ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 عناصر الإتصال الفعال ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

عناصر الإتصال الفعال ..  Empty
مُساهمةموضوع: عناصر الإتصال الفعال ..    عناصر الإتصال الفعال ..  Emptyالأحد سبتمبر 23, 2012 2:44 pm

عناصر الإتصال الفعال ..  ?img=80b4cf3f09ffe82

عناصر الإتصال الفعال ..
من الطبيعي في حياتنا اليومية أن الانسان يتعامل ويتفاعل في كافة جوانب الحياة مع الانسان افراد أو جماعات وما ينتج عن ذلك من وجود أكثر مما هو في حياتنا المعاصرة ( العتاب ، سوء الفهم ، عدم احتــرام الطــرف الآخــــــر ، البغضاء ، الفُرقة ) ذلك التعامل هو الاتصال الذي يحتاج إلى اتقان المهارة لما يحقق الهدف السلوكي من الاستيعاب لذلك رأيت ايضاح الموضوع على حلقات فلنبدأ :
(( الحلقة الأولى ))
عناصر الاتصال الفعال
تعريف الاتصال الفعال
الاتصال هو عملية انتقال المعلومة بين شخص و آخر أو مجموعة اشخاص عبر كلمات أو علامات او صور أو تصرفات . وتتم عملية الاتصال إراديا أو لا إراديا ، بقصد أو بغير قصد بحيث ينتج عنها ارسال رسالة لفظية او غير لفظية تعبر عن افكار أو مشاعر شخص الى شخص أو مجموعة اشخاص . هذا مع العلم بأن الاتصال قد يكون بين الشخص ونفسه وذلك عن طريق التفكير والاستنتاجات ..
والاتصال الفعال يبدأ من تفهمها أن خبرة الاشخاص في الحياة وأن مفاهيمهم للأشياء مختلفة من شخص الى آخر .
والتعريف المبسط للاتصال الفعال هو القدرة على نقل المعلومات والأفكار والمفاهيم إلى شخص أو اشخاص واستيعابها من قبل المتلقي بنفس المعاني التي قصدها المرسل .
وتكمن أهمية اتقان مهارة الاتصال في الاسباب التالية :
* قضاء العاملين اكبر جزء من وقتهم في عمليات اتصال مع الاخرين
* جميع العاملين يحتاجون الى مهارات الاتصال بغض النظر عن تخصصاتهم .
* جميع العلاقات الشخصية تحتاج الى مهارة الاتصال .
* الاتصال يتيح نقل المعلومة من شخص الى اخر .
* الاتصال مهارة متنقلة تستخدمها طوال حياتك الخاصة والعملية وفي معظم لحظات حياتك .
* مهارات الاتصال الجيدة ترفع من مستوى الثقة فالنفس .
* مهارات الاتصال الجيدة تجعلك تؤدي اعمالك الاخرى بفعالية .
* مهاراتنا في الاتصال تؤثر كثيرا في الطريقة التي نفهم بها العالم من حولنا
* معظم الاشخاص يقيمون مهارتهم في الاتصال بمستوى اعلى من واقعهم
* مهما كان مستوى مهاراتك في الاتصال فأنت تحتاج دوما الى رفعها .
* مهارات التنظيم والقيادة الفعالة والتفاوض والعمل كأعضاء فرق والعلاقات الشخصية .
* مهارات تقييم الذات وتحديد الأهداف ومهارات التطوير الشخصي والتطوير المهني .
* مهارات الاتصال اللفظي ومهارات الاستماع الإيجابي والاستيعاب . والقدرة على القراءة والكتابة .
" دورة الاتصال "
قبل التطرق إلى دورة الاتصال يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية :
* دورة الاتصال تحدث في جزء من الثانية .
* دورة الاتصال تحدث في الغالب بصورة غير محسوسة .
* المتصلون بفعالية يعون خطوات دورة الاتصال ويتلافون الجوانب السلبية الناتجة عن خطواتها .


هناك خمس عناصر أساسية لكل عملية اتصال : مرسل ورسالة ووسيلة ومستقبل ومعلومات مرتدة :
1.المرسل : وهو الشخص الذي يبدأ عملية الاتصال في بداية دورتها . ولكل مرسل إدراك حسي . ويقوم بعملية ترميز قبل إرسال الرسالة .
* الإدراك الحسي : هو مفهوم الشخص حول فكرة معينة أو مفهوم معين ويتكون الإدراك الحسي لدى الشخص بناءً على المعلومات والخبرات التي استقاها منذ ولادته وحتى اللحظة , ويكتسب إدراكه الحسي من عدة عناصر أهمها : الوالدان والعائلة والمدرسة والحي الذي عاش فيه والأصدقاء والبيئة التي يعيش فيها بشكل عام . وفي الغالب فإن مفاهيمنا وأفكارنا حول اغلب الأشياء لا تتطابق . فعلى سبيل المثال لو سألت مجموعة أشخاص ما هي أفضل سيارة أو نادٍ رياضي أو قناة تلفزيونية فإنك ستخرج منهم بإجابات مختلفة . بل قد تكون متنافرة في بعض الأحيان . وبالطبع فإن اختلاف مرئياتنا وإجاباتنا بالتالي ناتج عن اختلاف إدراكنا الحسي حول ذلك الموضوع الناتج عن العوامل السابق ذكرها .
* الترميز : هو عملية تقرير الرسالة التي سترسلها وأسلوب إرسالها . فعلى سبيل المثال عندما يريد الأستاذ لفت انتباه طالب غير منتبه ، فإنه يقرر إرسال رسالة له ليلفت انتباهه عن طريق قناة ما ، والترميز هو عملية تقرير ما هي الرسالة وما هو الأسلوب الذي سيستخدم ، فبإمكان الأستاذ على سبيل المثال الضرب بالقلم على سطح المكتب أو ترديد ذكر اسم الطالب الأول عندما يعطي أمثلة .
2. الرسالة : وهي الفكرة التي تريد إرسالها . ففي المثال السابق الرسالة التي يريد الأستاذ إرسالها للطالب هي طلب الانتباه .
3. الوسيلة ( القناة ) : وهو الوسيط الذي تريد إرسال الرسالة عن طريقه . ففي المثال السابق يمكن أن يوجه الأستاذ سؤالاً شفوياً للطالب ليلفت انتباهه . أو بإمكانه استخدام قناة أخرى للفت انتباهه كأن يمشي بقربه . أو أن يركز النظر إليه .
4. المُستقبِل : وهو الشخص أو مجموعة من الأشخاص الذين توجه إليهم الرسالة .
5. فك الترميز : ما يصل إلى المستقبل هي رموز قد تكون أصوات أو مشاهدات أو تصرفات أو سلوك . وفك الترميز هو تحويل هذه الرموز إلى معاني .
6. المعلومات المرتدة : هي المعلومات الإضافية التي تتلقاها بالإضافة إلى الرسالة . ففي مثال الطالب والأستاذ لو أجاب الطالب " نعم سأنتبه " فإن الرسالة التي تلقاها الأستاذ أن الطالب سينتبه . ولكن مفهوم الأستاذ للرسالة سيختلف حسب المعلومات المرتدة التي يتلقاها الأستاذ بالإضافة إلى الرسالة التي تلقاها من الطالب فلو ركز الطالب نظره إلى الأستاذ فإن ذلك سيعطي الأستاذ مفهوماً بأن الطالب منتبه . ولكن لو قالها الطالب وهو يتصفح أحد الصحف وأستمر في تصفحها بعد قوله للرسالة . فإن المعلومات المرتدة قد تكون أقوى من الرسالة نفسها . وقد يفهم الأستاذ بأن الطالب لن ينتبه حتى وأن قال ذلك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر الإتصال الفعال ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عناصر الإتصال الفعال ..
» البواسير الاسباب و العلاج الفعال
» عوائق الاتصال الفعال وسبل التغلب عليها
» عوائق الاتصال الفعال وسبل التغلب عليها
» سمات الأخصائي الاجتماعي الفعال والكفايات الواجب توافرها لديه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: