ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 نبذة عن ابن النفيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

نبذة عن ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن ابن النفيس   نبذة عن ابن النفيس Emptyالأحد فبراير 20, 2011 1:02 am

نبذة عن ابن النفيس FgE8T-kB14_838686319

نبذة عن ابن النفيس
نسبه ونشأته:
علاء الدين ابو العلا علي بن ابي الحزم القرشي ( بفتح القاف والراء ) الشافعي المصري .
وسمي في بعض المخطوطات ابو الحسن بدلا من ابي العلا ،
وابن ابي الحرم ( بالراء ) ، وابي الجرم ( بالجيم ) .
طبيب واديب سوري . ولد في دمشق عام 1210م ،
وتوفي في القاهرة عام 1288م أو 1296 م. َ
درس الطب في بيمارستان ابن زنكي في دمشق على الدخوار ،
وعلى عمران الاسرائيلي ، ثم حضر الى القاهرة زمن الملك الايوبي الكامل ،
فعمل في المستشفى الناصري المنسوب الى الناصر صلاح الدين ،
ثم اصبح رئيسا لأطباء المستشفى المنصوري الذي أسسه المنصور قلاوون عام 1285م ، وترك لهذا المستشفى الاخير بيته ومكتبه. َ
عاش ابن النفيس منقطعا لدراساته الطبية ، فلم يتزوج ،
وقيل ان تواضعه في شؤون العلم كان بالغا ،
وانه كان كثير الاجتماع بأهل العلم والطب في داره يناقشهم بهدوء وبلا انزعاج
الى ان يسفر الصباح . وقد انتقده معاصروه بأنه اذا وصف لا يخرج بأحد عن مألوفه ،
ولا يصف دواءا ما امكنه ان يصف غذاء ، ولا مركبا ما امكنه الاستغناء بمفرد .
كما قيل انه ما كان يتردد في التصريح بجهله مرضا او بعدم استطاعته علاجه
ولا تعود عبقرية ابن النفيس الى ما اشار به احد العلماء العرب من حفظه عن ظهر قلب
لكتب ابن سينا ، وانما الى تصحيحه الهادئ وفيما يشبه الاعتذار
لكتابات جالينوس وابن سينا ووقوعه على دورة القلب الصغرى ،
ولعله بنى ملاحظاته على ممارسته للتشريح. َ
وقد نفى ابن النفيس عن نفسه تهمة التشريح ، ومع ذلك فتصحيحاته عن مسار الدم في القلب ، وعن وظيفة العروق فيه ، لا تستقيم من دونها . فقد انكر ابن النفيس ما قال به جالينوس من وجود مسام دقيقة يمر خلالها الدم من تجويف القلب الايمن الى تجويف القلب الايسر ،
وذهب الى ان مرور الدم من التجويف الايمن انما يتم عن طريق الشريان الرئوي الى الرئة حيث يمتزج الدم بالهواء ، ثم من الرئة عن طريق الوريد الرئوي الى التجويف الايسر حيث يتم تكوين الروح الذي يجري من القلب الى الانسجة . اما دورة الدم الكبرى ،
أي عودة الدم من الانسجة الى القلب ، فانها لم تعرف حتى هارفي بعد ذلك بثلاثة قرون . َ
كذلك تنبه ابن النفيس الى ان غذاء القلب يأتيه من الدم المار في عروق القلب ، كما صحح لابن سينا ما نقله عن جالينوس حول تجاويف القلب وقوله ان في تجاويف القلب ثلاثة بطون هو غير صحيح لأن في القلب بطينان فقط ، احدهما مملوء من الدم وهو الايمن ، والآخر مملوء من الروح وهو الايسر ، ولا منفذ بين هذين البطينيين البتة ، والا كان الدم ينفذ الى موضع الروح فيفسد جوهرها. َ
وقد ضمن ابن النفيس اكتشافه للدورة الدموية الصغرى شرحه لكتاب ( تشريح القانون )
لابن سينا ، ضمنه كتابه ( شرح تشريح القانون ) وهو اهم كتبه . وقد اكتشفت مخطوطته في دار كتب برلين في عام 1921م الطبيب المصري محيي الدين التطاوي. ولهذا فان قيمة ابن النفيس العلمية ، بل الرائدة ، لم تقدر حق قدرها الا اخيرا . َ
وكان ابن النفيس قد بدأ دراساته شارحا لمؤلفات الآخرين ثم تحول مؤلفا . فبعد شرحه لقانون ابن سينا ، وموجزه ، وشرحه لمسائل حنين بن اسحاق ، ثم لكتاب ابقراط ( الادوية ) ، ثم لتشريح جالينوس ، ألف ابن النفيس ( شرح مفردات القانون ) ، و ( تفاسير العلل وأسباب الامراض ) ، و ( شرح الهداية في الطب ) ، ثم ( الشامل في الطب ) الذي اراد ان يكون في 300 مجلد شاملة كل فروع الطب ، ولكنه لم يكتب منه غير ثمانين مجلدا ، ولم تصلنا منه غير فقرات . كذلك كتب ابن النفيس ( المهذب في الكحل ) ، الذي خصصه لأمراض العيون ، و ( المختار من الاغذية ) . ولابن النفيس ايضا كتاب ( فاضل بن ناطق ) الذي عارض فيه مؤلف ابن طفيل ( حي بن يقظان ) ، و ( الرسالة الكاملة في السيرة النبوية ) ، و ( مختصر علم الحديث ) . وله في النحو ( طريق الفصاحة ) ، وفي القانون ( شرح لكتاب التنبيه الى فروع الشافعية ) لابن اسحاق ابراهيم الشيرازي وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن ابن النفيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن النفيس
» نبذة عن المانيا
» كوريا ( نبذة تاريخية )
» نبذة عن الإمام الدارقطني
» نبذة عن بعض العلوم البيئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى الشخصيات العربية والدولية-
انتقل الى: