ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الزلازل المدمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الزلازل المدمرة  Empty
مُساهمةموضوع: الزلازل المدمرة    الزلازل المدمرة  Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 4:33 am

الزلازل المدمرة  U7D1w-3LTf_664398921

الزلازل المدمرة
الأحساء
- تحدث الزلازل نتيجة انطلاق الطاقة الناتجة من احتكاك الصخور وتحرك طبقات الأرض حول الصدوع الكبيرة .. أو .. الثورات البركانية والاختراق المفاجئ للمواد المنصهرة في باطن الأرض .. أو .. التفجيرات النووية تحت سطح الأرض .. أو .. سقوط النيازك .. أو .. انهيار الكهوف الكبيرة تحت سطح الأرض .. وما إلى ذلك ...
إن قشرة الأرض ليست ثابتة .. بل هي في حال اهتزاز دائم .. لكن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من اكتشاف طريقة أكيدة للتنبؤ بحدوث الزلازل وتجنيب الإنسانية ويلات لا تمحى من ذاكرة التاريخ .
- تتعرض الأرض سنويا لنحو مليون زلزال ، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها وإما لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. فالإنسان لا يحس بالزلزال عادة إلا حين تصل شدته إلى 4 درجات في مقياس ريختر ويعتبر الزلزال كبيرا حين تزيد قوته على 7 درجات في هذا المقياس.
- أتت الزلازل والهزات الأرضية على مدى القرن الماضي على أرواح مئات الآلاف من سكان المعمورة. ولم يحدّ التطور التكنولوجي من الخسائر بالأرواح إلا قليلاً
ويقدر خبراء الزلازل الرقم السنوي للخسائر، التي طالت بني البشر جرّاء الزلازل خلال القرن العشرين، بنحو عشرات الآلاف ضحية. لكن المعدل انخفض قليلاً خلال الثماني عشرة سنة الماضية ويعزى ذلك الى احتمال أن بلدان العالم بدأت تحتاط عن طريق بناء مساكن أكثر أماناً.
وأهم ظاهرة تسونامي عرفها التاريخ تلك التي ضربت الساحل الشرقي من جزيرة هونشو اليابانية نتيجة زلزال بحري ضخم انطلق في 5 يونيو 1896 في منطقة الصدع تحت البحري في أخدود اليابان، فقد اندفعت أمواج البحر الزلزالية نحو اليابسة بارتفاع نحو 30 مترا وغمرت قرى بأكملها وجرفت أكثر من عشرة آلاف منزل وأغرقت نحو 26 ألف شخص وانتشرت أمواج تسونامي شرقا عبر المحيط الهادئ لتصل إلى جزيرة هيلو في هاواي، ثم توجهت إلى الساحل الأمريكي وانعكست مرتدة تجاه نيوزيلندا وأستراليا.
ولعل من أقرب هذا الزلزال وأعنفها زلزال بَم في إيران الذي خَلِّف أكثر من 45.000 قتيلاً ودمّر فيها ما يقارب من 80% .. نسأل الله أن يبعد عنا الزلازل والفتن والمحن ..
وفي هذه الأيام يشهد العالم خامس أشد زلزال منذ عام 1900م حيث بلغت شدته حوالي 8.9 درجة على مقياس ريختر.. وقع قبالة ساحل إقليم أتشيه بجزيرة سومطرة شمال إندونيسيا، وانتقل شمالا إلى جزر أندامان بالمحيط الهندي، فتسبب في وقوع موجات مد أسفرت عن مقتل الآلاف في سريلانكا وتايلاند وإندونيسيا والهند.
وعند حدوث الزلازل البحرية تطغى مياه البحر بفعل الأمواج العملاقة، حيث تحدث الزلازل العنيفة أمواجا مائية عملاقة تدعى تسونامي "Tsunami" -وهي كلمة يابانية الأصل وتعني أمواج الموانئ-، تتكون في أعماق مياه البحر، وتهجم هذه الأمواج على السواحل بسرعة 750 كيلومترا في الساعة بارتفاع بين 30 و 40 مترا، وتصب نحو 100 ألف طن من الماء على كل متر مربع من الشاطئ وبالتالي تفضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلزال نفسه.
- وقد ارتفعت الحصيلة غير النهائية لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب آسيا الأحد، ومركزه تحت سطح المياه، إلى أكثر من 170ألف قتيل، وآلاف المفقودين وملايين المشردين، ويُتوقع أن يصل العدد إلى 400ألف؛ فيما تركز الدول المنكوبة وهي إندونيسيا والهند وسيريلانكا وتايلاند والمالديف على أعمال الإغاثة وسط جهود دولية مماثلة.
- بدأت إحدى أكبر عمليات الإغاثة الإنسانية إلى بلدان جنوب شرق آسيا بعد ثلاثة أيام من الزلزال الهائل الذي نشر الدمار على سواحل عدد من دول المنطقة.
- فقد مئات الصوماليين بعد أن ضربت موجات المد شرق إفريقيا.
- ويقول بعض علماء: قوة هزة سومطرة توازي مليون قنبلة ذرية.
وبعضهم يقول أن خارطة العالم قد تغيرت في وقت بسيط جراء الزلزال.
أيها الإخوة / يقول الحق سبحانه : (أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ مكناهُمْ فِى الأرْضِ مَا لَمْ نُمَكّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مَّدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأنهارَ تَجْرِى مِن تَحْتِهِمْ فأهلكناهمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً ءاخَرِينَ ) وقال سبحانه: "وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حساباً شديداً وعذبناها عذاباً نكرًا فذاقت وبال أمرها خسرًا".
ما السبب؟ السبب المعاصي والذنوب، وإلا فما الذي أغرق قوم نوح بالطوفان فلم يبق على وجه الأرض إلا ما كان في السفينة؟ ما الذي أغرقهم إلا المعاصي والشرك. قال تعالى عن دعوة نوح (رب لا تذر على الأرض من الكافين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجراً كفارا).
وقوم عاد : لماذا أرسل عليهم الريح فأصبحوا عبرة للمعتبرين كما قال تعالى Sad وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية). أهل الذنوب والمعاصي.
وقوم ثمود : لماذا أهلكهم الله بالصحية فماتوا عن بكرة أبيهم؟ (وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها). .. إنها الذنوب والمعاصي.
وقوم لوط : لماذا أمر الله جبريل عليه السلام برفع مدنهم إلى أعلى الفضاء ثم جعل عاليها سافلها مع رجمهم بالحجارة من سجيل ( فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد).
ولماذا أغرق الله فرعون وقومه في البحر؟ فالأجساد غرقى والأرواح حرقى، النار يعرضون عليها صباحاً ومساءً ( فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين،وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون). وهكذا باقي الأمم السابقة كقوم شعيب وقارون وقوم تبع وغيرهم قال جل وعلا: ( فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض. ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون). وإذا كان العقاب قد حصل لهؤلاء الأقوام السابقين وقد كانوا يفعلون بعض المعاصي وليست كلها. فقوم لوط .. كانت جريمتهم اللواط، وقوم شعيب تطفيف الكيل والميزان، وهكذا فكيف إذا اجتمعت المعاصي والكبائر كلها في أمة، كما هي مجتمعة الآن وللأسف الشديد في بلاد المسلمين.
ورغم هذا يجادلون في هذه الحوادث ولا يربطونها بالله (ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال).
أيها الإخوة /
لما حدث الخسف بقارون فعلاً لم يكن السبب أن القشرة الأرضية كانت لينة وهينة بل السبب أنه عصى الله ورسوله قال الله عنهSad فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين).
وعندما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة سيكون فيها خسف ومسخ وقذف لم يذكر أن السبب هو تصدع سطح الأرض وانشقاقها، إنما السبب هو المعاصي فقال: ((سيكون في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف. إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور)) [4149 صحيح الجامع].
وعندما أخبر صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي خسف لم يقل: إن السبب في الخسف هزة أرضية بل خسف به بسبب تكبره وتجبره قال صلى الله عليه وسلم: ((بينما رجل يجد يجر إزاره إذ خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة)) رواه البخاري.
وعندما وقعت هذه أرضية في المدينة على عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فجاء إلى أم المؤمنين عائشة عنها وسألها؟ فماذا قالت له؟ قالت: كثرت الذنوب في المدينة، فماذا قال رضي الله عنه؟ جمع الناس وقاله لهم: والله ما رجفت المدينة إلا بذنب أحدثته أو أحدثتموه، والله لئن عادت لا أساكنكم فيها أبداً.
وقال كعب رضي الله عنه: (إنما تزلزل الأرض إذا عُمل فيها بالمعاصي فترعد خوفًا عن الرب جل جلاله أن يطلع عليها).
لقد أخبر صلى الله عليه وسلم إلى أن الزلازل ستحدث وتكثر حين يكثر الفساد وتظهر الفتن وستكون من علامات الساعة فقال صلى الله عليه وسلم: ((لا تقوم الساعة حتى .... يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله، وحتى يقبض العلم. وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان)). وللعلم فهذه الزلازل والآيات بصفة عامة؟ ليست مختصة بأرض معينة،ولا بمكان معين؟ فالله عندما حذر الناس من الخسف بسبب ذنوبهم لم يحدد جنسيات معينة ولا بلاداً مرصوفة، بل خاطب الجميع وقال (أَءمِنتُمْ مَّن فِى السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأرْضَ فَإِذَا هِىَ تَمُورُ )
وقال تعالى (أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُواْ السَّيّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الأرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ )
إذن من الواجب علينا جميعاً معشر المسلمين أن نرجع إلى الله وأن نتوب إلى الله حتى لا نتعرض لغضب الله سبحانه وتعالى وكما قال تعالى (وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِى فَقَدْ هواه).
- أما إخواننا وما حصل لهم فنحن لا نشمت بهم، ومعاذ الله أن نفعل ذلك، بل ويعلم الله أننا حزنا لحزنهم، وتأثرنا بتأثرهم، فمن كان منهم مؤمناً يصلي ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويأتي بما أوجب الله عليه فهو شهيد بإذن الله كما قال صلى الله عليه وسلم: ((الشهداء خمسة، المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله)). ونسأل الله العظيم أن يرحمنا وأن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.. وأن يجنبنا الرزايا والفتن والزلازل والمحن ما ظهر منها ومابطن..
وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد عليه أفضل السلام وأتم التسليم.
وأنصح بزيارة هذا الرابط حتى يكمِّل هذا الموضوع..
الـزلازل عذاب ورحمة وعبرة
د. طارق الطواري
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الآمين وبعد :
فلقد شاهدنا وسمعنا ما يعد قيامة صغرى في ختام عام 2004م إنه زلزال المد البحري سونامي الذي ضرب في أعماق المحيط الهندي فأحدث موجة بحرية هائلة بعرض 100كم وبطول 10م وبسرعة 500كم في الساعة وامتدت 3000كم حتى وصلت إلى الصومال أفريقيا ، وقد تسببت هذه الهزة الأرضية بقوة 8.9 على مقياس رختر بوفاة 150.000 ألف إنسان وتشريد الملايين وخسائر مادية تقدر بـ 50 مليار دولار وقد جمع العالم إلى هذه اللحظة قرابة (2) مليار دولار لمعالجة هذه الأزمة التي لم تستغرق في واقعها الدقيقة الواحدة . وفي الحقيقة تكلم علماء الجيلوجيا ونظروا كعادتهم لكن بقي لأهل الشريعة وقفات مع هذه الحوادث الكونية .
الوقفة الأولى : أن الفاعل الحقيقي هو الله تعالى وليس الطبيعة ولو كانت نافعة أحدا هذه الطبيعة لنفعة نفسها ، فليس للطبيعة حول ولا قوة إلا بإذن الله وإرادته فهو الذي يأذن لها أن تتنفس ( وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت وأذنت لربها وحقت ) ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض )
قال مجاهد من تحت أرجلكم الرجفة والخسف ، فلا تنسب الحوادث للطبيعة ولانشتم الطبيعة لأنها غير فاعلة وإنما الفاعل هو الله وهو الذي يجعلها سببا لعذابه أو بلائه أو رحمته .
( قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ) .
الوقفة الثانية : إن ما يقع في الكون من أعاصير ورياح مدمرة وفيضانات وطوفان مهلك وزلازل قاتله وحروب طاحنة لله فيها حكمة بالغة فهي عقاب للمذنبين وابتلاء واصطفاء للمؤمنين وعبرة للناجين فجعل الله طوفان نوح عقابا لقومه والريح الصرصر عقابا لقوم هود وطوفان موسى عذاب لفرعون وعبرة لبني إسرائيل .
الوقفة الثالثة : لا شك أن هناك أقواما أراد الله عذابهم بهذا الزلزال فإن قلت لم ؟
1- أقول لك هناك من يشرك بالله ويدعون أن لله ولداً في ليلة ميلاد المسيح وأن هذه الليلة 25/12 هي ليلة ميلاد ابن الله ، تعالى الله عن ذلك ، وأقاموا الاحتفالات بهذه الليلة فلما ناموا داهمهم العذاب وهم نائمون وقد حذر الله من هذا الاعتقاد فقال : ( وقالوا اتخذا الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدَا تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدَا أن دعوا للرحمن ولدا ) .
2- وهناك على هذه السواحل الذهبية من يمارس أشد أنواع الحرام من الزنا الجماعي والعلاقات المثلية واللواط وشرب الخمور ولعب القمار وكلها معلنة في أرض الله وتحت سمائه .
3- وهناك دول تحب الربا وتشجعه وتغذيه وتدعمه وفيه إعلان الحرب مع الله ( فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) .
4- وكثير من هذه المجتمعات تعيش على الرشوة خاصة التجار وأصحاب المصانع والفنادق وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي .
5- وهناك الخلاعة النسائية على الشواطئ .
6- وهناك من هو معرض عن الدين من أبناء المسلمين فلا يعرف من الدين إلا اسمه ولا من الإسلام إلا رسمه فهو مشغول في هذه الدنيا يلهث وراءها .
7- وغالب هذه الدول معرضة عن شريعة الله لا نزيدها حكما ونظاماً ناهيك عن الذنوب الفردية والجماعية والرسمية ، وقد قال تعالى : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم وبعفو عن كثير )
( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) وقال تعالى : ( فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )
وإن قال قائل فهذه أوربا وأمريكا وروسيا فيها ما هو أعظم وأكبر وأكثر من آسيا ذنبا وخطيئة نقول ومن يقول أنها سالمة من العقوبة الإلهية وقد قال تعالى ( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين ). وهم لم يسلموا من الأمراض والتفكك الاجتماعي والعواصف وهي أنواع من العذاب . ولا شك أن الذنوب إذا ظهرت في مكان فهي علامة على النهاية كما جاء عن أنس بن مالك أنه دخل على عائشة هو ورجل آخر فقال لها الرجل يا أم المؤمنين حدثينا عن الزلزلة ؟ فقالت : إذا استباحوا الزنا ، وشربوا الخمور ، وضربوا بالمعازف ، غار الله عز وجل في سمائه فقال للأرض تزلزلي ، فإن تابوا ونزعوا ، وإلا أهدمها عليهم قال : يا أم المؤمنين أعذابا لهم ؟ قالت : بل موعظة ورحمة للمؤمنين ونكالا وعذابا وسخطا على الكافرين . وروى الترمذي حديثا غريبا عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا اتخذ الفيء دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وتعلم لغير الدين وأطاع الرجل امرأته ، وعق أمه وأدنى صديقه وأقصى أباه وظهرت الأصوات في المساجد وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وظهرت القبنات والمعازف وشربت الخمور ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحاً حمراء وزلزلة وخسفاً ومسخفاً وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع )
الوقفة الرابعة : هذه المقادير المؤلمة تكون اصطفاء ورحمة للمؤمنين فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب من عنده فقلت يا رسول الله أما فيهم يومئذ أناس صالحون قال بلى ، قلت كيف يضع بأولئك قال : يصبهم ما أصاب الناس ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان ) رواه أحمد .
ولا شك أن المؤمن الموحد الغريق شهيد كما قال صلى الله عليه وسلم ( والغريق شهيد ) فلعل الله أراد أن يصطفي شهداء من النساء والأطفال والعجزة والفقراء يدخلهم الجنة ويصلح بالهم ( والذين قتلوا في سبيل الله فلا يضل أعمالهم سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم ) .
الوقفة الخامسة : إن في هذه الزلازل عبرة للناجين والمتفرجين دولا وشعوبا أمما وأفرادا قال ابن القيم رحمه الله ( وقد يأذن الله سبحانه للأرض في بعض الأحيان فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن المعاصي والتضرع إلى الله سبحانه والندم كما قال بعض السلف وقد زلزلت الأرض ( إن ربكم يستعتبكم ) وقال عمر بن عبد العزيز ( إن هذا الرجف شئ يعاتب الله عز وجل به عباده فتصدقوا واستغفروا ) وأن ما وقع في أسيا قد يقع في أي مكان على هذه الأرض فهي عبرة لهم قال تعالى : ( أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون أو يأخذهم على تقلبهم فما هم بمعجزين ) .
الوقفة السادسة : إن كثرة الزلازل دليل على قرب فناء العالم وحدوث الزلزلة الكبرى وهي يوم القيامة ( إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) فقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويتقارب الزمان وتكثر الزلازل وتظهر الفتن ويكثر الهرج ) .
الوقفة السابعة : إن واجب المسلم في حال وقوع الزلازل أن لا يكون كمن ماتت قلوبهم فيقول ( قد مس أباأءنا الضراء والسراء ) وأنها أحداث طبيعية بل عليه بكثرة الاستغفار والفزع إلى الله تعالى والرحمة على المساكين والصدقة عليهم والعطف لحالهم فالراحمون يرحمهم الله ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) وعليه الإنابة إلى الله وترك المعاصي والتوبة إليه والحث على تحكيم شريعته وكتابه ورفع راية الدين وتحقيق غايته ونصرة أوليائه .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى خسوف الشمس في السماء أو كسوف القمر فزع إلى الصلاة رجاء رحمة الله ومغفرة وهربا من أليم عذابه وعقابه .
نسأل الله أن يرحمنا برحمته الواسعة وأن لا يؤاخذنا بسفهائنا فلا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ...
كلمات في الزلزال
ظافر صالح الشهري- ابها
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، العبد المسلم لا يجعل الأحداث تمر عليه دون أن يتأمل فيها ويتفكر وبعد أن رأيت وقرأت في موضوع الزلزال الذي ضرب دول شرق آسيا، رأيت أن أشارك في هذا الموضوع بهذه الكلمات بعنوان كلمات في الزلزال:
1- لابد للإنسان أن يعلم علماً يقينياً أن ما حدث بقدر الله وحكمته سبحانه وتعالى وإنما أمره إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون . ومن العبودية لله النظر في هذه الأحداث والأمل فيها وربطها بقدرة الله وقوته وعظمته وحكمته سبحانه وتعالى .
2- حينما وقع الزلزال دب الخوف والهلع في قلوب البعيدين من الحدث وما ذلك إلا للدمار الذي خلف وسرعة هيجان البحر وانطلاقه على اليابسة ، وهذا الخوف لابد له من ترجمة في واقعنا نحن المسلمين ، ولنتأمل الخوف الذي أصاب أولئك وهم يرون العذاب والدمار زاحف عليهم.
3- إن الله جعل هناك آيات سمعية ومقروءة وجعل هناك آيات محسوسة مرئية فإذا جاءت الآية الأولى ولم يصدق الناس ويتعظون أرسل الله الآية الثانية ومن كذب بعد ذلك فهو العذاب الأكبر والعياذ بالله .
4- الزلزال وقع في جنوب شرق آسيا – في المحيط الهندي – في نقطة تبعد عن سطح البحر مسافة 40 كلم – مدة حركة القشرة دقيقتين ونصف – نتج عن ذلك تحرك البحر وارتفاع الأمواج والمد إلى (10- 40 م) – واختفت على أثرها جزر كاملة ابتلعها البحر .
5- رأينا قدرة ربانية فهناك مساجد حفظها الله من التدمير وتدمر ماحولها من البيوت وترك الله هذه لتكون عبرة لأولي الألباب والعقول.
6- حقيقة تلك السواحل وماكان يجري فيها : إنما هي منتجعات تكتظ بالسياح وبيوت الدعارة والزنا والخنا والتعري وشرب الخمور والرقص والاختلاط وقد كانوا يتأهبون لعيد رأس السنة .
7- بالنسبة لسيرلانكا وتايلند فديانتهم هي البوذية فهم يعبدون غير الله سبحانه وتعالى وقد تجرأو أن يصرفوا العبادة لغير الله فحل بهم ما حل .
8- العجب أن هناك من المسلمين من هو ساذج في تفكيره فهو يفسر ماحدث كظواهر طبيعية فقط من ضعف القشرة الأرضية وتحرك الصفائح لكن لايربط ذلك بالمسبب سبحانه وتعالى المدبر الذي أراد ذلك وأمره بأن يكون .
9- كيف يتعامل المسلمون مع مثل هذه الكوارث باللجوء إلى الله تعالى بالصلاة والدعاء والاستغفار والتبتل إلى الله أن يكشف الغمة ويزيل العذاب.
10- إن هذه الكوارث بالنسبة للكفار هي عذاب من الله وبالنسبة للمسلمين ابتلاء واختبار وامتحان وكذلك تحمل في طياتها نعم من الله ليعود الناس إلى ربهم ويتوبوا إليه .
11- ضعف روح الأخوة الإيمانية بين المسلمين فاندنوسيا هي أكثر البلاد تضرراً حينما نسمع ذلك كان المسلمين لا يعرفون أهل تلك البقعة وان ليس هناك رابط يربطنا بهم ،فأين صلة الدين المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه .
12- هناك مرض استشرى فينا نحن المسلمين إذا قيل توبوا إلى الله وعودا إلى الطريق الحق نظر احدنا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه كان المخاطب شخصاً غيره.
13- إن العذاب إذا أرسل عم الصالح والطالح الظالم والمظلوم وذلك إذا كثر الخبث في المجتمع واستشرى الفساد .
14- قد حدث قبل فترة من الزمن هزة أرضية على شاطي البحر الأحمر وهي رسالة من الله لنا ، فهل نتعض ونعد إلى رشدنا .
15- رأينا ولله الحمد عودة الكثير إلى المساجد وقراءة القران والاستغفار والتوبة .
16- من علامات قرب القيامة كما اخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كثرة الزلازل وانتشارها.
17- استغلال أمريكا هذه الأحداث وإرسال 13 ألف جندي بطائراتهم وسفنهم ودباباتهم للإنقاذ ؟
18- الدعم السخي من دول الغرب والحملات الاغاثية التنصيرية وخذلان المسلمين لإخوانهم المنكوبين.
19- قوة الله سبحانه وتعالى تبعث فينا القوة وتجدد الحماس لتبليغ دين الله،فالله قادر على أن يرسل على أمريكا عذاب من بين أيديهم ومن تحت أرجلهم يغرقهم أو تبتلعهم الأرض أو يدمرهم شر مدمر ، ويجعلها أضعف الشعوب وأفقرها وكل شي عنده بمقدار .
20- فلنتوب الله توبة صادقة ولنجدد إيماننا ولنقوي علاقتنا بربنا سبحانه وتعالى .
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم .
أحاديث وردت في الخسف والمسخ والقذف
(من صحيح الجامع الصغير)
معتز أحمد عبد الفتاح
مقدّمة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
هذا بحث صغير عن علامة من علامات يوم القيامة وهى ظهور الخسف والمسخ والقذف وهى من آثار الذنوب و المعاصي مثل فساد العقيدة ووقوع الشرك الأكبر والأصغر وأكل الربا وشرب الخمر واستحلالها والغناء والمعازف وكثرة الخبث واعلم أنه ما مسخ الله تعالى من شيء فكان له عقب و لا نسل و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك كما سترى الأحاديث .
وأسال الله أن يتوفنا مسلمين ويلحقنا بالصالحين 0.
وقد قمت بالبحث في الموسوعة الحديثية المصغرة عن الأحاديث التي تحوى الكلمات الآتية : خسف – مسخ- قذف وما يقاربها ..
وأترك بعض الأحاديث لعدم التكرار أو لعدم دخولها في الموضوع ونحو ذلك .
وطريقتي أن أذكر الحديث وقد أذكر جزءا من شرحه .
وأقتصر على تحقيق الشيخ الألباني من صحيح الجامع الصغير ... والشرح من فتح القدير للمناوى
الأحاديث :
1ـ يكون في آخر الزمان الخسف و القذف و المسخ .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 8149 في صحيح الجامع.
2ـ إذا سمعتم بقوم قد خسف فيهم هاهنا قريبا فقد أظلت الساعة .
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 618 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( إذا سمعتم بقوم ) في رواية بركب ، وفي أخرى بجيش
( قد خسف بهم ) أي غارت بهم الأرض وذهبوا فيها ...
( هاهنا قريباً ) أي بالبيداء اسم مكان بالمدينة
( فقد أظلت الساعة ) أي أقبلت عليكم ودنت منكم كأنها ألقت عليكم ظلة يقال أظلك فلان إذا دنا منك وكل شيء دنا منك فقد أظلك .
وفيه دليل للذاهبين إلى وقوع الخسف في هذه الأمّة ، وتأويل المنكرين بأن المراد خسف القلوب يأباه ظاهر الحديث ....
3 ـ إن في أمتي خسفا و مسخا و قذفا .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2132 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( إن في أمتي ) عام في أمة الإجابة والدعوة
( خسفاً ) لبعض المدن والقرى أي غوراً وذهاباً في الأرض بما فيها من أهلها ( ومسخاً ) أي تحول صور بعض الآدميين إلى صورة نحو كلب أو قرد
( وقذفاً ) أي رمياً لها بالحجارة من جهة السماء يعني يكون فيها ذلك في آخر الزمان وقد تمسك بهذا ونحوه من قال بوقوع الخسف والمسخ في هذه الأمة ...
4- ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها و يضرب على رءوسهم بالمعازف و القينات يخسف الله بهم الأرض و يجعل منهم قردة و خنازير .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5454 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( والقينات ) أي الإماء المغنيات
( يخسف اللّه بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ) وفيه وعيد شديد على من يتحيل في تحليل ما يحرم بتغيير اسمه وأن الحكم يدور مع العلة في تحريم الخمر وهي الإسكار فمهما وجد الإسكار وجد التحريم ولو لم يستمر الاسم قال ابن العربي : هو أصل في أن الأحكام إنما تتعلق بمعاني الأسماء لا بإلقائها رداً على من جمد على اللفظ
قال ابن القيم : فيه تحريم آلة اللهو فإنه قد توعد مستحل المعازف بأنه يخسف به الأرض ويمسخهم قردة وخنازير وإن كان الوعيد على جميع الأفعال ولكل واحد قسط من الذم والوعيد .
5- في هذه الأمة خسف و مسخ و قذف إذا ظهرت القيان و المعازف و شربت الخمور .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4273 في صحيح الجامع .
6- سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمر
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3665 في صحيح الجامع.
الشـــــرح :
( سيكون في آخر الزمان خسف ) خسف المكان ذهب في الأرض وخسف اللّه به خسفاً أي غاب به في الأرض
( وقذف ) أي رمى بالحجارة بقوة
( ومسخ ) أي تحويل الصورة إلى ما هو أقبح منها قيل : ومتى ذلك يا رسول اللّه قال : ( إذا ظهرت المعازف ) بعين مهملة زاي جمع معزفة بفتح الزاي آلة اللهو ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه آلات اللهو وفي حواشي الدمياطي أنها الدفوف ويطلق على كل لعب عزف
( والقينات واستحلت الخمر ) أشار إلى أن العدوان إذا قوي في قوم وتظاهروا بأشنع الأعمال القبيحة قوبلوا بأشنع المعاقبات فالمعاقبات والمثوبات من جنس السيئات والحسنات ثم إن من العلماء من أجرى المسخ هنا على الحقيقة فقال : سيكون كما كان فيمن سبق وقال البعض : أراد مسخ القلب فيصير على قلب الحيوان الذي أشبهه في خلقه وعمله وطبعه فمنهم من يكون على أخلاق السباع العادية ومنهم على أخلاق الكلاب والخنازير والحمير ومنهم من يتطوس في ثيابه كما يتطوس الطاووس في ريشه ومنهم من يكون بليداً كالحمار ومن يألف ويؤلف كالحمام ومن يحقن كالجمل ومن يروع كالذئب والثعلب ومن هو خير كله كالغنم وتقوى المشابهة باطناً حتى تظهر في الصورة الظاهرة ظهوراً خفياً ثم جلياً تدركه أهل الفراسة وقوله : " واستحلت الخمر " قال ابن العربي : يحتمل أن معناه يعتقدونها حلالاً ويحتمل أنه مجاز عن الاسترسال أو يسترسلون في شربها كالاسترسال في الحلال وقد سمعنا بل رأينا من يفعله .
7- ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخز و الحرير و الخمر و المعازف و لينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم سارحتهم فيأتيهم آت لحاجته فيقولون له : ارجع إلينا غدا فيبعثهم الله و يقع العلم عليهم و يمسخ منهم آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5466 في صحيح الجامع .
8- ليبيتن أقوام من أمتي على أكل و لهو و لعب ثم ليصبحن قردة و خنازير .
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 5354 في صحيح الجامع .
9 ـ يا أنس ! إن الناس يمصرون أمصارا و إن مصرا منها يقال لها البصرة أو البصيرة فإن مررت بها أو دخلتها فإياك و سباخها و كلاءها و سوقها و باب أمرائها و عليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف و قذف و رجف و قوم يبيتون يصبحون قردة و خنازير .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 7859 في صحيح الجامع .
10- بين يدي الساعة مسخ و خسف و قذف .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2856 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( بين يدي الساعة مسخ ) قلب الخلقة من شيء إلى شيء أو تحويل الصورة إلى أقبح منها أو مسخ القلوب ( وخسف ) أي غور في الأرض
( وقذف ) أي رمي بالحجارة من جهة السماء 00000
11- إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا و لا عقبا و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1807 في صحيح الجامع.
الشـــــرح :
( إن اللّه تعالى لم يجعل لمسخ ) أي الآدمي ممسوخ قرداً أو خنزيراً
( نسلاً ولا عقباً ) يحتمل أنه لا يولد له أصلاً أو يولد له لكن ينقرض في حياته يعني فليس هؤلاء القردة والخنازير من أعقاب من مسخ من بني إسرائيل كما توهمه بعض الناس ثم استظهر على دفعه قوله ( وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك ) أي قبل مسخ من مسخ من الإسرائيليين فأنى لكم في أن هذه القردة والخنازير الموجودة الآن من نسل الممسوخ؟ هذا رجم بالغيب ....
12- في هذه الأمة خسف و مسخ و قذف في أهل القدر .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4274 في صحيح الجامع00
13- يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف قيل : يا رسول الله ! أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا ظهر الخبث .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 8156 في صحيح الجامع0
14- ليكونن في هذه الأمة خسف و قذف و مسخ و ذلك إذا شربوا الخمور و اتخذوا القينات و ضربوا بالمعازف .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5467 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
فيه إثبات الخسف والمسخ في هذه الأمة 0000 وفيه أن آلة اللهو حرام ، ولو كانت حلالاً لما ذمهم على استحلالها ، ذكره ابن القيم .
15- الحيات مسخ الجن صورة كما مسخت القردة و الخنازير من بني إسرائيل .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3203 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( الحيات مسخ الجن ) أي أصلهن من مسخ الجن الذين مسخوا
( كما مسخت القردة والخنازير من بني إسرائيل ) الظاهر أن المراد بعض الحيات لا كلها بدليل ما ذكر في أخبار أخر .
16- ما مسخ الله تعالى من شيء فكان له عقب و لا نسل .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5673 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
فليس القردة والخنازير الموجودون الآن أعقاب من مسخ من بني آدم كما زعمه بعض الناس رجماً بالغيب كما مر .
انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزلازل المدمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الزلازل
» الزلازل والبراكين من جند الله
» الزلازل تسرع الولادة
» القرى الفلسطينية المدمرة (5)
» القرى الفلسطينية المدمرة (6)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: