ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 { في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

{ في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }  Empty
مُساهمةموضوع: { في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }    { في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:59 am

{ في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }  PRh28993

{ في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }
كتاب جامع
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند

{ في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }
الغيبة من أسباب الشحناء والعداوة
س- بعض الناس – هداهم الله – لا يرون الغيبة أمراًَ منكراً أو حراماً والعض يقول إذا كان في الإنسان ما تقول فغيبته ليست حراماً متجاهلين أحاديث المصطفى ، . أرجو من سماحة الشيخ توضيح ذلك جزاه ا، لله خيراً ؟
ج- الغيبة محرمة ومن ، أنهالكبائر سواء كان العيب موجوداً في الشخص أم غير موجود لما ثبت عن النبي ، قال لما سئل عن الغيبة قال ذكرك أخاك بما يكره قيل يا رسول الله أرأيت إن كان في  إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته أخي ما أقول ؟ قال : ، أنه رأي ليلة أسرى به قوما لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههموثبت عنه ، وصدورهم فسأل عنهم فقيل له هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أغراضهم .
يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظنوقد قال الله سبحانه وتعالى : إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر منفكرهتموه وأتقوا الله إن الله تواب رحيم ، وحرصا من المسلم على سترالغيبة ، والتواصي بتركها طاعة الله سبحانه ولرسوله ، إخوانه وعدم أظهار عوراتهم ، ولأن الغيبة من أسباب الشحناء والعداوة وتفريق المجتمع ، وفق الله المسلمين لكل خير .
الشيخ ابن باز
* * * *
هجر المغتاب
س- لي صديق كثيراً ما يتحدث عن أعراض الناس وقد نصحته ولكن دون جدوى ويبدو أنها أصبحت عادة عنده ، وأحياناً يكون كلامه في الناس عن حسن نية فهل يجوز هجره ؟
ج- الكلام في أعراض المسلمين بما يكرهون منكر عظيم ومن الغيبة المحرمة بل ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحممن كبائر الذنوب لقول الله سبحانه : .أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم
ولما روى مسلم في صحيحه ، أنه قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " فقالواعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ، الله ورسوله أعلم فقال : " ذكرك أخاك بما يكره " قيل يا رسول الله إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته " وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما عرج به مر قوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقال يا جبريل من هؤلاء فقال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم. أخرجه أحمد وأبو داود بإسناد جيد عن أنس رضي الله عنه ، وقال العلامة ابن مفلح إسناده صحيح ، قال وخرج أبو داود بإسناد حسن عن أبي هريرة مرفوعاً من الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق .
والواجب عليك وعلى غيرك من المسلمين من رأي، : عدم مجالسة من يغتاب المسلمين مع نصيحته والإنكار عليه لقول النبي ، منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف . رواهما مسلم في صحيحه .الآيمان
فإن لم يمتثل فاترك مجالسته لأن ذلك من تمام الإنكار عليه .
أصلح الله حال المسلمين ووفقهم لما فيه من سعادتهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة .
الشيخ ابن باز
* * * *
حكم غيبة الفاسق ..
س- شخص يقول : إذا كان بعض الناس لا يصلي ولا يذكر الله بل يعمل فوق ذلك أعمالاً سيئة تغضب الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام من كل النواحي فهل يجوز أن يغتاب ليعرف الناس به أم لا ؟
ج- يجب نصح هذا وأمثاله بفعل ما أمر الله به ، وينكر عليه فعل ما نهى الله عنه فإن امتثل ولو شيئاً فشيئاً فيسمتر معه في النصيحة حسب الوسع وإلا فيجتنب قدر الطاقة اتقاءاً وبعداً عن المنكر ثم يذكر بما هو فيه من التفريط في الواجبات وفعل المنكرات عند وجود الدواعي قصداً للتعرف به وحفظاً للناس من شره ، وقد يجب عليك ذلك إذا استنصحك أحد في مصاهرته أو مشاركته أو استخدامه مثلاً أو خفت على شخص أن يقع في حباله ويصاب بشره فيجب عليك بيان حالة إنقاذاً لأهل الخير من شره وأملاً في ازدجاره إذا عرف كف الناس عنه وتجنبهم إياه ، وليس لك أن تتخذ من ذكر سيرته السيئة تسلية لك وللناس وفكاهه تتفكه بها في المجالس فإن ذلك من إشاعة الشر وبه تتبلد النفوس ويذهب إحساسها باستشياع المنكرات أو بضعفها ، وليس لك أن تفتري عليه منكرات لم يفعلها رغبة في زيادة تشويه حالة والتشنيع عليه فإن هذا كذب وبهتان ، .وقد نهى عنه النبي ،
اللجنة الدائمة
* * * *
إذا كان المقصود النصيحة فليس بغيبة
س- رجل أراد أن يكلف أحد الناس بعمل من الأعمال وأنا أعرف أن هذا الشخص لا يصلح لهذا العمل لعدم أهليته من عده نواح . فهل يجوز لي أن أخبر ذلك الرجل عن بعض عيوب ذلك الشخص وهل يتعتبر ذلك غيبة ؟
ج- إذا كان المقصود النصيحة لله قيل لمن يا رسول الله قال :  الدين النصيحة  ، فليس بغيبة لقول النبي ، رواه مسلم في صحيحه، وفي الصحيحين عنولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ، على إقامة الصلاةجرير بن عبد الله البجلي رضي الله عه قال بايعت النبي ، وإيتاء الزكا والنصح لكل مسلم والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
الكذب محظور .. مزحا أو جدا
س- في كلام البعض – وحين مزاحهم مع الأصدقاء – يدخل شيء من الكذب للضحك .. فهل هذا محظور على الإسلام ؟
ج- نعم .. هو محظور في الإسلام لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه .. عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهديقال عليه الصلاة والسلام : إلى الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عن الله صديقا .. وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدى إلى النار ، ولا يزال الرجل .. وعلى هذا فيجب الحذر منيكذب لمن كذب ليضحك به القوم .. ويل له ثم ويل له الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو مازحاً أو جادا .. وإذا عود الإنسان نفسه على الصدق وتحريه صار صادقاً في ظاهره وباطنه .. ولهذا قال الرسول عليه الصلاة ولا يخفى ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً والسلام : علينا جميعاً ما يحدث للصدق وما يحدث نتيجة الكذب .
الشيخ ابن باز
* * * *
لا بأس بالفكاهة إذا كانت صدقا
في دينا الإسلامي النكت س- ماحكم الفكاهة وهل هي من لهو الحديث علماً بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟
ج- التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق . وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز ، يمزح ولا يقول إلا حقا ، ذلك، وقد كان النبي ، أخرجه ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له  ، : لقول النبي ، أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
التجمع لآكل لحوم البشر
س- تكثر بين أوساط الشباب بقربتنا المجالس النمامة حيث يتجمع بعض الشباب ليسامروا أنفسهم بالغيبة والنميمية ، فهل يجوز لي مجالستهم ؟
ج- هؤلاء الجماعة الذين يتسامرون في آكل لحوم أخوانهم ، ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكمهؤلاء في الحقيقة سفهاء لأن الله تعالى يقول : فهؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس في مجالسهم قدأن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه فعلوا كبيرة من الكبائر ، والواجب عليك نصحيتهم فإن امتثلوا وتركوا ما هم فيه فذاك وقد نزل عليكم في الكتاب في الكتاب، وإلا يجب عليك أن تقوم عنهم لقوله تعالى : أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضا في حديث .غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً
فلما جعل القاعدين مع هؤلاء الذين يسمعون آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها جعلهم في حكمهم مع أن هذا أمر عظيم يخرج من الملة ، فإن من شارك العصاة فيما دون ذلك مثل هؤلاء العصاة الذين كفروا بآيات الله واستهتروا بها ، فيكون الجالس في مكان الغيبة كالمغتاب في الآثم .
فعليك أن تفارق مجالسهم وألا تجلس معهم .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
حكم القعود مع الفسقة المعلنين بالمعاصي
س- رجل يجتمع مع أصدقائه وفي أثناء الجلسة يشربون المسكر ، فهل اجتماع هذا الرجل مع أصدقائه وهم يشربون الخمر حرام عليه ؟ !
ج- لا يجوز القعود مع الفسقة المعلنين بالمعاصي الخمور واستعمالات اللهو والأغاني المحرمة والمزامير والطبول ونحوهما ، وعلى الإنسان أن ينصح أصدقاءه عن هذه المعاصي ويحذرهم من العقوبة عليها وآثارها السيئة فإن لم يقبلوا فليبتعد عنهم حتى لا يشقى معهم .
الشيخ الن جبرين
* * * *
ترك مجالسة المدخنين سبب في الإقلاع عن التدخين
س- إنني بحمد الله حريص على أداء الصلاة في المسجد مع الجماعة وقمت بتطهير بيتي من أجهزة الفيديو وأحرقت أفلامهما كما أحرقت الصور الموجودة عندي وسجلت على أشرطة الأغاني أشرطة إسلامية كما أطلقت لحيتي وقصرت ثوبي اتباعاً للسنة المحمدية لكن هناك شيء واحد يكدر علي حياتي هو الدخان لقد ، حاولت وأحاول تركه فلم أستطع فماذا أفعل جزاك الله خيراً وبماذا تنصحني كما أرجو أن تدعو الله لي بأن يعصمني منه ؟
ج- الحمد لله الذي هداك للحق وأعانك على التمسك به وترك ما خالفه ونسال الله لك الثبات على الحق مع الفقه في الدين .
أما الدخان فالواجب عليك تركه والحذر منه لمضاره الكثيرة ومتى صدقت في ذلك وتركت مجالسة المدخنين أعانك الله على تركه والسلامة من شره .
فنوصيك بالعزم الصادق والقوة في ذلك وسؤال الله الإعانة على تركه في سجودك وفي غير من الأوقات مع ترك مجالسة أصحابه وأبشر بالخير والعاقبة الحميدة .
واذكر قوله سبحانه : وفقك ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً  . وقوله عز وجل : ادعوني أستجب لكم الله وأعانك على ترك التدخين وثبتك على الحق إنه سمع قريب .
الشيخ ابن باز
* * * *
شر الناس ذو الوجهين
س- أنا أشاهد أناساً يتكلمون بالوجهين لي ولغيري أسكت على ذلك أم أخبرهم ؟
تجدون شر، : ج- لا يجوز الكلام بوجهين لقوله ، ومعنى ذلك أن يمدح الإنسان فيالناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه وجهه ويبالغ في ذلك لقصد دنيوي ثم في غيبته بذمه عند الناس ويعيبه وهكذا يفعل مع أغلب من لا يناسبه ، فالواجب على من عرفه بذلك أن ينصحهم ويحذرهم من هذا الفعل الذي هو من خصال المنافقين وأن الناس ولابد سيعرفون هذا الإنسان بهذه الصفة الذميمة فيمقتونه ويأخذون منه الحذر ويبتعدون عن صحته فلا تحصل له مقاصده ، أما إذا لم يستفيد من النصح فإن الواجب التحذير منه ومن فعله ولو في غيبته ففي الحديث : " اذكروا الفاسق بما فيه كي يحذره الناس " .
الشيخ ابن جبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ في الغيبة والنميمة وأحكام المجالس }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطر الغيبة والنميمة
» خطر الغيبة والنميمة
» الدعاء لتطهير القلب من الحقد والحسد والغيبة والنميمة
» آداب المجالس
» الاداب الاسلامية آداب المجالس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: