلمين المنشورات والصحف والمجلات وكثيرا ما تشتمل على آيات من القرآن الكريم في غلافها أو داخلها ، ولكن قسما كبيرا من المسلمين حينما يقرأون تلك الصحف يلقونها فتجمع مع القمائم وتوطأ بالأقدام بل قد يستعملها بعضهم لأغراض أخرى حتى تصيبها النجاسات والقاذورات ، والله سبحانه وتعالى إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل منيقول في كتابه الكريم . والآيات دليل على أنه لا يجوز مس القرآن إلا إذا كان المسلم علىرب العالمين طهارة كما هو رأي الجمهور من أهل العلم وفي حديث عمرو بن حزم الذي كتبه له رسول ، ويروى عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ،  أن لا يمس القرآن إلا طاهرالله . وعن سعد أنه أمر ابنه بالوضوء لمس المصحف لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر قال : ، فإذا كان هذه في مس القرآن العزيز فكيف بمن يضع الصحف التي تشمل على آيات من القرآن العزيز موائد لطعامه ثم يرمي بها في النفايات مع النجاسات والقاذورات ، لا شك أن هذه امتهان لكتاب الله العزيز وكلامه المبين فالواجب على كل مسلم وسلمه أن يحافظوا على المصحف والكتب وغيرها مما فيه آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو كلام فيه ذكر الله أو بعض أسمائه سبحانه فيحفظها في مكان طاهر وإذا استغنى عنها دفنها في أرض طاهرة أو أحرقها و لا يجوز التساهل في ذلك حيث إن الكثير من الناس في غفلة عن هذه الأمر وقد يقع في المحظور جهلا منه بالحكم ، هذا ما يجب على المسلمين العمل به تجاه ، وعدم الوقوع فيما يغضب الله ويتنافىكتاب الله وأسمائه وصفاته وأحاديث رسوله ، مع مقام كلام رب العالمين والله سبحانه المسؤول أن يفقنا والمسلمين لما يحبه ويرضاه أن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأن يمنحنا جميعا تعظيم كتابه وسنة ، والعمل بهما وصيانتهما عن كل ما يسئ إليهما من قول أو فعل إنه ولي ذلرسوله ، والقادر عليه .
الشيخ ابن باز
* * * *
أيهما أفضل قراءة القرآن من المصحف أو عن ظهر قلب
س – هل القراءة من المصحف أفضل من القراءة عن ظهر قلب . نرجو الإفادة ؟
ج – أما من جهة قراءة القرآن في غير الصلاة فالقراءة من المصحف أولى لأنه أقرب إلى الضبط وإلى الحفظ إلا إذا كانت قراءته عن ظهر قلب أحفظ لقلبه وأخشع له فليقرأ عن ظهر قلب .
أما في الصلاة ، فالأفضل أن يقرأ عن ظهر قلب وذلك لأنه إذ قرأ من المصحف فإنه يحصل له عمل متكرر في حمل المصحف وإلقائه وفي تقليب الورق وفي النظر إلى حروفه وكذلك يفوته وضع اليد اليمنى على اليسرعلى الصدر في حال القيام وربما يفوته التجافي في الركوع والسجاد إذا جعل المصحف في إبطنه ومن ثم رجحنا قراءة المصلي عن ظهر قل على قراءته من المصحف .
هذه وبعض المأمومين نشاهدهم خلف الإمام يحملون المصحف يتابعون قراءة الإمام وهذا أمر لا ينبغي لما فيه من الأمور التي ذكرناها ولأنه لا حاجة لهم إلا أن يتابعوا الإمام . نعم لو فرض أن الإمام ليس يجيد الحفظ وقال لأحد المأمومين : صل ورائي وتابعني في المصحف إذا أخطأت فغن هذه لا بأس به .
* * * *
لماذا أية الكرسي أعظم آية
س – لماذا كانت آية الكرسي أعظم آية في كتاب الله تعالى ؟!
ج – أية الكرسي تشتمل على التوسع في صفات الله تعالى وتوحيده وإثبات ما يليق به وما ينزه عنه من صفات النقص ولا يوجد ذلك مجمتمعا في مثلها فلذلك ورد في فضلها أحاديث ، وفي قراءتها بعد الصلوات وعند النوم ونحو ذلك . وأنها تطرد من الشيطان ، وفي قراءتها فضل كبير .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
كيف تحفظ القرآن
س- هل هناك حديث بين كيفية حفظ القرآن الكريم ، وما حكم من صلى وعليه ثوب نجس ولم يتذكر إلا وهو في الصلاة ؟ وثل هناك ؟ الكافرون أحاديث واردة عن فضل سورة
ج – ورد لحديث في سنن الترمذي برقم 3641 في باب دعاء الحفظ في قصة علي بن أبي طالب عندما اشتكى سوء حفظه فعلمه دعاء طويلا يدعو به ليلة الجمعة بعد أن يصلي أربع ركعات لكنه حديث ضعيف لا يثبت مثله لكن جنس الدعاء مرغوب فيه لحفظ القرآن وغيره وقد يسر الله القرآن الكريم للحفظ والفهم وقد ذكر العلماء من أمثل الطرق لحفظ القرآن فإنما يرناه بلسانك كما قال تعالى الفهم لمعانيه ثم تكراره وإدامه قراءته شيئا فشيئا ثم تعاهده كل يوم وكل أسبوع حتى تعاهدوا القرآن فلهو أشد تفلتا من الإبل في عقلهايرسخ في الذهن وقد جاء في الحديث فمن داوم عليه ولم يتغافل عنه بقى في ذاكرته إلى الموت .
أما صلى وعليه نجاسة في ثوبه أو بدنه أو بقعته ولم يتذكر إلا بعد الفراغ فإنه لا يعيد للعذر بالخطأ والنسيان فإن تذكر في نفس الصلاة لزمه الإنصراف وغسلها وأستأنف الصلاة لأنه إذا بطل بعضها لزمت إعادتها .
ففي الترمذي عن ابن عباس مرفوعا الكافرون فأما سورة فيقل هو الله أحد  ، يقرأ بها مع سورة أنها تعدل ربع القرآن وقد كان النبي ، سنة الفجر وركعتي الطواف وغير ذلك وأمر بقراءتها عند النوم وأخير بأنها براءة من الشرك وهي تتضمن النوحيد العملي القصدي الإرادي وهو توحيد العبادة ولكن لابد من فهمها ومعرفة مدلولها .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم الإستلقاء أثناء قراءة القرآن الكريم
س – قراءة القرآن الكريم بالمصحف مستلقيا على الجنب أو الظهر هل فيها شيئ ؟
ج – يجوز أن يقرأ القرآن جالسا وقائما وماشيا وساعيا وراكبا ومضجعا ومستلقيا ونحو ذلك لكن الأفضل أن يجلس متطهرا مستقبل القبلة بقبلة وقالبة على ما يقرأه متدبرا متعقلا حتى تم الإستفادة .
* * * *
لا حرج في الإجتماع على تلاوة القرآن
س – أقوم وزملائي في العمل بالإجتماع ليلة في الأسبوع تتلو فيها آيات محدودة من كتاب الله لتعلم وإجادة القرآن ثم نتحدث بعد ذلك في أمور عديدة .
وقد سمعنا أنه لا يجوز الإجتماع من أجل التلاوة ويجوز من أجل الحفظ فهل هذه صحيح؟
ج – لا حرج في الإجتماع من أجل التلاوة ومدارسة القرآن وحفظه والتفقه ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، في الدين لقول النبي ، ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وقد ، أنه كان يعرض القرآن رواه مسلم في صحيحه وثبت عن النبي ، ذكرهم الله فيمن عنده ، يجلس مع أصحابعلى جبرائيل عليه السلام ويدارسه إياه كل ليلة في رمضان وكان ، كثيراً يقرأ عليهم القرآن ويذكرهم باله عز وجل وربما أمر بعض أصحابه أن يقرأ عليه بعض القرآن .
وفيما ذكرناه كله دلالة صريحة على شعرية الإجتماع لسماع القرآن ومدارسته والمذاكرة فيه ومدارسة العلم . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم قراءة القرآن بشكل جماعي
س – ما حكم قراءة القرآن في المسجد جماعة ؟
ج- السؤال فيه إجمال . فإذا كان المقصود أنهم يقرؤون جميع ا بصوت واحد ومواقف ومقاطع واحدة فهذه غير مشروع وأقل جواله الكراهة لأنه لم يؤثر عن ، وعن الصحابة رضي الله عنهم لكن إذا كان ذلك من أجل التعليم فنرجورسول الله ، أن يكون ذلك لا بأس به وإن كان المقصود أنهم يجتمعون على قراءة القرآن لتحفظه أو تعلمه ويقرأ أحمدهم وهم يستمعون أو يقرأ كل منهم لنفسه غير ملتق بصوته ولا بموافقة وما اجتمع قوم في ، أنه قال : مع الآخرين فذلك مشروع لما ثبت عن رسول الله ، بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وحفتهم رواه مسلم .الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده
اللجنة الدائمة
* * * *
الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية عند ختم القرآن
س – هل داء ختم القرآن لشيخ الإسلام ابن تيمية به بأس وما الواجب عمله في السنة عند ختم القرآن الكريم ؟
ج- الدعاء المنسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية عند ختم القرآن لا نعلم صحته عنه ولم نقف عليه بشيئ من التفسير . لكن قد اشتهرت نسبته إليه ولا نعلم فيه بأسا وإذا دعاه الإنسان بدعوات أخرى فلا بأس بذلك لعدم الدليل على تعين دعاء معين ، والله الموفق وصلى الله عليه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم الإجتماع في دعاء ختم القرآن
س – ما حكم الإجتماع في دعاء ختم القرآن العظيم وذلك بأن يختم الإنسان القرآن الكريم ثم يدعو بقية أهله أو غيرهم إلى الدعاء جماعيا لختم القرآن العظيم حتى ينالهم ثواب ختم القرآن الكريم الوارد عن شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله أو غيره من الأدعية المكتوبة في نهاية المصاحف المساة بدعاة ختم القرآن العظيم فهل يجوز الإجتماع على دعاء ختم القرآن العظيم سواء كان ذلك في نهاية شهر رمضان المبارك أو غيره من المناسبات وهل يعد هذه الإجتماع ، دعاء مخسس لختم القرآن العظيم ؟بدعة أم لا ، وهل ورد عن رسول الله ،
ج – لم يرد دليل على تعيين دعاء معين – فيما نعلم – ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء من الفتن وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى والعمل به وحفظه ونحو ذلك لأنه ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه كان يجتمع أهله عند ختم ، فلم يرد شيئ في ذلك فيما أعلم .القرآن ويدعو ، أما النبي ،
أما الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فلا أعلم صحة هذه النسبة إليه ولكنها مشهورة بين مشايخنا وغيرهم لكنني لم أقف على ذلك في شيئ من كتبه والله وأعلم .
الشيخ ابن باز
* * * *
قراءة القرآن بدون نقط أو حركات كانت بالتلقي
س – إنني أقرأ القرآن كثيراً وكنني لا أجيد أحكامه وأخطأ كثيراً في التلاوة فهل علي إثم في ذلك ؟
ج – الواجب على المرء المسلم أن يتعلم تلاوة ، وكما أنزله الله سبحانهالقرآن لفظا حتى يجيدها ويقرأها كما جاء عن رسول الله ، وتعالى على رسوله ، ويكون ذلك منه على قدر الإستطاعة وإذا كان يمكن أن يتأنى ويردد الكلمة مرة بعد أخرى حتى يقيمها منه على قدر الإستطاعة وإذا كان يمكن أن يتخلى حتى الذي يقرأ ، بقوله : يقيمها على الصواب كان له في ذلك أجران كما أخبر النبي ، فأنت يا أخي اصبر وتأن وردد الكلمة مرةالقرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران بعد أخرى حتى تقيمها على الوجه الذي جاءت عليه ولو كان في ذل كمشقة عليك فإن ذلك أعظم لأجرك وإياك أن تسرع وتهذ القرآن على وجه لا تبالي فيه خطأ كان أم صوابا فإن ذلك من الإستهانة بكلام الله – الله – عز و جل – ونحن نعلم أن هذا القرآن كلام الله – عز و جل – تكلم به سبحانه وتعالى كما نتلوه بهذه الحرف وبهذه الحركات وتلقاه ، كما تلقاهجبريل عليه الصلاة والسلام من الله تعالى ثم ألقاه على قلب النبي ، من الله .
وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين ،كما قال تعالى : على قلبك لتكون من المنذرين ، بلسان عربي مبين
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم وضع المصحف على الأرض
س – ما حكم وضع المصحف على الأرض الطاهرة أو السجادة ؟
ج – الأولى أن يوضع على مكان مرتفع حتى يتحقق رفعه حسا ومعنى قال فإذا احتجت إلى وضعه فضعه على مكان مرتفع ولو قليلا ،مرفوعة مطهرة الله تعالى : فإذا لم يتيسر جاز وضعه على الأرض على فراش طاهر ونحوه ون\ينزه المصحف بأن يوضع على مكان منخفض أو على مكان متنجس أو على التراب لما فيه من الإحتقار له ، وإذا احتيج إلى وضعه على فراش طاهر فلا بأس بذلك مع الحرص على رفعه حسا ومعنى .
الشيخ ان جبرين
* * * *

حكم الترتيل في القراءة
س – هل يصح للمرأة قراءة القرآن الكريم قراءة صامته ؟ أم الواجب عليها الترتيل في القراءة ؟
ج – الترتيل في القراءة ليس بواجب لا على المرأة ولا على الرجل لكنه من آداب القراءة .. ومن حسن القراءة أن يترتل الإنسان ويتدبر المعنى ويتفهمه .. وله أن يقرآ قراءة سريعة بشرط ألا يكون فيها حذف للحروف أو بعضها ..
أما الجهر بالقراءة أو الإسرار بها فهذا على حسب حال الإنسان : إن كان إذا جهر يكون أنشط وأخشع فليجهر ما لم يؤذ أحدا .. وإن كان إذا أسر صار أخشع فليكن سرا ..
وأن تساوي الأمران فهو مخير ..
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
الأفضل أن لا يختم القرآن في أقل من ثلاث
س- ما نصيحة الشيخ للذين يمضي عليهم الشهر والشهور الطويلة ولا يمسون كتاب الله الكريم بدون عذر وتجد أحدهم يتابع المجلات غير المفيدة ؟
ج – يسن للمؤمن والمؤمنة الإكثار من قراءة كتاب الله مع التدبر والتعقل سواء كان ذلك من المصحف أو كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولواعن ظهر قلب لقول الله سبحانه إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهموقوله : الألباب سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور . ليوفيهم أجورهم ويزيدهم ممن فضله إنه غفور شكور . والتلاوة المذكور تشمل القراءة والإتباع . والقراءة بالتدبر والتعقل والإخلاص لله إقرؤوا القرآن فإنه يأتي ، : وسيلة للإتباع وفيها أجر عظيم كما قال النبي ، من قرآ حرفا ، وسلم :  خرجه البخار في صحيحه وقال ، شفيعا لأصحابه يوم القيامة من القرآن فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول [ألم] حرف . ولكن ألف حرف ولام إقرأ القرآن ، أنه قال لعبد الله بن عمرو بن العاص  وثبت عنه ، حرف وميم حرف ، وكان أصحاب النبي ، في كل شهر فقال إني أطيق أكثر من ذلك فقال إقرأه في سبع يختمونه في كل سبع .
ووصيتي لجميع قراء القرآن الإكثار من قراءته بالتدبر والتعقل واللإخلاص لله مع قصد الفائدة والعلم . وأن يختمه في كل شهر فإن تيسير أقل من ذلك فلذلك خير عظيم وله أن يختمه في أقل من سبع والأفضل ألا يختمه في أقل من ، عبد الله بن عمرو بن العاص ولن قراءتهثلاث لأن ذلك هو أقل ما أرشد إله النبي ، في أقل من ثلاث قد تفضي إلى العجلة وعدم التدبر ولا يجوز أن يقرأه من المصحف إلا على طهارة أما إن كان يقرأه عن ظهر قلب فلا حرج عليه أن يقرأه وهو على غير وضوء أما الجنب فليس له قراءته من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل لما روى الإمام أحمد وأهل ، لا يحجزه شيئ كان النبي ، السنن بإسناده حسن عن علي رضي الله عنه أنه قال : ولالله التوفيق .عن القرآن سوى الجنابة
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم صدق الله العظيم ) بعد القراءةقول
بعد صدق الله العظيم س- ما حكم قول قراءة القرآن ؟
بعد قراءة القرآن الكريم لا أصل صدق الله العظيم ج- قول : له من السنة ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم ، وإنما حدث أخيرا ولا ريب أن قول . ثناء على الله عز وجل فهو عبادة وإذا كان عبادة صدق الله العظيم القائل : فإنهن لا يجوز أن نتعبد لله له وإلا مسنون فلا يسن للإنسان عند إنتهاء القرآن . صدق الله العظيمالكريم أن يقول
قلفإن قال قائل : أفليس الله يقول : .صدق الله
فالجواب : بلى قد قال الله ذلك ونحن نقول صدق الله لكن هل قال ، إذا أنهيتم القراءة فقولوا صدق الله العظيم . وقد صح عن النبيالله ورسوله ، عليه الصلاة والسلام ، أنه كان يقرأ ولم ينقل عنه أنه كان يقول صدق الله العظيم . فكيف إذا جئنا من كلوقرأ عليه ابن مسعود رضي الله عنه من سورة النساء حتى بلغ حسبك النساء فقا لالنبي عليه الصلاة والسلام أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ولم يقل قل صدق الله العظيم ولا قاله ابن مسعود أيضا ، وهذه دليل على أقول القائل . صدق الله العظيم ليس بمشروع عند إنتهاء القراءة
نعم لو فرض أن شيئا وقع مما أخبر الله به ورسوله فقلت صدق الله واستشهدت بآية من القرآن الكريم هذا لا بأس به لأن هذه من باب التصديق لكلام الله – عز وجل – كما لو رأيت شخصا منشغلا بأولاده وما أشبه ذلك مماإنما أموالكم وأولادكم فتنة عن طاعة ربه فقلت صدق الله العظيم يستشهد به ، فهذا لا بأس به .
الشيخ ابن باز
* * * *
أساب ترك البسملة في سورة التوبة
س- لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة كغيرها من السور فإننا إذا أردنا قراءتها نقول قبل البدء فيها أعوذ بالله من النار ومن شر الكفار ومن غضب الجبار والعزة لله ولرسوله ثم نبدأ في السورة فهل هذا مشروع أم مخالف ؟
ج- هذا الدعاء الذي ذكرته عن بدابة سورة براءة دعاء مبتدع لا أصل له ، ولا يجوز للإنسان أن يبدأ به السورة وقد رأيت وأنا صغير رأيت هذا مكتوبا على هامش بعض المصاحف والواجب ، وأمالمن أطلع عليه أن يطمسه وأن يزيله لأن هذا من البدع ولم يرد عن النبي ، بالنسبة لشق السؤال الأول وهو أنها لم تبدأ بالبسملة فلا نازلة أمام هذا السورة وعلى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظونلكانت باقية بلا شك . لأن الله يقول : بسم الله الرحمن أن يقول :  براءة هذا فلا يشرع للإنسان إذا ابتدأ بسورة .الرحيم
الشيخ ابن باز
* * * *
معنى التغني بالقرآن
س- ما معنى التغني بالقرآن يا سماحة الشيخ ؟
ج- جاء في السنة الصحيحة الحث على التغني بالقرآن ، يعني تحسني الصوت به وليس معناه أن يأتي به كالغناء . وإنما المعنى تحسين ما أذن الله لشيئ كإذنه لنبي حسن الصوتالصوت بالتلاوة ومنه الحديث الصحيح : ومعناه تحسن ليس منا من لم يتغن بالقرآن يجهر به  وحديث : بالقرآن يجهر به  كإذنه  أي ما استمتع الله  ما أن الله الصوت كما تقدم . ومعنى الحديث المتقدم أي كستماعه ، وهذا استماع يليق بالله لا يشابه صفات خلقه اللائق بالله عز وجل : والتغني : الجهر به مع تحسين الصوت والخشوع فيهليس كمثله شيئ وهو السميع البصير حتى يحرك القلوب لأن المقصود تحريك القلوب بهذا القرآن حتى تخشع وحتى تطمئن وحتى ، وهو يقرأتستفيد ، ومن هذا قصة أبي موسى الأشعري رضي الله لما مر عليه النبي ، فجعل يستمع له عليه الصلاة والسلام بذلك قال أبو موسى : لو علمت يا رسول الله أنك تستمتع إلى لحبرته لك تحبيراً . ولم ينكر عليه النبي عليه الصلاة والسلام ذلك فدل على أن تحبير الصوت وتحسين الصوت والعناية بالقراءة أمر مطلوب ليخشع القارئ والمستمع ويستفيد هذا وهذا.
الشيخ ابن باز
* * * *

تقبيل المصحف
س- نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقوم بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه ، هل هذا وارد في الشريعة ؟
ج- لا نعلم لذلك أصلا في الشرع المطهر .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم ترجمة القرآن إلى غير اللغة العربية ومس الكافر
س- هل يمكن أن يترجم القرآن إلى اللغة الفرنسية إنهن لقرآن كريم ، في كتاب مكنون ، لامثلا ويقرؤه الكفار ، والله تعالى يقول : ولله ما في السموات وما في لأرض ومكتوب على عنوان هذا الكتاب يمسه إلا المطهرون ؟وكان الله بكل شيئ محيطا ، ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن
ج- لا يمكن ترجمة القرآن ترجمة تماثله في دقة تعبيره وعلو أسلوبه وجمال سبكه وإحكام نظمه وتقوم مقامه في إعجازه وتحقيق جميع مقاصده من إقادة الأحكام والداب والإبانة عن العبر والمعاني الأصلية والثانوية ونحو ذلك مما هو من خواص مزاياه المستمدة من كمال بلاغته وفصاحته ومن حاول ذلك فمثله كمثل من يحاول أن يصعد إلى السماء بلا أجهزة ولا سلم أو يحاول أن يطير في الجو بلا أجنحة ولا آلات .
ويمكن أن يعبر العالم عما فهمه من معاني القرآن حسب وسعه وطاقته بلغة أخرى ليبين لأهلها ما أدركه فكره من هداية القرى، وما استنبطه من أحكامه أو وقف عليه من عبره ومواعظه لكن لا يعتبر شرحه لتك غير اللغة العربية قرأنا ولا ينزل منزلته من جميع النواحي بل هو نظير تفسير القرآن باللغة العربية قرآنا ولا ينزل منزلته من جميع النواحي بل هو نظير تفسير القرآن بلاغة العربية في تقريب المعاني والمساعدة على الإعتبار واستنباط الأحكام ، ولا يسمى ذلك التفسير قرآنا ، وعلى هذا يجوز للجنب والكفار مس ترجمة معاني القرآن بغير اللغة العربية ، كما يجوز مسهم تفسيره باللغة العربية .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم قراءة القرآن
س- ما حكم قراءة القرآن للناس بأجرة ؟ افيدونا جزاكم الله خيرا .
ج- إن كان المقصود تعليم القرآن للناس وتحفيظهم إياه فلا حرج أخذ الأجرة على ذلك في أصح قولي العلماء للحديث الصحيح في القراءة على إن أحق ما أخذتم عليه أجرا ، في الحديث نفسه اللديغ بشرط أجرة معلومة ولقوله، أخرجه البخاري- رحمه الله- في صحيحه أما إن كان المراد أخذ الأجرة علىكتاب الله مجرد التلاوة في أي مناسبة فهذا لا يجوز أخذا الأجر عليه .
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – أنه لا يعلم نزاعا بين أهل العلمي في تحريم ذلك.
الشيخ ابن باز
* * * *

من حفظ شيئا من القرآن ثم نسيه
س- سمعت حديثا عن ، ما معناه أن من حفظ سورة القرآن أو آية من القرآن الكريم ونسي بعد ذلالرسول ، فقد ارتكب ذنبا ، ما مدى صحة هذا الحديث ؟
ج- هذا الحديث روي عليه الصلاة والسلام ، من الوعيد الشديد على من حفظ آية من كتاب الله – عز وجل ثم نسيها : وهذا الحديث إن صح فالمراد به من نسي الآية تهاونا وإعراضا عن كتاب الله – عز وجل – وعدم مبالاة به ، وأما من نسيها بمقتضى الطبيعة أو بانشغاله بما يجب عليه من شؤون حياته وحياة أهله فإنه لا إثم عليه .
وقد ثبت أنه عليه الصلاة والسلام سمع رجلا يقرأ فقال : رحم الله فلانا لقد أذكرني آية كنت أنسيتها والنسيان من طبيعة البشر فقد قال . إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون  ، : النبي ،
والعجيب أن بعض الناس لتهيبه من عقوبة الله – عز وجل – يذهب به الهوى حتى يقول : لن أحفظ شيئا من كتاب الله أخشى أن أحفظ شيئا فأنساه ، فمنع نفسه من الخير بهذه الحجة التي لا أساس لها من الصحة . ونحن نقول : احفظ كتاب الله – عز وجل – وتعاهده ما استطعت كما أمر بذلك  إنه أشد تفلتا من الإبل في عقلها  ، فإنه أمر بتعهد القرآن وقال : النبي ، .
فأنت احفظ القرآن وتعهده وإذا نسيت شيئا بمقتضى الطبيعة لا للإعراض عن كتاب الله ولا للتهاون به فإن ذلك لا يضرك وليس عليك إثم .
الشيخ ابن عثيمين
حكم ترجمة القرآن إلى اللغات الخرى
س- هل يجوز ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو العبرية ؟
ج- أما ترجمة الفاظ القرآن الكريم فهذا لا يمكن وهو من المستحيل لأنه لا يمكن أن يأتي بلفظ يماثل اللفظ القرآني لأن اللفظ القرآني معجز في ألفاظه وتراكيبه وإنما تجوز ترجمة معاني القرآن الكريم أي ترجمة تفسير القرآن الكريم باللغات المختلفة للحاجة إلى ذلك بأن يختار تفسير من التفاسير المؤثوقة من تفاسير السلف الصالح المعتمدة أو التفاسير التي تتمشى على مذهب السلف وتترجم للمحتاجين إليها ببعض اللغات الأخرى غير العربية ليعرفوا معاني القرآن الكريم بلغتهم مع أن الواجب على المسلم تعلم اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم والشريعة الإسلامية حتى يستطيع فهم دينه وكلام به وسنة نبيه على الوجه الصحيح .
الشيخ ابن عثمين
* * * *

حكم قراءة القرآن في منزل فيه كلب
س- ما حكم قراءة القرآن في منزل فيه كلب ؟
ج- لا حرج في ذلك والواجب إخراج الكلب وعدم إبقائه في المنزل إلا إذا كان لأحد ثلاثة أمور وهي من اقتنى كلباً إلا كلب صيد أو ماشية أو ، الصيد والحرث والماشية لقول النبي ، متفق عليه والله ولي التوفيق .زرع فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان
الشيخ ابن باز
* * * *
الأطفال ومس المصحف
س- ما حكم مس الأطفال للمصحف الشريف ؟
ج- اختلف العلماء – رحمهم الله – في جواز مس المصحف للمحدث فمن أهل العلم من يقول : أن مس المصحف لمحدث حائز وذلك لعدم الدليل الصحيح الصريح في منع المحدث من مس المصحف والأصل براءة الذمة وعدم الالتزام .. ومن العلماء من قال : إنه لا يحل مس المصحف إلا على طهارة لأن في حديث عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم والطاهر هنا هو الطاهر من الحدث. إلا يمس القرآن إلا طاهر :
وهذا القول أصح من القول الأول ، لأن كلمة طاهر وإن كانت مشتركة بين الطهارة المعنوية والطهارة الحسية لكن المعهود من خطاب الشارع إلا يعبر بكلمة طاهر لمن كان طاهراً طهارة معنوية والطاهر طهارة معنوية هو المسلم ويبقى النظر هل يشمل الحكم الصغار الذي يتعلمون القرآن ؟ فيلزمهم الوضوء ؟ أو لا يشملهم لأنهم غير مكلفين ؟ في هذا خلاف بين العلماء .. فمنهم من قال : أن الصغير لا يلزمه أن يتوضأ لمس المصحف، لأنه غير مكلف ، ومنهم من قال أنه يلزمه ، فيلزم بأن يتوضأ وهذا لا شك أن أحوط وفيه من المصلحة أننا نغرس في قلوبهم إكرام كلام الله – عز وجل – فإذا كان في الزامهم صعوبة فإنه من الممكن أن يمس المصحف من وراء حائل فإن مس المصحف من وراء حائل جائز للمحدث وغير المحدث .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
لا يمس القرآن إلا طاهر
س- ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله أو تحريكه .. من مكان إلى آخر علماً بأن الذي مسه طاهر في جسمه ؟
ج- مس المصحف على غير وضوء لا يجوز عند جمهور أهل العلم والذي عليه الأئمة الأربعة – رحمه الله عليهم – وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، أنه مس القرآن إلا طاهر ، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به ، كتب إلى أهل اليمن أن لا يمسمن حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه أن النبي ، القرآن إلا طاهر.
وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا ، هذا هو الواجب ، وكذلك نقل المصحف أو تحريكه من مكان إلى مكان ، لا ينقله إلا من كان طاهراً أو إذا تم ذلك بواسطة كأن يأخذه في لفافة أو يكون المصحف في لفافة فيأخذه بالعلاقة ، أما أخذه مباشرة بيديه وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم ، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب ، أو يقرأ ويمسك عليه القرآن من يرد عليه .. ويفتح عليه فلا بأس ، لكن الجٌنب لا يقرأ ، لأنه ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه لا يحجزه شيء عن القرأءة إلا الجنابة ، فروى أحمد بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج من الغائط وتلا شيئاً من القرآن وقال هذا لمن ليس به جنب أما الجنب فلا ولا آيه " .
المقصود أن من عليه الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب ، حتى يغتسل ، وأما من عليه الحدث الأصغر وليس بجنب فهذا يقرأ عن ظهر قلب ، ولا يمس المصحف، وهنا مسألة تتعلق بهذا وهي الحائض والنفساء وهل تقرآن أم لا تقرآن ؟ في ذلك خلاف بين بأهل العلم ، فمنهم من قال لا تقرآن ، ومنهم من قال تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف لأن مدتها تطول أي مدة الحيض والنفاس وليس مثل الجنب حيث يغتسل في الحال ويقرأ ، لكن فترة الحيض قد تطول وتصل إلى عشرة أيام أو نحوها والنفساء كذلك تطول فترتها أكثر فالصواب لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب وهذا هو الأرجح فقد ثبت في الصحيحيحن عن النبي ، أفعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت، أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج، .حتى تطهري
، فدل ذلك على جوازوالحاج يقرأ القرآن ولم يستثنه النبي ، القرآءة لها وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع ، هذا يدل على أنها تقرأ ولكن دون مس المصحف .. وأما حديث ابن عمر عن النبي فهو حديث ضعيف في إسناده لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن  ، قال : ، موسى بن عتبة وفي إسناده ابن عياش عن موسى بن عتبة وأهل العلم بالأحاديث يضعفون رواية موسى ويقولون إنه جيد في روايته عن أهل الشام بلاده ولكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجار فيكون ضعيفاً .
الشيخ ابن باز
* * * *

بعض الفراغ من الصحف والأوراق التي بها اسم الله تحرق أو تدفن
س- إننا نجد بعض آيات القرآن الكريم في بعض الصحف والمذكرات كما أننا نجد " بسم الله الرحمن الرحيم " في بداية بعض الأوراق والرسائل فماذا نصنع بهذه الآيات بعد أن نفرغ من قراءة الصحيفة أو المستند أو الرسالة .. هل نقوم بتمزيقها أم حرقها أم ماذا نصنع بها ؟
ج- الواجب بعد الفراغ من الصحف والأوراق المذكورة حفظها أو إحراقها أو دفنها في القمامات ولا طرحها في الأسواق ولا اتخاذها ملفات للحاجات ولا فراشا للطعام ونحو ذلك لما في هذا العمل من الامتهان لها وعدم الصيانة . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
الشرع لا يمانع في قراءة الحائض للقرآن
س- هل يجوز للحائض قراءة كتب الأديعة يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
ج- لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب لحديث لا تقرأعلى رضي الله عنه وأرضاه أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر : ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية اسماعيل بنالحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف في روايته عنهم ، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من اتيانه أهله فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل وإن عجز عن الماء تيمم وصلى وقرأ أما الحائض والنفساء فليس بيدهما وإنما هو بيد الله عز وجل ، فمتى طهرت من حيضها أو نفاسها اغتسلت ، والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ، ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن لئلا تنسيانه ولئلا يفوتهما فضل القرأءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث والآيات إلى غير ذلك هذا هو الصواب وهو أصح قولى العلماء رحمهم الله في ذلك .
الشيخ ابن باز
* * * *
طهارة قارئ القرآن
س- هل المدرس الذي يدرس تلاميذه القرآن من المصحف الشريف يجب عليه أن يكون طاهراً أم لا يشترط طهارته ؟
ج- المدرس وغيره في هذا الباب سواء ليس له أن يمس المصحف وهو على غير طهارة عند جمهور أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة رحمة الله عليهم لقول النبي صلى الله وهو حديث جيد الإسناد لا يمس القرآن إلا طاهر عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم رواه أبو داود وغيره متصلاً ومرسلاً وله طرق تدل على صحته واتصاله وبذلك أفتى أصحاب ، ورضي الله عنهم والله ولي التوفيق .النبي ،
الشيخ ابن باز
* * * *

لماذا أكثر القرآن الكريم من ذكر موسى وقومه
س- لماذا أكثر القرآن من ذكر بين إسرائيل ، والاستشهاد بقصة موسى في أكثر السور ؟
ج- لأن موسى من أولى العزم ، وقد كلمه الله تكليماً وفضله بأنواع من المعجزات الشيء الكثير وأرسله إلى فرعون وأهلك عدوه المكذب للرسل ، ثم من على بني إسرائيل ونجاهم من عدوهم وأسمعهم كلامه وأراهم المعجزات وفضلهم على أهل ومانهم ، ومع ذلك كله كذبوا محمداً صلى الله عليه وسلم ، وهو يعرفونه كما يعرفون أبناءهم فالقرآن يوبخهم حيث علموا ولم يعملوا وعرفوا الحق ولم يقبلوه لذلك أكثر من ذكرهم .
الشيخ ابن جبرين
حكم قرأة القرأن للحائض والنفساء
س- اعتدت يا سماحة الشيخ أن أقرأ بعض السور من القرآن قبل النوم ، ولكن هناك أياماً لا يمكنني أن أقرأ فيها بسبب الدورة الشهرية ، فهل يجوز أن أكتب السور في ورقة وأقرأها أيام الدورة الشهرية ؟
ج- يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك بدون مس المصحف ، ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر ونحوه ، وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك ، والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم مس القرآن لغير الطاهر
س- لوحظ كثر من طلاب المدارس داخل المملكة وغيرها أنهم يمسون القرآن الكريم من غير طهور من البول ، وهذا عادة منتشرة بكثرة في لا وقال صلى الله عليه وسلم  لا يمسه إلا المطهرون المدارس وقد قال تعالى : . فما الحكمة من ذلك وهل من عمل ذلك يؤثم ؟يسم القرآن إلا طاهر
ج- يلزم ولاة أمور الطلاب أن يعلموهم بالفعل ما يجب لكل عبادة ومن ذلك قرأة القرآن في المصحف وأن ذلك يتوقف على الطهارة الكاملة وهكذا على المدرسين لمادة القرآن أن ينبهوا على ذلك في بدء كل درس ويلزموا كل من أحدث أن يجدد الوضوء فالمياه متوافرة بحمد الله في كل مدرسة ليلاً ونهاراً وصفة الوضوء معروفة للطفل منذ التحاقه بالمدرسة والأدلة التي ذكرها السائل كافية في لزوم الطهارة لمس المصحف الذي هو تنزيل من رب العالمين أي مشتمل ومحتو على الكلام المنزل من الله تعالى فإن الله لما وصفه بأنه لا يمسه إلا المطهرون اتبع ذلك بأنه تنزيل منه وهذا الوصف يرجع أن السياق في هذا القرآن الموجود في المصاحف وأن المراد المطهرون من الكفر والشرك ومن الحدثين الأصغر والأكبر لعموم الدليل وإذا كان المراد الكتاب المكنون الذي لا يقربه إلا الملائكة فإن القرآن فرع منه فلا يمسه إلا من هو طاهر باطناً وظاهراً والله أعلم
الشيخ ابن جبرين
* * * *

صاحب الحدث الأصغر لا يمس المصحف
س- نرجو إفادتنا عن حكم قراءة القرآن لمن كان عليه حدث أصغر ؟
ج- قراءة القرآن الكريم لمن عليه حدث أصغر لا بأس بها إذا لم يمس المصحف ، لأنه ليس من شرط جواز القراءة أن يكون الإنسان على طهارة ، وأما إذا كان عليه جنابة فإنه لا يقرأ مطلقاً حتى يغتسل ، ولكن لا بأس أن ، أو يصاب بمصيبة بسم الله الرحمن الرحيم يقرأ ذكراً من القرآن مثل أن يقول : أو نحو ذلك من الأذكار المأخوذة من القرآن إن لله وإنا إليه راجعون فيقول : الكريم .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
الأشرطة ليست كالورق
س- هل يجوز رمي الأشرطة التي تحتوى على تسجيلات للآيات القرآنية وبعض الأحاديث الشريفة في سلة المهملات ؟
ج- هذ الأشرطة التي تتضمن شيئاً من الأحاديث النبوية أو الآيات الكريمة لا يظهر فيها أثر بالنسبة للآيات أو الأحاديث وإنما هي حبيبات أو نبرات إذا مرت بالبكرات التي في جهاز التسجيل حصل منها هذا الصوت فلا تشتملها أحكام الورق الذي يكتب فيه شيء من القرآن أو الأحاديث فإذا رماها الإنسان في أي مكان بشرط ألا يقصد اهانتها فإنه لا حرج عليه في ذلك كما أنه لو دخل بها مكان قضاء الحاجة فإنه ليس في ذلك بأس لأن الآيات أو الأحاديث لا تظهر في الأشرطة .
الشيخ ابن عثمين
* * * *

وضع المصحف في السيارة وغيرها بقصد التبرك
س- يعلق بعض الناس آيات قرآنية وأحاديث نبوية في غرف المنازل أو في المطاعم أو المكاتب ، وكذلك . وغير ذلك وإذا مرضت فهو يشفيه في المستشفيات والمستوصفات يعلقون قوله تعالى : .. فهل تعليق ذلك يعتبر من التمائم المنهي عنها شرعاً ، علما بأن مقصودهم استنزال البركات وطرد الشياطين ، وقد يقصد من ذلك أيضاً تذكير الناسي وتنبيه الغافل .. وهل من التمائم وضع المصحف في السيارة بحجة التبرك به ؟
ج- إذا كان المقصود بما ذكره السائل تذكره الناس وتعلميهم ما يتفعهم فلا حرج في ذلك، أما إذا كان المقصود اعتبارها حرزاً من الشياطين أو الجن فلا أعلم لهذا أصلا وهكذا وضع المصحف في السيارة للتبرك بذلك ليس له أصل وليس بمشروع ، أما إذا وضعه في السيارة ليقرأ فيه بعض الأحيان أو ليقرأ فيه بعض الركاب فهذا طيب ولا بأس .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
تعليق الآيات في المكاتب .. لا بأس به
س- هل يجوز تعليق الآيات القرآنية في المكاتب ؟ وهل صحيح أن حكمها حكم الصور المعلقة ؟
ج- تعليق الصور لا يجوز ، أما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب للتذكير فلا نعلم بأسا بذلك .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *

حكم قراءة القرآن بصوت مرتفع عند من يصلي
س- هل تجوز تلاوة القرآن بصوت مرتفع بالمسجد علماً بوجود من يتنفل في تلك اللحظات بالمسجد من المصلين ؟
ج- لا ينبغي رفع الصوت بالقراءة في المسجد إذا كان حوله من يتشوش بذلك من المصلين والقراءة وهكذا إذا كان القارئ في أي مكان حوله مصلون أو قراء فإن السنة أن لا يرفع صوته ، أنه خرج ذات يوم على أناس يصلون في المسجد ويجهورنعليهم لما ثبت عنه ، بالقراءة فقال عليه الصلاة والسلام كلكم يناجي الله فلا يؤذي بعضكم بعضاً .
الشيخ ابن باز
* * * *
لا يجهر بعضكم على بعض القرآن
س- هل يبيح الإسلام لمسلم أو جماعة من المسلمين أن يرفعوا أصواتهم بتلاوة القرآن الكريم أو أي شيء آخر والناس يؤدون الصلاة ؟
ج- لا يبيح الإسلام رفع الصوت في المساجد بتلاوة القرآن أو أذكار أخرى أو حديث دنيوي أو نحو ذلك حين يصلي الناس لما فيه من التشويش على المسلمين وتشويش بعضهم على بعذ وقد ثبت في الحديث لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن ثم إذا كانت الصلاة القائمة هي المكتوبة ولم يدخل من يجهر بالتلاوة أو الذكر مع الإمام فقد ارتكب معصية التخلف على الجماعة وهو في المسجد إلى جانب معصية رفع الصوت بالتلاوة أو الذكر والتشويش على المسلمين .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم الاستماع إلى القرآن من المذياع
س- ما حكم الاستماع إلى القرآن المذياع من الراديو ؟
ج- الراديو آله لا حكم لها في نفسها وإنما الحكم لما يذاع بها فإن أذيع من الراديو قرآن أو بيان حق لشرائع الله أو مواعظ ترفق القلوب أو أخبار سياسة عادلة يعرف منها الناس أحوال العباد والبلاد ليكونوا على بينة من أمرهم ، وما يراد بهم وليتخذوا لأنفسهم موقفاً سليماً ناجحاً ممن يواليهم ويعاديهم أو أذيع منه أخبار تجارية يعرف بها الناس ما ينفعهم في حياتهم وفي معاشهم إلى غير هذا من المصالح كان السماع خيراً وقد يكون واجباً أحياناً وإن أذيع منه غناء ماجن فيه تخنث أو استهتار أو أذيع منه أخبار سياسية كاذبة هوجاء سداها قلب الحقائق والتلبيس على الناس ولحمتها بهرج التهريج وإثارة العواطف بقول الزور والاثم والبهتان إلى مثل هذا من الرذائل كان ما أذيع باطلاً لا يليق بالمسلمين السكوت عنه ولا الاستماع له اللهم إلا أن يكون من يستمع للأخبار الكاذبة أو الآراء المغرضة والأقوال المنحرفة ممن عندهم وعي ولهم في الأمة شأن ليقوموا بكشف زائفها وبيان وقاية الأمة من غائلتها وصيانة لمن يخشى عليه أن ينخدع بزخرفها .
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *

ترتيب النزول
س- كيف تم ترتيب آيات وسور القرآن الكريم وما آخر أية نزلت منه ؟
ج- ترتيب القرآن الكريم بالنسبة ، فكان يقول ضعوا آيه كذا في سورة كذا أما ترتيبللآيات كان بتوقيف من الرسول ، ، أنه رتبه فهو توقيفي كماالسور فبعضه توقيفي وبعضه اجتهادي فما ثبت عن النبي ، ، كان يقرن بينهما دائماً وذلك لفضلهمافي سورة البقرة وآل عمران ، فإن النبي ، ، رتبهوكذلك سورتا سبح والغاشية والجمعة والمنافقون المهم أن ماثبت أن النبي ، فهو توقيفي وما لم يثبت فهو من اجتهاد الصحابة رضي الله عنهم ، ومع ذلك فلا يبنغي لنا أن نعدل عما اتفقوا عليه بل تمشي على ما هو موجود في المصحف الكريم ، أما آخر اليومأية نزلت فقد اختلفوا في ذلك فبعضهم قال أنها آية الربا وبعضهم قال إنها .أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
مخرج الضاد
والصلاة خلف من لا يخرجه من مخرجه
س- ما مخرج حرف الضاد وبأي صوت يظهر يؤدي من مخرجه الأصلي ؟ بعض الناس في بلادنا باكستان والهند يقرؤونه غدواد أو داود أو شبيها بالدال المفخمة فيظهر صوت الحرف في قوله . ولا غد والين أو ولا الدولين أو ولا الدولين على الترتيب ولا الضالين تعالى : . والآخرون منهم يقرءونه مشابهة للطاء المعجمة إلا أن الفرق يظهر واضحاً بين تلفظ الضاد والطاء على حسب المخرج ، فافتى الفريق الأول بعدم جواز الصلاة خلف الفريق الثاني أو بتقليل الأجر والثواب على الأقل فيا معشر علماء الحق أوضحوا مخرج حرف الضاد والفرق بينه وبين حرف الظاء المعجمة وأيضاً فصلو المسألة من حيث الشرع حاكمين بين الفريقين المذكورين ؟
ج-
أولا : مخرج الضاد من إحدى حافي اللسان اليمنى أو اليسرى بعد مخرج الياء وقبل مخرج اللام ما يلي الأضراس ، وتخرج الضاد من أقرب حافة اللسان إلى مقدم الفم وصوت الضاد بين صوت الدال المفخمة والطاء المعجمة تقريباً والنطق بالضاد كما ذكر في السؤال خطأ .
ثانيا : من قدر على أن يجود حرف الضاد حتى مخرجه الصحيح وجب عليه ذلك ومن عجز عن تقويم لسانه في حرف الضاد أو غيره كان معذوراً وصحت صلاته ولا يصلي إماماً إلا بمثله أو من دونه لكن يغتفر في أمر الضاد والظاء ما لا يغتفر في غيرهما ، لقرب مخرجها وصعوبة التمييز بينهما في المنطق كما نص عليه جمع من أهل العلم منهم الحافظ ابن كثير في تفسير القاتحة .
اللجنة الدائمة
* * * *

السور المنجيات
س- جاءني بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجده ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك ، وذكر أنها وزع منها الكثير في حرم مكة والمدينة وغيرهما فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟
ج- القرآن كله سورة وآياته شفاء لما في الصدور ، وهدى ورحمة للمؤمنين ، ونجاة لمن اعتصم به ، بقوله وعملهواهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم ، وبين رسول الله ، ، أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أووتقريره جواز الرقية ، ولم يثبت عنه ،  ،  قل هو الله أحد تسمى بالمنجيات بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب وقل أعوذ برب الناس  ، وقل أعوذ برب الفلق كل مرة ويمسح بها وجهه وما استطاع من جسده ، ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيد حي من ، على ذلك ، وقرر قراءة آية الكرسيالكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله وأقره النبي ، عند النوم ، وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ، فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ، ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ولهجره أكثر القرآن ، ولا أحد من أصحابه وعلى هذا فيجب منعوتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله ، هذا العمل والقضاء على ما طبع من هذه النسخ انكاراً للمنكر وإزالة له .
اللجنة الدائمة
* * * *

من قرارات المجمع الفقهي بمكة المكرمة
حكم تغيير رسم المصحف العثماني
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .. أما بعد : -
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد أطلع على تغيير رسم المصحفخطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال من جدة الذي ذكر فيه موضوع وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس واستعراضالعثماني إلى الرسم الاملائي قرار هيئة كبار العلماء بالرياض رقم (71) وتاريخ 21/10/1399هـ . الصادر في هذا الشأن وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي :
1- ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان رضي الله عنه وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ، ووافقه الصحابة ، وتابعهم التابعون، ومن عليكم بسنتي وسنة الخلفاء ، قال : بعدهم إلى عصرنا هذا . وثبت أن النبي ، ، فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم هو المتعينالراشدين المهديين من بعدي اقتداء بعثمان وعلي وسائر الصحابة ، وعملاً باجماعهم .
2- أن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الاملائي الموجود حالياً بقصد تسهيل القراءة يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح قابل للتغير باصطلاح آخر . وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن بتبديل بعض الحروف أو زيادتها أو نقصها فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر سنين ويجد أعداء الإسلام مجالا للطعن في القرآن الكريم ، وقد جاء الإسلام بصد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن .
3- ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله العوبة بأيدي الناس كلما عنت لانسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية أو غيرها هذا ما فيه من الخطر ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح .
وبعد اطلاع مجلس المجمع الفقهي الإسلامي على ذلك كله قرر بالاجماع تأييد ما جاء في قرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني ، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير أو تحريف في النص القرآني ، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأثمة السلف رضوان الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ حرمة القرآن الكريم }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (إعجاز القرآن)
» قصص القرآن الكريم
» القرآن الكريم
» عدد السجدآت في القرآن الكريم
» فوائد القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: