ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم  Empty
مُساهمةموضوع: التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم    التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:37 am

التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم  PRh28993

التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم
كتاب جامع
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء :
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صـالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
إلى نهاية كتاب البيوع
جمع وترتيب محمد بن عبد العزيز المسند
• التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم
حكم عمليات التجميل لإزالة التشوه
س- ما الحكم في إجراء عمليات التجميل .. ؟ وما حكم تعلم علم التجميل ؟
ج- التجميل نوعان : تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث ، أذن لرجل قطعت أنفه فيأو غيره .. وهذا لا بأس به ، ولا حرج فيه لأن النبي ، الحرب أن يتخذ أنفاً من ذهب .
والنوع الثاني : هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن .
، لعنوهو محرم ولا يجوز .. لأن الرسول ، النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة .. لما في ذلك إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب .
أما بالنسبة للطالب الذي يقرر علم جراحة التجميل ضمن مناهج دراسته فلا حرج عليه أن يتعلمه ولكن لا ينفذه في الحالات المحرمة .. بل ينصح من يطلب ذلك بتجنبه لأنه حرام وربما لو جاءت النصيحة على لسان طبيب كانت أوقع في أنفس الناس .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
عملية التجميل للرجل
س- أنا شاب أبلغ من العمر ثماني عشر سنة وقبل أربع سنوات حدث لي بروز الثديين وكان مصاحباً لذلك البروز بعض الألم . وبعد فترة زال الألم والحمد لله وبقى البروز علي حاله . وبروز الثديين هذا واضح حتى من تحت الملابس وقد سألت الطبيب المختص عن ذلك فقال إنه يمكن إزالة هذه البروز بسهول وذلك عن طريق عملية جراحية تجميلية فهل يجوز إجراء مثل هذه العملية علماً أن هذا البروز يسبب لي الإحراج أمام الآخرين ؟
ج- يجوز لك أجراء عملية التجميل لإزالة هذا البروز إذا غلب على الظن نجاح العملية ولم ينشأ ضرر يزيد على فائدتها أو يساويه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
تحويل الذكر إلى أنثى والعكس
س- نشاهد ونقرأ في بعض الصحف العربية عن عمليات يقوم بها بعض الأطباء في أوروبا يتحول بها الذكر إلى أنثى والأنثى إلى ذكر فهل ذلك صحيح ، ألا يعتبر ذلك تدخلاً في شؤون الخالق الذي انفرد بالخلق والتصوير وما رأي الإسلام في ذلك ؟
ج- لا يقدر أحد من المخلوقين أن يحول الذكر إلى أنثى ولا أنثى إلى ذكر وليس ذلك من شؤونهم ولا في حدود طاقتهم مهما بلغوا من العلم بالمادة ومعرفة خواصها ، إنما ذلك لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء ويهب لمن يشاءإلى الله وحده قال تعالى : إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه فأخبر سبحانه في صدر الآية بأنه وحده هو الذي يملك ذلك ويختص به . وختمعليم قدير الآية ببيان أصل ذلك الاختصاص وهو كمال علمه وقدرته ولكن قد يشتبه أمر المولود فلا يدري أذكر هو أم أنثى وقد يظهر في بادئي الأمر أنثى وهو في الحقيقة ذكر أو بالعكس .. ويزول الإشكال في الغالب وتبدو الحقيقة واضحة عند البلوغ فيعمل له الأطباء عملية جراحية تتناسب مع واقعه من ذكورة أم أونثة وقد لا يحتاج إلى شق ولا جراحة فما يقوم به الأطباء في هذه الأحوال إنما هو كشف عن واقع حال المولود بما يجرونه من عمليات جراحية لا تحويل الذكر إلى أنثى ولا الأنثى إلى ذكر وبهذا يعرف أنهم لم يدخلوا فيما هو من شأن الله إنما كشفوا للناس عما هو من خلق الله . والله أعلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
* * * *
حكم زراعة الشعر
س- في أمريكا تتم زراعة شعر المصاب بالصلع وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس وزرعه في المكان المصاب فهل يجوز ذلك ؟
ج- نعم يجوز لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل ومن باب إزالة الشعر وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ماخلق الله عز وجل فلا يكون من باب تغيير خلق الله .
بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب ، ولا يخفي ما في قصة الثلاثة النفر الذي كان أحدهم أقرع وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره فمسحه الملك فرد الله عليه شعره فأعطى شعراً حسناً .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
نقل القرنية من عين إنسان إلى آخر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه . وبعد :
ففي الدورة الثالثة عشرة لمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة بمدينة الطائف في النصف الأخير من شهر شوال عام 1398هـ . أطلع المجلس على بحث نقل القرنية من عين إنسان إلى آخر الذي أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، بناء على اقتراح سماحة الرئيس العام لإدارة البحوث في كتابه رقم 4572/2/1/ د واطلع على ما ذكره جماعة من المختصين في أمراض العيون وعلاجها عن نجاح هذه العملية ، وأن النجاح يتراوح بين 50% إلى 95% تبعاً لاختلاف الظروف والأحوال .
وبعد الدراسة والمناقشة ، وتبادل وجهات النظر قرر المجلس بالأكثرية ما يلي :
أولا : جواز نقل قرنية عين من إنسان بعد التأكد من موته وزرعها في عين إنسان مسلم مضطر إليها وغلب على الظن نجاح عملية الزراعة ما لم يمنع أولياؤه ، وذلك بناءً عن قاعدة تحقيق أعلى المصلحتين وارتكاب أخف الضررين وإيثار مصلحة الحي على مصلحة الميت فإنه يرجي الإبصار بعد عدمه والانتفاع بذلك في نفسه ونفع الأمة به ، ولا يفوت على الميت الذي أخذت قرنية عينه شيء ، فإن عينة إلى الدمار والتحول إلى رفات ، وليس في أخذ قرينته عينة مثلة ظاهرة ، فإن عينه قد أغمضت ، وطبق جفناها أعلاهما على الأسفل .
ثانيا : جواز نقل قرنية سليمة من عين قرر طبيباً نزعها من إنسان لتوقع خطر عليه من بقائها ، وزرعها في عين مسلم آخر مضطر إليها ، فإن نزعها إنما محافظة على صحة صاحبها أصالة ، ولا ضرر يلحقه من نقلها إلى غيره ، وفي زرعها في عين آخر منفعة له ، فكان ذلك مقتضى الشرع .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
هيئة كبار العلماء
* * * *
نقل الدم مع اختلاف الدين
س- هل يجوز نقل الدم من إنسان إلى آخر وإن اختلف دينهما ؟
ج- إذا مرض أنسان واشتد ضعفه ولا سبيل لتقويته أو علاجه إلا بنقل دم غيره إليه وتعين ذلك طريقاً لإنقاذه ، وغلب على ظن أهل المعرفة انتفاعه بذلك فلا بأس بعلاجه بنقل دم غيره إليه ولو اختلف دينهما ، فينقل الدم من كافر ولو حربيا لمسلم ، وينقل من مسلم لكافر غير حربي .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * * *
هل يجوز الاستفادة من دم الكافر .. إذا تبرع به لمسلم ؟
س- ما حكم تبرع إنسان بالدم لآخر وما حكم تبرع غير المسلم بدمه للمسلمين ؟
ج- يجوز التبرع بالدم لمسلم سواء كان المتبرع مسلماً أو كافراً ، كتابياً أو وثنيا إذا أمن من حصول ضرر على المتبرع به وكان المتبرع له في ضرورة إليه .
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم التبرع بالمني ..
س- هل يجوز التبرع بالحيوانات المنوية من الرجل أو التبرع بالبويضات من المرأة ؟
ج- لا يجوز التبرع بذلك فيما يظهر لما يسلتزمه من مس العورات واستعمال الأشياء القذرة وملامسة النجاسة مع أنه غير متحقق الثبوت والله تعالى هو يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناالخالق المتصرف وليس هناك ضرورات إن شاء الله ، وعلى المرء أن يرضىوإناثا ويجعل من يشاء عقيماً بما خلق الله وأعطاه .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم التربع بالدم ..
س- رجل مصاب بفقر الدم وطلب المستشفى له دماً ومعروف لدينا أن الدم نجس . فهل هناك رخصة لمن يريد أن يتبرع بدمه لهذا المريض المضطر إلى ذلك ؟
ج- الأصل في التداوي أن يكون بما أبيح شرعاً لكن إذا كان المريض لا سبيل إلى تقويته أو علاجه إلا بدم غيره وتعين هذا طريقاً للإنقاذ من المرض أو الضعف وغلب على ظن أهل المعرفة انتفاعه بذلك فلا بأس بعلاجه به وتخليصه من مرضه وضعفه ، بدم غيره لقوله تعالى : إنما حرم عليك الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ وقد فصل لكم ما حرم وقوله سبحانه : ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم .عليكم إلا ما اضطررتم إليه
اللجنة الدائمة
* * * *
حكم استبدال عضو من الجسم بأخر من كافر
س- ما الحكم .. إنسان مسلم قام بعمل " عملية " في الخارج لاستبدال عضو من أعضاء بطنه التالفة بأخرى سليمة وهي من تبرع غير مسلم ؟ !
ج- لا بأس عليه إن شاء الله ولو كانت من غير مسلم ، فإن الإنسان إنما كلف بعقله وروحه ففي يوم القيامة تعاد الأعضاء إلى أربابها وتنال الثواب والعقاب .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
حكم التبرع بالكلية
س- لدي زميلي تبرعت بكليتها لأخيها وهي راضية بذلك ، لأن أخاها كان يعاني من فشل كلوي وقيل لها إن هذا التبرع حرام لأن النفس أمانة وسوف نسأل عن ذلك يوم القيامة .
ج- لا حرج في التبرع بالكلية إذا دعت الحاجة إلى ذلك وقرر الأطباء المختصون أنه لا خطر عليها في نزعها وأنها صالحة لمن نزعنت من أجله ، وهي مأجورة إن شاء الله ، لأن هذا من باب الإحسان وأحسنوا إنوالمساعدة لإنقاذ نفس مما أصابها من الضرر والخطر والله سبحانه يقول : والله في عون العبد ما كان العبد في عون ، :  ويقول النبي ، الله يحب المحسنين والله ولي التوفيق .أخيه
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجميل ونقل الأعضاء والتبرع بالدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التجميل
» التبرع بالدم.. النصائح والإرشادات
» هذا السائل المسمى بالدم, معلومات شاملة
»  أمراض الأعضاء التناسلية عند المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: