ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟  Empty
مُساهمةموضوع: أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟    أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟  Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 12:23 am

أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟  TTP98335

أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟
1)التعاون بين المنزل والمدرسة.
2)التواصل بين الآباء والمدرسين.
3)التحدث مع الأبناء حول الانتباه و التركيز.
1)التعاون بين المنزل و المدرسة:
قد تؤثر صعوبات الانتباه على كافة نواحي الحياة وبصورة كبيرة. ومن هنا يلعب الحوار الصريح والمتواصل بين الآباء و المدرسين دورا غاية في الأهمية لمساعدة ودعم الطفل الذي يعاني من مشكلات الانتباه. فالاحترام المتبادل و الحوار المفتوح من شأنه أن يقلل من حدة التوتر، ويمكن الوالدين و المدرسين الاستفادة من خبرات كل طرف و معرفته بالطفل وذلك من جوانب مختلفة. فالتنسيق بين الآباء و المدرسين و الأطفال أنفسهم سوف يساعد على الوصول لأفضل الوسائل لكيفية التعامل مع هذه المشكلة.
2)التواصل بين الآباء والمدرسين:
عند الشك في معاناة طفلك من مشكلة انتباه، فعليك بتحديد موعد مع مدرس الطفل في أقرب وقت لتبادل المعلومات عن حالة الطفل. وإليكم بعض نقاط النقاش التي يمكن الحديث عنها:
@أطلع مدرس الطفل على ملاحظاتك فيما يخص خصائص انتباه الطفل وذلك لتحديد أبعاد المشكلة. ما هي مظاهر المشكلة عند الطفل؟ ما هي أنظمة التحكم التي تعاني من مشكلة؟ هل المشكلة موجودة مع نظام الطاقة الذهنية أم المعالجة أو الإنتاج؟ يمكنكم الرجوع إلى قائمة المؤشرات.
@ولتتذكر السؤال عن معلومات تتعلق بجوانب أخرى كجانب اللغة و الذاكرة، وذلك لأن مشكلات الانتباه غالبا ما تغطي على مشكلات أخرى للتعلم.
@التعرف على مواطن قوة و ضعف الطفل بالإضافة إلى اهتماماته ومناقشتها، وذلك من أجل استغلالها لتحسين قدرات الطفل على التركيز. فكيف يمكن استخدام قراءة الكتبـ أو كتابة تقرير أو رسم لوحة عن موضوع ذي أهمية بالنسبة للطفل أن يساعده على الإبقاء على تركيزه؟ وهل قام الأطفال بمراقبة انتباههم تجاه الموضوعات المثيرة بالنسبة لهم؟
@مناقشة الأساليب الممكنة: فلتقررا الأساليب التي أثبتت نجاحها في التعامل مع الطفل و تلك التي لم تنجح. هل هناك بعض الأفكار التي قد تنجح؟ ما هي الطرق التي قد تنجح في التعامل مع الطفل في كل من المنزل و المدرسة معا؟ مثل النظر على الطفل مباشرة و لمسه للإبقاء على انتباهه.
@مناقشة الخطوة التالية المناسبة: فليكن هناك خطة للنقاش المستمر و العمل المتواصل لحل المشكلة، ومعرفة كيف سيتم تبادل الطرفين لتطورات الموقف أولا بأول.
عند تحديد مشكلة الانتباه يجب عمل الآتي:
@جمع المزيد من المعلومات عن الانتباه ومشكلاته من المتخصصين و من الكتب و من مواقع الإنترنت المختلفة.
@طلب المساعدة من الزملاء و الآباء ذوي الخبرة و الجمعيات المتخصصة.
@التنسيق مع أخصائي التعلم أو مسئول التعليم الخاص لمتابعة الطفل ومعرفة أفضل الطرق لمتابعته في المنزل.
@استغل فرص عرض الطفل و علاجه عند ممارسين متخصصين وذلك عن طريق مساعدة طبيب الأطفال إذا أمكن.
3) الحديث مع الطفل عن الانتباه:
من المتوقع أن يستخدم الأطفال قدراتهم على الانتباه للنجاح في المدرسة، و السيطرة على تصرفاتهم، والتعامل مع الآخرين بصورة جيدة. لذلك نجد الأطفال ممن يعانون من مشكلات في الانتباه قد يستسلمون و يعتبرون أنفسهم فاشلين، في حين قد يحدث بعض المضاعفات السلوكية المرتبطة بالانتباه.
ويقترح دكتور ميل ليفين استخدام أسلوب يطلق عليه "إزالة الغموض" و الذي يتم من خلاله عقد مناقشة مفتوحة مع الكبار لمساعدة الأطفال على إدراك اختلافهم وفهم ذلك، والتأكد من أنهم كغيرهم لهم نقاط قوة و نقاط ضعف. وتؤدي هذه العملية إلى شعور بالتفاؤل بأن الأطفال والكبار يتعاونون من أجل هدف مشترك، وأنه يمكن التعامل مع هذه المشكلات وحلها. وإليكم بعض المقترحات التي قد تساعد الآباء والمدرسين و متخصصي التعلم في العمل معا لإزالة الغموض عن مشكلات الانتباه عند الأطفال:
@القضاء على الشعور بالحرج:
ساعد طفلك على العثور على مواطن قوته، ولتستخدم الأمثلة الحية الملموسة، ولكن تجنب المديح المزيف. أكد لطفلك أن لا أحد يلومه، و أنك تعلم أنه يحتاج فقط لبذل مزيد من المجهود عن أقرانه من أجل التركيز. اشرح لطفلك أن الأطفال يختلفون فيما بينهم في قدراتهم على التركيز. طمئن طفلك بأنك ستجد طرق لمساعدته على التركيز بصورة أفضل. تستطيع أيضا أن تشارك طفلك بحكاية أو حادثة قد حدثت لك شخصيا استطعت فيها التغلب على مشكلة تعلم أو خطأ محرج نتج عن تشتت انتباهك.
@مناقشة نقاط القوة و الاهتمامات:
ساعد طفلك على إيجاد نقاط قوتهم. وكما سبق أن ذكرنا استخدم الأمثلة الحية الملموسة و تجنب المديح المزيف. تستطيع أن تلفت نظر طفلك أنه يستطيع تركيز انتباهه على الأنشطة المثيرة بالنسبة له كألعاب الفيديو. يمكنك تحديد الكتب و الألعاب و الأماكن أيضا التي من شانها أن تعزز من مواطن قوة طفلك و تنميها.
@ مناقشة نقاط الضعف:
استخدم لغة واضحة في توضيح أي جوانب الانتباه التي تحتاج إلى تطوير ومتابعة. فتستطيع أن تقول لطفلك بأنه يواجه صعوبة في التركيز على ما يقوله المدرس وذلك لأنه لا يقوم بصرف انتباهه عن الضوضاء بالخارج، في حين أن انتباهه كبير وهو جالس على جهاز الكمبيوتر.
@ التركيز على الجانب المشرق:
@ ساعد طفلك على إدراك قدرته على التحسن. وضح له فرص النجاح بالمستقبل وذلك في ظل مواطن قوته. كذلك ساعد طفلك على استشعار سيطرته على معدلات تحسنه الدراسي وذلك بتشجيعه على أن يشعر بأنه مسئولا عن هذا التقدم. فالطفل الذي يعاني من مشكلات انتباه يستطيع أن يكون مسئولا عن أخذ فترات راحة، أو الاحتفاظ بقائمة متابعة، أو تحديد أهداف قصيرة المدى أمامه وذلك مع الوقت.
@تحديد شريك راعي:
بأن تساعد طفلك على اختيار مدرس مفضل أو جار أو صديق للعائلة ليكون مشرفا خاصا عليه ليساعده ويشجعه. اشرح لطفلك أنه يستطيع مساعدة نفسه عندما يوضح للآخرين ما هي أفضل طريقة يتعلم بها. ويستطيع الأطفال الأكبر سنا شرح هذه الأساليب التي تصلح بالنسبة لهم، بينما الأطفال الأصغر لا يزالون في حاجة إلى مساعدة الكبار ودعمهم. ولتشجع طفلك على التعاون مع راعيه والمشرف عليه.
@الحماية من الإهانات:
ساعد طفلك على تدعيم شعوره باحترام الذات، وحافظ على كبريائه بحمايته من الإهانة فيما يتعلق بمشكلات الانتباه لديه. تجنب انتقاد الأبناء أمام الآخرين، ولا تطلب من طفل يعاني من مشكلة انتباه أن يجلس لمدة طويلة ليركز على أداء مهمة بعينها.
العلاج - ما الذي نستطيع عمله؟
مقترحات واستراتيجيات
يمكن استخدام المقترحات والاستراتيجيات التالية من أجل مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الانتباه. ويمكن ملاحظة أن العديد منها عبارة عن ترتيبات يمكنها التحايل على مشكلات الطفل عن طريق تقديم توجهات بديلة. فيمكن عرض الدروس وشرحها بطريقة أبطأ على سيبل المثال. أما الاستراتيجيات
--ومعظمها مشتق من نتائج الأبحاث-- فهي مصممة لمواجهة نقاط الضعف. ويمكنكم الاختيار من بين المقترحات التالية ما تراه مناسبا لطفلك.
مقترحات عامة:
@ السماح بفترات راحة أطول: كفترة الفسحة المدرسية مثلا، قد يكون ذلك مفيدا وبصفة خاصة مع تلاميذ المرحلة الابتدائية.
@ استخدام أساليب متنوعة للتدريس: كالتنويع بين الأساليب اللفظية و المرئية والعملية لتحسين التركيز. الانتقال بين المناقشات والقراءة والنشاطات العملية الجماعية.
@ التأكيد على المعلومات الهامة: لتهيئ الأطفال للمعلومات الهامة وتعدهم لذلك، ولتبطئ من سرعة تقديم المعلومات، كأن تتوقف لفترات قصيرة. كذلك يمكنك إبراز المعلومات الهامة عن طريق نبرة الصوت، ولتؤكد على المعلومات الأكثر أهمية و تشير إليها بوضوح. لتقوم بمراجعة و تكرار ما تم شرحه للطفل مرة أخرى مع تلخيص النقاط الهامة.
@ إتاحة الفرصة للتلاميذ لمناقشة الدرس فيما بينهم: فليتم اقتطاع بعض الوقت خلال الدرس لمناقشة التلاميذ فيما بينهم حول المعلومات أو المهارات التي يتعلمونها من هذا الدرس، كأن يتعرفوا على الأساليب التي يستخدمونها من أجل حل تدريب أو إتمام نشاط ما.
@ لتكن مدربا أو مدرسا خاصا: تحدث مع طفلك عن كيفية ترتيبك لجدولك الخاص مع التأكيد على النتائج الإيجابية للتخطيط. وليراجع معك الطفل ما قد أنجزه بالفعل.
استراتيجيات محددة:
استراتيجيات محددة لكل من:
++الطاقة الذهنية.
++المعالجة
++الإنتاج
بعض الأفكار المقترحة:
لتقرر الاستراتيجيات التي يمكن تجربتها عن طريق ملاحظة الطفل ومعرفة أفضل الطرق التي يتعلم من خلالها.
@ قد يستغرق الأمر محاولات عديدة من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية عند تطبيق استراتيجية معينة. فلا داع لليأس سريعا.
@ إذا ما لم يحدث تحسن بعد استخدام بعض الاستراتيجيات، فلتجرب استراتيجيات أخرى.
@ ويمكن تطبيق معظم هذه الاستراتيجيات مع المراحل العمرية المختلفة.
الطاقة الذهنية:
@ توفير مكان خاص لجلوس الطفل:
ليجلس الطفل الذي يعاني من مشكلات في الانتباه في مكان قريب من المدرس. وليكن هناك اتصال عن طريق التقاء النظر بالعينين وذلك لضمان الإبقاء على الطفل منتبها. ترتيب مقاعد الأطفال بصورة دائرية أو في صفوف متوازية يتيح فرصة التواصل مع الطفل جسديا كما يتيح للطفل فرصة رؤية واضحة دون أي معوقات.
@ إتاحة فترات راحة قصيرة متكررة:
تلعب فترات الراحة دورا هاما وذلك أثناء أداء الأعمال أو بين المهام المختلفة وبصفة خاصة تلك التي تطلب تركيزا كبيرا—وذلك ليس لطفل واحد وإنما للفصل بأكمله. فأثناء الأنشطة، تتيح فترات الراحة القصيرة والمتعددة فرصة التحرك و التنقل للأطفال. فليتم تشجيع التلاميذ على الأنشطة التي تحتوي على حركة بناءة، مثل تجيع الأوراق أو مسح السبورة. أما بالمنزل، فلتسمح للطفل بفترات راحة تتراوح بين خمس أو عشر دقائق وذلك إما للاستلقاء أو اللعب وذلك عقب كل فترة عمل تصل مدتها إلى ثلاثين دقيقة.
@ تشجيع النشاط البدني:
يساعد بعض أنواع النشاط البدني على البقاء منتبها أثناء إلقاء الدروس بالفصل، وذلك مثل تحريك القلم أو تحريك الكرسي إلى غير ذلك. ولكن يشترط ألا تزعج هذه الحركات باقي التلاميذ أو تشتت انتباههم.
@ إيجاد طرق لتبسيط المواد:
استخدام النماذج التوضيحية والألوان لتيسير فهم الأفكار و الأنشطة المعقدة. ولتعد الأطفال إلى ما سيتم تقديمه، كأن تقول أنك ستقوم بعرض خمس أفكار، ثم قم بعرضهم على مراحل، وتأكد من فهم التلاميذ لكل فكرة قبل الانتقال للفكرة التي تليها. تستطيع استخدام التلخيص و النماذج التوضيحية إلى غير ذلك من الوسائل المساعدة لتقليل حجم الطاقة الذهنية اللازمة لاستيعاب المفاهيم و الأفكار المعقدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساسيات الانتباه العلاج - من أين نبدأ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساسيات الانتباه أنظمة ضبط الانتباه
» أساسيات الانتباه
» أساسيات الانتباه:
» أساسيات الانتباه اعداد الاطفال
» العلاج بالحوار العلاج بالقصة القرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: