ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 شاهد صفوة واجمل الخيول العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

شاهد صفوة واجمل الخيول العربية Empty
مُساهمةموضوع: شاهد صفوة واجمل الخيول العربية   شاهد صفوة واجمل الخيول العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:50 am

شاهد صفوة واجمل الخيول العربية 7PM0g-5cGc_56828347

شاهد صفوة واجمل الخيول العربية
يكون لون الجسم والمعرفة والذيل أبيض ناصع يشبه بياض الثلج ويطلق على اللون الابيض (الاصفر)
5-اللـون الأشعل
لونه ما بين الرمادي والأبيض
ثانيا علامات في رأس الخيول:-
توجد غالبا على رأس الخيل مساحات بيضاء اللون تتخذ أشكالا مختلفة , وهي:-
1- النجمة
وهي علامة بيضاء على شكل بقعة تقع على الجبهة بين العينين.
2- السيالة
شريط أبيض يمتد من الجبهة حتى قصبة الأنف , وقد تتصل أحيانا بالنجمة وتسمى نجمة وسيالة.
3- الغرة
مثل السيالة مع فارق أن الشريط عريض الإتساع ولكنه لا يصل لمستوى العينين أو (بياض بجبهة الفرس).
4- الأبيض
مثل الغرة لكنها تمتد لتشمل العينين وتصل إلى أسفل لتشمل قصبتي الأنف والشفة العليا أو (تغطية الجبهة ومقدم الوجه باتجاه الفم باللون الأبيض)
5-الأرثم
وهي علامة بيضاء توجد فقط بين قصبتي أنف الحصان وشفته العليا.
ثالثا التحجيل:-
والتحجيل هو عبارة عن مناطق بيضاء على قوائم الفرس؛وسمي بذلك لأنه يشبه الحجل ؛ وهو الخلخال الذي تضعه النساء في الساق ,
وهي:-
1-إسوار (إكليل)
حلقة بيضاء ضيقة فوق الحافر مباشرة.
2- النعال
حلقة بيضاء ضيقة توجد فوق الحافر مباشرة و تمتد لتشمل أجزاء من الرسغ.
3- تحبيب
علامات بيضاء تمتد حول الرسغ فوق الحافر وتشمل عظمة الوظيف ولكنها لا تصل الى مستوى مفصل الركبة.
4- سرولة
علامات بيضاء تمتد من فوق الحافر حتي مفصل الركية.
5- أمرج
علامات بيضاء تمتد من فوق الحافر وتمتد فوق مفصل الركبة لتشمل أجزاء من الساقين.
والخيل يكون محجل الثلاث اذا كانت قوائمه الثلاث بيضاء.
والشكال من الخيل ما اختلفت ألوانه أي تكون ثلاث من أرجله بيضاء والرابعة سوداء أو العكس أن تكون ثلاث من أرجله سوداء والرابعة بيضاء , شبه بالشكال وهو العقال, وهو مكروه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:كان الرسول (صلى الله عليه وسلّم) "يكره الشكال من الخيل".رواه مسلم.
شاهد صفوة واجمل الخيول العربية IToR6-6Ik2_715065234



خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السكب
وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه "الضرس" وكان عليه يوم أحد.
المرتجز
سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم.
البحر
اشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات.
سبحة
اشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل.
اللحيف
أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء.
الظّرب
أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي
الورد
أهداه له تميم الداري.
الملاوح
أهداه له وفد من الرهاويين.
اللزاز
أهداه له المقوقس
شاهد صفوة واجمل الخيول العربية L427W-awJE_329913645
أول من ركب الخيل و أول الخيل انتشارا بين العرب
ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن أول من ركب الخيل هو إسماعيل بن إبراهيم علية السلام. كما روى ابن الكلبي أن أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل زاد الراكب و الهجيس و الديناري. و قصة زاد الراكب، أن قوما من الأزد من أهل عمان قدموا على سليمان بن داوود بعد تزوجه بلقيس ملكة سبأ فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم وديناهم حتى قضوا من ذلك ما أرادوا وهموا بالانصراف فقالوا يا نبي الله إن بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد مر لنا بزاد يبلغنا بلادنا فدفع إليهم سليمان فرسا من خيله وقال هذا زادكم فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلا وأعطوه مطردا وأوروا ناركم فإنكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد فجعل القوم لا ينزلون منزلا إلا حملوا على فرسهم رجلا بيده مطرد واحتطبوا وأوروا نارهم فلا يلبث أن يأتيهم بصيد من الظباء والحمر فيكون معهم ما يكفيهم ويشبعهم ويفضل إلى المنزل الأخر ، فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم إلا زاد الركب فكان أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل فلما سمعت بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم فنتج لهم من زاد الركب الهجيس فكان أجود من زاد الركب وكان من مشاهير خيلهم إضافة إلى الهجيس القيد و حلاب فلما سمعت بكر بن وائل أتوهم فاستطرقوهم فنتجوا من الهجيس الديناري فكان أجود من الهجيس وكذلك فعل بنو عامر فكان لهم سبل من الخيل العتاق أمها سوادة وأبوها الفياض.
شاهد صفوة واجمل الخيول العربية 7gHl8-W6By_810790458
ويذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب : الوجيه ولاحق لبني أسد
الصريح لبني نهشل
ذو العقال لبني رباح
النعامة فرس للحارث بن عباد الربعي
الأبجر لعنترة العبسي وهو ابن النعامة
داحس فحل لقيس بن زهير
الغبراء أنثى لحذيفة بن بدر
وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما.
قبائل العرب و الخيل العربية الأصيلة
شاهد صفوة واجمل الخيول العربية Pyb41-PX6u_279405530
خيل عنـزة المشهورة
عبيه هوينه
لدى ابن شتيوي
السمنيات
ويقتنيها بن جدران
نجمة الصبح الصقلاوية
مربطها عند الغبــين
الزرقا من العبيات
مربطها لدى الديدب من الدهامشة
الحدرجية الزرقاء المعنقية
لدى الشعلان
حمدانية الجدعة
مربطها لدى الجذعة من الفدعان
صقلاوي جدران
لدى القمصة من السبعة
كحيلة الزهية
لدى ولدعلي
حمدانية حميدة
لابن غبــين
الخدليات
مربطها لدى الخدلات من الفدعان
الدهماء أم عامر
لدى السبعة
الربد
لدى الرولة
السمحات
لدى القمصة من السبعة
السودانيات
لدى القمصة من السبعة
عبيات شرايد أمه
مربطها لدى السبعة
كحيلة أم معارف المطرفية
لدى المطارفة من العمارات
عبية شراكية
لدى القمصة من السبعة
عبية أم جريس
لدى الرولة
عبية الديدب
لدى الدهامشة
عبية منيخرية
لدى السبعة
الغزالة
عند السبعة
خيل سبيع المشهورة
الدهما
فرس مسلط بن قطنان
كروشان
حصان بني عام
كحيله أم معارف
فرس الرويبى من أهل رنيه
معنقى حدرانى
حصان عساف ابوثنين
حمدانية الخديم
فرس صنيتان ابوثنين
كحيلان
حصان مطر ابوثنين
بشيت الليل
فرس مبارك الجبيرى ابوثنين
العبيه
فرس على الأزمع ابوثنين
مربط عبيات الصييفى
عبية ناجى الأدغم
الدهما
فرس فراج بن ميزر
ربدا حريب التمر
نومه
فرس ابن جفران
فريجه
فرس بريكان بن نافل
مرابط الخيل عند قبيلة عتيبة
الحرقا
مربط معروف عند الهياضل شيخ الدعاجين منها مهره صقلاويه اهداها الهيضل الى الامام فيصل بن تركي واهداها الامام الى عباس الأول باشا مصر .
حمدانيه السمري
سئل الامام فيصل بن تركي عن الحمدانيه الخديم التي وصلت الى المربط فأفاد بأن شياعتها لابن جوبان السمري ودرجت من السمري الى صانع ((السنوات)) من الرسان وقيل ان مدرجهامن ابا العلا فانقطع الرسن سوى مهره عند عجوز من صناع السنوات تدعىعفرا فأت الى تركي بن سعود وسموها الخديم وتناسلت عنده وقد وصل الى أبا العلا منها رس شقراء خديم . وحلف أبا العلا ان لها عندنا 11 جدا وهي حمدانيه ماذهبت عنا وقد حافظنا عليها مادخل عليها شي من الخيل، وان السمري بن جوبان يعرفها الان.
حمدانيه السمري
درجت الى عتيبه من حمدان بن غراب الى المحنًى من عتيبه قلاعه فباعهاعلى صانع من صناع عتيبه فتفرقت بنسلها .
الــربـد
قال عنها ثقل الهيضل انها وصلت الىالهيضل من حجيلان راعي بريده وأخذها الترك من الهيضل لما صبحوه.
هـدبـان
حصان اصيل عند سلطان بن ربيعان ؛ تفرق منه نسل منه الصفرا وحصان أخضر وفرس اخرى صفرا وكلها عند ابن قويد الدوسري من حصان بن ربيعان.
الــوركـا
قال الحميدي الدويش ان رسنها لابن دبلا وأن عتيبه أخذوها منا سنه حربنا معهم .
وقال سلطان بن ربيعان ان فرسا حمراء ربيقيه قلعها بادي (البراق) سنه كون شقير الدويش.
عبيه شرايد امه
أصل شياعتها لابن حتروش من الاساعده وكانت تسمى ام توادي ولها قصص كثيره .
بنت بريصان
من خيل بني خالد أخذت عتيبه ابنتها فلوه صفراء فصارت عن هذال الطعيطعه من عتيبه.
وجاءت فرس حمراء ونسل أخر أرسل منه الى مصر مهره صفراء وأمها ردها فيصل بن تركي الى جويعد وأعطاها محمد الخليفه .
كحيله الزهيـه
سأل سلطان بن صويط سلطاناً بن ربيعان عن أصل الزهيه اسم وانما هي كحيله عجوز واصل سياعتها لابن جرشان من البقوم ورسنها قديم . ثم درجت الحمرا الصبحا الى قحطان وأثناء كونا عليهم قلعها سويد الصليل من جماعتنا فأتت بفرس شقراء .
كحيله العبيه
كان أصلها للبراعصه ثم الى ابن جرشان وقبله كانت عند الدواسر ثم الى ابن حميد شيخ المقطه ومنه درجت الى حبيب ابن حنايا من مطير .
كحيله المحنــى
سئل جريان العياش من السنوات من عتيبه عن أصلها فقال اصلها للبراعصه .
هدبا الظاهري
سئل عنها سلطان بن ربيعان فقال نعم انها درجت الى ابن جامع وبقيت حتى ماتت عنده .
خـزاء
من كحيله كانت لابن حميد ثم درجت الى مطير .
دوجـــة
مربط عند ابن ربيعان قلعها جار له من سبيع اسمه مسفر فبقيت عندهما وتناسلت.
الـحــمـراء
ابوها كحيلان درجت الى تركي بن حميد شراء من بني علي من حرب وأهداها تركي الى الامام فيصل بن تركي.
عبيه بن عدهان
نسل من العبيه كان له مربط عند مهنا بن عدهان الحمراني : تناسل منه خيل كثير ؛ ومنها مهره عند مر ابو حمرا الحمراني وهي التي كان يوضع عند مربطها عاده الذريع ولعبيه ابن عدهان قصص كثيره . وقد تناسل من هذا المربط خيول كثيره ومعروفه عند ذوي ثبيت .
الجــــازي
فرس مشهوره عند الفارس شليويح العطاوي.
الصـــويتي
مربط خيل عند ابن عرويل الدعجاني اشترى منه الهيضل حصانا اهداه لابن رشيد .
خيل المحيا
أل محيا من طلحه ؛ ولهم مربط خيل لايقتنون فيه الا الاصائل من الخيل سواء أكانت كحيله أو حمدانيه أو غيرها من الخيول المشهوره ((خيل المحيا)) حتى صارت معروفه في نجد
الخيول عند مطير
حمدانية ابن غيام الجبلي
مربطها عندالسمري من الجواسم من الظفير ومنه درجت فرس للقرن من بني علي من حرب ومنه الى ابن غيام في اواخر القرن الثالث عشر الهجري وتناسلت وكثرة عنده
الدهمـــــاء
تعرف باسم دهماء الضبيعي ومربطها عند الضبيعي من البراعصه وهي درجت من قحطان الى حرب ثم الى بني هاجر وربيت ابتتها مع قحطان واعطي منها فرس الى العجمان ثم انتقلت الى الضبيعي وهي ام دهيم النجيب .
ربداء البراعصــه
من الكحيلات اصلها للخشيبي من الجواسم من الظفير درجت الى البقوم واشتراها براك الهبيع من البراعصه من مطير
ربداء الوصالي
اصلها للروله ودرج منها رسن الى بني علي من حرب درج الى شمران الوصالي من مطير وعنده نمت وتكاثرت وانتشرت بين القبائل
ربـد الدوشان
ربد الدويش مشهورة ومرابطها عندهم ولم تدرج لأحد
عبيــة ابن جبيع
رسنها لبني صخر ودرجت الى ابن موينع الضبيعي من السبعه ومنه الى ابن نحيت من حرب قلاعه ومنه الى قرفان من البراعصه من مطير ومربطها عندهم .
عبيــة هنيـديس
مربطها عند الرخمان اخذت قلاعه من ابن سعود عندما غزت مطير مع طسن باشا حيث قلعهتا عايد بن شديد من الرخمان في الشبيبيه
عبيــة ابن زبدان
مربطها عند ابن بصيّص في سنة قتل جديع ابن هذال وصل فرس ابن زبدان العازمي وهو جار وطبان الدويش يوم الرضيمه درجت مهرة صفراء طريح ال مجدل بن قويد من الدواسر واخذت قلاعه من الدواسر سنة مناخ الدويش وهي ثنيه .
كحيلــة الشــنينه
مربطها عند الجبلان ودرجت كحيله عجوز من شريف مكه اعطاها زيد الشريف لجد الحميدي الدويش السابع وكثرة عندهم .
كحيلـة الكبشــيه
مربطها عند المريخي واصلهالآل عاصم من قحطان ثم درجت الى جبلان الجدعي من الموهه ومنه الى غنام بن مضيان شيخ حرب قلاعه ثم اعطاها الشماشرجي .
كحيلة العبيســه
مربطها عند ابن حنايا البرازي اصلها شياعه ومن قحطان الى الدواسر حيلفه ومنهم البقوم ومنه الى ابن حميد مشيخ عتيبه ومنه درجت الى حبيب بن حنايا من البرزان من مطير وقد انقطع رسنها عند الجميع وتبارك عند مطير وهي صفراء ومن غلاها يعلفونها بالتمر وتاكل العبس وسميت لذلك
كحيلة ابن فجري
مربطها عند ضويحي بن كنعان الدويش يقول شياعتها كانت كحيله العجوز لعبيده من قحطان ثم درجت الى ناهس ثم مهنا الجبري الخالدي ثم الى السعدون بالحساء ثم اشتراها ابن شعلان ثم اعطيت للعمري من بني خالد ويوم مناخ الدويش بالرضيمه هو وابن حميد جرحت رجلها صوبها مطير وهزموا بنو خالد فلم تستطع الفرس المشي فعقروا بنو خالد رجلها خشـية ان ياخذها الدويش ولاكنها لم تمت واخذها الدويش واعطاها ضويحي الدويش
كحيلة الجازيه
مربطها عند فهاد بن دغيم الدويش وقال درجت لنا الفرس الى جدي من دوخي بن شعيل من المسكه شراء بعشرين ناقه ودرجت الى العامودي من شمر في حرب بين شمر وعنزه ومثل ما درجت راحت ومن العامودي الى بني علي من حرب ومنهم الى الدوشان من مطير
كحيلة الممرح
مربطها عند المريخي عند مضف المريخي حيث درجت من المعهبلي على الهظلوبي من شمر ومنه الى مضف المريخي
كحيلة المرادي
مربطها عند مشل الدويش وهي فرس قاعد الدويش وقال ان شياعة كحيله لعبيده من قحطان ودرجت الى الحبيش من العجمان قلاعه ودرج منها فرس الى حمدان المريخي ابو بداح شيخ بريه ومنه الى مشل الدويش يارب تلحقني عليها مرادي ....مع سربة تتلي محمد ووطبان
كـــروش
مربطها عند الدويش وهي من اعز الخيل عند العرب وقال فجحان الفراوي يرثي الدويش مات الدويش ومات له عن بضايع .....شـعاع والصمان وكروش والشرف
كــروش الشــقراء
مربطها عند الدويش ومربطها اخذتها عتيبه قلاعه على البقوم فطلبها الدويش من محمد بن ربيعان فرفض فاغار فيصل بمطير على اخذها من المقهوي قلاعه وقيل عرافه لأن اصلها لمطير
الــــوذنا
مربطها عند شوردي بن عبياني من مطير لما سئل عن رسنها من اي الوذنات قال شياعتها لوديد الصلات من الصقور من عنزه فاعطاها محمد السعدون من المنتفق فاعطاها محمد ابي عبياني
هدباء النزحي
مربطها عند أبو صفره من الرخمان وافاد ان اصلها للنزحي من الفضول ودرجت الى ابن سويط من الظفير ومنه الى آل عيسى من اهل الشمال ومنه الى المشيبيط من الروله ومنه الى الفرم من بني علي من حرب ومنه الى ابي صفره من الرخمان وعند بقية القبائل عرافه .الهدباء
مربطها عند الدحام الدويش قال ان مسلط الدحام اشترى فيصل بن مبارك الظاهري فرساَ بنت كحيلان الطريفي فاتت بفرس صفراء هي اوله الظاهري وابوها ربدان حصان الدويش اصفر ثم اشترى ابو جهجاه الدويش البنت من الظاهري فاتت الأخيره وابوها عبيان حصان ابن جبيع من علوا
الصويتيه و الكحيله والحمدانيه
مربطها عند الجباريه من بني عبدالله من مطير
الصقلاويه والكحيله
مربطها عند السقايين من بني عون من عبدالله من مطير
العبيــه والكحيله
مربطها عند الشرار من ميمون من بني عبدالله
الجعصاء من الكحيلات والصقلاويه القدريه والنواقيه
مربطها عند الدراويش من الشطر من الصعبه من بني عبدالله
الصويتيه
مربطها عند أبن حوكه من بني عبدالله
العماويه من الكحيلات
مربطها عند ابو قرنين شيخ الحلف من بني عون من عبدالله
الكحيلات
مربطها عند ذوي شطيط (اهل عيلات)
العشير من العبيات
مربطها عند الفداغمه من بني عبدالله
العبيسيه من الكحيلات
مربطها عند الفداغمه من بني عبدالله
العبيــه
مربطها عند الفضاويه من بني عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاهد صفوة واجمل الخيول العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفوة الخيول العربية الأصيلة
» شاهد مااروع واجمل الخيول في العالم
» الخيول - تربية الخيول - تربية الخيول وتغذيتها - العناية بالخيول - صور خيول - حصان - خيل - الخيول الاصيله
» اجمل الخيول العربية
»  اجمل الخيول العبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى الصور والتصاميم الفنية-
انتقل الى: