ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس Empty
مُساهمةموضوع: اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس   اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:04 am

اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس RAx46-cI3V_303104350


اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس
سبب نزول السورة

أخبرنا محمد بن إبراهيم الداركي قال‏:‏ أخبرنا والدي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني قال‏:‏ أخبرنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عروة عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قالا ‏:‏ نزلت سورة الفتح بين مكة والمدينة فى شأن الحديبية ، من أولها إلى آخرها .
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏إِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُّبيناً ............‏}‏
الآية [1]
أخبرنا منصور بن أبي منصور الساماني قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد الفامي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي قال‏:‏ أخبرنا أبو الأشعث قال‏:‏ أخبرنا المعتمر بن سليمان قال‏:‏ سمعت أبي يحدث عن قتادة عن أنس قال‏:‏ لما رجعنا من غزوة الحديبية وقد حيل بيننا وبين نسكنا فنحن بين الحزن والكآبة أنزل الله عز وجل ‏{‏إِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُّبيناً‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لقد أنزلت علي آية هي أحب إلي من الدنيا وما فيها كلها‏.‏
وقال عطاء عن ابن عباس‏:‏ إن اليهود شمتوا بالنبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين لما نزل قوله ‏{‏وَما أَدري ما يُفعَلُ بي وَلا بِكُمِ‏}‏ وقالوا‏:‏ كيف نتبع رجلاً لا يدري ما يفعل به فاشتد ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى ‏{‏إِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُّبيناً لِّيَغفِرَ لَكَ اللهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَما تَأَخَّرَ‏}‏‏.‏ (2)
قوله عز وجل ‏{ ‏لِّيُدخِلَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ جَنّاتٍ ................}‏
الآية‏ [5]‏
أخبرنا سعيد بن محمد المقري قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد المديني قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن السقطي قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن هارون قال‏:‏ أخبرنا همام عن قتادة عن أنس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُّبيناً لِّيَغفِرَ لَكَ اللهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَما تَأَخَّرَ‏}‏ قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هنيئاً لك يا رسول الله ما أعطاك الله فما لنا فأنزل الله تعالى ‏{‏لِّيُدخِلَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِها الأَنهارُ‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الفقيه قال‏:‏ أخبرنا أبو عمر بن أبي حفص قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الموصلي قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن عمر قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن زريع قال‏:‏ أخبرنا سعيد عن قتادة عن أنس قال‏:‏ أنزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏إِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُّبيناً‏}‏ عند رجوعه من الحديبية نزلت وأصحابه مخالطون الحزن وقد حيل بينهم وبين نسكهم ونحروا الهدي بالحديبية فلما أنزلت هذه الآية قال لأصحابه‏:‏ لقد أنزلت علي آية خير من الدنيا جميعها فلما تلاها النبي صلى الله عليه وسلم قال رجل من القوم‏:‏ هنيئاً مريئاً يا رسول الله قد بين الله ما يفعل بك فماذا يفعل بنا فأنزل الله تعالى ‏{‏لِّيُدخِلَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ جَنّاتٍ‏}‏ الآية‏.‏
(3)
قوله عز وجل ‏{ ‏وَهُوَ الَّذي كَفَّ أَيدِيَهُم عَنكُم وَأَيدِيَكُم عَنهُم .........‏}‏
الآية‏ [24]‏
أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عيسى بن عمرويه قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد قال‏:‏ أخبرنا مسلم قال‏:‏ حدثني عمرو الناقد قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن هارون قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن ثمانين رجلاً من أهل مكة هبطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من جبل التنعيم متسلحين يريدون غرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فأخذهم أسراء فاستحياهم فأنزل الله ‏{‏وَهُوَ الَّذي كَفَّ أَيدِيَهُم عَنكُم وَأَيدِيَكُم عَنهُم بِبَطنِ مَكَّةَ مِن بَعدِ أَن أَظفَرَكُم عَلَيهِم‏}‏‏.‏ وقال عبد الله بن مغفل الهوني‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية في أصل الشجرة التي قال الله في القرآن فبينا نحن كذلك إذ خرج علينا ثلاثون شاباً عليهم السلاح فثاروا في وجوهنا فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ الله تعالى بأبصارهم وقمنا إليهم فأخذناهم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل جئتم في عهد أحد وهل جعل لكم أحد أماناً قالوا‏:‏ اللهم لا فخلى سبيلهم فأنزل الله تعالى ‏{‏وَهُوَ الَّذي كَفَّ أَيدِيَهُم عَنكُم‏}‏ الآية‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الأحقاف
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:10 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏وَما أَدري ما يُفعَلُ بي وَلا بِكُمِ ............‏}‏
الآية‏ [9]
‏ قال الثعلبي عن أبي صالح عن ابن عباس‏:‏ لما اشتد البلاء بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء فقصها على أصحابه فاستبشروا بذلك ورأوا فيها فرجاً مما هم فيه من أذى المشركين ثم إنهم مكثوا برهة لا يرون ذلك فقالوا‏:‏ يا رسول الله متى نهاجر إلى الأرض التي رأيت فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى ‏{‏وَما أَدري ما يُفعَلُ بي وَلا بِكُمِ‏}‏ يعني لا أدري أخرج إلى الموضع الذي رأيته في منامي أولا ثم قال‏:‏ إنما هو شيء رأيته في منامي ما أتبع إلا ما يوحى إلي‏.‏
(2)
قوله تعالى ‏{ ‏حَتّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَربَعينَ سَنَةً ..........‏}‏
الآية‏ [15]
‏ قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ أنزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه وذلك أنه صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمان عشرة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عشرين سنة وهم يريدون الشام في التجارة فنزلوا منزلاً فيه سدرة فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظلها ومضى أبو بكر إلى راهب هناك يسأله عن الدين فقال له‏:‏ من الرجل الذي في ظل السدرة فقال‏:‏ ذاك محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فقال‏:‏ هذا والله نبي وما استظل تحتها أحد بعد عيسى بن مريم إلا محمد نبي الله فوقع في قلب أبي بكر اليقين والتصديق وكان لا يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسفاره وحضوره فلما نبئ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين سنة وأبو بكر ابن ثمان وثلاثين سنة أسلم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بلغ أربعين سنة قال ‏{‏رَبِّ أَوزِعني أَن أَشكُرَ نِعمَتَكَ الَّتي أَنعَمتَ عَلَيَّ‏}‏‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الجاثية
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:08 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏قُل لِّلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ .....‏}‏
الآية [14]
قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ يريد عمر بن الخطاب خاصة وأراد بالذين لا يرجون أيام الله عبد الله بن أبي وذلك أنهم نزلوا في غزاة بني المصطلق على بئر يقال لها المريسيع فأرسل عبد الله غلامه ليستقي الماء فأبطأ عليه فلما أتاه قال‏:‏ ما حبسك قال‏:‏ غلام عمر قعد على قف البئر فما ترك أحداً يستقي حتى ملأ قرب النبي وقرب أبي بكر وملأ لمولاه فقال عبد الله‏:‏ ما مثلنا ومثل هؤلاء إلا كما قيل‏:‏ سمن كلبك يأكلك فبلغ قوله عمر رضي الله عنه فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن محمد بن عبد الله قال‏:‏ حدثنا موسى بن محمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي أنه قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار قال‏:‏ حدثنا محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏{‏مَن ذا الَّذي يُقرِضُ اللهَ قَرضاً حَسَناً‏}‏ قال يهودي بالمدينة يقال له فنحاص‏:‏ احتاج رب محمد فلما سمع عمر بذلك اشتمل على سيفه وخرج في طلبه فجاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن ربك يقول ‏{‏قُل لِّلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ‏}‏ واعلم أن عمر قد اشتمل على سيفه وخرج في طلب اليهودي فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبه فلما جاء قال‏:‏ يا عمر ضع سيفك قال‏:‏ صدقت يا رسول الله أشهد أنك أرسلت بالحق قال‏:‏ فإن ربك يقول ‏{‏قُل لِلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ‏}‏ قال‏:‏ لا جرم والذي بعثك بالحق ولا يرى الغضب في وجهي‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الدخان
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:06 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏ذُق إِنَّكَ أَنتَ العَزيزُ الكَريمُ ..................‏}
الآية [49]
قال قتادة‏:‏ نزلت في عدو الله أبي جهل وذلك أنه قال‏:‏ أيوعدني محمد والله لأنا أعز من بين جبليها فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
أخبرنا أبو بكر الحارثي قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن حيان قال‏:‏ حدثنا أبو يحيى الرازي قال‏:‏ حدثنا سهل بن عثمان قال‏:‏ حدثنا أسباط عن أبي بكر الهذلي عن عكرمة قال‏:‏ لقي النبي صلى الله عليه وسلم أبا جهل فقال أبو جهل‏:‏ لقد علمت أني أمنع أهل البطحاء وأنا العزيز الكريم قال‏:‏ فقتله الله يوم بدر وأذله وعيره بكلمته ونزل فيه ‏{‏ذُق إِنَّكَ أَنتَ العَزيزُ الكَريمُ‏}‏‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الزخرف
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:05 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏وَلَمّا ضُرِبَ اِبنُ مَريَمَ مَثَلاً .........‏}‏
الآية‏ [57]‏
أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم النصراباذي قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن الحسن بن الخليل قال‏:‏ حدثنا هشام بن عمار قال‏:‏ حدثنا الوليد بن مسلم قال‏:‏ حدثنا شيبان بن عبد الرحمن عن عاصم بن أبي النجود عن ابن رزين عن أبي يحيى مولى ابن عفراء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لقريش‏:‏ يا معشر قريش لا خير في أحد يعبد من دون الله قالوا‏:‏ أليس تزعم أن عيسى كان عبداً نبياً وعبداً صالحاً فإن كان كما تزعم فهو كآلهتهم فأنزل الله تعالى ‏{‏وَلَمّا ضُرِبَ اِبنُ مَريَمَ مَثَلاً‏}‏ الآية‏.‏
وذكرنا هذه القصة ومناظرة ابن الزبعري مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر سورة الأنبياء عند قوله تعالى ‏{‏إِنَكُم وَما تَعبُدونَ مِن دونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ‏}‏‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الشورى
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:04 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏قُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلّا المَوَدَّةَ في القُربى‏ .......}‏
الآية [23
قال ابن عباس‏:‏ لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فقال الأنصار‏:‏ إن هذا الرجل قد هداكم الله تعالى به وهو ابن أختكم وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه ففعلوا ثم أتوا به فقالوا‏:‏ يا رسول الله إنك ابن أختنا وقد هدانا الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق وليس لك عندنا سعة فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما ينوبك وهو هذا فنزلت هذه الآية‏.‏
وقال قتادة‏:‏ اجتمع المشركون في مجمع لهم فقال بعضهم لبعض‏:‏ أترون محمداً عليه الصلاة والسلام يسأل على ما يتعاطاه أجراً فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏
(2)
قوله تعالى ‏{ ‏وَلَو بَسَطَ اللهُ الرِزقَ لِعِبادِهِ لَبَغوا في الأَرضِ ........‏}‏
الآية‏ [27]
‏ نزلت في قوم من أهل الصفة تمنوا سعة الدنيا والغنى‏.‏
قال خباب بن الأرت‏:‏ فينا نزلت هذه الآية وذلك أنا بطرنا إلى أموال قريظة والنضير فتمنيناها فأنزل الله تبارك تعالى هذه الآية‏.‏
قال‏:‏ أخبرنا أبو عثمان المؤذن قال‏:‏ أخبرنا أبو علي الفقيه قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد بن معاذ قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن الحسن بن حرب قال‏:‏ أخبرنا ابن المبارك قال‏:‏ أخبرنا حيوة قال‏:‏ أخبرني أبو هانئ الخولاني أنه سمع عمرو بن حريث يقول‏:‏ إنما نزلت هذه الآية في أصحاب الصفة ‏{‏وَلَو بَسَطَ اللهُ الرِزقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوا في الأَرضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مّا يَشاءُ‏}‏ وذلك أنهم قالوا‏:‏ لو أن لنا الدنيا فتمنوا الدنيا‏.‏
(3)
قوله تعالى ‏{ ‏وَما كانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِمُهُ اللهَ إِلا وَحياً .........‏}‏
الآية‏ [51]‏
وذلك أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا تكلم الله وتنظر إليه إن كنت نبياً كما كلم الله موسى ونظر إليه فإنا لن نؤمن بك حتى تفعل ذلك فقال‏:‏ لم ينظر موسى إلى الله وأنزلت الآية‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة فصلت
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 08:01 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعَكُم .........‏}‏
الآية‏ [22]‏
أخبرنا الأستاذ أبو منصور البغدادي قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إبراهيم بن سعد قال‏:‏ أخبرنا أمية بن بسطام قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن زريع قال‏:‏ أخبرنا روح بن القاسم عن منصور عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود في هذه الآية ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعُكُم وَلا أَبصارُكُم‏}‏ الآية‏.‏
قال‏:‏ كان رجلان من ثقيف وختن لهما من قريش أو رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف في بيت فقال بعضهم‏:‏ أترون لله يسمع نجوانا أو حديثنا فقال بعضهم‏:‏ قد سمع بعضه ولم يسمع بعضه فقالوا‏:‏ لئن كان يسمع بعضه لقد سمع كله فنزلت هذه الآية ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم‏}‏ الآية‏.‏ رواه البخاري عن الحميدي ورواه أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الفقيه قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي الحيري قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا أبو خيثمة قال‏:‏ أخبرنا محمد بن حازم قال‏:‏ أخبرنا الأعمش عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال‏:‏ كنت مستتراً بأستار الكعبة فجاء ثلاثة أنفار كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم قرشي وختناه ثقفيان أو ثقفي وختناه قرشيان فتكلموا بكلام لم أفهمه فقال بعضهم‏:‏ أترون الله سمع كلامنا هذا فقال الآخر إذا رفعنا أصواتنا سمع وإذا لم نرفع لم يسمع‏.‏
وقال الآخر‏:‏ إن سمع منه شيئاً سمعه كله‏.‏
قال‏:‏ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزل عليه ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعُكُم وَلا أَبصارُكُم وَلا جُلودُكُم‏}‏ إلى قوله تعالى ‏{‏فَأَصبَحتُم مِن الخاسِرينَ‏}‏‏.‏
(2)
قوله عز وجل ‏{ ‏إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنا اللهُ ثُمَّ اِستَقاموا‏ ........}‏
الآية‏ [30]‏
قال عطاء عن ابن عباس‏:‏ نزلت هذه الآية في أبي بكر رضي الله عنه وذلك أن المشركين قالوا‏:‏ ربنا الله والملائكة بناته وهؤلاء شفعاؤنا عند الله فلم يستقيموا وقالت اليهود‏:‏ ربنا الله وعزير ابنه ومحمد عليه الصلاة والسلام ليس بنبي فلم يستقيموا وقال أبو بكر رضي الله عنه‏:‏ ربنا الله وحده لا شريك له ومحمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله واستقام‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة الزمر

قوله تعالى ‏{ ‏أَمَن هُوَ قانِتٌ آَناءَ اللَّيلِ‏ ..............}‏
الآية‏ [9]‏
قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه‏.‏
وقال ابن عمر‏:‏ نزلت في عثمان بن عفان‏.‏
وقال مقاتل‏:‏ نزلت في عمار بن ياسر‏.‏
(2)
قوله تعالى ‏{ ‏وَالَّذينَ اِجتَنَبوا الطّاغوتَ أن يَعبُدوها‏ ...........}‏
الآية‏ [17]
‏ قال ابن زيد‏:‏ نزلت في ثلاثة أنفار كانوا في الجاهلية يقولون لا إله إلا الله وهم زيد بن عمرو وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي‏.‏
(3)
قوله تعالى ‏{ ‏فَبَشِّر عِبادِ الَّذينَ يَستَمِعونَ القَولَ فَيَتَّبِعونَ أَحسَنَهُ ....‏}‏
الآيتان [17 ، 18]
قال عطاء عن ابن عباس‏:‏ إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وصدقه فجاء عثمان وعبد الرحمن بن عوف وطلحة والزبير وسعيد بن زيد وسعد بن أبي وقاص فسألوه فأخبرهم بإيمانه فآمنوا ونزلت فيهم ‏{‏فَبَشِّر عِبادِ الَّذينَ يَستَمِعونَ القَولَ‏}‏ قال‏:‏ يريد من أبي بكر ‏{‏فَيَتَّبِعونَ أَحسَنَهُ‏}‏‏.‏
(4)
قوله تعالى ‏{‏ أَفَمَن شَرَحَ اللهُ صَدرَهُ لِلِإسلامِ فَهوَ عَلى نُورٍ مِن رَّبِّهِ ........‏}‏
الآية‏ [22]
‏ نزلت في حمزة وعلي وأبي لهب وولده فعلي وحمزة ممن شرح الله صدره وأبو لهب وأولاده الذين قست قلوبهم عن ذكر الله وهو قوله تعالى ‏{‏فَويلٌ لِلّقاسِيَةِ قُلوبُهُم مِن ذِكرِ اللهِ‏}‏‏.‏
قوله تعالى ‏{‏ الله نزل أحسن الحديث ‏.............‏}
الآية‏ [23]
‏ أخبرنا عبد القاهر بن طاهر البغدادي قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن مطر قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن محمد الفريابي قال‏:‏ أخبرنا إسحاق بن راهويه قال‏:‏ أخبرنا عمرو بن محمد القرشي قال‏:‏ أخبرنا خلاد الصفار عن عمرو بن قيس الملائي عن عمرو بن مرة عن مصعب بن سعد عن سعد قالوا‏:‏ يا رسول الله لو حدثتنا فأنزل الله تعالى ‏{‏اللهُ نَزَّلَ أَحسَنَ الحَديثِ‏}‏‏.‏
(6)
قوله تعالى ‏{ ‏قُل يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسرَفوا عَلى أَنفُسِهِم لا تَقنَطوا مِن رَحمَةِ اللهِ ...‏}‏
الآية‏ [53]‏
قال ابن عباس‏:‏ نزلت في أهل مكة قالوا‏:‏ يزعم محمد أن من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلهاً آخر وقتلنا النفس التي حرم الله فأنزل وقال ابن عمر‏:‏ نزلت هذه الآية في عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا أسلموا ثم فتنوا وعذبوا فافتتنوا وكنا نقول‏:‏ لا يقبل الله من هؤلاء صرفاً ولا عدلاً أبداً قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذاب عذبوا به فنزلت هذه الآيات وكان عمر كاتباً فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد وأولئك النفر فأسلموا وهاجروا‏.‏
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد السراج قال‏:‏ أخبرنا محمد بن محمد بن الحسن الكازروني قال‏:‏ أخبرنا علي بن عبد العزيز قال‏:‏ أخبرنا القاسم بن سلام قال‏:‏ أخبرنا الحجاج عن ابن جريج قال‏:‏ حدثني يعلى بن مسلم أنه سمع سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمداً صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ إن الذي تدعو إليه لحسن إن تخبرنا لما علمناه كفارة فنزلت هذه الآية ‏{‏يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسرَفوا عَلى أَنفُسِهِم‏}‏ رواه البخاري عن إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف عن ابن جريج‏.‏
أخبرنا أبو إسحاق المقريء قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن محمد بن العلاء قال‏:‏ أخبرنا يونس بن بكير قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسحاق قال‏:‏ أخبرنا نافع عن عمر أنه قال‏:‏ لما اجتمعنا إلى الهجرة انبعثت أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بن وائل فقلنا‏:‏ الميعاد بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حبس منكم لراياتها فقد حبس فليمض صاحبه فأصبحن عندها أنا وعياش وحبس عنا هشام وفتن وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول‏:‏ ما الله بقابل من هؤلاء توبة قوم عرفوا الله ورسوله ثم رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا فأنزل الله تعالى ‏{‏يا عِبادي الَّذينَ أَسرَفوا‏}‏ إلى قوله ‏{‏أَلَيسَ في جَهَنَمُ مَثوى لِلمُتَكَبِرينَ‏}‏ قال عمر‏:‏ فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال هشام‏:‏ فلما قدمت علي خرجت بها إلى ذي طوى فقلت‏:‏ اللهم فهمنيها فعرفت أنها أنزلت فينا فرجعت فجلست على بعيري فلحقت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي قاتل حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في أخر سورة الفرقان‏.‏
(7)
قوله تعالى ‏{‏ وَما قَدَروا اللهَ حَقَّ قَدرِهِ ..............‏}‏‏‏
الآية [67]
أخبرنا أبو بكر الحارثي قال‏:‏ أخبرني أبو الشيخ الحافظ قال‏:‏ أخبرنا ابن أبي عاصم قال‏:‏ أخبرنا ابن نمير قال‏:‏ أخبرنا معاوية عن الأعمش عن علقمة عن عبد الله قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أهل الكتاب فقال‏:‏ يا أبا القاسم بلغك أن الله يحمل الخلائق على أصبع والأرضين على أصبع والشجر على أصبع والثرى على أصبع فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ‏{‏وَما قَدَروا اللهَ حَقَّ قَدرِهِ‏}‏ الآية‏.‏
ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على قبض الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله بأصبعه فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا لنفهم ألا ترى أن الله تعالى قال ‏{‏وَالأَرضُ جَميعاً قَبضَتُهُ يَومَ القِيامَةِ‏}‏ أي يقبضها بقدرته‏
أسباب نزول آيات : سورة ص
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 07:58 صباحاً
(1)
قوله تعالى : { أجعل الآلهة إلها واحدا....} ..؟
الآيات [5 - 11]
أخبرنا أبو القاسم بن أبي نصر الخزامي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدويه قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن دارم الحافظ قال‏:‏ حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا أبي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي قال‏:‏ حدثنا سفيان عن الأعمش عن يحيى بن عمارة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏
مرض أبو طالب فجاءت قريش وجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعند رأس أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه من ذلك فشكوه إلى أبي طالب فقال‏:‏ يا ابن أخي ما تريد من قومك قال‏:‏ يا عم إنما أريد منهم كلمة تذل لهم بها العرب وتؤدي إليهم الجزية بها العجم قال‏:‏ كلمة واحدة قال ما هي قال‏:‏ لا إله إلا الله فقالوا‏:‏ أجعل الآلهة إلهاً واحداً قال فنزل فيهم القرآن ‏{‏ص وَالقُرآَنِ ذي الذِّكرِ بَل الَّذينَ كَفَروا في عِزَّةٍ وَشِقاقِ‏}‏ حتى بلغ ‏{‏إِن هَذا إِلّا اِختِلاقٌ‏}‏‏.‏
قال المفسرون‏:‏ لما أسلم عمر بن الخطاب شق ذلك على قريش وفرح المؤمنون قال الوليد بن المغيرة لهلاص قريش وهم الصناديد والأشراف‏:‏ امشوا إلى أبي طالب فأتوه فقالوا له‏:‏ أنت شيخنا وكبيرنا قد علمت ما فعل هؤلاء السفهاء وإنا أتيناك لتقضي بيننا وبين ابن أخيك فأرسل أبو طالب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدعاه فقال‏:‏ يا ابن أخي هؤلاء قومك يسألونك ذا السؤال فلا تمل كل الميل على قومك قال‏:‏ وماذا يسألوني قالوا‏:‏ ارفضنا وارفض ذكر آلهتنا وندعك وإلهك فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتعطوني كلمة واحدة تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم فقال أبو جهل‏:‏ لله أبوك لنعطينكها وعشر أمثالها فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ قولوا لا إله إلا الله فنفروا من ذلك فقاموا فقالوا ‏{‏أَجَعَلَ الآَلِهَةَ إِلَهاً واحِداً‏}‏ كيف يسع الخلق كلهم إله واحد فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات إلى قوله تعالى : ‏{‏كَذَّبت قَبلَهُم قَومُ نُوحٍ‏}‏‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة ص
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 07:58 صباحاً
(1)
قوله تعالى : { أجعل الآلهة إلها واحدا....} ..؟
الآيات [5 - 11]
أخبرنا أبو القاسم بن أبي نصر الخزامي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدويه قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن دارم الحافظ قال‏:‏ حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا أبي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي قال‏:‏ حدثنا سفيان عن الأعمش عن يحيى بن عمارة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏
مرض أبو طالب فجاءت قريش وجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعند رأس أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه من ذلك فشكوه إلى أبي طالب فقال‏:‏ يا ابن أخي ما تريد من قومك قال‏:‏ يا عم إنما أريد منهم كلمة تذل لهم بها العرب وتؤدي إليهم الجزية بها العجم قال‏:‏ كلمة واحدة قال ما هي قال‏:‏ لا إله إلا الله فقالوا‏:‏ أجعل الآلهة إلهاً واحداً قال فنزل فيهم القرآن ‏{‏ص وَالقُرآَنِ ذي الذِّكرِ بَل الَّذينَ كَفَروا في عِزَّةٍ وَشِقاقِ‏}‏ حتى بلغ ‏{‏إِن هَذا إِلّا اِختِلاقٌ‏}‏‏.‏
قال المفسرون‏:‏ لما أسلم عمر بن الخطاب شق ذلك على قريش وفرح المؤمنون قال الوليد بن المغيرة لهلاص قريش وهم الصناديد والأشراف‏:‏ امشوا إلى أبي طالب فأتوه فقالوا له‏:‏ أنت شيخنا وكبيرنا قد علمت ما فعل هؤلاء السفهاء وإنا أتيناك لتقضي بيننا وبين ابن أخيك فأرسل أبو طالب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدعاه فقال‏:‏ يا ابن أخي هؤلاء قومك يسألونك ذا السؤال فلا تمل كل الميل على قومك قال‏:‏ وماذا يسألوني قالوا‏:‏ ارفضنا وارفض ذكر آلهتنا وندعك وإلهك فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتعطوني كلمة واحدة تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم فقال أبو جهل‏:‏ لله أبوك لنعطينكها وعشر أمثالها فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ قولوا لا إله إلا الله فنفروا من ذلك فقاموا فقالوا ‏{‏أَجَعَلَ الآَلِهَةَ إِلَهاً واحِداً‏}‏ كيف يسع الخلق كلهم إله واحد فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات إلى قوله تعالى : ‏{‏كَذَّبت قَبلَهُم قَومُ نُوحٍ‏}‏‏.‏
أسباب نزول آيات : سورة يس
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2005 07:57 صباحاً
(1)
قوله تعالى ‏{ ‏إِنّا نَحنُ نُحيي المَوتى وَنَكتُبُ ما قَدَّموا وَآَثارَهُم .........‏}‏
الآية‏ [12]
قال أبو سعيد الخدري‏:‏ كان بنو سلمة في ناحية من نواحي المدينة فأرادوا أن ينتقلوا إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية ‏{‏إِنّا نَحنُ نُحيي المَوتى وَنَكتُبُ ما قَدَّموا وَآَثارَهُم‏}‏ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن آثاركم تكتب فلم تنتقلون‏.‏
أخبرنا الشريف إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسن الطبري قال‏:‏ حدثني جدي قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد بن الشرقي قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق قال‏:‏ أخبرنا الثوري عن سعد بن الظريف عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال‏:‏ شكت بنو سلمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد منازلهم من المسجد فأنزل الله تعالى ‏{‏وَنَكتُبُ ما قَدَّموا وَآَثارَهُم‏}‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ عليكم منازلكم فإنما تكتب آثاركم‏.‏
(2)
قوله تعالى ‏{ ‏قالَ مَن يُحيي العِظامَ وَهِيَ رَميمٌ ............‏}‏
الآية [78]
قال المفسرون‏:‏ إن أبي بن خلف أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعظم حائل فقال‏:‏ يا محمد أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رم فقال‏:‏ نعم ويبعثك ويدخلك في النار فأنزل الله تعالى هذه الآية ‏{‏وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلقَهُ قالَ مَن يُحيي العِظامَ وَهِيَ رَميمٌ‏}‏‏.‏
أخبرنا سعيد بن محمد بن جعفر قال‏:‏ أخبرنا أبو علي بن أبي بكر الفقيه قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن الحسين بن الجنيد قال‏:‏ حدثنا زياد بن أيوب قال‏:‏ حدثنا هشيم قال‏:‏ حدثنا حصين عن أبي مالك أن أبي بن خلف الجمحي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعظم حائل ففتته بين يديه وقال‏:‏ يا محمد يبعث الله هذا بعد ما أرم قال‏:‏ نعم يبعث الله هذا ويميتك ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم فنزلت هذه الآيات‏.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفتح/الاحقاف/الجاثية/الدخان/الزخرف/الشورى/فصلت/الزمر/الفرقان/ص/يس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدد : آيات ، وكلمات ، وحروف ، سور القرآن الكريم سورة غافر/ فصلت/ الشورى/ الزخرف/ الدخان/ الجاثية
» اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفرقان
» اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الفلق
» اسباب نزول آيات القران الكريم سورة التوبة
» اسباب نزول آيات القران الكريم سورة الانفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: