ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 ما حــال الأنبيــاء في القبور؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

ما حــال الأنبيــاء في القبور؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حــال الأنبيــاء في القبور؟   ما حــال الأنبيــاء في القبور؟ Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 3:56 pm

ما حــال الأنبيــاء في القبور؟ CB6p6-qVO2_580370287


ما حــال الأنبيــاء في القبور؟

والجواب عن ذلك: أنهم أحياء يُصلُّون في قبورهم.
فقد أخرج البزار في مسند بسند صحيح عن ثابت البناني عن أنس t عن النبي r قال: " الأنبياء ـ صلوات الله عليهم أحياء في قبورهم يُصلُّون" (السلسلة الصحيحة:2/187، ح 621)
وعن أنس بن مالك t أن رسول الله r قال:
" مررت على موسى، وهو قائم يصلى في قبره" وفي رواية: أتيت على موسى ليلة أُسريَ بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يُصلِّى في قبره" (مسلم)
وقد ألَّف البيهقي رسالة بعنوان "حياة الأنبياء في قبورهم" وقال في دلائل النبوة:
"الأنبياء أحياء عند ربهم كالشهداء"
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r:
" لقد رأيتني في الحجر وأنا أُخبر قريشاً عن مسراي، فسألوني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها فكربت كرباً ما كربت مثله قط، فرفعه الله U لي أنظر إليه ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة الأنبياء، فإذا موسى قائم يُصلِّي فإذا رجل ضرب جعد كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم قائم يُصلِّي أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي، وإذا إبراهيم قائم يُصلِّي أشبه الناس به صاحبكم ـ يعنى: نفسه ـ فحانت الصلاة فأممتهم فلما فرغت من الصلاة قال لي قائل: يا محمد هذا مالك صاحب النار فسلِّم عليه، فألتفت إليه فبدأني بالسلام" (مسلم)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كما في "مجموع الفتاوى":
" وأما كونه رأى موسى قائماً يُصلِّي في قبره، ورآه في السماء أيضاً، فهذا لا منافاة بينهما، فإن أمر الأرواح من جنس أمر الملائكة في اللحظة الواحدة تصعد وتهبط كالملك، ليست في ذلك كالبدن.
وهذه الصلاة ونحوهما مما يتمتع بها الميت، ويتنعم بها، كما يتنعم أهل الجنة بالتسبيح، فإنهم يُلهمون التسبيح كما يلهم الناس في الدنيا النَفَس، فهذا ليس من عمل التكليف الذي يطلب له ثواب منفصل، بل نفس هذا العمل هو من النعيم الذي تتنعم به الأنفس وتتلذذ به.
وقول النبي r: " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له"
يريد به العمل الذي يكون له ثواب، ويتنعَّمون بذكره وتسبيحه، ويتنعمون بقراءة القرآن، ويُقال لقاريء القرآن: اقرأ وارق ورتِّل كما كنت ترتِّل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها. ويتنعَّمون بمخاطبتهم لربهم ومناجاته، وإن كانت هذه الأمور في الدنيا أعمالاً يترتب عليها الثواب فهي في الآخرة أعمال يتنعم بها صاحبها أعظم من أكله وشربه ونكاحه، وهذه كلها أعمال أيضاً، والأكل والشرب والنكاح في الدنيا مما يؤمر به ويُثاب عليه مع النية الصالحة، وهو في الآخرة نفس الثواب الذي يتنعم به. والله أعلم.
وقد أنكر ابن التين كون الموتى يُصلُّون
وقد ردَّ على ذلك الشيخ الألباني كما في "أحكام الجنائز" صـ 272 فقال:
وقول ابن التين: " الموتى لا يُصلُّون" ليس بصحيح؛ لأنه لم يرد نصٌّ في الشرع بنفي ذلك، وهو من الأمور الغيبية التي لا ينبغي البت فيها إلا بنص وذلك مفقود، بل قد جاء ما يُبطل إطلاق به وهو صلاة موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ في قبره كما رآه رسول الله r ليلة أُسريَ به على ما رواه مسلم في صحيحه، وكذلك صلاة الأنبياء ـ عليهم الصلاة والسلام ـ مقتدين به في تلك الليلة
كما ثبت في الصحيح، بل ثبت عنه أنه قال: " الأنبياء أحياء في قبورهم يُصلُّون"
وأخرج أبو نعيم في " الحلية " عن سعيد بن جبير قال:
" أنا ـ والله الذي لا إله إلا هو ـ أدخلت ثابتاً البناني لحده، ومعي حميد الطويل، فلما سوينا عليه اللبن، سقطت لبنة، فإذا أنا به يُصلِّي في قبره، وكان يقول في دعائه: " اللهم إن كنت أعطيت أحداً من خلقك الصلاة في قبره فأعطينيها، فما كان الله تعالى ليرد دعاءه"
وقد كان ثابت البناني دائماً ما كان يدعو بهذا الدعاء.
وقد أخرج أبو نعيم في "الحلية" بسند صحيح عن يوسف بن عطية قال:
"سمعت ثابتأً يقول لحميد الطويل: هل بلغك أن أحداً يُصلِّي في قبره إلا الأنبياء؟ قال: لا، قال: ثابت: اللهم إن أذنت لأحد أن يُصلِّي في قبره، فَأْذن لثابت أن يُصلِّي في قبره."
وأخرج ابن سعد في " الطبقات" وابن أبي شيبة في " المسند " عن ثابت البناني قال:
" اللهم إن كنت أعطيت أحداً الصلاة في قبره فأعطني الصلاة في قبري".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حــال الأنبيــاء في القبور؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يقال عند زيارة القبور
» نصف ساعة قضاها هذا الشاب بين أهل القبور ,, أنظروا ماذا رأى
» حكم البناء على القبور / حكم إكرام غير المسلمين بتقديم الخمور لهم
» من قصص الصالحين والصالحات نصف ساعه قضاها شاب داخل القبور انظر ماذارأى
» من كتاب رياض الصالحين استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: